كم عدد الوجبات المثالي في اليوم؟ نظرة علمية من خبير تغذية

كم عدد الوجبات المثالي في اليوم؟ نظرة علمية من خبير تغذية

جميعنا -أو معظمنا لنكن صادقين- يحب الأكل؛ لكن هناك حيرة لطالما واجهها الناس حول عدد الوجبات المثالي الواجب تناولها على مدار اليوم. فبينما يعتمد البعض على 3 وجبات رئيسية، يلجأ آخرون إلى خبراء التغذية الذين يرفعون من عدد الوجبات مع تقليل كميتها وحساب السعرات الحرارية فيها وما إلى ذلك، سعيًا للشعور بالامتلاء لفترة أطول وتحقيق الرشاقة المنشودة.

وفي سياق هذا الجدل، ينتقد خبير التغذية الدكتور مايكل موسلي الاقتراح القائل بأن تناول العديد من الوجبات الصغيرة يوميًا يُعدّ فكرة جيدة لفقدان الوزن بسرعة، واصفًا نظامًا غذائيًا يهدف إلى زيادة معدل الأيض لدى الشخص بـ “هراء مطلق”.

لماذا يرفض الدكتور موسلي فكرة الوجبات الصغيرة المتكررة؟

يُفسر الدكتور موسلي رفضه لفكرة الوجبات الصغيرة المتكررة بدراسة أظهرت أنّه عند تناول وجبتين بنفس السعرات الحرارية الموزعة على أربع أو خمس وجبات، “فمن المرجح أن تفقد الوزن في الوجبتين”. ويوضح أنّ تناول المزيد من الوجبات يُسبب ارتفاعًا وانخفاضًا متكرّرًا لمستويات السكر في الدم، ممّا يُضرّ بعملية التمثيل الغذائي.

يُضيف الدكتور موسلي، نقلاً عن موقع “gloucestershirelive” العلمي، أنّ تناول وجبات صغيرة ومتكررة يُؤدّي إلى ضخّ نسبة السكر في الدم باستمرار وخفضها مرة أخرى، وهو أمر غير مرغوب فيه.

أسطورة الوجبات المتكررة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي:

يُؤكّد الدكتور موسلي أنّ الشخص العادي يتناول ثلاث وجبات في اليوم: الإفطار والغداء والعشاء. ويُشير إلى أنّ فكرة تناول وجبات متكررة وصغيرة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي قد سادت لسنوات، إلاّ أنّها تُعدّ “أسطورة” ببساطة.

خطة Fast 800 وتناول وجبتين بدلاً من ثلاث:

توضح خطة Fast 800 أنّ الأشخاص قد يرغبون في بدء أو إنهاء فترة تناول الطعام في وقت لاحق أو مبكر من اليوم، وذلك في إطار خطة تناول الطعام المقيدة بالوقت أو خطة الصيام.

لكنّه يُضيف: “لا يوجد دليل يشير إلى أنّ تخطي وجبة كاملة (تناول وجبتين بدلاً من ثلاث خلال نفس الفترة الزمنية) له تأثير إيجابي أو سلبي على صحتك، بشرط أن يظلّ إجمالي السعرات الحرارية المتناولة هو العامل الأساسي.”

ومع ذلك، يرى الكثير من الناس أنّ تناول وجبتين بدلاً من ثلاث أسهل أثناء اتباع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية، مثل نظام Very Fast 800.

⇐ وهنا تجِد: 5 عصائر غنية بالعناصر الغذائية التي تناسب مرضى السكري

التقليل من عدد الوجبات يُعزّز عادات صحية:

يُوضح الدكتور موسلي أنّ تقليل عدد الوجبات يسمح بتناول وجبات أكبر وأكثر كثافة من حيث السعرات الحرارية.

ويفسّر ذلك بأنّ تناول وجبتين في اليوم يعني أنّ كلّ وجبة ستكون أكبر لتوفير السعرات الحرارية اليومية المُحتاجة، ممّا يُساعد على تقليل عادات تناول الوجبات الخفيفة. وتدعم بعض الدراسات هذه الفكرة، حيث تُشير إلى أنّ تناول الوجبات بشكل أقل تكرارًا يُمكن أن يُقلّل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار اليوم.

في النهاية…

يُؤكّد الدكتور موسلي أنّ تناول وجبتين يوميًا يُعزّز من إيحاء العقل لتناول الطعام الأقل، ممّا يُتيح للجسم فرصة إصلاح نفسه وحرق الدهون بشكل أكثر كفاءة.

ويُشدّد على أنّ عدد الوجبات المثالي يعتمد على احتياجات الفرد وأهدافه الصحية، ناصحًا باستشارة أخصائي تغذية لتحديد أفضل خطة غذائية تناسب كلّ شخص.

أضف تعليق

error: