بطاقة الدرس
- درس: المجاز المرسل
- الفئة: البلاغة العربية / الإيجاز في العربي التخصص
- الصف: الحادي عشر الأردني
- الفصل الدراسي: الثاني
- الهدف: شرح، مراجعة وتلخيص وحل أسئلة
- الدرس السابق: المصدر المؤول وأسماء المرة والهيئة
تدبّر قوله تعالى: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح).
المقصود بكلمة (مصابيح) هو (النجوم) فتكون اكتسبت معنى مجازيًا بقرينة لفظية هي كلمة (السماء)، لأنّ ما تتزين به السماء هو النجوم والعلاقة بين المصابيح والنجوم هي المشابهة، إذ شبهت النجوم بالمصابيح على سبيل الاستعارة فقد حذف المشبه وصرّح بالمشبه به.
لاحظ قول جرير مفتخرا:
إذا نزل السماء بأرض قومٍ
رعيناه وإن كانوا غِضابا
المقصود بكلمة السماء هو (المطر)، فتكون كلمة (السماء) اكتسبت معنى مجازيًا بقرينة لفظية هب كلمة (نزل) لأنّ السماء لا تنزل بأرض بل الذي ينزل هو المطر، والعلاقة التي تربط (السماء) بـ (المطر) ليست المشابهة، والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمجازي على غير المشابهة هو المجاز المرسل، وسُمّي بذلك لأنّه أرسل من التشبيه؛ أي أخلى منه.
المجاز المرسل: نوع من المجاز تقوم فيه العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي على غير المشابهة مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقي.
حل التقويم صفحة (40)
بين المجاز الذي علاقته المشابهة، والمجاز الذي علاقته غير المشابهة ونوع المجاز (استعارة أو مجاز مرسل) في ما تحته خط في كلّ ممّا يأتي:
- لا تكن أذناً تتقبل كل وشاية.
المقصود بـ (الأذن) هو الإنسان الضعيف الذي يستمع إلى كل وشاية فالعلاقة غير المشابهة (مجاز مرسل).
- قال أحدهم لرامي السهام: (ازْمِ الأعداء بالموتِ).
المقصود بالموت السهام فالعلاقة غير المشابهة (مجاز مرسل).
- رأيتُ جبالاً تمخرُ في البحار.
شبه السفن بالجبال لضخامتها فالعلاقة هي المشابهة (استعارة).
- قال الشاعر:
بلادي وإنْ جارتْ عليّ عزيزة
أهلي وإن ضنّوا عليّ كرام
المقصود بـ (بلادي) هم الأهل فالعلاقة غير المشابهة (مجاز مرسل).
- قال عبد الحميد الكاتب:
“إنّ الله جعل الدنيا محفوفة بالمكاره، فمَنْ ساعده الحظ فيها سكن إليها ومَنْ عضَته بنابها ذمّها ساخطا عليها ”
شبّه (الدنيا) بكائن يعض فالعلاقة هب المشابهة (استعارة).
علاقات المجاز المرسل
1– يقول امرؤ القيس مخاطبا محبوبته:
أَعْرَكِ منّي أنّ حبّكِ قاتلي
وأنّكِ مهما تأمري القلب يفعلِ
المحبوبة لم تأمر القلب تحديدًا، ولكنها تأمر الشاعر وبذلك بكون (القلب) قد ورد بمعنى مجازي فالمقصود هو (الشاعر)، ولو بحثنا عن العلاقة بين (القلب) و (الشاعر)، لظهر أنّها علاقة الجزء بالكل المجاز الذي يُذكر فيه الجزء ويُراد به الكلّ هو مجاز مرسل علاقته الجزئيّة
أمثلة:
- حث الإسلام على تحرير الرقاب.
- تُبنى الأوطان بالسواعد المخلصة.
2– يقول المتنبي واصفا إقامته في مصر:
أقمْتُ بأرض مِصْرَ فلا ورائي
تخبّ بي المطايا ولا أمامي
هل أقام المتنبي بـ (ارض مِصْرَ كلّها) أمْ أقام (بجزء من أرض مِصْرَ)؟ علاقة غير المشابهة، وقد ذكر (الكلّ) وأراد (الجزء) ولو بحثنا عن العلاقة لوجدنا أنّها علاقة الكلّ بالجزء.
المجاز الذي يُذكر فيه الكلّ ويُراد به الجزء هو مجاز مرسل علاقته الكلية.
أمثلة:
- تابع أبناء الأردن أحداث المباراة باهتمام.
- تخلى عنه قومه لسوء سلوكه.
3– يقول الله تعالى: (فليَدْعُ نادِيَة).
يقصد الله تعالى (من يجلس) في النادي ولا يدعو (النادي) لأنه جماد وعلى هذا فقد وردت كلمة (النادي) بمعنى مجازي والمقصود هو (من يجلس بالنادي) والمجاز الذي يُذكر فيه المحل ويُراد به الحال هو مجاز مرسل علاقته المحلية.
أمثلة:
- ذهبت المدرسة في رحلة إلى العقبة.
- برّأت المحكمة المتهمين.
4 – يسهر رجال الأجهزة الأمنية ليعيش المواطنون في أمان.
ليس المقصود أنّ المواطنون يعيشون في (أمان)، بل المقصود (محل الأمان)، وردت كلمة (أمان) بمعنى مجازي، والمقصود هو (محلّ الأمان) والمجاز الذي يُذكر فيه الحال ويُراد به المحل هو مجاز مرسل علاقته الحالية.
أمثلة:
- نزلتُ بقومٍ كرامٍ.
- يقول الله تعالى: (إنّ الأبرار لفي نعيم).
حل التقويم صفحة (42)
بيّن المجاز المرسل وعلاقته في ما تحته خط في كل مما يأتي:
- قال معن بن أوس:
أعلمه الرماية كل يوم
فلما اشتد ساعده رماني
وكم علمتُهُ نظم القوافي
فلما قال قافية هجاني
ذكر الجزء (ساعد) وأراد الكلّ (الشخص) علاقته الجزئية.
ذكر الجزء (قافية) وأراد الكل (قصيدة) علاقته الجزئية.
- قال عليه الصلاة والسلام:
((سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله.. ورجلٌ ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)).
ذكر المحل (عيناه) وأراد الحال (الدموع). علاقة محلية.
- قال المتنبي:
إنْ حلّ في رومٍ ففيها قيصرُ
أو حلّ في عربٍ ففيها تُبَّعُ
ذكر الحال (الروم) وأراد المحل (أرض الروم). علاقة حالية.
ذكر الحال (العرب) وأراد المحل (أرض العرب). علاقة حالية.
- قال الشاعر:
إذا لم أذذْ عن حُقوقِ للعراقِ فَمَنْ يذود؟
ذكر المحل (العراق) وأراد الحال (أهل العراق). علاقة محلية.
- شربتُ ماء زمزم.
ذكر الكلّ (ماء زمزم) وأراد الجزء (بعض من ماء زمزم). علاقة كليّة.
- قال أبو الفتح البستي:
أحْسِنْ إلى الناس تستعبد قلوبهم
فطالما استعبد الإنسان إحسان
ذكر الجزء (قلوب) وأراد الكل (الناس). علاقة جزئيّة.
- الشهداء في رحمة الله خالدون.
ذكر الحال (رحمة الله) وأراد المحل (الجنّة). علاقة حالية.
5 – عمّتْ أياديك الورى.
ليست أيادي صانع المعروف من عمّت الورى بل أعطياته ومكارمه التي عمّت الورى.
فكلمة (أيادي) جاءت بمعنى مجازي، فالمعنى المقصود (الأعطيات) والعلاقة بينهما علاقة السبب بالمسبب فالأيادي هي سبب الأعطيات، والمجاز الذي يُذكر فيه السبب ويُراد به المُسبّب هو مجاز مرسل علاقته السببية.
أمثلة:
- يقول الله تعالى: (واجعل لي لسان صدقٍ في الآخرين).
- تسيل على السيوف نفوسنا.
6 – قال تعالى: (إنّ الذين يأكلون أموال اليتامى ظلمًا إنّما يأكلون في بطونهم نارًا).
في الحقيقة هم لا يأكلون نارًا، بل طعاما محرّما وهو أموال اليتامى فكلمة (نارًا) جاءت بمعنى مجازي فالمعنى المقصود (طعاما محرّما).
والعلاقة بينهما علاقة المُسبّب بالسبب، فالنار هي مسبب عن السبب أكل أموال اليتامى، والمجاز الذي يُذكر فيه المُسبَب ويُراد به السبب هو مجاز مرسل علاقته المُسببة.
أمثلة:
- يقول الله تعالى: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةٍ).
- يقول الله تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
7 – يلبس المصريون القطن الذي ينتجونه.
المصريون لا يلبسون القطن، ولكنهم يلبسون الألبسة المصنوعة من القطن، جاءت كلمة (القطن) بمعنى مجازي؛ فالمعنى المراد هو (اللباس)، فالعلاقة قائمة على اعتبار الحالة التي كان عليها اللباس قبل تصنيعه، ولهذا علاقة المجاز المرسل هنا اعتبار ما كان.
أمثلة:
- يقول الله تعالى: (إنّه مَن يَأتِ ربّه مجرمًا فإنّ له جهنم لا يموت..).
- رسمت بالفحم.
8 – تلد الأردنيات جنودًا أوفياء.
الأردنيات لم يلدن جنودًا بل سيكونون جنودًا في المستقبل جاءت كلمة (جنودًا) بمعنى مجازي؛ فالمعنى المراد هو (جنود في المستقبل) فالعلاقة قائمة على اعتبار الحالة التي سيكون عليها الأطفال عندما يكبرون تصنيعه، ولهذا علاقة المجاز المرسل هنا اعتبار ما سيكون.
أمثلة:
- يقول الله تعالى: (إنّي أراني أعصرُ خمرًا).
- يقول الله تعالى: (فبشرناه بغلامٍ حليم).
حل التقويم صفحة (45)
1– بيّن المجاز المرسل وعلاقته في كل مما يأتي:
يُقال لمن رزقه الله مولودة: (إنّها عروسٌ جميلة). ← ذكر (عروس) على ما ستكون عليه (المولودة). اعتبار ما سيكون.
طلب قائد السريّة من القيادة إمداده بقوّة. ← ذكر المُسبّب (القوّة) وأراد السبب (الجنود). علاقة مُسبّبيّة.
قال تعالى على لسان نوح –عليه السلام–: (إِنَّكَ إنْ تذرّهم يُضِلُّوا عبادك ولا يلدوا إلّا فاجرًا كفَّارًا). ← ذكر (فاجرًا كفَّارا) على اعتبار ما سيكون عليه (المولود) اعتبار ما سيكون.
رعتِ الغنمُ المطر. ← ذكر السبب (المطر) وأراد المُسبّب (العشب) علاقة سببية.
يُقال للمتكبر: كيف لكَ أنْ تتكبّر أيها التراب؟ ← ذكر (التراب) على ما كان عليه (الإنسان). علاقة اعتبار ما كان.
قال عبد الجبار بن حمديس:
لا أركب البحر إنّي
أَخَافُ منه المَعاطِبْ
← ذكر المحل (البحر) وأراد الحال (السفينة). علاقة محلية.
سأوُقِدُ نارًا. ← ذكر المُسبّب (النار) وأراد السبب (الوقود والحطب). علاقة مسبّبيّة.
كان لسان الخطيب فصيحًا. ← ذكر السبب (اللسان) وأراد المسبب (الكلام). علاقة سببية.
- قال إيليا أبو ماضي في الإنسان:
نسي الطينُ ساعة أنّه طيـ
ـن حقير فصال تيها وعربد
← ذكر (الطين) على ما كان عليه (الإنسان). اعتبار ما كان.
2– اجعل كل من الكلمات الآتية مجازا مرسلا في جملة وفق العلاقة المبيّنة إزاء كل منها:
- أ – عين (الجزئية): أرسل القائد عينا ليستطلع أمر الأعداء.
- ب – الجامعة (محليّة): احتفلت الجامعة بطلبتها المتفوقين.
- ج – الرزق (مُسبّبيّة): اللهم أنزل علينا الرزق من السماء.
- د – غلام (اعتبار ما سيكون): أنجبت أم خالد أمس غلامًا.
⬛️ درس مُقترح للمراجعة: أسلوب النداء