نَصُّ الفهم القِرَائِي: كِتَابٌ يَتَحَدَّثُ عَنْ نَفْسِهِ
أ) أَقرَأُ النَّصَّ قِرَاءَةً صَامَتَةً ثُمَّ أُجِيبُ عَنِ الأَسئِلَةِ الآتِيَةِ:
- مَاذَا يُوجَدُ فِي الصُّورَةِ؟ ⇐ ج: فتاة تحمل كتاب.
- لِمَ كَانَتِ الفتاةُ حَزِينَةً؟ ⇐ ج: لأن الرحلة ليست لأحد المدن الترفيهية.
- مَتَى تَحَدَّثَ الكِتَابُ؟ ⇐ ج: عندما بدا العرض.
مِنْ آدَابِ القِرَاءةِ الصَّامِتةِ:
- النظرُ بالعَينَين دُونَ تَحريك الشَّفَتَينِ أو الإِشَارَةِ بِالإِصْبَعِ.
- الالتزام بالوقت المحدد.
- الإمساك بالقلم لتسجيل الملاحظات.
من مهارات القراءة الجهرية:
- وُضوح الصوت.
- الطلاقة.
- تمثيل المعنى.
- سَلامَةُ النُّطق.
- صحة الضبط.
ب. أكتُبُ المَطلُوبَ فِي مَكَانِهِ المُخَصَّص:
- اسْمُ الشَّخْصِية الواردة في النَّصّ هند.
- كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى الزَّمَنِ يوم.
- كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى المَكَانِ معرض.
- كَلِمَةً تَدُلُّ عَلَى عُضْوِ مِنْ أَعْضَاءِ الإِنْسَانِ أذني.
- فِعْلُ مِنَ الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ تستمتعون.
- كَلِمَةٌ تَتَضَمَّنُ هَمَزَةً مُتَوسْطَةً عَلى يَاءِ كئيبة.
ج. أَضَعُ إِشَارَةَ (✓) أمام الاختِيَارِ الصَّحِيحِ مِنَ المُتَعَدِّدَاتِ الآتية:
1. يُعَبِّرُ النَّصُّ عَنْ:
- التَخْطِيطِ لِرِحْلَةِ سِيَاحِيةٍ حَوْلَ العَالَمِ.
- أَحْدَاثِ زِيَارَةِ مَعْرِضِ كِتَابٍ. (✓)
- مُذَكَّرَاتٍ يَومِيَّةٍ حَوْلَ زِيَارَةِ مَكْتَبَةٍ.
- أَحْدَاثِ حُلُمٍ جَمِيلٍ.
2. مَجَالُ النَّص:
- عِلْمِي.
- اجْتِمَاعِي
- رياضي.
- ثقافي. (✓)
2. أَقْرَأُ النَّصَّ قراءَةً جَهِرِيَّةً مَعَ مُرَاعَاةِ مَهَارَاتِهَا.
أُنَمِّي لُغَتِي:
1. أَضَعُ إشَارَةَ (✓) أمام المعنى المُناسِبِ لِمَا لُوْنَ بالأَزرق في كلِّ جُملَةٍ مِمَّا يَأْتي:
1. دُونَ أَنْ تُكَلِّفُوا أَنْفُسَكُم مَشَقَّةَ السِّفَرِ:
- صُعُوبَةً ومُعانَاةً. (✓)
- تَكْلِفَةً مَالِيَّةً.
- مَسَافَةَ رَحْلَةٍ طَوِيلَةٍ.
- وَسِيلَةَ مُوَاصَلاتٍ.
2. وَأَصْبَحَتْ ذَاهِلَةً:
- خَائِفَةً مَذْعُورَةً.
- مُضْطَرَبَةً فِي حَرَكاتي.
- حَائِرَةَ لَا أَسْتَطِيعُ التَّفْكِير. (✓)
- مُتَلَعْثِمةً فِي كَلَامِي.
3. أَخَذَنِي حَدِيثُهُ السَّاحِرُ:
- سَخِرْتُ مِنْهُ وضَحِكْتُ.
- اسْتَمَالنِي للاسْتِمَاعِ إِلَيْهِ بِإِعْجَابٍ. (✓)
- فَرِحْتُ وسَعِدتُ.
- منعني مِن الكَلامِ بِصَوْتٍ مَسْمُوعِ.
4. كُنتُ أَتَأَمَلُ مَنْظَرَهُ:
- أَتَسَاءَلُ عَنْ سِرْ جَمَالِهِ.
- أَرْسُمُ صُورَةً جَمِيلَةً عَنْهُ فِي خَيَالِي.
- أُعِيدُ النَّظَرَ فِيهِ مَرَةً بَعْدَ أُخْرى. (✓)
- أُقَارِنُ شَكْلَهُ القَدِيمَ بِشَكْلِهِ الْحَدِيثِ.
3. أَسْتَخْرِجُ مِنَ النَّصْ مَا يَتَّفِقُ والعَلَاقَاتِ الْآتِيةَ عَلَى غِرَارِ المِثَالِ:
علاقة تضاد:
- الماضي والمُسْتَقْبَل.
- الكبير والصغير.
عَلاقَةُ تَرَادُف:
- الضَّجَرُ والمَللُ.
- العلم والمعرفة.
علاقَةُ تَشَابُه فِي نَوعِ الْجَمْعِ:
- صَفَحَاتٌ وخِبْرَاتٌ.
- كلمات ولفافات.
4. أَسْتَبعدُ الكَلِمَةَ الغَرِيبَةَ مِن أُسْرَة الفِعْل (كَتَبَ) بِتَلوينها، ثمَّ أَبْحَثُ عَنْ مَعْنَاهَا فِي مُعْجَمِي اللغوي، وأَضَعُها فِي جُمَلَةٍ مُفِيدَةٍ:
(كتب):
- مَكْتَبَة.
- كَاتِبٌ
- مَكْتُوبٌ.
- كتيبة.
- كتاب.
الكَلِمَةُ الغَريبَةُ: كتيبة.
مَعْناها: الفرقة العظيمة من الجيش.
الجُمْلَةُ المُفِيدَةُ: عادت كتيبة الجيش المنتظرة.
⇐ وهذه: مراجعة التفوق – لغتي – الصف السادس الابتدائي «السعودي» نهاية الفصل الدراسي الثاني
أفهم
1. بِمَ كَانَتْ هِندُ تُحَدِّثُ نَفْسَهَا وَهِيَ فِي الطَّرِيقِ إِلَى مَعْرِضِ الكِتَابِ؟
ج: كانت تقول أي متعة سأجدها في هذه الرحلة؟!
2. لِمَاذَا تَعَجَّبَتْ هِنْدُ مِنْ حَدِيثِ الكِتَابِ؟
الإجابة:
- لأن الكتاب لا ينطق.
- لأن حديثه كان ساحرًا وجميلاً.
3. لماذا يُعدُّ الكِتابُ ضَرُورَةً لِكُلِّ إنسان؟
الإجابة:
- لما يحويه الكتاب من العلوم والمعارف.
- ينقل لنا قصصنا من الماضي ويحفظ لنا السير والتاريخ.
4. أُكْمِلُ الجدول الْآتِي الدَّالَّ عَلَى سِمَاتِ الكِتَابِ الْوَارِدَةِ فِي النَّصُ:
الكتاب | ||||||||
أ. مَرَاحِلُ تَطوره | ب. مكوناته | ج. صفاته | ||||||
لوحات طينية. | لفافات ورقية. | كتاب مطبوع. | أوراق | صور ملونة | معلومات | أمين | مُسل | نافع |
أحلل:
1. كَيفَ أَبدَعتِ الكَاتِبِةُ فِي وَصْفِ الكِتَابِ؟
ج: جعلته ناطقا يستطيع الحديث والتعبير.
2. قَالَ الْكِتَابُ: إِنَّنِي أَتَنَقَّلُ بِكُم بَينَ الماضِي وَالحَاضِرِ وَالْمُسْتَقْبَلِ، مَاذَا يَقْصِدُ بِذَلكَ؟
الإجابة:
- ينقلنا للماضي بذكر أخبار الماضيين وقصصهم وتاريخهم.
- ينقلنا للحاضر بذكر الاخبار والعلوم الحديثة المعاصرة.
- ينقلنا للمستقبل بما يحوي من معارف تفيد مستقبلنا.
3. كَيْفَ هِي عَلاقَةُ أُمِّ هِندِ بِالْكِتَابِ؟ أَدْعَمُ رَأْيِي بِمَا يؤيده مِنَ النَّصْ؟
ج: علاقتها بالكتاب جيدة بدليل انها قالت لابنتها بأنها ستكون رحلة جميلة وتجربة مثيرة تستمتعون فيها جميعا.
4. هل استَطَاعَ العِلمُ الحَديثُ أن يُصنَعَ كِتَابًا نَاطِقاً؟ أَدْعَمُ رَأيِي بمثال.
ج: نعم مثل المصحف الناطق.
5. مَا شُعُورِي لَو كُنتُ مَكَانَ هِنْدِ؟
ج: سوف أكون سعيدة بزيارة معرض الكتاب.
أُحَاكِي الأَسلُوبَ اللُّغَوي:
تَضُمُ اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ العَدِيدَ مِن الأَسَالِيبِ لِتَسهيل وصولِ المُعنَى وَتَأْكِيدِهِ. وهي جُمَلٌ ذَاتُ تَرَاكِيبَ إِنشائِيةٍ صِيغَتِ لأَعْرَاضِ خاصة. ومنها: أسلُوبُ التَّحذير والإغراء.
التَّحذيرُ: هُو تَنبِيهُ المُخَاطَبِ إِلى أَمرٍ مكروه ليجتنبه.
الإغراء: حَثُ المُخَاطَبِ عَلَى أَمرٍ مَحبُوبِ ليفعَلَهُ.
أُسلُوبُ التَّحَذِيرِ والإغراء:
أُجِيبُ شَفَهِيًّا عَنِ السُّؤالَينِ الآتِيين:
1. لَو رَأَيْنَا طَالِبًا يُلَوْث الطَّاوِلَةَ أَو الجدَارَ، أَو يُسْرِفُ فِي استخدَامِ المَاءِ، كَيفَ نُحَذْرَهُ؟ وَبِالْمُقَابِلِ، كَيفَ أحَبْبُ طَالِبًا فِي القِراءة؟
2. أَتَأْمُلُ مَا وَرَدَ فِي النَّص:
- إِيَّاكِ أَنْ تَحْكُمِي عَلَى شَيْءٍ قَبَل أَن تُجَرِّبِيهِ.
- الكِتَابَ الكِتَابَ فَإِنَّهُ خَيْرُ رَفِيقِ.
مَا الفَرِقَ بَينَ الأُسلُوبين؟
- الأول: أسلوب تحذير.
- الثاني: أسلوب اغراء.
أَحَاكِي الجملتين.
- إياك والكذب فأن عواقبه وخيمة.
- الصدق الصدق فإنه منجاة.
3. أَقْرَأُ وَأُلَاحِظُ الحَرَكَاتِ:
نَصَحَ فَوَّازُ نُورَةَ بِالتِزَامِ الصِّدِقِ.
- الصَّدَقَ فَإِنَّهُ مَنجَاةٌ! – الْكَذِبَ فَإِنَّ عَوَاقِبَهُ وَخِيمَةٌ!
- الصدق الصدقَ فَإِنَّهُ مَنجَاةُ! – الكَذِبَ الكَذِبَ فَإِنَّ عَوَاقِبَهُ وَخِيمَةٌ.
- الصدق والأَمَانَةَ! – الكَذِبَ وَالنِّفَاقَ!
- إِيَّاكَ والكَذِبَ.
وَلِكَي نُمَيْزَ أُسلُوبَ التَّحْدِيرِ والإغراء عَن غَيرِهِمَا نَضَعُ بِدَايَةَ الجُمْلَةِ (احذَرُ) إِن كَانَ تَحذِيرًا، و(الزَمْ) إِن كَانَ إِعْرَاءً وَيَسْتَقِيمُ المَعْنَى.
4. أَكْتُبُ فِي فَراغِ الجُمَلِ الآتِيةِ التَّكْمِلةَ المُناسِبَة عَلَى غِرَارِ مَا تَعَلَّمْتُ:
1. حَقَّتْ هَيْفَاءُ صَدِيقتَها قَائِلةً:
- الصدق الصدق فَإِنَّه خُلُقُ مَحْمُودً!
- الوفاء الوفاء فَذَلِكَ يَجْعَلُكَ مَحْبُوبَةً!
- الأدب والاحترام مَعَ رَفِيقاتِكِ!
2. حَذَرَ عَلِيٌّ صَدِيقَهُ قَائِلًا:
- التَّكْبَرَ التكبر؛ حَتَّى يكرهك الأخرين.
- إياك والاسراف حَتَّى لا يَضِيعَ مَالُكَ.
- إِيَّاكَ أَن تتبع عُيُوبَ النَّاسِ.
- إيَّاك والكذب فَإِنَّه خُلُقُ مَذْمُومٌ.
3. أُحذِّرُ أَخِي مِن الوُقوعِ فِيمَا يَأْتِي، بِاسْتِعْمَالِ صُورِ التَّحْدِيرِ:
- الإفراط في الأكل ← إياك والإفراط في الأكل.
- التَّدخين ← التدخين أضراره كثيرة.
- الوقوع في حُفْرَةٍ ← إياك والوقوع في الحفرة.
- الاقْتَرَابِ مِنَ النَّارِ ← إياك والاقتراب من النار.
- الإسراف ← إياك والاسراف حتى لا يضيع مالك.
تفكير ناقد
طَلَبَتِ المُعَلِّمةُ مِنَ الطَّالِباتِ أَنْ يستخدم أُسلُوبَ الإغراء فَكَانَتِ الْإِجَابَاتُ
هند: الجد والاجتهادَ فِي طَلَبِ العِلمِ.
نُورَةُ: الجد والاجتِهَادُ مِنْ صِفَاتِ الطَّالَبَةِ المِثَالِيَةِ.
فَقَالت المُعلِّمَةُ: إحدى الإِجَابَتِينِ غَيرِ صَحِيحَةٍ.
بالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجمُوعَتِي أُحَدِّدُ الإِجَابَةَ غَيْرَ الصَّحِيحَةِ، مَعَ التَّعْلِيلِ.
ج: إجابة نورة لا يوجد فيها أسلوب الاغراء بل أسلوب خبري.
أكتب
1. أَكْتُبُ الفِقْرَةَ الثَّانِيَةَ مِنَ النَّصْ فِي دَفتَرِي، وَأَرَاعِي أَنْ تَكُونَ الْكِتَابَةُ بِخَطْ جَمِيلٍ.
أَرَسمُ خَرِيطَةَ مَفَاهِيمَ تُلخْصُ أَهَمَّ الْأَفكَارِ الَّتِي وَرَدَت فِي النَّصْ.
كتاب يتحدث عن نفسه:
- قرار المدرسة إجراء رحلة إلى معرض الكتاب.
- حديث الكتاب قبل جولة المعرض.
- اقتناع هند بأهمية الكتاب.
- الخدمات التي يقدمها الكتاب للإنسان.
- مراحل تطور الكتاب.
- انبهار الحضور بحديث الكتاب.