مراجعة/تلخيص وحل أسئلة وحدة «الفكر العربي المتجدد» الثاني الثانوي الأردني [١٢]

مراجعة/تلخيص وحل أسئلة وحدة «الفكر العربي المتجدد» الثاني الثانوي الأردني [١٢]

بطاقة الوحدة:

  • العنوان: الفكر العربي المتجدد.
  • ترتيبها: الثامنة من الكتاب كاملا / الأولى من الفصل الدراسي الثاني.
  • مادة: اللغة العربية.
  • الصف: الثاني الثانوي / الثاني عشر | توجيهي.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: مراجعة/تلخيص وحل أسئلة.

النهضة العربية المتجددة – تأييد للحق ونصرة للعدل

النص

كتب صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال هذا المقال قبل حلول شهر رمضان المبارك عام 1436 هـ /2015 م يستذكر سموه فيه أمجاد الثورة العربية الكبرى التي أطلقها المغفور له الشريف الحسين بن علي، وما واكبها من نهضة اتخذت من قيم الحق والعدل ركيزة لها، ويدعو إلى تعزيز الحوار والتسامح في المجتمعات الإنسانية، ونبذ التعصب، ويرى أنّ التراث الحضاري عنصر مهم من عناصر التطور في ظل الاستقلال الثقافي الذي يؤمن بالتشاركية وقبول الآخر، ويتخذ من التاريخ جسرًا نحو الإبداع والتطور بأشكاله.

س: مَنْ كاتب هذا النص؟

ج: الأمير الحسن بن طلال.

س: متى كتب الأمير الحسن بن طلال هذ المقال؟

ج: قبل حلول شهر رمضان المبارك عام 1436 هـ / 2015.

س: أذكر النقاط الهامة التي ذكرها الأمير الحسن بن طلال في مقاله.

الإجابة:

  • يستذكر سموه فيه أمجاد الثورة العربية الكبرى التي أطلقها المغفور له الشريف الحسين بن علي، وما واكبها من نهضة اتخذت من قيم الحق والعدل ركيزة لها.
  • ويدعو إلى تعزيز الحوار والتسامح في المجتمعات الإنسانية، ونبذ التعصب بأشكاله.
  • أن التراث الحضاري عنصر مهم من عناصر التطور في ظل الاستقلال الثقافي الذي يؤمن بالتشاركية وقبول الآخر، ويتخذ من التاريخ جسرًا نحو الإبداع والتطور.

(المعاني المذكورة في الكتاب)

  • الصنوان: واحدهما الصّنْو، وهو المِثْل والنّظير.
  • السيرورة: الامتداد والاستمرار.
  • التشرذم: التفرق.
  • الرهاب: الخوف المرضي.

التحليل

المقطع الأول:

في مُحاوَلَةِ اسْتِيعاب رُوْح العَصْرِ وتَحَدّياتِهِ، ندرك ما لدينا من ميراث حضاري وتراث سياسي ونهضة عربية تأسست في القرن الماضي على مبادئ القومية والحرية والوحدة الاستقلال والمساواة والتقدم. كما تجلت النظرة البعيدة نحو المستقبل في هذه النهضة المباركة وهي تشق طريق العمل من أجل الحرية والهوية القومية. فكانت هذه مطالب أمة حملها جدي الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه وهو يرنو مع أبنائها إلى مستقبل مشرق لأمتنا العربية قائلا: ” إِنَّ نهضتنا إنما قامت لتأييد الحق والنصرة العدل، وإعزاز كتاب الله وإحياء سُنةِ رَسُوْلِهِ.

وبَعْدَ مُرُورِ ما يُقارِبُ المِئَةَ عَامٍ عَلى هذهِ الدَّعْوَةِ، ما زِلْنا نَسْتَذْكِرُ بِكُلِّ اعْتِزازِ المُنْطَلَقَيْنِ الْأَساسِيَّيْنِ لِلتَّوْرَةِ العَرَبِيَّةِ الكُبْرَى: حِفْظَ كَرامَةِ العُرُوْبَةِ وَالتَّمَسُّكَ بِقِيمِ الإِسْلامِ النَّبِيْلَةِ السَّامِيَةِ.

لَقَدْ تَصَدَّتْ هَذِهِ الثَّوْرَةُ لِمظاهِرِ اسْتِغْلالِ الدِّيْنِ الحَنِيْفِ كَافَةً؛ مُؤكِّدَةً فِي الوَقْتِ نفْسِهِ، أَنَّ الْإِسْلَامَ وَالتَّقَدُّمَ صِنْوانِ لا يَفْتَرِقانِ، كَمَا طَالَبَتْ بتطبيق نظامِ الشورى كَوَسِيْلَةٍ مِنْ أَهَمّ وَسَائِلِ الإصْلاح الاجتماعي وَالسَّيَاسِي، وَأَوْلَتِ البُعْدَ الْحَضَارِيَّ الْإِنْسَانِيَّ لِلْمَنْطِقَةِ العَرَبِيَّةِ بِأَكْمَلِها وَالتَّمَسكَ بِالتُّراثِ وَالأصالة الحضارِيَّةِ فِي مُواجَهَةِ الْأَخْطَارِ المُحِيْقَة بالأُمَّةِ اهْتِمَامِها وَعِنايَتِها.

المعاني

  • تجلّت: ظهرت.
  • يرنو إلى: يديم النظر إلى، يتطلّع إلى.
  • كافة: كلها.
  • أولي: منح.
  • جل: معظم.
  • إعزاز: محبّة، إكرام.
  • الصنوان: واحدهما الصّنو، وهو المثل والنظير.

الفهم والتحليل

س: أذكر ثلاثة مبادئ قامت عليها النهضة العربية.

ج: القومية والحرية والوحدة والاستقلال والمساواة والتقدم.

س: حدّد أهداف النهضة وفق رؤية المغفور له الشريف الحسين بن علي.

ج: تأييد الحق ونصرة العدل، وإعزاز كتاب الله وإحياء سنة رسوله

س: ما المنطلقان اللذان انبثقت منهما الثورة العربية الكبرى؟

حفظ كرامة العروبة والتمسك بقيم الإسلام النبيلة السامية.

س: علل ما يأتـ:

ا. وصف سمو الأمير الحسن النهضة بالمباركة.

ج: لأنها زرعت بذور الخير في نفس كل عربي صادق في انتمائه لوطنه، يسعى إلى الاستقلال، انتصارات كبيرة في سبيله.

ب. الإسلام والتقدم صنوان لا يفترقان.

ج: لأن الإسلام يدعو إلى التقدم في تنوير الأذهان البشرية برسالة الإسلام السمحة التي تدعو إلى النهضة والرقي الإنساني ومواجهة الأخطار المحيقة.

س: وضح دلالة الكلمات الملونة في العبارات الآتية:

  • “في محاولة استيعاب روح العصر وتحدياته، ندرك ما لدينا من ميراث حضاري وتراث سياسي ونهضة عربية”.

ج: أي ما يميز عصرنا الحالي عن غيره.

  • ” فكانت هذه مطالب الأمة حملها جدي الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه وهو يرنو مع أبنائها إلى مستقبل مشرق لأمتنا العربية

ج: وحدة الرؤية عند الشريف الحسين بن علي وأبناء الأمة العربية بمستقبل زاهر.

  • “لقد تصدت هذه الثورة لمظاهر استغلال الدين الحنيف كافة”.

ج: اهتمام الثورة العربية الكبرى بالحفاظ على الدين نقيًا وإبعاده عن المستغلين له.

الصور الفنية

  • روح العصر: شبه أو صور العصر إنسانًا حيًا.
  • إحياء سنة رسوله: شبه السنة بإنسان ميت ثم يحيا.
  • كرامة العروبة: شبه العروبة بإنسان له كرامة
  • ” التمسك بقيم الإسلام “: شبه قيم الإسلام بشيء يُمسك
  • تصدت هذه الثورة لمظاهر استغلال الدين: شبه الثورة بإنسان يتصدى أو شبه الدين بإنسان يُستغل.
  •  التمسك بالتراث: شبه التراث بشيء يُمسك.

