بطاقة الدرس:
- درس: الوديعة.
- ترتيبه: الثالث والعشرون.
- مادة: التربية الإسلامية.
- الصف: التاسِع الأساسي.
- الفصل الدراسي: الثاني.
- المدارس: الأردنية.
- الهدف: تلخيص – حل أسئلة.
- الدرس السابق: السنة الحسنة والسنة السيئة
س: عرف الوديعة؟
ج: ما يضعه شخص عند غيره أمانة ليحفظه له دون مقابل ثم يرده إليه عند طلبه.
س: أذكر دليل مشروعية الوديعة؟
ج: كانت قريش تحفظ ودائعها عند النبي ﷺ وعندما أراد النبي ﷺ الهجرة إلى المدينة المنورة كلّف علي بن أبي طالب رضي الله عنه بردّ الودائع.
س: أذكر حكمة مشروعية الوديعة؟
ج: لقضاء حوائج الناس وتقديم العون لهم. الدليل: قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى.
س: أذكر أحكام الوديعة؟
الإجابة:
- الوديعة أمانة في يد من قبلها ويجب عليه أن يؤديها متى طلبها صاحبها ويحرم عليه إنكارها.
- يجب على المودع عنده حفظ الوديعة ولا يجوز له استخدامها إلا بإذن صاحبها فإذا هلكت دون تعد أو تقصير منه فلا شيء عليه الدليل: عند عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: “من أودع وديعةً فلا ضمان عليه” وإذا قصر في حفظها فعليه ضمانها.
- تنتهي الوديعة في الحالات الآتية (متى تنتهي الوديعة).
- طلب صاحب الوديعة وديعته.
- إعادة الوديعة إلى صاحبها.
- وفاة أحد الطرفين.
س: بيّن الحكم الشرعي في الحالات الآتية:
الإجابة:
- أودع محمد كتابه عند زيد، فقصر في حفظه فتلف. ⇐ عليه ضمانة لكونه قصر في حفظه.
- خاف محمد على الوديعة التي عنده، فردها إلى صاحبها. ⇐ تصرفه صحيح ومن حق المودع عنده رد الوديعة إلى صاحبها إذا خشي عليها من الضياع أو التلف.
- حفظت خديجة خاتم عائشة في مكان آمن مع أموالها، فسُرقت جميعها. ⇐ لا تضمن خديجة الخاتم لأنه سُرق بدون تعد منها أو تقصير.
- أودع زيد ساعته عند سعيد، فلبسها بإذن من زيد. ⇐ تصرف سعيد صحيح لأن زيد أذن له بذلك.
- طلب عمرو وديعته من زميله فأنكرها. ⇐ تصرف زميل عمرو حرام لأنه لم يحفظ الأمانة.
⬛️ درس مُقترح للمراجعة: الإجارة