الاختبار الأول
السؤال الأول:
أ/ اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
- القشرة الرقيقة بين التمر والنواة تسمى: (أ. القطمير. ب. الشمس. ج. القلم د. الضوء).
- أقر كفار قريش بتوحيد: (أ. الأسماء والصفات. ب. الربوبية. ج. الألوهية د. الإيمان).
- تجاوز الحد هو معنى: (أ. الصدق ب. الحياء ج. الظلم. د. الكذب).
- السالم من المعايب والآفات والنقائص هو اسم الله: (أ. العزيز ب. الملك ج. الرحمن د. السلام).
- دخول وقت الصلاة من: (أ. الشروط ب. الأركان ج. الواجبات د. السنن).
- وصف الله تعالى حال الناس بغير التوحيد: (أ. بالعلم ب. الضلال ج. بالإيمان د. بالظلم).
- التوحيد يكفر السيئات من نتائج التوحيد: (أ. في الدنيا ب. في الحياة الاجتماعية ج. في الآخرة د. على الفرد)
- البضع هو عدد ما بين: (أ (3 – 10) ب. (3- 8) ج. (3-6) د. 3 – 9).
- يكنى بأبي هريرة هو الصحابي: (أ. عبد الرحمن بن صخر ب. معاذ بن جبل ج. عثمان بن عفان د. أنس بن مالك).
- الحكمة من سجود السهو: (أ. الكلام ب. إرغام الشيطان ج. الحركة د. العبث في الصلاة).
ب: ضعي الرقم المناسب أمام وجه الدلالة بما يناسبه من الأدلة التالية:
وجه الدلالة | الرقم | الدليل |
1. أرسل الله جميع الرسل عليهم السلام بالتوحيد. | قال تعالى (غُلِبَتِ الرُّومُ) | |
2. نهى النبي أن يتخذ قبره مسجدا. | 5 | قال النبي لما نزلت: (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى) قال «اجعلوها في سجودكم» |
3. الحياة الحقيقية الكاملة | 4 | قال تعالى (وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) |
4. قارون من قبيلة موسى -عليه السلام- | 3 | قال النبي «اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد» |
5. ما يقال في السجود | 2 | قال تعالى (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ) |
1 |
السؤال الثاني:
أ/ اكتبي أمام العبارات المصطلح المناسب لها من بين الاقواس التالية: (الوحي – الذكر – الكير – الحياء – الشرك في الربوبية – الهداية – العبادة – النفاق – سجود السهو – محبة الله)
- محبة العبودية المستلزمة للذل والخضوع والتعظيم والطاعة. (محبة الله)
- سجدتان يسجدها المصلي آخر صلاته لزيادة أو نقص أو شك. (سجود السهو)
- إظهار الخير وإبطان الشر. (النفاق)
- اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال. (العبادة)
- بيان طريق الحق والتوفيق لقبوله. (الهداية)
- جعل شريك مع الله تعالى في ربوبيته. (الشرك في الربوبية)
- خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح. (الحياء)
- آلة يستخدمها الحداد للنفخ في النار لإشعالها. (الكير)
- تمجيد الله تعالى وتقديسه وتسبيحه والثناء عليه. (الذكر)
- الإعلام بخفاء وهو الإلهام. (الوحي)
ب/ أكملي الفراغات بما يناسبها من الكلمات التالية ببيان معناها: (زحفا – العظمة – القرآن – السفينة – كذب – التجبر)
- قال تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ)، معنى افترى: كذب.
- قال تعالى (فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ) معنى الفلك: السفينة.
- قال تعالى (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ) القرآن.
- قال النبي (تباركت يا ذا الجلال والإكرام) معنى الجلال: العظمة.
- قال النبي -صلى الله عليه وسلم- «لو يعلمون ما فيهما لأتوهما حبواً» معنى حبوا: زحفاً.
السؤال الثالث:
أ/ ضعي (✓) أو (✕) أمام العبارات التالية:
- التفكر في خلق السموات والأرض وما فيهما يقود إلى إدراك انها خلقت لحكمة بالغة. (✓)
- نزلت الآية (ووصينا الإنسان بوالديه حسنا) في عبدالله بن مسعود. (✕)
- أثقل الصلوات على المنافقين: صلاة العشاء والفجر. (✓)
- من سنن الصلاة الأكل والشرب. (✕)
- أسباب سجود السهو الزيادة والنقص والشك. (✓)
ب/ اختاري الإجابة المناسبة مما يلي:
1. وصف ذو الوجهين بأنه شر الناس فيه إشارة إلى:
- هذا الفعل تأباه الفطرة السليمة.
- تؤيده الطبيعة البشرية.
2. من العبادات الظاهرة الفعلية:
- اعتقاد وحدانية الله.
- الصلاة.
3. من أركان العبادة:
- محبة الله والخوف منه.
- موافقة لسنة رسول الله.
ج/ أكملي الحديث التالي قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- «آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان»
⇐ وهنا: المراجعة الختامية – لغتي الخالدة – أول متوسط «سعودي» نهاية الفصل الدراسي الثاني
الاختبار الثاني:
السؤال الأول: اختيار من متعدد
1. جزاء المشرك (الشرك الأكبر) الذي مات من غير التوبة:
- حسابا يسيرا.
- مخلد في نار جهنم.
- يدخل النار ثم يدخل الجنة.
2. التوحيد الذي وقع فيه أكثر شرك الجاهلية. هو توحيد:
- الالوهية.
- الأسماء الصفات.
- الربوبية.
3. هداية التوفيق والالهام يملكها:
- الأنبياء.
- الدعاة.
- الله وحده.
4. من المدائح النبوية المباحة:
- يا رسول الله اشفني.
- كان وجهه كالبدر.
- يا رسولي ومولاي.
5. محبة (الوالد لولده) طبيعية – تسمى محبة …
- مباحة.
- شرعية.
- شركية.
6. كان (موسي عليه السلام) لفرعون:
- عدو و حزنا.
- قرة عين.
- مصدر سرور.
7. كان موقف أهل العلم من قارون أنهم قالوا:
- (إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ).
- (ويلكم ثواب الله خير).
- (يا ليت لنا مثل ما اوتي قارون).
8. وصف الله الدار الآخرة بأنها:
- لهو.
- لعب.
- الحيوان.
9. كانت عقوبة قارون
- ريح صرصر.
- الخسف.
- الغرق.
10. شبه الله معبرات المشركين في ضعفها وعدم نفعها
- (كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا).
- (لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا).
- (كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا).
11. صحابي جليل -رضي الله عنه- مات وهو ساجد.
- عبد الله بن مسعود.
- أبو موسى الأشعري.
- أبو ثعلبة الخشني.
12. يتخلف المنافق عن صلاة:
- الفجر والظهر.
- الفجر والعشاء.
- المغرب والعشاء.
13. من الصفات المذمومة (كثرة الكلام). وتسمى:
- التفيهق
- التشدق.
- الثرثرة.
14. شبه النبي -صل الله عليه وسلم- الجليس السيء:
- نافخ الكير.
- ذي الوجهين.
- حامل المسك.
15. مقياس التفاضل و الحساب يوم القيامة:
- أعمالكم.
- صوركم.
- أموالكم.
16. صلت هند الفجر ثلاث ركعات فسبب سجود السهو هنا:
- النقص.
- الزيادة.
- الشك.
17. يسقط شرط استقبال القبلة في حال:
- الخوف.
- دخول الحرم.
- الصلاة في البيت.
18. سجدتان في آخر الصلاة لجبر الشك والنقص والزيادة:
- السهو.
- التلاوة.
19. من نام عن الصلاة. وذهب وقتها فالحكم:
- لا يصليها.
- يصليها مباشرة.
- يؤجلها لليوم التالي.
20. فعلها يزين الصلاة ويجبر نقصها:
- السنن.
- المكروهات.
- الشروط.
⇐ أيضًا؛ هذه: مراجعة مهارات رقمية – أول متوسط «سعودي» نهاية الفصل الدراسي الثاني
السؤال الثاني:
أ- زاوجي بين الموضوع و الآية المناسبة:
- يجازي الله المسيئين بالعدل.
- لا ينفع مع الشرك عمل.
- تهيئة الأسباب لعودة -موسى عليه السلام-.
- الحكمة من الابتلاء.
- نتائج التوحيد في المجتمع.
- أجر حسن الخلق.
الآية الكريمة | الموضوع المناسب |
1. (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا) | لا ينفع مع الشرك عمل |
2. (وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ) | تهيئة الأسباب لعودة موسى |
3. «درجة الصائم القائم» | أجر حسن الخلق |
4. (فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) | الحكمة من الابتلاء |
5. (وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا) | يجازي الله المسيئين بالعدل |
6. (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) | نتائج التوحيد في المجتمع |
ب- صنفي الأمور التالية في الصلاة حسب ما هو مطلوب:
(الأكل والشرب – دخول الوقت – الركوع – قول سبحان ربي العظيم في الركوع)
- شروط الصلاة ⇐ دخول الوقت.
- أركان الصلاة ⇐ الركوع.
- واجبات الصلاة ⇐ قول سبحان ربي العظيم في الركوع.
- مبطلات الصلاة ⇐ الأكل والشرب.
السؤال الثالث:
أ- ضعي المصطلح المناسب أمام المعنى المناسب: (اليم – العبادة – الهداية – النفاق – حسن الخلق – الحياء)
- (اليم) نهر النيل.
- (الحياء) خلق يبعث على فعل الجميل وترك القبيح.
- (النفاق) إظهار الخير و إبطان الشر.
- (العبادة) اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.
- (الهداية) بيان طريق الحق والتوفيق لقبوله.
- (حسن الخلق) بسط الوجه وبذل المعروف وكفى الأذى.
ب/ مثلى للمسائل التالية (مثال واحد فقط):
- أسباب الهداية. ⇐ سؤال الله الهداية، فعل الطاعات وتدبر القرآن.
- عبادة ظاهرة قولية. ⇐ قول: لا إله إلا الله والدعاء.
- صفات الجليس الصالح. ⇐ الصدق، حب الخير لك.
- الذكر بعد الصلاة. ⇐ قول أستغر الله ثلاثا.