حج «التمتع» في سطور.. وما يختلف عنه في الإفراد والقران

حج «التمتع» في سطور.. وما يختلف عنه في الإفراد والقران

تفاصيل الاستشارة: كيف أؤدي مناسك الحج متمتعا؟

الإجـابة

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.. فيقول عبد الرحمن يحيى زكريا –الباحث الشرعي–:

  • حج التمتع هو أداء العمرة والحج بإحرامين منفصلين والتحلل بينهما، ويوجب الهدي يوم النحر.
  • ينوي المتمتع الإحرام بالعمرة عند الميقات ويصلي ركعتين قبله، ويرتدي الرجل الرداء والإزار وترتدي المرأة ملابسها المعتادة ولا تنتقب ولا تلبس القفازين.
  • تبدأ تلبية العمرة من الميقات وتنتهي عند بدء الطواف، وتبدأ تلبية الحج من أول الإحرام به وتنتهي صباح يوم النحر عند رمي جمرة العقبة.
  • عند الوصول إلى البيت الحرام يدخل من باب بني شيبة فإنه أقرب الطرق إلى الحجر الأسود، وله أي يدخل من أي طريق شاء.
  • يطوف للعمرة سبعا مبتدئا بالحجر الأسود ومنتهيا إليه ويستلم الحجر كلما حاذاه ويقبله إن استطاع أو يشير إليه من بعيد.
  • يكشف الرجل عن كتفه الأيمن عند طواف العمرة فقط (ويسمى ذلك الاضطباع) ويغطي كتفه بعد انتهاء الطواف.
  • يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم أو في أي مكان من البيت الحرام إن لم يتيسر، ثم يشرب من ماء زمزم.
  • يسعى للعمرة سبعا مبتدئا بالصفا ويعتبر الذهاب شوطا والإياب شوطا آخر، ويسرع عند الميلين الأخضرين ويدعو عند الصفا والمروة متجها إلى القبلة.
  • يتحلل بعد العمرة، ويبقى بمكة لا يعود لبلده، ويقصر شعره، ويتمتع بما كان محظوراً عليه قبل تحلله.
  • يحرم بالحج من مكة يوم التروية الثامن من ذي الحجة ويذهب إلى منى، ويجوز التبكير بالإحرام قبل ذلك.
  • يبقى في منى يوما وليلة ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا لا جمعا وإن لم يذهب إلى منى يوم التروية فلا حرج.
  • يذهب إلى عرفات يوم التاسع، ويصلي بها الظهر والعصر جمعا وقصرا، ولا يغادرها قبل الغروب، ويكثر فيها من الدعاء.
  • ينزل إلى المزدلفة ليبيت فيها ويصلي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ويصلي الفجر ويذكر الله ويدعوه عند المشعر الحرام حتى يسفر الصبح فينطلق إلى منى.
  • أعمال يوم النحر خمسة: رمي جمرة العقبة الكبرى (فقط) بـ7 حصيات، وذبح الهدي، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة، والسعي.
  • يذبح المتمتع الهدي، أو يوكل غيره، ومن لم يستطع فيصوم عشرا: ثلاثة في أيام الحج وسبعة إذا رجع.
  • يطوف الإفاضة بملابسه إن تحلل، ويسعى بعد الطواف سعي الحج سبعة أشواط، وكليهما من الأركان.
  • بعد رمي جمرة العقبة وذبح الهدي يتحلل تحللا أول ويباح له ما كان محظورا عليه إلا النساء، وبعد الإفاضة يتحلل التحلل الثاني ويباح له حتى النساء.
  • يلتقط 49 أو 70 حصاة للرمي سبع منها في يوم النحر.. وأول أيام التشريق يرمي جمرات العقبة (الصغرى والوسطى والكبرى) بـ21 حصاة، كل جمرة 7 حصيات.
  • ثاني أيام التشريق يرمي الجمرات الثلاث على الترتيب السابق بـ21 حصاة، كل جمرة 7 حصيات.
  • ثالث أيام التشريق من شاء أن يتأخر فيرمي الجمرات (الصغرى والوسطى والكبرى) أيضا بـ21 حصاة.
  • يسن الدعاء طويلا بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى تجاه القبلة، وينبغي المبيت بمنى في ليالي التشريق الثلاث، ومن تعجل فلا يلزمه المبيت ليلة التشريق الثالثة.
  • وقبل أن يغادر الحاج مكة يطوف الوداع بملابسه العادية، ويتحلل من إحرامه تحللا كاملا.

ما يختلف فيه التمتع عن حج الإفراد وحج القران:

  1. حج الإفراد هو أداء الحج فقط بإحرام واحد وتحلل واحد، ولا يوجب الهدي يوم النحر.
  2. حج القران هو أداء العمرة والحج جميعا بإحرام واحد، ويوجب الهدي يوم النحر.
  3. المفرد يقول عند إحرامه (لبيك حجا) والقارن:(لبيك عمرة وحجا) والمتمتع: (لبيك عمرة)
  4. إحرام المفرد والقارن بالحج يكون من الميقات، والمتمتع يحرم بالعمرة من الميقات وبالحج من مكة.
  5. القارن والمفرد عليه سعي واحد، أما المتمتع فيسعى للعمرة ويسعى للحج كذلك بعد طواف الإفاضة.
  6. المفرد بعد أن ينتهي من الحج يمكن أن يحرم بالعمرة من التنعيم وليس عليه في هذه الكيفية هدي.

والله أعلم.

⇐ لعله يفيدك أيضًا الاطلاع على:

أضف تعليق

error: