بطاقة الدرس:
- عنوان الدرس: صلاة المسافر
- ترتيبه: الثامن ⇐ من دروس الوحدة الخامسة «صلاة المسافر».
- مادة: الفقه – الدراسات الإسلامية.
- الصف: الأول المتوسط – السعودية.
- الفصل الدراسي: الثالث.
- الهدف: تلخيص وإجابة الأسئلة.
- الدرس السابق: صلاة الكسوف والخسوف
صفة صلاة المسافر: يُسن للمسافر قصر الصلاة الرباعية (الظهر والعصر والعشاء) فيصليها ركعتين؛ لقوله ﷻ: ﴿وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة﴾. وعن أنس بن مالك قال: خرجنا مع النبي ﷺ المدينة إلى مكة، فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة.
أحكام القصر:
- المسافة التي إذا أراد المسافر قطعها جاز له قصر الصلاة هي 80 كم تقريبا.
- يجوز للمسافر القصر من حين خروجه من بلده، وذلك بمفارقته آخر بيوتها العامرة ولا عبرة بالبيوت القديمة الخربة غير المسكونة ولا المزارع والاستراحات التي خارج البلد.
- للمسافر القصر في رجوعه حتى يدخل بلده الذي خرج منه.
- إذا كان المطار خارج البلد جاز للمسافر أن يترخص فيه بالقصر والجمع في ذهابه ورجوعه.
- إذا وصل المسافر بلدًا وأراد الإقامة فيه، فله ثلاثة أحوال:
- أن ينوي الإقامة أكثر من أربعة أيام فيجب عليه إتمام الصلاة من أول يوم استقر فيه، ولا يترخص برخص السفر.
- أن ينوي الإقامة أربعة أيام فأقل، فيجوز له القصر والترخص برخص السفر جميع المدة.
- ألا ينوي إقامة محددة، بل قد يبقى يوما أو عشرة أيام حسب مناسبة المكان له، أو لديه غرض من علاج أو مراجعة للدوائر الحكومية وغيرها متى انتهى غرضه رجع إلى بلده، فهذا يجوز له القصر والترخص برخص السفر حتى يرجع، ولو زادت مدة بقائه على أربعة أيام.
- إذا صلى المسافر خلف إمام مقيم وجب عليه إتمام الصلاة؛ ولو لم يدرك معه إلا التشهد الأخير.
- إذا صلَّى المقيم خلف مسافر يقصر الصلاة وجب على المقيم إتمام صلاته بعد سلام الإمام.
صلاة المسافر على مركوبة:
صلاة المسافر على مركوبه قسمان:
القسم الأول: أن تكون الصلاة فريضة، فلا تخلو من حالين:
الحال الأولى: أن يتمكن من فعل الصلاة على المركوب كما يجب، فيمكنه الاستقبال والقيام والركوع والسجود، فالصلاة على المركوب في هذه الحالة صحيحة بعذر ودون عذر، وذلك كالصلاة في السفينة.
مثل بأمثلة أخرى:
- الصلاة في الطائرة.
- الصلاة في القطار.
الحال الثانية: ألا يتمكن من فعل الصلاة على المركوب كما يجب، فله حالتان:
أن يتمكن من النزول والصلاة على الأرض، وذلك كالمسافر بالسيارة فيجب عليه النزول، ويصلي الصلاة على الوجه الكامل.
ألا يتمكن من النزول والصلاة على الأرض، وذلك كالمسافر بالطائرة إذا لم يكن بها محل للصلاة، أو كان مسافرًا بالسيارة ونحوها، ولا يمكنه النزول خوفا من مطر أو عدو أو غيرهما، فإن كانت الصلاة تجمع مع غيرها فيؤخرها مع الصلاة الأخرى ليؤديها على الهيئة الكاملة، وإن كانت صلاة الفجر التي ينتهي وقتها بسرعة أو خشي انتهاء وقت الصلاة المجموعة فإنه يصلي حسب استطاعته، ويومئ بالركوع والسجود.
القسم الثاني: أن تكون الصلاة نافلة، فتصح على المركوب مطلقًا بعذر أو بغير عذر، مستقبلا للكعبة أو غير مستقبل لها لما ثبت من حديث عبد الله «أن النبي ﷺ كان يصلي بن عمر النافلة في السفر على راحلته أينما توجهت»؛ لكن الأفضل أن يستفتح الصلاة متجها إلى القبلة.
الجمع بين الصلاتين:
الجمع بين الصلاتين يراد به الجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما، والجمع بين المغرب والعشاء في وقت إحداهما.
والجمع نوعان: جمع تقديم، وجمع تأخير، وهو رخصة فيجوز عند الحاجة إليه، ومن الحالات التي يجوز فيها الجمع ما يلي:
- السفر، فيجوز للمسافر الجمع مطلقًا، والأفضل له ترك الجمع إذا استقر في موضع وقتًا يتسع لأداء كل صلاة في وقتها، كما فعل النبي ﷺ في منى حيث كان يقصر الصلاة ولا يجمع.
- المرض الذي يشق معه فعل كل صلاة في وقتها.
- المطر الذي تحصل به مشقة على الناس في الحضور إلى المسجد وقت الصلاة الأخرى، أما من صلى في بيته وقت المطر فلا يجمع لأجله.
جمع العصر إلى الجمعة: صلاة الجمعة صلاة مستقلة لا تجمع إليها صلاة العصر؛ لعدم الدليل على جواز الجمع، أما إذا صلاها ظهرًا بدل الجمعة في المسجد فيجوز جمع العصر إليها.
إجابة النشاط:
س: صليت في أحد المساجد في يوم شديد المطر، فصلى الإمام المغرب، ثم جمع إليها صلاة العشاء وقصرها ركعتين وسلم.
ما الخطأ الذي وقع فيه الإمام؟ وما موقفك في هذه الحالة؟
⇐ الخطأ: قصر وهو ليس على سفر.
أخبره أن عليه أن يجمع الصلاة فقط دون قصرها.
س: كنت مع أهلك في سفر، فنزلتم للصلاة في إحدى محطات الوقود، وصلَّى بكم شخص صلاة المغرب وقصرها ركعتين قال له بعض الناس: لماذا صليت ركعتين؟ فقال: نحن على سفر والمسافر يقصر الصلاة.. ما موقفك في هذه الحالة؟ وكيف تتصرف؟
⇐ أخبره أن صلاة المغرب لا تقصر وبهذا عليهم إعادة الصلاة.
إجابات أسئلة التقويم
س: ما هي المسافة التي يجوز فيها قصر الصلاة؟
ج: المسافة التي إذا أراد المسافر قطعها جاز له قصر الصلاة هي 80 كم تقريباً.
س: إذا صلى المسافر خلف إمام مقيم فهل يقصر الصلاة؟ أم ماذا يفعل؟
ج: إذا صلى المسافر خلف إمام مقيم وجب عليه إتمام الصلاة، ولو لم يدرك معه إلا التشهد الأخير.
س: أذكر ثلاثا من الحالات التي يجوز فيها جمع الصلاة.
- السفر، فيجوز للمسافر الجمع مطلقاً، والأفضل له ترك الجمع إذا استقر في موضع وقتًا يتسع لأداء كل صلاة في وقتها، كما فعل النبي ﷺ في منى حيث كان يقصر الصلاة ولا يجمع.
- المرض الذي يشقُ معه فعلُ كل صلاة في وقتها.
- المطر الذي تحصل به مشقة على الناس في الحضور إلى المسجد وقت الصلاة الأخرى، أما من صلى في بيته وقت المطر فلا يجمع لأجله.
⇐ درس مُقترح للمراجعة: صلاة الاستسقاء