علاج داء السكري: متي يتم استخدام الخلايا الجذعية

علاج داء السكري: متي يتم استخدام الخلايا الجذعية

يؤثر داء السكري على ما يقرب من 0.5 مليار شخص في العالم. بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، بحلول عام 2045، سيصل عدد المرضى إلى 700 مليون. من بين جميع حالات المرض، 80٪ منهم يعانون من داء السكري من النوع الثاني، والذي يرتبط بضعف حساسية الأنسجة للأنسولين. في الحالات المتبقية، يكون إنتاج الأنسولين ضعيف (داء السكري من النوع الأول). كلا النوعين من داء السكري، بالإضافة إلى مضاعفاتهما، يتم علاجهما بنجاح بالعلاج الخلوي. إذا كنت ترغب في الخضوع لعلاج داء السكري بالخلايا الجذعية (SC)، فاستخدم خدمة Booking Health لاختيار مستشفى وتحديد موعد في تواريخ مناسبة.

علاج داء السكري القياسي

في الحالات النموذجية، يتم علاج داء السكري من النوع 1 بحقن الأنسولين. لا يتم إنتاج هذا الهرمون، لذلك يجب على المريض تناول العلاج البديل مدى الحياة.

يتم علاج داء السكري من النوع 2 بالأدوية الخافضة للسكر. لسنوات وحتى عقود، يستطيع البنكرياس إنتاج الأنسولين الخاص به وتبقى مستوياته مرتفعة. ومن ثم يتم استنفاد موارد البنكرياس، ويحتاج هؤلاء المرضى بعد ذلك إلى حقن الأنسولين أيضاً.

في أي أنواع داء السكري يتم استخدام الخلايا الجذعية؟

يُعد العلاج بالخلايا الجذعية أكثر شيوعاً في داء السكري النوع الأول. وهذا النوع من المرض أكثر شدة وأكثر صعوبة في العلاج، لذلك يجب استخدام الابتكارات.

في داء السكري من النوع الثاني، يتم استخدام SCs أيضاً، ولكن بشكل أقل. هذا النوع من المرض أسهل في السيطرة عليه. يمكن تحقيق تقدم كبير في العلاج، ليس فقط باستخدام الأدوية الخافضة للسكر، ولكن أيضاً بتعديل نمط الحياة (النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، وفقدان الوزن).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء العلاج بالخلايا الجذعية SC في أي نوع من أنواع داء السكري بسبب المضاعفات التي تكون شائعة في كلا النوعين من داء السكري: اعتلال الأعصاب المتعدد، واعتلال الأوعية الدموية، والقدم السكرية، وقرح الجلد، واعتلال الشبكية، وتلف الكلى، وما إلى ذلك.

كيف يتم تطبيق الخلايا الجذعية وكيف تعمل؟

تعمل الخلايا الجذعية من خلال عدة آليات:

  • تندمج في مناطق الضرر، وتحل محل العيوب، وتتحول إلى خلايا وظيفية.
  • تُحفز تجديد الأنسجة بسبب عوامل النمو.
  • لديها تأثيرات مُعدِلة للمناعة ومضادة للالتهاب.

الميزة الفريدة للخلايا الجذعية هي قدرتها على الهجرة إلى المنطقة المتأثرة والتحول إلى الخلايا اللازمة لتجديد الأنسجة.

أثناء العلاج، يتم الحصول على الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض، عادةً من الدم أو نخاع العظم، ومن ثم يتم حقنها مرة أخرى: في الغالب داخل الوريد، وبشكل أقل تواتراً داخل البنكرياس أو الشرايين التي تغذيه. في مضاعفات داء السكري، من الممكن أيضاً استخدام مسارات أخرى، مثل داخل العين لعلاج اعتلال الشبكية السكري.

أين يمكن الحصول على العلاج الخلوي؟

توجد مستشفيات في ألمانيا تُجري العلاج بالخلايا الجذعية وتُحقق نتائج ممتازة. إذا كنت ترغب في الخضوع للتشخيص والعلاج في هذا البلد، تفضل بزيارة موقع Booking Health. هنا يمكنك العثور على معلومات حول المستشفيات، والأطباء، والأسعار الحالية. يمكنك اختيار مستشفى وتحديد موعد في التواريخ المناسبة.

سيقوم موظفو Booking Health بالتشاور معك بشأن جميع الأسئلة وتنظيم رحلتك العلاجية. ستكون تكلفة العلاج عند تحديد موعد من خلال خدمتنا أقل مما لو قمت بالتقدم مباشرة إلى المركز الطبي، وذلك بسبب إلغاء الرسوم الإضافية للمرضى الأجانب.

أضف تعليق

error: