بطاقة الدرس:
- عنوانه: علامات المنافق (حديث شريف).
- ترتيبه: الأول من الوحدة الرابعة «قال الله تعالى: (وَأَحْسِنُواْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)».
- مادة: التربية الإسلاميَّة.
- الصف: التاسع الأساسي.
- الفصل الدراسي: الأول.
- المدارس: الأردنية.
- الهدف: تلخيص/مراجعة وحل أسئلة.
- الدرس السابق «والأخير من الوحدة الثالثة»: أحكام الطعام والشراب في الإسلام
الفكرة الرئيسة:
س: أذكر بعض صفات المنافقين؟
ج: الكذب / إخلاف الوعد / خيانة الأمانة.
س: عرف المنافق؟
ج: هو الشخص الذي يُظهر الإسلام ويُبطن الكفر.
أتهيأ وأستكشف:
1. المنافقين اعتذروا بأعذار كاذبة، المؤمنين اعترفوا بخطئهم.
2. المنافقين جاؤوا بأعذار كاذبة، أما المؤمنين لم يأتوا بأعذار كاذبة بل صدقوا واعترفوا بتخلفهم ولجأوا إلى الله تائبين مستغفرين.
عن أبي هريرة –رضي الله عنه– عن النبي ﷺ قال: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن
خان»
مفردات وتراكيب: آية: علامة.
س: كيف يحرص الإسلام على تطهير نفس المسلم والارتقاء بسلوكه وأخلاقه؟
ج: دعاه إلى تجنب السلوكات السيئة التي يتصف بها المنافقون منها: الكذب في الحديث وإخلاف الوعد وخيانة الأمانة.
س: ما حكم الكذب؟
ج: حرمه الله تعالى وحذر منه الرسول ﷺ وكان يبغضه بغضًا شديدًا، الدليل: عن عائشة –رضي الله عنها– أنها قالت: “ما كان خُلّ أبغض إلى رسول الله ﷺ من الكذب”.
س: لماذا حرم الله تعالى الكذب وحذر الرسول ﷺ من الكذب؟
ج: لأن الكذاب لا يقول الحقيقة ويعمد إلى إخفائها عن الناس فيجعلهم يظلمون ويعتدون على بعضهم بعضًا.
س: الكذب من صفات المنافق ما هي صفة المؤمن وماذا عليه؟
ج: المؤمن صادق في أقواله وأفعاله في باطنه وظاهره لذا يتجنب الكذب وإن وقع فيه سارع الى تركه والندم عليه والتوبة منه.
س: لمن موجه التحذير من الكذب؟
ج: موجه للمسلمين جميعًا فالمسلم يحرص على الصدق ويتحراه في أسرته ومدرسته ومجتمعه.
أتأمل وأجيب:
الكذب يؤدي الى كل عمل قبيح والاعمال القبيحة تؤدي إلى العاقبة الوخيمة وهي دخول النار.
س: عرّف الوعد؟
ج: هو أن يُلزم الإنسان نفسه بأمر ما تجاه الغير.
س: متى يكون إخلاف الوعد؟
ج: اذا وعد الإنسان وعدًا ونوى في قلبه الإخلاف به فقد اتصف بصفات المنافقين، أما إذا وعد ولم يستطع الوفاء لعذر فلا إثم عليه.
س: الوفاء بالوعد من صفات الأنبياء عليهم السلام أذكر دليل؟
ج: قال تعالى مادحًا نبيه إسماعيل –عليه السلام–: (إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا).
س: أذكر مواقف للرسول ﷺ في الوفاء بالوعد؟
الإجابة:
- وفاؤه ﷺ بوعده للأنصار رضي الله عنهم حين وعدهم بعد فتح مكة بقوله «أفلا ترضون أن يرجع الناس بالغنائم إلى بيوتهم وترجعون برسول الله إلى بيوتكم؟» فوفّى ﷺ بوعده ورجع مع الأنصار إلى المدينة المنورة بعد فتح مكة المكرمة.
- وفاؤه ﷺ بوعده للمشركين حين اتفق معهم في صلح الحديبية على أن يَرُد المسلمون من جاءهم مسلمًا من مكة بعد الصلح فوفى ﷺ بوعده وردّ لهم أبا بصير –رضي الله عنه– حين جاءهم مسلمًا.
س: علل الوفاء بالوعد من الصفات الحسنة التي يجب على المؤمنين جميعًا التزامها؟
ج: امتثالا لأمر الله تعالى ومنعًا لإلحاق الضرر بالآخرين.
أتدبر واستنبط:
واجب.
س: عرف الأمانة؟
ج: هي كل حق لزم أداؤه وحفظه ماديًا أو معنويًا.
س: خيانة الأمانة صفة ذميمة من صفات المنافقين نهى الله تعالى عنه أذكر الدليل؟
ج: قال سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ).
س: على ماذا يدل قول الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)؟
ج: وجوب أداء الأمانات.
س: بماذا وعد الله تعالى الذين يراعون أماناتهم؟
ج: وعدهم بالجنة.
س: ماذا يشمل أداء الأمانة؟
ج: أداء حقوق الله تعالى ورسوله ﷺ بالقيام بالطاعات واجتناب المعاصي ويشمل حقوق العباد برد الأمانات الى أصحابها وحفظ أسرارهم وعدم كشفها ويشمل أمانة المسؤولية.
س: أذكر أنواع النفاق؟
الإجابة:
- النفاق الاعتقادي: وهو النفاق الأكبر الذي يُظهر صاحبه الإسلام ويُبطن الكفر وهذا النوع يُخرج صاحبه من الدين مثال: ما كان يفعله المنافقون في زمن النبي ﷺ إذ كانوا يُظهرون الإيمان ويبطنون الكفر.
- النفاق العملي: وهو النفاق الأصغر ويرجع إلى اختلاف ما يُبطنه الإنسان من سلوكات عما يظهره مع بقاء الإيمان في القلب وهذا لا يُخرج صاحبه من الدين.
أنظم تعلمي:
- الكذب خلق مذموم حرّمه الله تعالى وحذر من الرسول ﷺ وكان يبغضه بغضًا شديدًا والكذب من صفات المنافق.
- اذا وعد الإنسان وعدًا ونوى قلبه الإخلاف به فقد اتصف بصفات المنافقين، أما اذا وعد ولم يستطع الوفاء لعذر فلا إثم عليه.
- خيانة الأمانة صفة ذميمة من صفات المنافقين ونهى الله تعالى عنها وأمر الله تعالى بأداء الأمانات.
أختبر معلوماتي:
- –
- النفاق: إظهار الإنسان غير ما يُبطن.
- الوعد: هو أن يُلزم الإنسان نفسه بأمر ما تجاه الغير.
- لأن الكذاب لا يقول الحقيقة ويعمد إلى إخفائها عن الناس فيجعلهم يظلمون ويعتدون على بعضهم بعضًا.
- وإن وقع فيه سارع الى تركه والندم عليه والتوبة منه.
- وفاؤه ﷺ بوعده للأنصار رضي الله عنهم حين وعدهم بعد فتح مكة بقوله «أفلا ترضون أن يرجع الناس بالغنائم الى بيوتهم وترجعون برسول الله إلى بيوتكم؟» فوفى ﷺ بوعده ورجع مع الأنصار الى المدينة المنورة بعد فتح مكة المكرمة.
- –
- النفاق الاعتقادي: وهو النفاق الأكبر الذي يُظهر صاحبه الإسلام ويُبطن الكفر وهذا النوع يُخرج صاحبه من الدين. – مثال: ما كان يفعله المنافقون في زمن النبي ﷺ اذ كانوا يُظهرون الإيمان ويبطنون الكفر.
- النفاق العملي: وهو النفاق الأصغر ويرجع الى اختلاف ما يُبطنه الإنسان من سلوكات عما يظهره مع بقاء الإيمان في القلب وهذا لا يُخرج صاحبه من الدين.
- –
- أ– صح.
- ب– خطاً.
- ج– صح.
- –
-
- ج.
- هـ.
⇐ درس مُقترح للمراجعة: المسجد الحرام