مفهوم تقطيع بيت الشعر وخطوات التقطيع تفصيلاً

مفهوم تقطيع بيت الشعر , خطوات التقطيع تفصيلاً

تعرفنا في الموضوعات السابقة على عددٍ كبيرٍ من البحور الشعرية وأمثلة عليها وتقطيعها، كي تتمكنوا من معرفة تقطيع بيت الشعر تقطيعاً صحيحاً، وكذلك تعرفنا أيضاً على الكتابة العروضية وعلى كيفية تحليل قصيدة شعرية، وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم تقطيع بيت الشعر، وخطوات التقطيع تفصيلاً، فتابعونا.

على كل أرض تركنا علامة — قلاعا من النور تحمى الكرامة

تقطيع البيت وتفعيلاته سيكونُ هكذا:

على كل أرض تركنا علامة 

على كل /  أرضن / تركنا / علامة

فعولن فعولن فعولن فعولن

قلاعا من النور تحمى الكرامة

قلاعن /  من نو / ر تحملو / كرامتن

فعولن فعولن فعولن فعولن

وهذا ما يُسمى بالبحر المتقارب.

أرأيتم كيف تمكنا من تقطيع بيت الشعر السابق بكل سهولة. سنتعلم معاً كيفية تقطيع البيت الشعري، وهي خطوة لابد منها لمعرفة وزن البيت، وبالتالي معرفة البحر الخاص بهذا البيت.

مفهوم تقطيع البيت الشعري

هو تفكيكه إلى أجزاء ثم نضع تحت كل جزء ما يُناسبه من التفعيلات العروضية.

التقطيع العروضي؛ يرتكز على إتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات، إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقى الخاص بها، ولذا يُراعى عند التقطيع النطق لا الكتابة.

خطوات تقطيع البيت الشعري

  • الخطوة الأولى: هي أن نقوم بكتابة البيت كتابة إملائية صحيحة مع ملاحظة ما فيه من ضبط للشكل، ثم قراءة البيت قراءة واعية متأنية ليتضح من خلالها الحروف التي تنطق والتي لا تنطق، والحروف المشددة والكلمات المنونة، وما يُحذف أو يُحرك لالتقاء الساكنين.

ومثال ذلك:

أَماوِيُّ إِنَّ المالَ غادٍ وَرائِحٍ … وَيَبقى مِنَ المالِ الأَحاديثُ وَالذِكرُ

  • الخطوة الثانية: هي كتابة البيت كتابة عروضية، وهذا يستلزم الإلمام بقواعد الكتابة العروضية ودراستها دراسة دقيقة، وبالتالي يُكتب البيت كالتالي:

أماوي يَ إنن لَما لَ غادِن ورائِحُن … ويبقى مِنَ لمَالِ لـ أحاديثُ وذذِكرو

  • الخطوة الثالثة: وهي أن تأخذ قطعة من البيت، ثم رددها منغمة على موسيقى تفعيلة من التفعيلات الأولى التي تبدأ بها البحور، ومطابقتها على نغمة هذه التفعيلة، وذلك مثل:

أَمَأوي، أَمَأوي، أَمأوي…

بترديد هذه القطعة في البيت وهي (أَمَأوي) سنجد أن إيقاع الجزء متشابه مع تفعيلة (فعولن).

أما بترديد (يَ إِننَ لَما) سنجد أن إيقاع الجزء متشابه مع فعلتي تفعيلة (مفاعيلُن).

والآن نقوم بجمع الجزئين معاً (أمَأوي يَ إننَ لَما) ثم نجمع التفعيلتين معاً (فعولن مفاعيلن).

أما الآن نُطابق هاتين التفعيلتين مع التفعيلات الأولى للبحو، فإذا تم ذلك كان التقطيع صحيحاً، وبذلك انكشف البحر الذي جاء البيت على وزنه، ثم إكمال البيت على هذه الطريقة نفسها.

  • الخطوة الرابعة: في هذه الخطوة نقوم بوضع الرموز تحت كل قطعة بحيث يُجعل تحت الحروف المتحرك سواء ( مضموماً أو مفتوحاً أو مكسوراً) رمز الشرطة المائلة (/).

ويُجعل تحت الحرف الساكن الصحيح أو حرف المد أو أول حرفي المُشدد رمز الدائرة (ه).

وهنا ثلاثة ملاحظات هامة:

  1. أولاً: لا يبتدأ البيت بساكن ولا يوقف على متحرك.
  2. ثانياً: لا يتوالى في البيت خمسة متحركات هكذا (/////).
  3. ثالثاً: لا يلتقي ساكنان في حشو البيت.

وعندها نعود إلى مثالنا نكتب  الرموز كالتالي:

أَمَأوِي يَ إننَ لَما لَ غادِن ورائحُن

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه//ه

وَيبقى مِنَ لمالِ لـ أحاديثُ وذذِكرو

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه/ه/ه

  • الخطوة الخامسة: نقوم باختيار التفعيلة المناسبة لكل قطعة والتي تتماشى مع النغمة الموسيقية للبيت، وبالتالي نكتب:

أَمَأوِي يَ إننَ لَما لَ غادِن ورائحُن

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه//ه

فعولن مفاعيلُن فعولن مفاعِلُن

وَيبقى مِنَ لمالِ لـ أحاديثُ وذذِكرو

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه/ه/ه

فعولن مفاعيلُن فعولن مفاعيلُن

أخيراً بعد كل هذه الخطوات نكون قد وصلنا لمعرفة اسم البحر ونذكرُ إن كان وفْقَ ما سبق شرحه تاماً أو مجزوءاً، وهكذا البحر في المثال السابق هو (بحر الطويل).

بهذا نكون قد تمكنا من كيفية تقطيع بيوت الشعر تقطيعاً صحيحاً. لا تنسوا الملاحظات المهمة التي تم ذكرها.

أضف تعليق

error: