بطاقة المحتوى:
- مادة: الدراسات الإسلامية.
- الصف: الثالث المتوسط.
- الفصل الدراسي: الأول.
- المدارس/المناهج: السعودية.
- الهدف: مراجعة نهائية/ليلة الامتحان؛ مكوَّنة من اختبارات، تحتوي على الكثير من الأسئلة، أجبنا بعضها وتركنا البقيَّة للطالب يجتهد ويختبر مستواه.
- موصى به: مراجعة سريعة للدراسات الإسلامية – ثالث متوسط – فصل أول
الاختبار الأول
السؤال الأول:
⇐ أ. اختر الإجابة الصحيحة
1. أعلى مراتب الناس في المصيبة:
- الحمد
- الصبر
- الجزع
2. أي مما يلي يجوز فيه استعمال (لو) في لو الكلام:
- لم يسافر لما مات
- لو كان لي سلطة لضربت فلان
- لو حضرت الدرس لاستفدت
3. كف اللسان عن السخط حال المصيبة يُعد صبر على:
- الطاعة
- الأقدار المؤلمة
- عن المعصية
4. ما ليس من سب الريح:
- ريح خبيثة
- لعن الله هذه الريح
- عاصفه شديدة
5. (حدوث الفعل ووقوعه) من مراتب القدر؛ وتسمى:
- الكتابة
- العلم
- الخلق
6. الطريقة الشرعية للتعامل مع نقل الأخبار:
- نقله الخبر
- التثبت
- التصديق
7. من الموضوعات التي تحدثت عنها سورة الحجرات:
- الآداب والأخلاق
- خلق السموات والأرض
- استحقاق الله للعبادة
8. (وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد). الدرس المستفاد:
- إثبات البعث بعد الموت
- التحذير من صحبة أهل الغفلة
- ثمرة صحبة الأخيار
9. (الشك في البعث بعد الموت). دلت عليه قصة:
- فتية الكهف
- صاحب الجنتين
- النفر الثلاثة
10. أرشد القرآن إلى كيفية التعامل (عند امتناع الطائفة الباغية عن الصلح) فقال:
- (فأصلحوا)
- (فقاتلوا)
- (فاعفوا)
11. صحابي جليل -رضي الله عنه- قيل فيه: (سيدخل عليكم من خير ذي يمن):
- جرير البجلي
- أبو هريرة
- سلمان الفارسي
12. أفسد أعمال أول من يقضى فيهم يوم القيامة:
- الغش
- الخيانة
- الرياء
13. العبادة القلبية التي أشار إليها حديث: (بت عند خالتي ميمونة). عبادة:
- التفكر
- الإخلاص
- الرجاء
14. وصية النبي صلى الله عليه وسلم للمؤمن حتى لا يغتر بالدنيا أن يكون مثل:
- الأترجة
- عابر السبيل
- الجسد الواحد
15. من أمثلة الأخذ بالأيسر في شؤون الحياة:
- تحمل أذى الناس
- الانتصار للنفس
- التشديد على النفس
16. الحكمة من تحريم أكل (الهدهد):
- لخبث لحمه
- نهينا عن قتله
- لتحريم قتله
17. شرط أكل المضر للمحرم (الميتة):
- يأكل حد الشبع
- يأكل ما يزيل عنه الضرر
- لا يأكل لأنها محرمة
18. من آداب الطعام التي يسن فعلها:
- لعق الصحفة
- النفخ في الإناء
- الشرب واقفا
19. من الآلات التي يجوز الصيد بها:
- العصا
- الحجر
- السهم
20. ميتة يجوز أكلها ولا تجب ذكاتها:
- الضبع
- السمك
- المنخنقة
⇐ ب. زاوج بين الموضوع والنص الشرعي المناسب:
- الأصل في الأطعمة والأشربة الإباحة.
- الحكمة من خلق ما على الأرض.
- الهدي النبوي عند الضجر من البلاء.
- صفات القرآن الكريم.
- التكافل الاجتماعي.
الآية الكريمة | الموضوع المناسب |
قال تعالى: (قيما لينذر باسا شديدا من لدنه) | صفات القرآن الكريم |
قال تعالى: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا). | الأصل في الأطعمة الإباحة |
قال ﷺ (من سن في الإسلام سنة حسنة فله اجرها). | التكافل الاجتماعي |
قال تعالى: (لنبلوهم أيهم أحسن عملا) | الحكمة من خلق ما على الأرض |
قال ﷺ فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خير لي) | الهدي النبوي عند الضجر في البلاء |
السؤال الثاني:
⇐ أ. أذكر (5) من الأسباب التي هيأها الله لفتية الكهف:
- النوم 309 من السنين.
- تزاور الشمس حتى لا يصيبهم حرها.
- فجوة الكهف حتى يصلهم نسيم الهواء.
- ناموا وأعينهم مفتوحة حتى لا تفسد.
- تقليب أجسامهم لا حتى تأكلها الأرض.
⇐ ب. المصطلح المناسب أمام المعنى المناسب:
التجسس – استن – الذكاة – سرادقها – سن
المصطلح ⇐ المعنى
- الذكاة: قطع حلقوم الحيوان ومرييه وبلعومه واحد ودجيه.
- التجسس: لا يتبع بعض عورة بعض.
- سرادقها: أسوارها
- سن: عمل عملا تبعه غيره.
- استن: نظف اسنانه بالسواك.
⇐ جـ. مثل للمسائل التالية (مثال واحد فقط)
المسألة ⇐ المثال
- كلمة من سخط الله: السب والشتم.
- نسبة النعم إلى غير الله: نجحت بذكائي.
- الطب النبوي: العسل – الحبة السوداء.
- آداب الضيف: الدعاء للضيف.
- المسؤوليات في المجتمع: مسؤولية ولي الأمر – مسؤول الرجل في بيته.
الاختبار الثاني
السؤال الأول: ✓ أو ✕
ضع علامة (✓) أمام العبارة الصحيحة وضع علامة (✕) أمام العبارة الخطأ:
- الإيمان بالقدر ركن من أركان الإيمان الستة. (✓)
- نسبة النعم إلى النفس حرام وهو من الكفر الأصغر. (✓)
- الصبر حبس النفس على أشياء وعن أشياء. (✓)
- نسبة الحوادث إلى الدهر كفر من عمل الجاهلية. (✓)
- حكم سب الريح حرام. (✓)
- قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) هو خطاب ونداء للمؤمنين. (✓)
- أمرنا القرآن بالنهي عن التفاخر بالأحساب والأنساب والتنابز بالألقاب. (✓)
- مكث أصحاب الكهف ثلاثمائة وتسع سنوات في الكهف. (✓)
- أن الظلم أنواع ومنها ظلم الإنسان لنفسه. (✓)
- عبدالله بن عباس رضي الله عنهما هو ابن عم النبي محمد ﷺ. (✓)
- عبدالله بن عمر رضي الله عنهما مات بالعراق سنة 66 من الهجرة. (✕)
- خلق التواضع من الأخلاق السيئة. (✕)
- من الأطعمة الضارة بالبدن: الفواكه. (✕)
- كل حيوان خبيث فهو مباح. (✕)
- يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي. (✕)
- لا يجوز اقتناء الحيوانات الأليفة مثل الخيول. (✕)
السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة:
1. حكم إنكار القدر:
- أ. كفر
- ب. مباح
- ج. مكروه
2. أسلم سنة سبع من الهجرة وهو أكثر الصحابة رواية للحديث:
- أ. أبو هريرة الدوسي
- ب. عبدالله بن مسعود
- ج. أبو موسى الأشعري
3. استعمال (لو ) في جملة (لو لم يسافر فلان ما مات) استعمال:
- أ. محرم
- ب. جائز
- ج. واجب
4. معنى كلمة (فَتَبَيَّنُوا):
- أ. تثبتوا
- ب. أقسطوا
- ج. أصلحوا
5. من الحيوانات التي أمرنا بقتلها:
- أ. النحل
- ب. العقرب
- ج. النمل
6. من الصحابي الذي دعا له النبي ﷺ فقال (اللهم أكثر ماله وولده وأدخله الجنة):
- أ. معاوية بن أبي سفيان
- ب. أنس بن مالك
- ج. عمر بن الخطاب
7. معنى كلمة (تَزَاوَرُ):
- أ. متسع
- ب. تميل
- ج. تجادل
8. من آداب الطعام:
- أ. الأكل باليسار
- ب. التسمية
- ج. النفخ في الإناء
9. توفيت أم المؤمنين عائشة بنت أبو بكر الصديق رضي الله عنهما سنة:
- أ. 25 من الهجرة
- ب. 40 من الهجرة
- ج. 57 من الهجرة
10. حكم الصيد:
- أ. محرم
- ب. مكروه
- ج. جائز
11. الذكاة عن طريق النحر تكون في:
- أ. الخيل
- ب. الغنم
- ج. الإبل
12. كان صديقا لرسول الله قديماً وسكن البصرة وتوفي فيها:
- أ. أبو هريرة
- ب. سعد بن معاذ
- ج. عياض التميمي
13. معنى كلمة (بَاخِعٌ):
- أ. مستقيم
- ب. عذاب
- ج. مهلك
السؤال الثالث: أجب عما يلي:
- عرف القدر؟ ⇐ القَدَرُ: هو عِلْمُ الله تعالى بالأشياء قبل حدوثها، وكتابته لذلك في اللوح المحفوظ، ومشيئته وخلقهُ لَهَا.
- متى كتب الله المقادير؟ ⇐ كتب الله مقادير كل شيء في اللوح المحفوظ، قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة.
- عدد مراتب القدر؟ ⇐ المرتبة الأولى: العلم. المرتبة الثانيةُ: الكِتَابَةُ. المرتبة الثالثة: المشيئة. المرتبة الرابعةُ: الْخَلْقُ.
- لماذا كان الله يقلب أصحاب الكهف في قوله (وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ)؟ ⇐ لئلا تأكل الأرض أجسادهم.
- حكم الذكاة؟ ⇐ واجبة.
- حكم الصيد في حدود الحرمين؟ ⇐ يحرم الصيد.
- ما الأصل في الأطعمة والأشربة؟ ⇐ الأصل في جميع الأطعمة والأشربة، الإباحة إلا ما جاء دليل شرعي على تحريمه.
- مثال على الأطعمة النجسة: الميتة – الدم المسفوح – الخنزير.