فلنحذر ملح الطعام: عدوٌ خفيّ يهدد صحة المعدة!

فلنحذر ملح الطعام: عدوٌ خفيّ يهدد صحة المعدة!

يعتبره الكثيرون حجر أساس في معظم الوجبات، بل ويُضْرَب به المَثَل في الحياة العامة كونه لا ينفصِل عن الطعام. نعم، هو الملح. لكن حديثنا اليوم عنه من الناحية الصحية، فلطالما ارتبط الملح بتأثيرات سلبية على صحة الإنسان، بدءًا من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وصولًا إلى خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ولكن، ماذا عن صلة الملح بمرض خطير كسرطان المعدة؟

أظهرت دراسة حديثة نُشرت في دورية “Gastric Cancer” ونقلتها مجلة “نيو أطلس” عن “جامعة فيينا الطبية” مفاجأة صادمة: إن إضافة الملح بشكل دائم إلى الطعام على المائدة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان المعدة، بغض النظر عن مكان تواجد الشخص أو عِرقه!

خطر يهدد الجميع

يُعدّ سرطان المعدة من بين أكثر خمسة أنواع سرطانية شيوعًا في العالم، مع معدلات إصابة مرتفعة في شرق آسيا.

لكنّ اللافت للقلق هو الارتفاع الملحوظ في حالات الإصابة بين فئة عمرية أصغر، دون سن الخمسين، في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.

كيف يُهدد الملح المعدة؟

ربطت الدراسات السابقة بين الملح وتلف بطانة المعدة، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا “هيليكوباكتر بيلوري” المسببة لسرطان المعدة.

وذهبت بعض الدراسات أبعد من ذلك، لتشير إلى وجود علاقة مباشرة بين كمية الملح المُستهلكة وخطر الإصابة بسرطان المعدة، بغض النظر عن وجود عدوى بكتيرية.

الدراسة الجديدة

هدفت الدراسة النمساوية إلى فحص العلاقة بين إضافة الملح إلى الطعام على المائدة وخطر الإصابة بسرطان المعدة لدى 471,144 شخصًا في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 56 عامًا، مع نسبة 53.9% من الإناث.

أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين اعتادوا إضافة الملح إلى طعامهم على المائدة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41% مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

أهمية الدراسة

تُقدم هذه الدراسة دليلاً قويًا على أن الإفراط في تناول الملح قد يكون له دور مباشر في الإصابة بسرطان المعدة، بغض النظر عن العوامل الأخرى.

وتُعدّ إضافة الملح إلى الطعام على المائدة مؤشرًا سهلًا لتقييم كمية الملح المُستهلكة، مما يفتح المجال أمام رسائل صحية فعّالة تهدف إلى خفض استهلاك الملح على مستوى الفرد والمجتمع.

⇐ واقرأ أيضًا: تعرف على فوائد الملح وأضراره

الخلاصة

يُعدّ الإفراط في تناول الملح عدوًا خفيًا يهدد صحة المعدة، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

لذا، حان الوقت للحدّ من إضافة الملح إلى طعامنا، واتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات، للحفاظ على صحةٍ أفضل.

أضف تعليق

error: