بطاقة الدرس:
- درس: فضل الصبر عن المسألة
- ترتيبه: الثاني من الوحدة الثانية «مكانة العمل في الإسلام» الرابع عمومًا.
- مادة: الحديث / الدراسات الإسلامية.
- الصف: الثاني المتوسط.
- الفصل الدراسي: الثاني.
- المدارس/المناهج: السعودية.
- الهدف: تلخيص وتوفير إجابات للأسئلة.
- الدرس السابق: الحَثّ على العمل
عن حكيم بن حزام عن النبي ﷺ قال: «اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصدقة عن ظهر غنى ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله».
س: من هو راوي الحديث؟
الإجابة:
حكيم بن حزام، هو الصحابي الجليل حكيم بن حزام بن خويلد الأسدي، أسلم يوم الفتح، وكان من أشراف قريش، وعقلائها، ونبلائها. كان كريما جوادا.
ومن تواضعه الا الله أنه كان لا يأكل طعاما وحده، بل يدعو من أيتام قريش واحدا أو اثنين على قدر طعامه.
س: وضح معاني الكلمات الآتية؟
- اليد العليا: يد المتصدق، وهي المنفقة.
- اليد السفلى: يد آخذ الصدقة، وهي السائلة.
- بمن تعول: بمن تجب عليك نفقته.
- عن ظهر غنى: ما بقي صاحبها بعدها مستغنيا بما بقي.
- يستعفف: يمتنع عن السؤال.
- يعفه الله: يغنه عن سؤال الناس والحاجة إليهم.
- يستغن: يقنع بما عنده وإن قل.
- يغنه الله: يعطه ما يستغني به عن الخلق.
الصدقة: ما يخرج من المال تقربا لله تعالى كالزكاة، لكن غلب استعماله على ما يكون تطوعا.
س: أذكر بعضاً من معاني الحديث؟
الإجابة:
- المال نعمة من نعم الله ويجب شكرها، ومن شكرها الصدقة على المساكين والمحتاجين.
- أفضل الصدقة ما وقع بعد القيام بحقوق النفس والعيال، بحيث لا يصير المتصدق محتاجا بعد صدقته إلى أحد.
- العمل ولو بأجر قليل خير من سؤال الناس وطلبهم.
- وعد الله المستغني عن الناس، بأن يرزقه الصبر ويغنيه من فضله.
س: أذكر بعضاً من التطبيقات السلوكية في الحديث؟
الإجابة:
- أتصدق على المحتاجين، شكرا الله وطلبا لرضاه.
- أتأكد من حاجة السائل وأنه مستحق للمساعدة؛ كي لا أقع ضحية للمتسولين المحتالين.
- أتعاون مع الجهات الأمنية بعدم مساعدة المتسولين المحتالين.
- أتعفف عن سؤال الناس وأدرب نفسي على الأخلاق الفاضلة.
⇐ درس مُقترح للمراجعة: تلاوة القرآن الكريم
إجابات أسئلة التقويم
س: أملأ الجدول الآتي بما يناسب؟
الكلمة | ضدها |
العفة | سؤال الناس |
الاستغناء | عدم الرضا |
س: لماذا فضل الرسول يد المعطي على يد الآخذ في الحديث؟
ج: لأن يد المعطي هي التي تبذل الصدقة والخير للآخرين فهي خير من ا اليد الآخذة.
س: سؤال الناس ليس مقتصرا على طلب المال. أذكر ثلاثا من صور سؤال الناس؟
ج: سؤال الناس ما في أيديهم، مثل الطعام والشراب أو الملبس، أو المسكن وغيره.