تتابعنا؟ رائِع. فهذا هو الجزء الثاني مما نوفره لكم من مراجعة وتلخيص كبير لجميع دروس مادة التربية الإسلامية للصف السادس –الفصل الدراسي الثاني– بالمدارس الأردنية.
🔲⬛️⇐ يُمكنكم العثور على الجُزأيْن الآخرين عبر الروابط:
- ↵ #1 الجزء الأوَّل: تلخيص مادة التربية الإسلامية للصف السادس «الأردني» الفصل الثاني
- ↵ #3 الجزء الثالث: تلخيص مادة التربية الإسلامية للصف السادس «الأردني» الفصل الثاني
الدرس الحادي عشر: تلاوة سورة الطور ﴿29–49﴾
تابِع مع المُعَلِّم.
الدرس الثاني عشر: حديث الحساب يوم القيامة
عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: “لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يسأل عن عمره؛ فيم أفناه؟ وعن علمه؛ فيم فعل فيه؟ وعن ماله؛ من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ وعن جسمه؛ فيم أبلاه؟”.
التعريف بالراوي:
- أبو برزة الأسلمي صحابي جليل اسمه نضلة بن عبيد الأسلمي.
- كان يكثر من إطعام الفقراء والمساكين.
- وشارك في يوم خيبر وفتح مكة ويوم حنين وفتح خراسان.
- توفي في فتح خراسان 65هـ.
المعاني:
- لا تزول قدما عبد يوم القيامة: لا ينتقل من أرض المحشر.
- فيما أفناه: أي الأمور التي قضى فيها حياته حتى مات.
- فيما أبلاه: أي الأمور التي استخدم جسمه فيها حتى أصبح هرما.
س: ماذا تضمن حديث: ﴿الحساب يوم القيامة﴾؟
ج: الأمور التي يُسأل عنها الإنسان يوم القيامة: عمره، علمه، ماله وجسمه.
س: ما الأمور التي يُسأل عنها الإنسان يوم القيامة؟
ج: عمره – علمه – ماله – جسمه.
س: ما واجب الإنسان تجاه نعمة الوقت؟
ج: اغتنام الوقت في طاعة الله وعدم تضييعه فيما يضر ولا ينفع.
س: علل أجر العالم لا ينقطع بموته.
ج: لأن الناس ينتفعون بما ترك من علوم في الحديث: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة؛ صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.
س: بماذا سيسأل الله الإنسان عن علمه؟
ج: عن علمه وماذا عمل به.
س: ما واجب الإنسان تجاه نعمة المال؟
ج: كشبه بالعمل الحلال – إنفاقه في وجوه الخير.
س: أذكر بعض أنواع الطرق الحلال والمحرمة ﴿المشروعة وغير المشروعة﴾ لكسب المال.
الإجابة:
- الطرق الحلال ﴿المشروعة﴾: التجارة – الزراعة – الحرف – الطب – الهندسة – سائر العلوم.
- الطرق المحرمة ﴿غير المشروعة﴾: السرقة – الرشوة.
س: ما حكم إنفاق المال في معصية الله؟
ج: حرام.
س: ما واجب الإنسان تجاه نعمة الجسد؟
الإجابة:
- المحافظة على الجسد واستخدام الجوارح في الطاعة وأعمال الخير.
- الابتعاد عن المعاصي وعدم إضرار الناس.
س: هل جوارح الإنسان وأعضاؤه ستشهد عليه يوم القيامة؟
ج: نعم ستنطق الجوارح بما كنا نعمل في الدنيا.
الدرس الثالث عشر: من مشاهد يوم القيامة
س: ما المقصود بيوم البعث؟
ج: هو يوم القيامة حيث يبعث الله الخلائق جميعا من قبورهم بعد موتهم.
س: ما المقصود بيوم الحشر؟
ج: بعد البعث يجمع الله الخلائق في مكان واحد ليحاسبهم على أعمالهم واحد ليه.
س: ما الفرق بين البعث والحشر؟
ج: يتم ذكر المقصود من كل منهما كما في الجواب السابق.
س: ماذا تستدل من قول النبي ﷺ: “إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل”؟
ج: أن الإسلام يحث على العمل الصالح حتى في آخر لحظة من حياة الإنسان.
س: أذكر أهم مشاهد يوم القيامة.
ج: البعث – الحشر – الحساب – دخول الجنة أو النار.
س: ما هي أصناف الناس الذين يخفف الله عنهم الحساب يوم القيامة؟
ج: هم السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم القيامة؛ كما ورد في الحديث ص47.
س: ما هي الأعمال التي تنجي صاحبها يوم القيامة؛ كما وردت في الحديث ص 47؟
الإجابة:
- العدل في الحكم.
- النشأة في طاعة الله.
- التعلق في المساجد.
- المحبة في الله.
- العفة وحفظ النفس من الفواحش.
- الإخلاص في الصدقة.
- البكاء من خشية الله.
س: كيف ينتهي الحشر ويبدأ الحساب؟ أو ما المقصود بالشفاعة الكبرى؟
ج: يأذن الله للنبي ﷺ أن يشفع للناس ببدء الحساب أمام ربهم.
س: كيف يتسلم المؤمن والكافر صحيفة الأعمال وقت الحساب؟
ج: يتسلم المؤمن صحيفته بيمينه، بينما الكافر يأخذها بشماله من وراء ظهره.
س: كيف يكون الحساب يوم القيامة؟
الإجابة:
- يتسلم المؤمن والكافر صحيفة الأعمال.
- يسألهم الله عن كل صغيرة وكبيرة عملوها.
- توزن الحسنات والسيئات، فمن ثقلت حسناته نجح ودخل الجنة، ومن ثقلت سيئاته خسر ودخل النار.
س: ما مشهد يوم القيامة الذي تستنتجه من قوله تعالى: ﴿فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾؟
ج: الحساب.
س: ما مشهد يوم القيامة الذي تستنتجه من قوله تعالى: ﴿وحَشَرْناهم فَلَمْ نُغادِرْ مِنهم أحَدًا﴾؟
ج: الحشر.
س: بيّن دلالة قوله تعالى: ﴿فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ﴾؟
ج: أن الله يزن الحسنات والسيئات يوم القيامة، فمن ثقلت حسناته نجح ودخل الجنة، ومن ثقلت سيئاته خسر ودخل النار.
س: ما هو أساس حساب الله للناس على أعمالهم يوم القيامة؟
ج: باستخدام الموازين فلكل إنسان ميزان لحسناته وسيئاته.
س: متى يكون دخول الجنة والنار؟
ج: بعد الحساب.
س: كم درجة في الجنة؟ وما أعلاها؟
ج: في الجنة مائة درجة أعلاها درجة هي جنة الفردوس.
س: صف جنة الفردوس.
ج: أعلى درجة في الجنة، منها تفجر أنهار الجنة الأربعة ومن فوقها عرش الله.
أتلو وأحفظ سورة الانشقاق.
﴿إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ * فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا * وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا * وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاء ظَهْرِهِ * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا * وَيَصْلَى سَعِيرًا * إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا * إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ * بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا * فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ﴾.
س: ماذا تضمنت سورة الانشقاق؟
ج: بعضًا من مشاهد يوم القيامة ومظاهر قدرة الله تعالى.
الدرس الرابع عشر: القلقلة “تعريفها وحروفها”
س: ما معنى القلقلة؟
ج: اهتزاز الصوت عند نطق أحد حروف القلقلة ساكنًا فيسمع له نبرة قوية.
س: ما هي حروف القلقلة؟
ج: ﴿ق، ط، ب، ج ، د﴾ مجموعة في كلمتي قُطُبْ جَدْ، ويأتي في وسط الكلمة أو آخرها فقط.
الدرس الخامس عشر: تلاوة سورة النجم ﴿1–30﴾
تابع مع مُعلمك.
الدرس السادس عشر: سورة الصف ﴿10–14﴾ التجارة الرابحة
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ﴾
المعاني:
- تُنجِيكُم: تنقذكم.
- الحَوَارِيُّونَ: الأتباع المخلصون الذين ناصروا نبي الله عيسى عليه السلام.
- ظَاهِرِينَ: منتصرين وغالبين.
س: ماذا بينت الآيات ﴿10–14﴾ من سورة الصف؟ أو ما الموضوع الرئيس للآيات؟
ج: التجارة الرابحة.
س: ما نوعي الجهاد في قوله تعالى: ﴿وَتُجَهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ﴾؟
ج: بذل المال في سبيل الله – بذل النفس في سبيل الله.
س: ما أنواع التجارة الرابحة المذكورة في الآيات؟
الإجابة:
- فضل الإيمان بالله تعالى ورسوله وفضل الجهاد في سبيل الله ﴿ببذل المال والنفس﴾.
- نصرة رسول الله ونصرة الإسلام.
س: بماذا بشر الله المؤمنين به وبرسوله الهلال والمجاهدين في سبيله؟ نتيجة التجارة الرابحة!
ج: مغفرة الذنوب – دخول الجنة – النصر على الأعداء.
س: كيف تكون نصرة الله ورسوله؟
ج: نصرة دين الله بالقول والعمل والمال – نصرة رسوله.
س: ما موقف بني إسرائيل من دعوة عيسى عليه السلام؟
ج: انقسموا إلى جماعتين جماعة آمنت وصدقته وجماعة كفرت به وكذبته.
س: كيف نصر الحواريون عيسى عليه السلام؟
ج: لازموه – نشروا تعاليم دينه – أعانوه على تبليغ دعوته.
الدرس السابع عشر: الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه
س: عرّف بالصحابي الزبير بن العوام رضي الله عنه.
ج: هو الزبير بن العوّام القرشي. ولد قبل البعثة بسبع عشرة سنة، كنيته أبو عبد الله، وهو ابن عمة النبي ﴿أي أمه صفية بنت عبد المطلب﴾، ولقبه حواري رسول الله ﷺ.
واستشهد 36هـ وكان عمره 66 سنة.
س: ما معنى لقب حواري رسول الله؟
ج: أي الصاحب المخلص والصديق المعين.
س: بين صلة قرابته بالنبي؟
ج: هو ابن عمته صفية بنت عبد المطلب، وعديله فهو زوج أسماء أخت عائشة زوجة الرسول ﷺ.
س: كيف أسلم الزبير بن العوام؟ أو أذكر قصة إسلامه.
ج: من السابقين إلى الإسلام في مكة، أسلم على يد أبي بكر الصديق عذبه عمه ليرجع عن دينه لكنه كان يردد: والله لا أكفر أبدا.
س: أذكر حادثة هجرته إلى المدينة المنورة.
ج: هاجر مع زوجته أسماء بنت أبي بكر وولدت عند مشارف المدينة عبد الله بن الزبير.
س: من هو أول مولود في الإسلام بعد الهجرة؟
ج: عبد الله بن الزبير بن العوام.
س: اكتب مواقف الزبير بن العوام الدالة على الشجاعة والجهاد، مع ذكر الوقائع أو الغزوات التي شارك بها.
الإجابة:
- شهد يوم بدر ولبس العمامة الصفراء وثبت في القتال.
- شهد يوم أحد وثبت يردي النبل دفاعا عن النبي.
- شارك في الخندق وخيبر وفتح مكة والوقائع كلها.
- شارك بعد وفاة النبي ﷺ مع الجيوش الإسلامية في فتح الشام ومعركة اليرموك.
س: أذكر موقفا من مواقف الشجاعة للزبير بن العوام في مكة. أو أذكر سبب لقبه بالحواري.
ج: كان أول من سلّ سيفه في الإسلام دفاعا عن النبي ﷺ عندما أشيع مقتل النبي ﷺ في مكة قبل الهجرة، فخرج ماشيًا بين الناس حتى وصل إلى النبي في أعلى مكة فوجده سليما معافان فدعا له النبي بالخير ولقب من بعدها بحواري رسول الله.
س: ما هي مهنة الزبير بن العوام؟
ج: التجارة.
س: علل أو بين سبب أن الله بارك في تجارة الزبير بن العوام.
الإجابة:
- لأنه لم يغش ولم يخدع في بيعه.
- وكان يرضى بالربح القليل.
- وكثير الصدقة والإنفاق.
تنبيه: كان الزبير بن العوام تاجرا غنيًّا كريمًا منفقًا في وجوه الخير.
الدرس الثامن عشر: الجنة والنار
س: ما معنى الجنة؟
ج: دار الثواب والنعيم المقيم أعدها الله لعباده المؤمنين يوم القيامة جزاء لهم على ما عملوا من خير في الحياة الدنيا.
س: ما هي أوصاف الجنة؟
الإجابة:
- عرضها كعرض السماء والأرض.
- أبوابها ثمانية منها باب الريان الذي لا يدخله إلا الصائمون.
- قصورها لبنة من ذهب ولبنة من فضة.
تنبيه: في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
س: ما معنى النار؟
ج: هي ما أعده الله للكافرين من عقوبة جزاءً على كفرهم وعصيانهم.
س: هل يجوز بين الناس التعذيب بالنار؟
ج: لا يجوز لأن الله وحده من يعذِّب بالنار والدليل حديث: “وان النار لا يُعذب بها إلا الله”.
س: أذكر بعض أنواع النعيم في الجنة؟
الإجابة:
- لباس الحرير.
- الفاكهة ولحم الطير.
- الماء بطعم الزنجبيل.
- الأنهار تجري تحت الجنات.
س: أذكر بعض أنواع العذاب في النار؟
ج: السلاسل والأغلال – الماء الحميم – بيوت وفراش من النار.
الدرس التاسع عشر: حديث «المؤمن أمره كله خير»
عن صهيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: “عجبًا لأمر المؤمن، إنّ أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلاّ للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له”.
التعريف بالراوي:
- هو صهيب الرومي صحابي جليل.
- من السابقين إلى الإسلام.
- عُذَّب بسبب إسلامه فصبر، وتنازل عن جميع ماله لقريش على أن يسمحوا له بالهجرة، فسمحوا له ووصل إلى المدينة فقال له النبي: ربح البيع أبا يحيى.
- توفي 38هـ ودفن في البقيع.
المعاني:
- سراء: ما يفرح الإنسان ويُسر به.
- ضراء: ما يُحزن الإنسان من المصائب والشدائد.
س: ماذا تضمن حديث: المؤمن أمره كله خير؟
الإجابة: أن أمر المؤمن كله خير من ناحيتين:
- الشكر على النعم.
- الصبر على الشدائد.
س: وضح تعجب النبي له من أمر المؤمن أنه كله خير.
ج: أن المؤمن إن أصابته نعمة شكر الله ونال الأجر، وإن أصابته مصيبة صبر على قضاء الله فنال الأجر أيضا.
س: ما المقصود بـ شكر الله؟
ج: الثناء على الله والاعتراف بأنه المنعم فيزداد حب الله في قلب العبد ويفرح بنعمه عليه.
س: ما جزاء من يشكر الله؟
ج: يزيد الله عليه من النعم كما قال تعالى: ﴿لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ﴾.
س: كيف نشكر الله على نعمه؟
ج: الشكر باللسان، بالإكثار من قول الحمد لله والشكر الله – الشكر بالجوارح بالطاعة والابتعاد عن المعاصي.
س: ما المقصود بـ الصبر على المصائب؟
ج: تحمل المشاق والأذى والرضا بقدر الله واللجوء إليه وحده عز وجل.
س: لماذا نلجأ إلى الله وحده عند المصائب؟
ج: لأنه سبحانه مفرّج المصائب والشدائد.
س: بم وعد الله الصابرين على المصائب؟
ج: بأجر عظيم ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾.
س: ما القول الذي يردده المسلم إذا مات له أحد أو أصابته مصيبة؟
ج: ﴿إنا لله وإنا إليه راجعون﴾.
س: أذكر مواقف لصبر الأنبياء عليهم السلام.
ج: صبر النبي على أذى قومه وصبر على موت أولاده القاسم وعبد الله وإبراهيم.
الدرس العشرون: قضاء الصوم والفدية
س: ما حكم صيام رمضان؟
ج: واجب على القادر.
س: ما الأحكام التي شرعها الله لأصحاب الأعذار ممن أفطروا في رمضان؟
ج: القضاء – الفدية.
س: ما معنى قضاء الصيام؟
ج: أن يصوم من أفطر في رمضان بسبب عذر أيامًا مماثلة لعدد الأيام التي أفطرها بعد انتهاء شهر رمضان.
س: كيف يكون القضاء لمن أفطر في رمضان بسبب عذر؟
الإجابة:
- يصوم أيامًا مماثلة لعدد الأيام التي أفطرها بعد انتهاء شهر رمضان.
- يجوز قضاء الأيام التي فاتته متتابعة أو متفرقة حسب قدرته.
- يجوز له البدء من ثاني أيام عيد الفطر إلى ما قبل رمضان التالي.
تنبيه: يتذكر الطالب الأعذار فمنها المبيح للإفطار ومنها الموجب للإفطار، وكليهما يجب فيهما القضاء أو الفدية.
س: متى يبدأ القضاء ومتى ينتهي لمن أفطر لعذر؟
ج: من ثاني أيام عيد الفطر إلى ما قبل رمضان التالي.
س: ما حكم التعجيل في القضاء؟ وكيف يقضيها؟
ج: التعجيل مستحب، ويجوز قضاء الأيام متتابعة أو متفرقة حسب القدرة.
س: أذكر الحالات التي يجب على المفطر لعذر دفع الفدية فيها؟ أو من أصحاب الأعذار الذين لا يجب عليهم قضاء الصيام؟
الإجابة:
- المريض الذي لا يُرجى شفاؤه
- الشيخ الكبير في السن العاجز عن الصيام والدليل: ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينِ﴾ ومعنى يطيقونه: أي لا يقدرون على صيامه إلا بمشقة غير محتملة.
س: ما مقدار الفدية؟
ج: إطعام مسكين واحد عن كل يوم أفطره – دفع قيمة ذلك.