مراجعة سريعة لمنهج الدراسات الإسلامية – للصف الأول المتوسط «السعودي» الفصل الأول

مراجعة سريعة لمنهج الدراسات الإسلامية – للصف الأول المتوسط «السعودي» الفصل الأول

بطاقة المحتوى:

  • مادة: الدراسات الإسلامية.
  • الصف: الأول المتوسط.
  • الفصل الدراسي: الأول.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الهدف: مراجعة سريعة على شكل أسئلة؛ جميعها مُجاب.

الاختبار الأول:

السؤال الأول:

أ. ضع المصطلح المناسب أمام المعنى المناسب:

(الجبيرة – النجاسة – العبودية – الاستنجاء)

  • (النجاسة) أشياء مستقذرة شرعا تمنع من صحة الصلاة ونحوها.
  • (الجبيرة) ما يشد على الكسور من جبس أو أعواد ونحوها.
  • (الاستنجاء) إزالة أثر الخارج من السبيلين بالماء.
  • (العبودية) الخضوع والتذلل لله فالخلق كلهم خاضعون له سبحانه وتعالى.

ب. أكمل الفراغات التالية بما يناسبها:

  • حكم السواك سنة.
  • يجب الوضوء الصلاة ومس المصحف والطواف (اذكري واحد فقط)
  • تطهير جلد الميتة ب الدباغ.

⇐ لا يفوتك: تلخيص ومراجعة الفقه – للصف الأول المتوسط «السعودي» بالفصل الأول

السؤال الثاني:

اختر الإجابة الصحيحة:

قال تعالى “فاعبده وتول عليه” دلت الآية على:

  • أ– العبودية العامة.
  • ب– العبودية الخاصة.
  • ج– لا شيء مما ذكر.

من العادات القلبية

  • أ الخوف من الله.
  • ب– الاستغفار.
  • ج– الوضوء.

ما ولغ فيه الكلب: (درجة نجاسته):

  • أمغلظة.
  • ب– مخففة.
  • ج– متوسطة.

معنى قول الله تعالى: (ومن شر غاسق إذا وقب):

  • أ الليل إذا دخل.
  • ب– الصبح إذا دخل.
  • ج– الساحرات.

مدة المسح على الجبيرة

  • أ– ثلاثة أيام بلياليها.
  • ب– يوم وليلة.
  • ج– حتى يستغنى عنها.

من منهم ينقض وضوؤه للصلاة

  • أ– شخص شرب لبن الناقة.
  • ب– شخص شرب لبن الماعز.
  • ج– شخص أكل لحم الإبل.

ما حكم من صلى ناسيا بغير وضوء:

  • أ– لا تجب عليه إعادة الصلاة.
  • ب– تجب عليه إعادة الصلاة.
  • ج – لا شيء مما سبق.

من فروض الوضوء:

  • أ– غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق.
  • ب– التيامن.
  • ج– التسوك.

⇐ وهنا: تلخيص ومراجعة الحديث – للصف الأول المتوسط «السعودي» بالفصل الأول

الاختبار الثاني:

السؤال الأول:

اختر الإجابة الصحيحة:

العبودية الخاصة يقصد بها

  • أ استجابة المؤمن.
  • ب– خضوع جميع المخلوقات.
  • ج– خضوع الكافر.

معني اسم الله: (الله الصمد)

  • أ– الواحد.
  • ب– المقصود في الحاجات.
  • ج– ليس له مماثل.

العمل الذي شبهه النبي (بالرباط):

  • أ– انتظار الصلاة.
  • ب– كثرة الخطي للمساجد.
  • ج– اسباغ الوضوء.

ما ولغ فيه الكلب (درجة نجاسته):

  • أ– متوسطة.
  • ب– مخففة.
  • ج– مغلظة.

عبادة يجب لها الوضوء:

  • أ– عند النوم.
  • ب– مس المصحف.
  • ج– ذكر الله.

يكون شكر اللسان:

  • أ– بالعمل.
  • ب– باليقين بالقلب.
  • ج– بالذكر والحمد.

عندما أرسل النبي صلي الله عليه وسلم معاذ داعيا الي اليمين قال: (فليكن أول ما تدعوهم إليه: شهادة أن لا إله الا الله) فالدلالة:

  • أ– التوحيد أول الواجبات.
  • ب– التوحيد أساس قبول العمل.
  • ج– التوحيد هو الغاية التي من اجلها الجن والانس.

من محققات التوحيد:

  • أ– المواظبة على السنن.
  • ب– التهاون بالواجبات.
  • ج– فعل المكروهات.

معني قوله: (ومن شر غاسق إذا وقب):

  • أ– الساحرات.
  • ب– الصبح إذا دخل.
  • ج– الليل إذا دخل.

(في جيدها حبل من مسد) الدرس المستفاد:

  • أ– من أبغض النبي فهو مقطوع الذكر.
  • ب– الجزاء من جنس العمل.
  • ج– صفات المكذبين.

مما يجوز الاستجمار به:

  • أ– البلاستيك.
  • ب– العظام.
  • ج– القماش.

أحب الاعمال الي الله ثانيا:

  • أ– بر الوالدين.
  • ب– الصلاة على وقتها.
  • ج– الجهاد في سبيل الله.

صحابي جليل كان حسن الصوت بالقراءة:

  • أ– أبو هريرة.
  • ب– أبو موسي الاشعري.
  • ج– المغيرة بن شعبة.

(يدخلون في دين الله أفواجا) معني ما تحته خط:

  • أ– جماعات تلو جماعات.
  • ب– فرادي.
  • ج– مثنى مثني.
  • (افراد الله بأفعاله): يدل على توحيد:
  • أ– الأسماء والصفات.
  • ب– الالوهية.
  • ج– الربوبية.

⇐ أيضًا؛ لدينا: تلخيص ومراجعة التفسير – للصف الأول المتوسط «السعودي» بالفصل الأول

الاختبار الثالث:

الفرع الأول: مادة التوحيد

السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة

إفراد الله بالعبادة يقصد به:

  • أ– توحيد الأسماء والصفات.
  • ب– توحيد الألوهية.
  • ج– توحيد الربوبية.

من صور العبودية العامة:

  • أ– خضوع الكافر.
  • ب– استجابة المؤمن.
  • ج– عبادة المؤمن.

(ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه) من أهمية التوحيد:

  • أ– أنه أول الواجبات.
  • ب– أنه أساس قبول العمل.
  • ج– أنه حق الله على العباد.

يتطلب تحقيق التوحيد المستحب:

  • أ– فعل الواجبات فقط.
  • ب– فعل المستحب وترك المكروه.
  • ج– ترك المحرم فقط.

من صفات السبعون ألف ترك التطير وهو:

  • أ– ترك الاكتواء.
  • ب– ترك الرقية.
  • ج– ترك التشاؤم.

⇐ وهذا: تلخيص ومراجعة التوحيد – للصف الأول المتوسط «السعودي» بالفصل الأول

الفرع الثاني: مادة التفسير

الله سبحانه المقصود في الحوائج فهو:

  • أ– (لم يلد ولم يولد).
  • ب– (لم يكن له كفوا أحد).
  • ج– (الله الصمد).

السورة التي نبأت بقرب أجل النبي صلي الله عليه وسلم:

  • أ سورة النصر.
  • ب–سورة الفلق.
  • ج–سورة المسد.

(ومن شر النفاثات في العقد) أي:

  • أ– الليل إذا دخل.
  • ب– الساحرات.
  • ج– الصبح إذا انفلق.

موضوع سورة الكافرون:

  • أ– توحيد الالوهية.
  • ب– توحيد الأسماء والصفات.
  • ج– وحيد الربوبية.

معني كلمة (الخناس):

  • أ– كثير الوسوسة.
  • ب– يختفي عند الاستعاذة.
  • ج– يظهر في كل وقت.

الفرع الثالث: مادة الحديث الشريف

شبه النبي صلي الله عليه وسلم نفسه (بالنذير العريان) دليل على:

  • أ– شجاعته.
  • ب– قوته.
  • ج– شفقته.

صحابي جليل رضي الله عنه مجوسيا ثم أسلم:

  • أ– عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه.
  • ب– سلمان الفارسي رضي الله عنه.
  • ج– عبد الله بن عمر رضي الله عنه.

العمل الذي شبهه النبي صلي الله عليه وسلم بـ(الرباط):

  • أ– انتظار الصلاة بعد الصلاة.
  • ب– كثرة الخطأ الي المساجد.
  • ج– اسباغ الوضوء على المكاره.

من مراتب الشكر (شكر القلب) ويكون ب:

  • أ– الحمد والثناء.
  • ب– استعمالها في الطاعات.
  • ج– اعتقاد ان الله هو المنعم.

معني: (الخراءة):

  • أ– آداب قضاء الحاجة.
  • ب– آداب اللباس.
  • ج– آداب الطعام.

الفرع الرابع: مادة الفقه

بول الرضيع درجته:

  • أ– نجاسة مغلظة.
  • ب– نجاسة مخففة.
  • ج– نجاسة متوسطة.

من شروط الوضوء:

  • أ– النية.
  • ب– غسل العضو ثلاثا.
  • ج– غسل الوجه.

يحرم عند قضاء الحاجة:

  • أ– قضاء تحت الشجر.
  • ب– البعد عن أنظار الناس.
  • ج– مس العورة.

نجاسة حكيمة مثل:

  • أ– البول.
  • ب– الخنزير.
  • ج– ثوب عليه دم.

مما يحرم الاستجمار به:

  • أ– القماش.
  • ب– العظام.
  • ج– الورق.

أضف تعليق

error: