خطبة مكتوبة بعناية بعنوان: رمضان شهر القرآن.. شاملة المقدمة والمحتوى والخاتمة والدعاء

خطبة مكتوبة بعناية بعنوان: رمضان شهر القرآن.. شاملة المقدمة والمحتوى والخاتمة والدعاء

مقدمة الخطبة

الحمد لله ذي الجلال والإكرام، المتفرد بالعزة والفضل والإنعام، يعز من أطاعه واتقاه، ويذل من أضاع أمره وعصاه، سبحانه الرحيم بمن عصاه، والهادي لمن استهداه، مجيب دعوة الداعي إذا دعاه، من آوى إليه آواه، ومن توكل عليه كفاه، ومن استغنى به أغناه، ومن ترك شيئا لأجله عوضه فوق ما يتمناه، أحمده حمدا يملأ أرضه وسماه.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا معبود بحق سواه، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، ونبيه ومصطفاه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن والاه، وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين أما بعد: فاتقوا الله عباد الله (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا) [الطلاق: 4].

الخطبة الأولى

شهر رمضان له خصوصية وارتباط تام بالقرآن الكريم، لأنه الشهر الذي نزل فيه القرآن جملةً وتفصيلاً. يقول الله ﷻ: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾ سورة البقرة، 185. ولذلك كان من السنن المباركات الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في هذا الشهر المبارك، سيما ليلاً، لأن الليل تنقطع فيه الشواغل، وتجتمع فيه الهمم. فلا عجب أن يُكثر المسلمون من تلاوته آناء الليل وأطراف النهار. امتثالاً لقول الله ﷻ: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾ سورة المزمل: 4. ولقول الله ﷻ: ﴿إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا﴾ سورة المزمل: 6.

وورد عن النبي ﷺ في فضل تلاوة القرآن أحاديث كثيرة. منها حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» رواه البخاري.

وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه» رواه مسلم.

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن النبي ﷺ قال: «إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين» رواه مسلم.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار» متفق عليه.

قال الإمام النووي رحمه الله ﷻ: “اعلم أن تلاوة القرآن هي أفضل الأذكار، والمطلوب القراءةُ بالتدبر”. ثم قال: “اعلم ان أفضل القراءة ما كان في الصلاة”. ومذهب الشافعي وآخرين رحمهم الله: أن تطويل القيام في الصلاة بالقراءة أفضل من تطويل السجود وغيره.

وأما القراءة في غير الصلاة، فأفضلها قراءة الليل، والنصف الأخير أفضل من الأول، والقراءة بين المغرب والعشاء محبوبة.

وأما قراءة النهار، فأفضلها ما كان بعد صلاة الصبح. ولا كراهة في القراءة في وقت من الأوقات، ولا في أوقات النهي عن الصلاة

وينبغي على قارئ القرآن أن يتدبر الآيات على قدر استطاعته، فيستحضر القارئ أن القرآن كلام الله وأن الله ﷻ يخاطبه، وليعلم أنه المخاطب بكل آية يقرؤها. فإذا قال الله ﷻ: (يا أيها الذين آمنوا) استمع، ليعلم ما هو المطلوب منه بعد ذلك. فإن أمر الله ﷻ بالتقوى، طُلب من القارئ أن يكون من المتقين. وإن أمر الله بطاعته، طُلب أن يكون ملبياً لها. وإن نهى عن معصية انتهى عنها فوراً حتى يكون مقتدياً بسيدنا رسول الله ﷺ الذي كان خلقه القرآن.

وقد بات جماعة من السلف يتلو الواحد منهم الآية الواحدة ليلة كاملة أو معظم ليلة يتدبرها عند القراءة لذلك قال بعض العلماء: أن دواء القلب خمسة أشياء: قراءة القرآن بالتدبُّر، وخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرع عند السَحًر، ومجالسة الصالحين.

ومما يسنُّ بعد القراءة الدعاء، فالدعاء عقب قراءة القرآن من مواطن الاستجابة، لأن الرحمة تنزل عند ختمة القرآن. ويستحب الدعاء عقبها استحباباً متأكداً شديداً. وينبغي أن يُلح في الدعاء، وأن يدعو بالأمور المهمة والكلمات الجامعة. وأن يكون معظمُ ذلك أو كله في أمور الآخرة، وأمور المسلمين، وإذا فرغ من الختمة، فالمستحب أن يشرع في أخرى. لحديث أنس رضي الله عنه، أن رسول الله ﷺ قال: «خير العمال الحِلُ والرحلةُ» قيل: وما هما؟ قال: «افتتاح القرآن وختمه» أخرجه الترمذي.

ومما يجب أن يتحلى به المسلمون في شهر رمضان أن يكون هذا الشهر موسماً لتعلم قراءة القرآن الكريم. لذلك ينبغي على المسلم أن يجلس مع منْ يعلم أنه مُتقنٌ لتلاوة القرآن فيتعلم منه. خيركم من تعلم القرآن وعلمه.

ولله الحمد والمنّة ففي مساجدنا تقام اليوم المبادرة الملكية لختمة القران الكريم. والتي تجمع الدارسين في دور القرآن الكريم والمصلين على مائدة القرآن يتلونه حق تلاوته ويتدارسونه فيما بينهم. فتنزل عليهم الرحمات وتحفهم الملائكة ويذكرهم الله ﷻ. فلنجتمع على قراءة القران ولنحرص على ذلك. يقول ﷺ: «ما اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِن بُيوتِ اللهِ تَعالى، يَتلُونَ كِتابَ اللهِ، ويَتَدارَسونَه بَينَهم؛ إلَّا نَزَلتْ عليهمُ السَّكينةُ، وغَشيَتْهمُ الرَّحمةُ، وحَفَّتْهمُ المَلائِكةُ، وذَكَرَهمُ اللهُ فيمَن عِندَه» أخرجه مسلم.

اللهم إنا نتوجه اليك في أهل غزة والضفة وأهل فلسطين أن تنصرهم على عدوك وعدوهم يا رب العالمين. وارحم شهداءهم وتقبلهم في الصالحين. وخصَّ برحمتك أولئك الذين قضوا تحت الأنقاض ولم يتمكن أحد من الوصول اليهم أو الصلاة عليهم أو العثور عليهم من حجم الدمار وتطاير الأشلاء. اللهم وأنزل عليهم السكينة والطمأنينة، وشافي الجرحى والمصابين والمكلومين منهم. وخفف عنهم واربط على قلوبهم يا رب. ونؤكد على قيامنا بواجب أداء صلاة الغائب على شهدائنا في غزة والضفة. سائلين المولى ﷻ أن يتقبلهم في الشهداء ويتغمدهم بالرحمة والمغفرة. ونذكّر أن الصلاة على الغائب من الشهداء والذين هم تحت الأنقاض بعد الصلاة والاذكار والسنة البعدية للجمعة.

⇐ وإذا كنت بحاجة للمزيد؛ فهذه أيضًا: خطبة رمضان شهر القرآن «مكتوبة جاهزة»

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ سورة آل عمران: 102.

واعلموا عباد الله ان الله قد أمركم بأمر عظيم بدأ به بنفسه وثنى بملائكة قدسه، فيقول الله ﷻ: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ سورة الأحزاب: الآية 56، عن أُبي بن كعب رضي الله عنه: «أنّ من واظبَ عليها يكفى همه ويُغفر ذنبه»، وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا»، وصلاة الله على المؤمن تخرجه من الظلمات الى النور، يقول الله ﷻ: ﴿هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ﴾ سورة الأحزاب: الآية 43، وهذا يتطلب التخلق بأخلاقه ﷺ ونقتدي بسنته في البأساء والضراء وحين البأس.

واعلموا أن من دعا بدعاء سيدنا يونس عليه السلام: ﴿أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ استجاب الله له، ومن قالها أربعين مرة فإن كان في مرض فمات منه فهو شهيد وإن برأ برأ وغفر له جميع ذنوبه، ومن قال: «سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة، حُطَّتْ خطاياه وإن كانت مثل زَبَد البحر».

وفي المصائب والكرب والشدة أوصى الرسول ﷺ بدعاء الكرب وهو: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيم» رَوَاه الْبُخَارِيّ. فندعو به في شدائدنا وشدائد أهل غزة وفلسطين، واعلموا أن هذا الدعاء يناجي الله ﷻ في اسمه العظيم تذللاً لعظمة الله، والحليم رجاءً لحِلم الله، وربّ السموات والأرض ربّ العرش العظيم يقيناً بأن الأمر كله بيد الله، وأكثروا عند تكالب الأعداء علينا من قول (حسبنا الله ونعم الوكيل)، لأنّ الله ﷻ يقول: ﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ﴾ آل عمران: 173،174

والحمد لله ربّ العالمين..

أضف تعليق

error: