ومجددًا مع الأحباب من طلاب الصف السادس بالمدارس الأردنية، هذا نموذج امتحان اللغة العربية للفصل الثاني “الفصل الدراسي الثاني”؛ سيكون من الرائِع الاطلاع عليه والتعوّد على نوعية الأسئلة الواردة به، والتعرّف على إجابة كل سؤال؛ مما يُسهّل المهمة أمام الطالب لاحقًا إن شاء الله ﷻ.
⬛️⇐ تنويه: الإجابة تم تمييزها بخط سميك/عريض.
السؤال الأول: اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
على الوالد أن يحوط ولده بعناية دقيقة وتوجيه صحيح وتربية حسنة * وذلك بأن يؤدبه، ويعلمه مكارم الأخلاق ومحاسن العادات، ويحفظه من قرناء السوء، وليعلم الوالدُ أنّ ولدَهُ أمانةٌ بين يديه، فليؤدِّ واجب الأمانة، وليقم بحق الرعاية. وعند إرادة التعليم عليه أن يُسلم الولد لمرب صالح، ومعلم ناصح، يحفظ عليه أخلاقه، ويُحسنُ آدابَهُ، ولا ينبغي تسليم الولد إلى من لا يُميز الحق من الباطل، والغث من السمين.
1) ما معنى كلمة (يحوط) الواردة في النص؟
⇐ يصون / يحفظ.
2) أذكر ثلاثةً من أوجه العناية التي يجب على الوالد أن يحوط بها ولده؟
- أن يؤدبه.
- يعلمه مكارم الأخلاق ومحاسِن العادات.
- يحفظه من قرناء السوء.
3) على من يعود الضمير الهاء في كلمة (يديه) في جملة “أن ولده أمانة بين يديه”؟
⇐ على الوالد.
4) استخرج من النص كلمتين متضادتين:
⇐ الحق / الباطل
5) ما علامة الترقيم المناسبة مكان النجمة في النص؟
⇐ فاصلة منقوطة ؛
السؤال الثاني: اقرأ النص الشعري الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
قالَ: السَّمَاءُ كَئيبَةٌ وَتَجَهَّما
قُلْتُ: ابْتَسِمْ يَكْفِي التَّجَهُمُ فِي السَّمَا
قالَ: الصبا وَلَّى! فَقُلْتُ لَهُ: ابْتَسِمْ
لَنْ يُرْجِعَ الأَسَفُ الصِّبا المُتَصَرِّما
قالَ: اللَّيالي جَرَّعَتْني عَلْقَمَا
قُلْتُ: ابْتَسِمْ، وَلَئِنْ جَرَعْتَ العَلْقَمَا
فَلَعَلَّ غَيْرَكَ إِنْ رَآكَ مُرَنَّما
طَرَحَ الكَآبَةَ جَانِبًا وَتَرَنَّما
1) ما معنى كلمة (التجهم) الواردة في البيت الأول؟
⇐ عبوس الوجه
2) ما البيت الذي تضمن الفكرة: “لا تأسفن على ما فاتك؛ لأنه لن يعود”
⇐ البيت الثاني
3) لماذا نصح الشاعر الشخص الحزين الذي شرب المر بأن يبتسم؟
⇐ لأنه قد يكون سببا في رسم الابتسامة على وجوه الآخرين.
4) من قائل الأبيات السابقة؟
⇐ إيليا أبو ماضي
السؤال الثالث: ميّز الفعل الصحيح من الفعل المعتل في ما يأتي:
1- يكتب زيد الدرس ⇐ صحيح
2- يعيش كريم النفس في عزة واباء ⇐ معتل
3- جاء الطالب متأخرا ⇐ معتل
4- عد التاجر الأموال ⇐ صحيح
السؤال الرابع: ضع علامة الترقيم المناسبة في الفراغ:
1- قال المعلم: أين سامر؟
2- أقسام الكلمة: الاسم، والفعل، والحرف.
3- ما أجمل السماء!
4- نزل السائح في الفندق؛ كي يستريح.
وهنا أيضًا: ملخص مهارات اللغة العربية – الصف السادس
السؤال الخامس: ميّز المجرد من المزيد في الكلمات الآتية:
1- الولد ⇐ مجرد
2- يدرس ⇐ مجرد
3- كاتب ⇐ مزيد
4- مكارم ⇐ مزيد
5- كتبتُ ⇐ مجرد
6- علم ⇐ مزيد
السؤال السادس: أجِب..
أ. ثنّ ما تحته خط في الجملة الآتية:
في البيت ضوء قوي ⇐ ضوءان قويان
ب. أدخل على كل جملة مما يأتي ما يُقابلها مما بين القوسين، مغيرًا ما يلزم:
1- الوطن ملك لجميع أبنائه (صار) ⇐ الوطن ملكًا لجميع أبنائه
2- الناس متحابون (لعل) ⇐ الناس متحابون
3- الطالبات مجتهدات (إن) ⇐ الطالبات مجتهدات
السؤال السابع: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1- باع التاجر …
- أ. البضائعُ
- ب. البضائعِ
- ج. البضائعَ
2- ليت … مثمرة
- أ. الشجرةُ
- ب. الشجرةَ
- ج. الشجرةِ
3 – أصبح الماء …
- أ. عذبٌ
- ب. عذبًا
- ج. عذبٍ
4- يكد الآباء والأمهات … وراء رزق أبنائهم
- أ. سعيً
- ب. سعيًا
- ج. سعياً
5- علامة الترقيم المناسبة في الجملة (المرء بأصغريه * قلبه ولسانه).
- أ:
- ب؛
- ج،
6- ماضي الفعل يدعو هو:
- أ. دعى
- ب. دعو
- ج. دعا
7- إن وأخواتها تعتبر:
- أ. حروفا
- ب. أسماء
- ج. أفعالا
8- قصيدة (ولد الهدى) للشاعر:
- أ. أحمد شوقي
- ب. المتنبي
- ج. محمد الجواهري
9- أخذت قصة (الهر والطائر والأرنب) من كتاب:
- أ. أسد الغابة
- ب. كليلة ودمنة
- ج. الأمثال
10- الفعل الصحيح من الكلمات الآتية هو:
- أ. يدرس
- ب. قال
- ج. وعد
11- نوع الفعل المعتل (وجد):
- أ. ناقص
- ب. مثال
- ج. لفيف
12- نوع الفعل الصحيح (عدّ):
- أ. سالم
- ب. مهموز
- ج. مضعف
13- واحد من الآتية ليست من أنواع الفعل الصحيح:
- أ. الأجوف
- ب. السالم
- ج. المهموز
14- واحد من الآتية ليست من أنواع الفعل المعتل:
- أ. الناقص
- ب. المضعف
- ج. المثال
15- الكتابة الصحيحة للرقم 400 في جملة: (قرأ الطالب 400 كتاب) هي:
- أ. أربع مئة
- ب. أربعمئة
- ج. أربع مائة
16- الكتابة الصحيحة لألف التثنية في جملة (نحن … مما نُسب إلينا) هي:
- أ. بريئان
- ب. بريءان
- ج. بريئ ان
17- الكلمة المزيدة من بين الكلمات الآتية هي:
- أ. الحسن
- ب. حسن
- ج. محاسن
18- الكلمة المجردة من بين الكلمات الآتية هي:
- أ. الكتب
- ج. الكاتب
- ب. الكتاب