حل النص الشعري «لغة الخلود» لغتي سادس ابتدائي «سعودي» الفصل الثاني

حل النص الشعري «لغة الخلود» لغتي سادس ابتدائي «سعودي» الفصل الثاني

في منهج مادة لغتي للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، يواجه الطلاب نصًا شعريًا بعنوان “لغة الخلود” في الفصل الدراسي الثاني. يعتبر هذا النص تحديًا ممتعًا للأطفال لفهم أعمق للأدب والشعر واللغة. سنقوم –هنا– بتقديم حلول للأسئلة التي رافقت هذا النَّص وشرح الكلمات والمفاهيم المهمة فيه، مما يساعد الأهل والمعلمين على مساعدة الأطفال في استيعاب المحتوى والتحضير للاختبارات، وذلك بهدف تعزيز مهارات اللغة والأدب لدى الطلاب.

النَّص الشعري: لغةُ الخُلود

أَسْتَمِعُ لِلنَّصْ بِتَركِيزِ وانتِبَاهِ؛ لأُنشِدَهُ إِنشَادًا جَمِيلًا خَالِيَا مِنَ الخطأ:

أيا خُضر الروابي أيٌ سِحْرِ
تُخبئه عشياتُ الروابي

يتيه بوصفها شعري ويوري
من الفصحى سناءً غير خابي

ويا لغةَ الخلود وأنت روضٌ
من الأسرار مُكتنز الشعابِ

وأنتِ مِداد آي الله تًتلى
فيُخبتُ نافرٌ ويثوبُ كابي

وأنت حمى العروبة في قلوبٍ
يؤلف بينها أسمى انتسابٍ

وأنت لساننا في كل أرضٍ
يُرتل في خشوع واحتسابٍ

أجيبي لهفةَ الأشواق فُضي
خِتام المِسكِ عن سِر الكتابِ

وقولي: كيف تنتفض القوافي
لتحكي عنك عن دور العُبابِ؟

عن (الموصوف) يُعجزُ كل وصفٍ
عن (الإعرابِ) يفتح كُل بابٍ

عن (العطف)الذي يحنو برفقٍ
عليَّ وعن (مُضافٍ) كالصحابِ

عروسَ الضادٍ يا حُلم الليالي
ويا سِحرَ السؤالِ بلا جوابِ

← سامي العجلان

أتعرفُ الشاعر:

شَاعِر سُعُودِيُّ، يَعْمَلُ أُستَاذَا فِي كِلْيَةِ اللُّغةِ العَرَبِيةِ بِجَامِعَةِ الْإِمَامِ مُحمدٍ بن سُعُودِ الإِسْلَامِيَّةِ بِالرِّيَاضِ، لَه مُشَارَكَاتُ  ِإعْلَامِيَّةً عَدِيدَةٌ، ونُشِرَ لَهُ كِتَابَانِ وعَددُ مِن الدِّرَاسَاتِ الأَدَبِيَّةِ والنَّقْدِيَّةِ.

المعجم المُساعد:

  • عشِيَّات: جَمْعُ عَشِيَّةٍ وهو المَسَاء.
  • يُتيه: يفتخر.
  • يُوري: يُشعِل ويُوقد.
  • خَابِي: مُنْطفئ.
  • مُكتنز: مُمْتَلِئ وزَاخِر.
  • يُخبت: يَطْمئِنُّ وَيَخشَعُ.
  • فُضّي: إفتحي وانشري.
  • العُباب: أَمْواجُ البَحْرِ الكبيرة.

أقرأ

  1. أَقرأُ الأبيَاتُ مَعَ مَجْمُوعَتِي قِرَاءَةً مُعبَرَةً.
  2. نرشَحُ أَحدَ أعضاء مج ساءِ مَجْمُوعَتِنَا لِإِلقَاءِ الْأَبِيَاتِ أَمَامَ الصف.
  3. . أَقرَأُ النَّصَّ قِرَاءَةً تمشيطية؛ لأُعَيْنَ الْآتِي:
  • أ. فعلًا مُضَارِعًا: تخبئه، يتيه.
  • ب. هَمزَة قطع: أياأنتِآسمى.
  • ج. همزة وصل: الروابيانتساباحتساب.
  • د. هَمزَةً مُتَوَسِّطَةً: يؤلفالسؤالتخبئه.

⇐ هنا أيضًا: حل نص الفهم القرائي «كتاب يتحدث عن نفسه»

أُنَمِّي لُغَتِي

1. أَضَعُ خَطًا تَحتَ الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ مِمَّا يَأْتِي بَعدَ أَن أَعُودَ إِلَى فَهْمِ الْمَعْنَى مِنَ السَّيَاقِ:

  • أ. أَسْمَى انتِسَابِ: المَقصُودُ (العَالَم – الإِسْلَام – المُجْتَمَع).
  • ب. لِسَانُنَا فِي كُلِّ أَرضِ: المقصود (الأذان – الشَّعرُ العَربي – الإِعْلَامِ).
  • ج. يُخْبِتُ نَافِرُ: المَقصُود (يَبْتَعِدُ السَّامِع – يَتَوَقفُ الشَّارِد – يَخشَعَ المُخطِئ).
  • د. يُؤلِّفُ بَينَهَا: المقصود (يَكتُب – يَجمَع – يُبدع).

2. استخرجُ مِنَ النَّصْ مَا يَأْتِي، ثُم أَضَعُهُ فِي جُملَةٍ مُفِيدَةٍ

  • أ. مُرَادِفَ ( يَفتَخِر): يتيه ← الجُملَةُ المُفِيدَةُ: يتيه المسلم بدينه.
  • ب. ضِدَّ ( يُغْلِقُ): يفتح ← الجُملَةُ المُفِيدَةُ: يفتح الصبر كل ضيق.
  • ج. جَمعَ (القَافِيَة): القوافي ← الجُملَةُ المُفِيدَةُ: يهتم الشاعر بالقوافي.
  • د. مفردَ (الكُتب): الكتاب ← الجُملَةُ المُفِيدَةُ: الكتاب مصدر للعلم.

3. اللغةُ العَرَبِيَّةُ رَوْضٌ مِن الأَسْرِارِ أُدْخِلُ الحَرْفَ النَّاسِخَ (كَأَنَّ) عَلى الجُمْلَةِ الاسمِيَّةِ، وَأُعِيدُ ضَبَطَهَا.

كأن اللغة العربية روض من الأسرار.

أُحَلِّلُ وأَفهمُ

1. مَا الْأُسَلُوبُ الَّذِي بَدَأَ بِهِ الشَّاعِرُ؟

ج: بداء الشاعر قصيدته بأسلوب النداء مستخدما أيا.

2. لِمَ وَصَفَ الشَّاعِرُ اللُّغةَ العَرَبِيَّةَ بِأَنَّهَا (لُغَةُ الخُلودِ)؟

ج: لأنها لغة القرآن، والقرآن باق وخالد إلى يوم القيامة.

3. كَم عَدَدُ المَفَاهِيمِ النَّحوِيَّةِ الَّتِي وَرَدَت فِي النَّصْ؟

ج: اربعه مفاهيم نحويه: الموصوف، الإعراب، العطف، المضاف.

4. عَلَامَ يَدُلُّ وَصفُ الشَّاعِرِ لُغتَهُ بِأَنَّهَا (روضٌ مُكتَنزُ الشَّعَابِ)؟

ج: يدل على جمالها وتنوع معانيها وكثرة أساليبها.

5. اكتُبْ مَا تَعرِفُهُ مِن المَعَانِي الَّتِي تَدُلُّ عَلِيهَا كَلِمَةُ (العَطْفِ)؟

ج: من معاني العطف (الشقفة – الرحمة الإحسان).

6. أُحَدِّدُ القِيمَةَ الَّتِي سَعَى الشَّاعِرُ إِلَى غَرِسِهَا فِي هَذَا النَّصْ مِن بَينِ القِيمِ الآتِيَةِ:

  • الدِّفَاعُ عَنِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ وحِمَايَتُهَا.
  • حبُّ اللُّغَةِ العَربيَّةِ والاعتزاز بها.
  • مُقَارَنَةُ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ بِغَيرِهَا مِن اللُّغَاتِ.

8. أَكْتبُ البَيْتَ الدَّالَ عَلَى كُلِّ مَعنَى مِنَ المَعَانِي الْآتِيَةِ:

1. الشَّعرُ يَحكِي عَن بَحرِ اللُّغةِ العَرَبِيَّةِ وَدُرَرِهَا.

وقولي: كيف تنتقض القوافي … لتحكي عن دور الغباب؟

2. الفُصحى لُغَةُ العَرَبِ والمُسلِمِينَ.

وانت لساننا في كل أرض … يرتل في خشوع واحتساب

3. قِرَاءَةُ القُرْآن تَهزُ القُلُوبَ وتؤثر فِيهَا.

وأنت مداد آي الله تتلى … فيخبت نافر ويثوب كابي

4. للفُصْحَى ضِيَاءٌ لَا يَنطَفِئ.

يتيه بوصفها شعري ويوري … من الفصحى سناء غير خابي

⇐ ولا تفوتكم أيضًا: مراجعة التفوق – لغتي – الصف السادس الابتدائي «السعودي» نهاية الفصل الدراسي الثاني

أتذوق:

1. لِمَ كَرَّرَ الشَّاعِرُ الضَّمِيرَ (أَنتِ)؟

ج: تكرار الشاعر للضمير أنت في القصيدة دليل على الفخر والاعتزاز.

2. وَرَدتْ كَلِمَةُ (مِسْكَ) فِي القُرآنِ الكَريمِ، ابحث فِي الجُزءِ الثَّلاثِينَ عَنِ الْآيَةِ الَّتِي ذُكِرَ فِيهَا.

ج: وردت كلمة مسك في سورة المطففين في قوله: تعالي (خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ)

3. نُحِبُّ لُغَتَنَا العَرَبية كَمَا يُحِبُهَا الشَّاعِرِ، لِأَنَّهَا:

ج: نعم أحبها فهي لغة القران الكريم إليها أنسب وأنتمى

4. أَختَارُ مِنَ القَصِيدَةِ بَيْتًا أَعْجَبَنِي، ثُمَّ أَبِيْنُ سَبَبَ إِعَجَابِي بِهِ.

الإجابة:

وانت مداد آي الله تتلى
فيخبت ناقر ويثوب كابي

السبب لأن الشاعر وصف اللغة العربية بلغة الخلود.

أضف تعليق

error: