غذاء سحري يحافظ على صحة عقلك لـ70 عامًا.. دراسة تكشف التفاصيل!

غذاء سحري يحافظ على صحة عقلك لـ70 عامًا.. دراسة تكشف التفاصيل!

لطالما ربطت الدراسات بين صحة العقل والنظام الغذائي، وها هي دراسة جديدة من جامعة تافتس الأمريكية تُقدم دليلاً إضافياً على ذلك، وتُشير إلى أن الأفوكادو على خبز الحبوب الكاملة قد لا يكون مجرد عنصر عصري في قوائم الطعام، بل جزء أساسي من نظام غذائي يقي من مرض الزهايمر والخرف.

رحلة عبر 70 عاماً:

تابع فريق من العلماء، على مدار 70 عاماً، النظام الغذائي والقدرات المعرفية لأكثر من 3000 بريطاني، وذلك ضمن دراسة بريطانية طويلة الأمد بدأت عام 1946. واكتشفوا أن الأطعمة التي يتم تناولها في مرحلة الطفولة والشباب المبكر تلعب دورًا هامًا في وظائف المخ في وقت لاحق من العمر.

نظام غذائي لحماية الدماغ:

أظهرت الدراسة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضروات الورقية غير المعالجة أو المعالجة بنسبة محدودة، والفاصوليا، والفواكه الكاملة، والحبوب الكاملة، هي الأكثر حماية للدماغ.

وربط الباحثون بين مستويات مضادات الأكسدة العالية والدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة في هذه الأطعمة وبين تعزيز الدورة الدموية ومكافحة المواد الضارة في المخ.

نتائج مذهلة:

أدهشت نتائج الدراسة، حيث أظهرت أن 7% فقط من الأشخاص الذين اتبعوا هذه الأنظمة الغذائية في وقت مبكر من الحياة، عانوا من انخفاض في القدرة الإدراكية، بينما عانى 92% من أولئك الذين اتبعوا أنظمة غذائية غنية بالملح والسكريات المضافة والحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض من ذلك.

مقدمات للخرف:

في حين أن بعض التدهور الإدراكي طبيعي مع التقدم في العمر، إلا أنه قد يكون أيضًا علامة على حالات مثل الخرف.

وأظهرت الدراسة أن ربع المشاركين ذوي القدرة الإدراكية المنخفضة يعانون من علامات محتملة للإصابة بالخرف.

تأثير مبكر:

أكد الباحثون أن تحسينات الأنماط الغذائية حتى منتصف العمر يمكن أن تؤثر على الأداء الإدراكي وتساعد في التخفيف من التدهور المعرفي في السنوات اللاحقة.

وأشارت النتائج إلى نمط واضح في الأطعمة التي تدعم صحة الدماغ.

نصائح ذهبية:

  • اتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالخضروات الورقية، والفاصوليا، والفواكه الكاملة، والحبوب الكاملة.
  • قلل من تناول الملح والسكريات المضافة والحبوب المكررة.
  • تذكر أن الكميات الدقيقة تختلف حسب احتياجاتك الفردية.

توصيات غذائية:

  • تناول ما لا يقل عن كوبين ونصف من الخضار، كوبين من الفاكهة، 170 غرامًا من الحبوب الكاملة، 155 غرامًا من البروتينات الخالية من الدهون أو النباتية، و27 غرامًا من الزيوت يوميًا.
  • استمتع بوجبة غنية بالعناصر الغذائية تشمل البروكلي، والجزر، والكرنب، والتفاح، وخبز القمح الكامل، والدجاج أو السمك، والزيت.

ختاماً… تُقدم هذه الدراسة أدلة قوية على أهمية اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة الدماغ على المدى الطويل. فمع تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالخرف وتحسين وظائفك الإدراكية في سنوات الشيخوخة.

أضف تعليق

error: