تدريبات القواعد وحل أسئلة درس: في الاتحاد قوة – لغة عربية – 5 ابتدائي «أردني» الفصل الأول

تدريبات القواعد وحل أسئلة درس: في الاتحاد قوة – لغة عربية – 5 ابتدائي «أردني» الفصل الأول

بطاقة الدرس:

  • الوحدة السادسة: في الاتحاد قوة.
  • مادة: اللغة العربية.
  • الصف: الخامس الابتدائي.
  • الفصل الدراسي: الأول.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: تلخيص/مراجعة وحل أسئلة – وتدريبات القواعد.
  • الدرس السابق: أم المدارس

القراءة: أُكِلتُ يومَ أكل الثور الأبيضُ

الفكرة الرئيسية: في الاتحاد قوة وفي الفرقة ضعف.

المعجم والدلالة:

  • مرج: مرعى واسع فيه عشب كثير.
  • الحيلة: المكر والخديعة.
  • يفتك به: يفترسه.
  • مبتغاه: مراده ومطلبه.
  • خشية: خوفا.
  • نقصت: قلت.
  • همست: بصوت منخفض.

س: ما أضداد الكلمات التالية (مجتمعة، أدبر، يضل، رفض):

الإجابة:

  • مجتمعة: متفرقة.
  • أدبر: أقبل
  • يضل: يهتدي.
  • رفض: وافق.

أسئلة الفهم والاستيعاب:

س: كيف كانت حياة الثيران الثلاثة في المرج؟ ج: كانت تأكل العشب وترعى في المرعى بأمان.

س: لماذا لم يفتك الأسد بتلك الثيران جميعها معا؟ ج: خشية أن تجتمع عليه فتفتك به.

س: ما الطريقة التي اتبعها الأسد للقضاء على الثيران؟ ج: استخدم الحيلة ليفرق بين الثيران فيفتك بكل ثور لوحده حتى بقى الثور الأسود لوحده وفتك به.

س: صف موقف الثور الأسود من الأسد حين تخلص من أخويه الأبيض والأحمر؟ ج: أدرك أنه لاحق بصاحبيه فصاح قائلاً: أُكِلتُ يومَ أُكِلَ الثور الأبيض.

س: فيم يضرب المثل “أكلت يوم أكل الثور الأبيض”؟ ج: يضرب في أنّ في الفرقة ضعف وفي الاتحاد قوة.

س: استخلص السبب الذي أدّى إلى كل نتيجة في ما يأتي:

  • قرر الأسد أن يعمل الحيلة على الثيران: ج: حتى يتمكن من القضاء عليها.
  • صاح الثور الأسود: “أُكلتُ يوم أُكل الثور الأبيض” ج: أدرك أنه لاحق بصاحبيه.

س: هل يمكن أن تحدث هذه القصة في حياتنا؟ هات مثالًا على ذلك؟ ج: نعم، كحال الأمة الإسلامية وضعفها وتفرقها فيتمكن الأعداء من النيل منها.

س: ماذا نتعلم من هذه القصة؟

س: ما الفكرة العامة من الدرس؟

ج: أن في الاتحاد قوة وفي الفرقة ضعف ويجب علينا كعرب ومسلمين أن نكون متحدين ويدا واحدةً انطلاقا من قوله تعالى: (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ).

س: اقترح عنوانًا آخر مناسباً للقصة؟ ج: في الاتحاد قوة.

التراكيب والأساليب اللغوية

الجملة الفعلية: هي كل جملة تبدأ بفعل: إما فعل ماض، أو مضارع، أو أمر.

التدريبات:

س: حول الجمل الاسمية الآتية إلى جمل فعلية؟

  1. الجود يرفع قدر الكريم. ج: يرفع الجود قدر الكريم.
  2. الأملُ يُنبِتُ السعادة. ج: يُنبِتُ الأمل السعادة.
  3. الحق يعلو. ج: يعلو الحق.

س: حوّل الجمل الفعلية إلى جمل اسمية:

  1. يحقق الطموح النجاح. ج: الطموح يحقق النجاح.
  2. تفهم مروة دروسها. ج: مروة تفهم دروسها.
  3. ينجي الصدق صاحبه. ج: الصدقُ ينجي صاحبه.

س: وظف الأفعال الآتية في جمل مفيدة من إنشائك: (ترعى، ينال، أكلت، اقتربَ، أطع، قف):

الإجابة:

  • ترعى الدولة مواطنيها بالخدمات المتنوعة.
  • ينال المجد تفوقه.
  • أكلت فاطمة شطيرتها.
  • اقترب أحمد من خط نهاية السباق.
  • أطع والديك وبرهما.
  • قف للمعلم وفه التبجيلا.

س: استخرج من الفقرة الآتية جملاً فعليةً:

سأل الطالب أستاذه: ما الصفات التي تجعلُ المعلم ناجحا في تأدية رسالته؟ فأجابه: إنَّ من أهم ما يُساعد المعلم على أداء رسالته أن يكون محباً لتلاميذه، حريصًا عليهم، يرشدهم إلى منهل صاف حيث ينهلون علومًا تنفعهم، ويغرس فيهم حبّ الوطن والانتماء إليه، واحترام الرأي الآخر، وحرية التعبير، والجرأة في الحق، ويقف منهم وقفة الأب العطوف، يلقى الواحد منهم بابتسامة تبعثُ الفرح والسرور.

الإجابة:

  • سأل الطالب أستاذه.
  • يرشدهم إلى منهل صاف.
  • يغرس فيهم حب الوطن.
  • يقف منهم وقفة الأب العطوف.
  • يلقى الواحد منهم بابتسامة.

الكتابة

كتابة الألف المقصورة القائمة وعلى شكل الياء غير المنقوطة:

الألف المقصورة القائمة على صورة (ا) تكتب في أواخر الأسماء والأفعال الثلاثية التي ينتهي مضارعها بالواو. الألف المقصورة على صورة ياء غير منقوطة (ى) تكتب في أواخر الأسماء والأفعال الثلاثية التي ينتهي مضارعها بالياء، ويمكن معرفة أصل الألف المقصورة من المثنى، مثل: فتى ← فتيان، ومن المفرد: ربا ← ربوة.

التدريبات:

س: أكمل الفراغ ب (ا، ى) في أَواخِرِ الكَلِماتِ في الجملِ الْآتِيَةِ:

  1. قضى القاضي بِالْعَدْلِ.
  2. جنى الْفَلاحَ الثّمار.
  3. رَسَمَتْ رَنَا عَلَم بلدنا الغالي.

س: هاتِ الْفِعْل الماضي للأفعال الآتية:

الإجابة:

  • يجري: جرى.
  • يرمي: رمى.
  • يحبو: حبا.
  • يعفو: عفا.
  • ينوي نوى.
  • يدنو: دنا.

الإملاء: يترك لتقدير المعلم.

التعبير

س: اكتب موضوعاً عن (أهمية الاتحاد والتعاون) ج: يستعين الطالب بالأفكار والعبارات المذكورة في الكتاب ص 68، ليكتب بأسلوبه فقرة مفيدة.

المحفوظات

دعوة إلى الوحدة – عرار

إني أرى سبب الفناء وإنما
سبب الفناء قطيعة الأرحامِ

فدعوا مقال القائلين جهالة
هذا عراقي وذاك شامي

وتداركوا بأبي وأمي أنتمُ
أرحامكم برواجح الأحلامِ

فبلادكم بلدى وبعضُ مُصابكم
همي وبعض همومكم آلامي

فدياركم دارى وبعض تلادكم
هو طارفي ومناكم أحلامي

وكما لكم هدفٌ فإن لمثلهِ
سعي وغايةَ صبوتي وهيامي

التعريف بالشاعر: مصطفى وهبي التل أشهر شعراء الأردن، لقب بعرار. له ديوان شعر مطبوع (عشيات وادي اليابس)، وله مؤلفات في الأدب ومقالات.

المفردات:

  • الفناء: الهلاك.
  • تدارك: لحق ونال.
  • رواجح الأحلام: أحسن الآراء.
  • التلاد: جمع تالد وهو الموروث القديم.
  • الطارف: الجديد والحديث.
  • الصبوة: الحنين والشوق.
  • الهيام: الحب.

الأسئلة:

س: ما سبب الفناء في رأي الشاعر؟ ج: الفرقة بين العرب.

س: مم يحذر الشاعر في البيت الثاني؟ ج: يُحدِّرُ من التمييز والتعصب تجاه الجنسية والبلد.

س: إلام يدعو الشاعر في البيت الثالث؟ ج: يدعوهم بأن يتحدوا من جديد.

س: اذكر بعض الأشياء التي تجمع بين العرب كما أشار إليها الشاعر؟

الإجابة:

  • ماضيهم.
  • جديدهم.
  • أحزانهم وآلامهم.

شرح القصيدة بإيجاز:

البيت الأول: إني أرى سبب الفناء وإنما… سبب الفناء قطيعة الأرحام

يقول الشاعر أن سبب هلاك الأمم وعدم تقدمها هو تفرق أفرادها وعدم توحدهم، ويصور الشاعر تفرق العرب والمسلمين بقطيعة الرحم.

البيت الثاني: فدعوا مقالة القائلين جهالة… هذا عراقي وذاك شامي

يدعو الشاعر أمة العرب والإسلام بترك العنصرية والبغضاء تجاه عزق أو بلد آخر.

البيت الثالث: وتداركوا بأبي وأمي أنتم… أرحامكم برواجح الأحلام

ويطلب منهم أن ينقذوا أنفسهم من هذه الفرقة والعصبية بالتوحد مع أبناء جلدتهم واتباع أحسن الآراء.

البيت الرابع: فبلادكم بلدي وبعض مصابكم… همي وبعض همومكم آلامي

ويقول: كل أوطاننا واحدة ومشاكلكم هي مشاكلي وما يؤلمكم يؤلمني أيضًا، فكلنا نشترك معا في ذلك.

البيت الخامس: فدياركم داري وبعض تلاد كم… هو طارفي ومناكم أحلامي

ويعيد الشاعر فيؤكد أن البلدان العربية واحدة فهي تشترك في الماضي والحاضر، وأيضًا فيما يخص المستقبل من الأماني والأحلام.

البيت السادس: وكما لكم هدف فإنَّ لمثله… سعيبي وغاية صبوتي وهيامي

ويؤكد أن أهداف الأمة العربية الإسلامية واحدة، فالشاعر يسعى لنفس الأهداف ويطمح لتحقيقها.

الفكرة الرئيسية: يدعو الشاعر إلى الوحدة ونبذ الفرقة والعنصرية بين أبناء الأمة العربية الإسلامية.

تنبيه: شرح القصيدة في الامتحان النظري يعود لأستاذ المادة، ويلزم الطالب التقيد بتعليمات أستاذه وما يضيفه من المعاني والشروحات في القصائد وغيره.

بلسان عربي مبين (أحفظ)

(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ * وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ).

المعاني:

  • اعتصموا: توحدوا وتمسكوا.
  • حبل الله: دين الله.
  • لا تفرقوا: لا تختلفوا.
  • ألف بين قلوبهم: أصبحوا متحابين.
  • اذكروا نعمة الله: اشكروا نعمة الله.
  • أنقذكم منها: نجاكم منها (أي من النار).
  • كنتم على شفا حفرة: أوشكتم على الهلاك (كنتم كافرين).
  • البينات: آيات الله ودينه.
  • المنكر: الشر (الأعمال التي تؤدي للنار).

س: ماذا تبين الآيات؟

الإجابة:

  • أن الله يدعو عباده للتوحد بدينه ويصبحوا إخواناً ولا يختلفوا، فإن الله قد أنقذهم من النار بأن أصبحوا مسلمين.
  • وأن يكونوا أمة يدعون للخير وينهون عن أعمال الشر التي تؤدي للنار، فيفوزون بالجنة.

⇐ درس مُقترح للمراجعة: حفظ اللسان

أضف تعليق

error: