الرسم الإملائي
4. رسم بعض الكلمات المفصولة خطا
- (أن) المخففة إذا جاء بعدها اسم تفصل عن (لا) النافية. مثل: أشهد أن لا إله إلا الله.
- (مَن) الاستفهامية أو الموصولة: إذا تقدمت على حروف الجر (من، عن، في) مثل: من في، مَن مِن.
- (إن) الشرطية، مثل: إن لم.
5. رسم بعض الكلمات المزيد بعض أحرفها كالألف والواو
1. تزاد (الألف) في آخر الاسم المنون المنصوب بشرط ألا يكون مختوما بتاء التأنيث المربوطة أو همزة فوق ألف، أو بهمزة قبلها ألف.
مثل:
- صار البرتقال عصيرا.
- حفظت بيتاً من القصيدة أعجبني.
- قابلت أخوك وكان محترماً لبقاً.
2. تزاد (الألف) بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ⇐ ذهبوا، والفعل المضارع إذا سبق بناصب أو جازم ⇐ لم يكتبوا، لن يكذبوا.
3. تزاد (الواو) في وسط بعض الكلمات وهي: أولئك، أولو، أولات.
4. تزاد (الواو) طرفًا في الاسم (عمرو) للتفريق بينها وبين (عمر).
6. رسم بعض الكلمات المحذوف بعض أحرفها كهمزة الوصل والألف اللينة المتوسطة والمتطرفة، والنون:
1. تحذف همزة الوصل من كلمة (ابن) في عدة مواضع:
- أ. إذا وقعت بين علمين ← (خالد بن الوليد). محمد بن سلمان.
- ب. إذا دخلت عليها يا النداء ← (يا بن الخطاب).
- ج. إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ← (أبن الخالة هنا؟).
ملاحظة: (لا تحذف) همزة الوصل من كلمة (ابن) في حالات:
- أ. إذا ثنيت أو جمعت.
- ب. إذا وقعت بين اسمين غير علمين (المهندس ابن المهندس).
- ج. إذا وقعت أول السطر.
2. تحذف (الواو) تخفيفًا من كلمة (داود).
3. تحذف الألف من كلمة (الرحمن (إذا كانت معرفة بأل).
4. تحذف همزة الوصل إذا وقعت بعد همزة الاستفهام. مثل: استفاد + أ = أستفاد؟ إلا إذا دخلت على (ال) التعريف تكتب (الرحلة ممتعة؟)
5. تحذف (الألف) من (ما) الاستفهامية. مثل: عم؟
6. تحذف (النون) من كلمتي (عن، ومن) إذا دخلتا على (من) الاستفهامية أو الموصولة ← ممّن.
7. تحذف (النون) من (أن) المصدرية الناصبة للفعل المضارع إذا جاء بعدها (لا) النافية. مثل: أنصحك ألا تهمل.
⇐ هذه أيضًا: مراجعة لغتي – ثالث متوسط «سعودي» نهاية الفصل الدراسي الثاني
الصنف اللغوي
4. اسما الزمان والمكان:
اسمي الزمان والمكان مشتقان، يصاغان للدلالة على زمان حدوث الفعل أو مكانه.
1. صياغة اسمي الزمان والمكان:
أ. على وزن (مَفعَل): إذا كان الفعل ثلاثي.
1. معتل الآخر، مثل: أوى ⇐ مَأوَى.
2. صحيح الأول والآخر عين مضارعه مفتوحة، مثل: لعب ← يلعب ⇐ مَلعَب. مَجْمَع مَطلَع.
3. صحيح الأول والآخر عين مضارعه مضمومة مثل: سكن ← يسكُن ⇐ مَسكَن.
ب. على وزن (مفعل): إذا كان الفعل ثلاثي:
1. معتل الأول صحيح الآخر، مثل: وقف = مَوقِف.
2. صحيح الأول والآخر عين مضارعه مكسورة، مثل: جلس ← يجلس ⇐ مجلس. مسجد.
ج. يصاغان من الفعل الزائد عن ثلاثة أحرف بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر، مثل: استودع ⇐ يستودع ⇐ مستودع.
5. اسم الآلة:
اسم مشتق من الفعل الثلاثي للدلالة على أداة يكون بها الفعل.
1. أقسامه:
أ. مشتق قياسي (أوزان مشهورة) وهي: مفعَل ← مبضع، مفعال ← مفتاح، مفعلة ← منقلة.
ب. مشتق قياسي (أوزان حديثه) وهي: فعّالة ← فرامة، فعّال ← عدّاد، فاعلة ← رافعة، فاعُول ← حاسوب.
ج. مشتق سماعي (سمع عن العرب) مثل: مُفعَل ← مُنخَل، مُفعَلة ← مُكحلة.
د. جامد (ليس له فعل يشتق منه) مثل: سكين، سيف، رمح… وغيرها.
6. المصادر:
اسم يدل على حدث مجرد من الزمن.
أقسامها: 1. مصادر الأفعال الثلاثية:
الفعل | المصدر | وزن المصدر | ما يدل عليه | نوع المصدر |
زرع | زراعة | فعالة | حرفة | قياسي |
رمد | رمَد | فعل | داء | قياسي |
زكم | زُكام | فُعال | داء | قياسي |
فار | فوران | فعلان | اضطراب | قياسي |
رحل | رحيل | فعيل | سير | قياسي |
أبى | إباء | فعال | امتناع | قياسي |
هدل | هديل | فعيل | صوت | قياسي |
نبح | نباح | فُعال | لون | قياسي |
خضر | خًضرة | فُعلة | – | قياسي |
قام | قيام | – | – | سماعي |
جلس | جلوس | – | – | سماعي |
مصادر الفعل الرباعي كلها قياسية وأوزانها:
وزن الفعل | وزن المصدر | مثال الفعل | مثال المصدر |
أفعل | إفعال | أفهم | إفهام |
أفعل (ثانيه واو) | إفعال | أورد | إيراد (تُقلب الواو ياء) |
أفعل (قبل الأخر ألف) | إفالة | أغاث | إغاثة |
فعل | تفعيل | علّم | تعليم |
فعلل (إذا كان مضعف) | فعللة أو فعلال | زلزل | زلزلة أو زلزال |
فعلل | فعللة | بعثر | بعثرة |
فاعَلَ | فِعال أو مفاعلة | ناقش | نقاش أو مناقشة |
فعّل (ينتهي بألف) | تفعلة | ربّى | تربية |
مصادر الفعل الخماسي والسداسي كلها قياسية وأوزانها:
وزن الفعل | وزن المصدر | مثال الفعل | مثال المصدر |
انفعل | انفعال | انطلق | انطلاق |
افتعل | افتعال | انتفع | انتفاع |
استفعل | استفعال | استسلم | استسلام |
تفعّل | تفعل | تفهم | تفهم |
تفاعل | تفاعل | تناثر | تناثر |
تفعلل | تفعلل | تبعثر | تبعثر |
استفعل (قبل الآخر ألف) | استفالة | استغاث | استغاثة |
الأسلوب اللغوي
الاستثناء:
هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها.
أدوات الاستثناء: إلا (حرف)، غير وسوى (اسم)، حاشا وخلا وعدا (حروف)، إذا دخلت عليها ما (ما خلا وما عدا) فهي أفعال.
أركان الاستثناء: مستثنى منه، أداة الاستثناء، مستثنى.
يعرب المستثنى منه: حسب موقعه في الجملة.
(ما عدا -ما خلا) أفعال فقط.
حاشا لا تدخل عليها (ما).
أمثلة:
- خرج الطلاب إلا خالدا.
- خرج الطلاب غير خالد.
- خرج الطلاب عدا خالد.
التعجب:
هو شعور داخلي تنفعل به النفس لاستعظام أمر نادر أولا مثيل له أو شيء فيه صفة بارزة.
1.أقسامه:
أ/ سماعي: (سمع عن العرب) مثل: لله دره، يا لها من قصة!، سبحان الله !… وغيرها.
ب/ قياسي: وله صيغتان:
- ما أفعل، مثل: ما أجمل حجاب المسلمة.
- أفعل به، مثل: أجمل بحجاب الفتاة!
2. صياغته:
أ/ طريقة مباشرة: على وزن (ما أفعل، أفعل به).
ب/ غير مباشرة: فعل مساعد + المصدر، مثل: ما أجمل الاستعداد لليوم الآخر أو فعل مساعد + أن + فعل مضارع مثل: ما أجمل أن تتصدق!
العدد:
للعدد مع المعدود حكمان:
1. يطابق العدد المعدود: (1، 2). (11، 12). الجزء الثاني من الأعداد من (13) إلى (19). مثل: قرأت ثلاث عشرة صفحة.
2. يخالف العدد المعدود: (3) إلى 10). الجزء الأول من الأعداد من (13) إلى (19). مثل: قرأت عشرة كتب.
3. الأعداد (20، 30….) والمئة ومضاعفاتها والألف ومضاعفاتها لا تتغير مع المعدود تذكيرا وتأنيثا.
الأعداد المفردة 1–2 تطابق (العدد والمعدود)
أمثلة:
- سفينة واحدة.
- رجل واحد
- كتابا واحد.
- قصة واحدة.
- سفينتان اثنتان.
- رجلان اثنان.
10-3 تخالف:
أمثلة:
- أربع سفن.
- أربعة رجال.
- قرأت ثلاث روايات.
- قرأت خمس روايات.
- إشريت سبعة كتب.
- 10 كتب ← عشرة كتب.
- كتبت ثلاث صفحات من البحث.
الأعداد المركبة: 11 – 12 يطابق الجزأين:
أمثلة:
- أحد عشر كوكبا.
- اثنتا عشرة قصيدة.
- إحدى عشرة ورقة.
19 – 13 يخالف الجزء الأول – الجزء الثاني يطابق:
- 13 كوكبا ← ثلاثة عشر كوكبا.
- 18 قصيدة ← ثماني عشرة قصيدة.
الأعداد المعطوفة 21 – 99:
- قرأت تسع وخمسين قصة.
- كتبت سبعة وعشرين بحثاً.
العقود: (20 – 90):
- 20 كتاب ← قرأت عشرين كتابا.
- قرأت عشرين قصيدة.
- في جيبي 60 ريالا ← ستين.
من 100 إ– 1000 لا تتغير.
الوظيفة النحوية
النعت:
النعت لفظ يدل على صفة في اسم قبله يسمى المنعوت.
1. أقسامه:
أ. نعت مفرد: وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة.
مثل:
العمل ميزة للإنسان الكامل.
- الكامل: نعت مفرد.
- الإنسان: المنعوت.
يعجبني الشباب الطامحين.
ب. نعت جملة اسمية: مثل: رأيت عاملاً جسمه قوي. ولابد من وجود رابط وهو الضمير (الهاء) جسمه.
ج. نعت جملة فعلية: مثل: رأيت عاملاً يعمل بجد. ولابد من وجود رابط وهو الفاعل لضمير المستتر للفعل يعمل.
2. إعراب النعت: يتبع النعت المنعوت في الإعراب. ويعرب المنعوت حسب موقعه في الجملة.
العطف
ارتباط بين كلمتين في الحكم والإعراب بأحد حروف العطف.
1. حروف العطف: الواو (تفيد اشتراك المعطوف مع المعطوف عليه في الحكم دون التقيد بالترتيب الزمني)، الفاء (تفيد الاشتراك في الحكم مع الترتيب والتعقيب)، ثم (تفيد الاشتراك في الحكم مع الترتيب والتراخي)، أو (على حسب السياق فتكون للتخيير أو الشك أو التفصيل أو التقسيم)، لا (تنفي عن المعطوف ما ثبت للمعطوف عليه)، حتى (تفيد الغاية).
2. أركانه: المعطوف عليه + حرف العطف + المعطوف.
3. الإعراب:
أ/ يعرب المعطوف عليه حسب موقعه في الجملة.
ب/ المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب.
ملاحظة: 1. العطف بـ (حتى) قليل ولابد من أن يكون المعطوف اسمًا ظاهرًا وجزءًا من المعطوف عليه، مثل: تركت الذنوب حتى الصغائر.
2. يعطف الاسم على الاسم والفعل على الفعل والجملة الاسمية على الجملة الاسمية والجملة الفعلية على الجملة الفعلية.
البدل
اسم تابع مقصود بالحكم من غير واسطة بينه وبين المبدل منه غالب.
علامة البدل: أن تصح إقامته مقام المبد منه.
أقسامه:
- 1. بدل مطابق: يكون البدل مساويا للمبدل منه. ⇐ أقبل الشيخ صالح. صالح / بدل، الشيخ / مبدل منه.
- 2. بدل بعض من كل: يكون البدل بعض من المبدل منه ولابد أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه. مثل:
- زرت الجامعة مكتبتها.
- رسمت القمر نصفه.
- أعجبني العصفور منقاره.
يعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة. البدل يتبع المبدل منه في الإعراب.
الرسم الكتابي
من مبادئ خط الرقعة أن المسافات بين الكلمات متساوية.
عند كتابة الآية القرآنية فإنها تحصر بقوسين مزهرين.
عند كتابة الحديث الشريف فإنه يحصر بين علامتي تنصيص + تضبيب.
الحروف في خط الرقعة جميعها مستقرة على السطر ماعدا “ج ح خ ع غ م”
رسم بعض الجمل والعبارات بخط الرقعة.
مبادئ خط الرقعة
- كل الحروف ترتكز على السطر ماعدا “ج ح خ ع غ م“.
- كل الخطوط الرأسية متوازية.
- الأجزاء الأفقية للحروف مائلة قليلا للأسفل.
- المسافات بين الكلمات متساوية.
الأنبياء كانت لهم صناعات وتجارات