الضمائر العائدة (الهاء، الياء)

  • تحدياته: الهاء تعود على (العصر).
  • أبنائها: الهاء تعود على (أمّة).
  • حملها: الهاء تعود على (مطالب أمة).
  • رسوله: الهاء تعود على (الله).
  • اهتمامها + عنايتها: الهاء تعود على (الثورة العربية الكبرى).
  • جدّي: الياء تعود على (الأمير الحسن بن طلال).
  • نفسه: الهاء تعود على (الوقت).
  • ثراه: الهاء تعود على (الشريف الحسين بن علي).
  • أكملها: الهاء تعود على (المنطقة العربية).

مفرد جموع الكلمات

  • تحديات: تحدٍ أو التحدي.
  • مبادئ: مبدأ.
  • مظاهر: مظهر.
  • مطالب: مطلب.
  • قيم: قيمة.
  • وسائل: وسيلة.
  • الأخطار: خطر.

الجذور

  • محاولة: حول.
  • ميراث: ورث.
  • نهضة: نهض.
  • الماضي: مضي.
  • مبادئ: بدأ.
  • حرية: حرر.
  • التقدم: قدم.
  • مرور: مرر.
  • الحق: حقق.
  • اعتزاز: عزز.
  • سنة: سنن.
  • مؤكدة: أكد.
  • عناية: عني.
  • أهم: همم.
  • استغلال: غلل.
  • الاجتماعي: جمع.
  • استيعاب: وعب.
  • حضاري: حضر.
  • العروبة: عرب.
  • تأسس: أسس.
  • القومية: قوم.
  • استقلال: قلل.
  • تشق: شقق.
  • تجلى: جلو.
  • يقارب: قرب.
  • إعزاز: عزز.
  • الثورة: ثور.
  • الشورى: شور.
  • تصدّى: صدي.
  • اهتمام: همم.
  • كافة: كفف.
  • نظام: نظم.
  • تحديات: حدو / حدي.
  • سياسي: سوس.
  • عربيّة: عرب.
  • أساسي: أسس.
  • قيم: قوم.
  • المساواة: سوي.
  • تأييد: أيد.
  • مطالب: طلب
  • إحياء: حيي.
  • طيب: طيب.
  • السامية: سمو.
  • أولى: ولي.
  • صنوان: صنو.
  • مواجهة: وجه.
  • المحيقة: حيق.
  • النبيلة: نبل.

المقطع الثاني:

وَكَانَ مِنْ أَبْنَاءِ الْأُمَّةِ التَّوَّاقِيْنَ إلى الحُرِيَّةِ والتَّغْيِيرِ سُلَيْمَانُ البُسْتَانِيَ، الذي كَانَ يَتَطَّلِعُ إِلَى مُسْتَقْبِلِ يَتَحقَّقُ فِيْهِ الإصلاحُ المَنْشُودُ، وَيَتِمُّ فِيْهِ تَفْكِيْكُ الاسْتِبْدادِ كما بَيَّنَ فِي كِتابه ” ذكرى وَعِبْرَةٌ أو الدولةُ العُثمانية قبل الدستور 1908. ومِنْ هُنا أَقُولُ: لا يُعَدُّ التَّارِيخ سَيْرُورَةً سَرْدِيَّةَ، إِنَّما هُو ذِكْرَى وَعِبْرَةٌ تُحَفِّرُ الخَيالَ على التَّفْكِيْرِ فِي الْمُمْكِنِ مِنْ دُوْنِ قُيُوْدِ أَوْ حُدُوْدٍ.

إِنَّ التَّمَتُكَ بِاسْتِقْلالِنَا الثَّقَافِيَ يُعِيْدُ تَجْدِيدَ العَقْلِ العربي المُنْفَتِح على الآخر: انطلاقًا مِنْ خُصُوْصِيَّتِهِ الَّتِي تَحْتَرِمُ التَّنَوُّعَ بِأشكاله والتَّعدُّدِيَّةَ الثَّقَافِيَّة التي تَقُوْدُنا إِلَى الْحَدِيْثِ هِنْ مَفْهُومِ العَيْشِ الْمُشْتَرَكِ. وَلَا نَفْسِيَ أَنَّ الحَضارات العَظِيْمَةَ تُفْسِحُ المَجالَ لِلتَّنَوُّع وَتَتَّخِذُ مِنَ ” التَّسَامِحِ لِلجَمِيعِ ” شِعارًا. كَذَلِكَ كانت الحَضَارَةُ الإِسْلَامِيَّةُ فِي أَوْجِ ازْدِهَارِها تَتَّسِعُ لِدِياناتِ وثَقافَاتِ مُتَبَايِنَةٍ وَتَضُمُّ أفْرادَا يَنْتَمُونَ لِأَعْراقِ وَأُمَمٍ مُخْتَلِفَةٍ، فَكَانَ التَّنَوُّعُ مِنْ مَكَامِنِ القُوَّةِ، وَالاخْتِلافُ أَحَدُ السُّنَنِ الكَوْنِيَّةِ التي قام على أسَاسِها الوُجُوْدُ. وَحِيْنَما تَعْجَزُ الْعُقُولُ عَنْ تَفْسِيْرِ طَبِيْعَةِ الاختلافِ، وَتَأْبَى القُلُوبُ تَقَبَّلَ الآخَرِ وَاسْتِيْعَابَ نَظْرَتِهِ في الحَياةِ، ويَتَفَشَّى التَّعَصُّبُ لِلطَّائِفَةِ أَو العَقِيْدَةِ سُرْعَانَ ما تَنْشَأُ الحَواجِزُ وَيَزْدَادُ التَّباعُدُ بَيْنَ شَرائح المُجْتَمَع الواحِدِ، وَتَخْتَلُّ التَّوازُناتُ الطَّبِيعِيَّةُ لِعَلَاقَةِ الْإِنْسَانِ بِأَخِيْهِ الإنسان.

إِنَّ أَخْطَارَ الْحُرُوبِ وَدَعْواتِ التَّقْسِيمِ وَالخِطَابِ الطَّائِفِيَّ وَشُرُورَ الفُرْقَةِ وَالتَّشَرْذُمِ لا تُبْنِئُ إِلَّا بِالْمَزِيْدِ مِنَ المُعَانَاةِ الإِنْسانِيَّةِ وَالانْتِهاكِ السَّافِرِ لِحُقُوقِ الإِنْسانِ الذي كَرَّمَهُ اللهُ تَعالى وَاسْتَخْلَفَهُ فِي الْأَرْضِ. وَمِنَ المُفارَقَاتِ التِي يُعَانِي مِنْهَا وَاقِعُنَا الْعَرَبِيُّ وَالْإِسْلَامِيُّ الْفَجْوَةُ بَيْنَ مَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ وَمَا هُوَ كَائِنٌ.

المعاني

  • المنشود: المطلوب.
  • السيرورة: الامتداد والاستمرار.
  • الأوج: العلو.
  • يتفشى: ينتشر.
  • التشرذم: التفرق.
  • الاستبداد: الانفراد بالرأي من غير مشورة.
  • سرديّة: متتابعة.
  • تأبى: تمتنع، تكره.
  • سرعان: اسم فعل، فيه معنى التعجب (ما أسرع).

الفهم والتحليل

س: جاءت تطلعات سليمان البستاني منسجمة مع مبادئ النهضة العربية، وضح ذلك؟

ج: لأنه كان ينشد الحرية، ويتطلع إلى مستقبل يتحقق فيه الإصلاح وتفكيك الاستبداد كما بيّن في كتابه ذكرى وعبرة أو الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده، 1908.

س: جعل الأمير الحسن الحضارة الإسلامية نموذجًا للحضارات العظيمة، بين ذلك؟

ج: لأنها تتخذ من ” التسامح للجميع ” شعارًا، وكانت الحضارة الإسلامية في أوج ازدهارها تتسع لديانات وثقافات متباينة، وتضم أفرادًا ينتمون لأعراق وأمم مختلفة، وتقبّل الآخر من غير تعصب لطائفة أو عقيدة.

س: التنوع الثقافي من أهم مصادر قوة الشعوب، وضح ذلك؟

ج: التنوع من مكامن القوة: لأنه يقود إلى العيش المشترك انطلاقا من الخصوصية والاستقلال الثقافي التي

تحترم التنوع بأشكاله والتعددية الثقافية، فتقود إلى العقل المنفتح على الآخر بخبراته المختلفة بعيدًا عن التعصب والتقسيم.

س: ما المقصود بعبارة ” من المفارقات التي يعاني منها واقعنا العربي والإسلامي الفجوة بين ما ينبغي أن يكون وما هو كائن بناءً على فهمك النص؟

ج: ينبغي أن نتحاور ونتخاطب لا أن نتحارب، فالله تعالى استخلف الإنسان في الأرض وكرّمه ودعاه إلى الإعمار والخير، فهناك مفارقة بين دور الإنسان في الإعمار والبناء، وما هو كائن اليوم من أخطار الحروب ودعوات التقسيم والخطاب الطائفي وشرور الفرقة والتشرذم والانتهاك السافر لحقوق الإنسان.

س: بين الغرض من تعلم التاريخ.

ج: التاريخ ليس سيرورة سردية فقط، إنما هو ذكرى وعبرة تحفز الخيال، وتدفعه إلى التفكير في الممكن من دون قيود أو حدود، فهو ليس لتذكر الماضي فقط، وإنما للإفادة من منجزاته وبطولاته.

س: كيف يوفّق الإنسان العربي بين الاستقلال الثقافي والانفتاح على الآخر في ضوء فهمك النص؟

ج: الاستقلال الثقافي لا يعني الانفتاح على ثقافات الآخرين، بل يعني هوية ثقافية مستقلة بذاتها، وفي الوقت نفسه تتقبّل الآخر وتنفتح على ثقافاته، ويحترم التنوع والتعددية الثقافية وتحتكم إلى العقل.

س: وضح دلالة الكلمات الملونة في عبارة “إنّ التمسك باستقلالنا الثقافي يعيد تجديد العقل العربي المنفتح على الآخر“.

ج: البعد عن التعصب، وتقبّل الآخر، والانفتاح على الثقافات المتعددة.

س: عبارة التسامح للجميع موجزة في كلماتها العميقة في دلالتها، وضح ما تحمله من معان.

ج: التساهل والتيسير في التعامل مع الآخرين، وتقبلهم، على اختلاف أديانهم أو أجناسهم أو أصولهم.

س: وضح دلالة الكلمة الملونة في عبارة: وكان من أبناء الأمة التواقين إلى الحرية والتغيير سليمان البستاني.

ج: الحب الشديد للحرية والتغيير.

الصور الفنية

“الذي كان يتطلع إلى المستقبل يتحقق فيه الإصلاح المنشود، ويتم فيه تفكيك الاستبداد”.

صوّر الاستبداد شيئًا معقدًا متشابكا يتم تفكيكه.

“تأبى القلوب تقبل الآخر: ” صوّر القلوب بإنسان يأبى تقبل الآخر”.

الضمائر العائدة (الهاء)

  • فيه: الهاء تعود على (مستقبل).
  • بعده: الهاء تعود على (الدستور).
  • أشكاله: الهاء تعود على (التنوع).
  • أساسها: الهاء تعود على (السنن الكونية).
  • أخيه: الهاء تعود على (الإنسان).
  • كرمه + استخلفه: الهاء تعود على (الإنسان).
  • كتابه: الهاء تعود على (سليمان البستاني).
  • خصوصيته: الهاء تعود على (العقل العربي).
  • ازدهارها: الهاء تعود على (الحضارة الإسلامية).
  • نظرته: الهاء تعود على (الآخر).
  • منها: الهاء تعود على (المفارقات).

مفرد جموع الكلمات

  • أبناء: ابن.
  • الحضارات: حضارة.
  • شرائح: شريحة.
  • أمم: أمة.
  • قيود: قيد.
  • أعراق: عرق.
  • التوازنات: توازن.
  • المفارقات: مفارقة.
  • حدود: حد.
  • القلوب: قلب.
  • حقوق: حق.
  • دعوات: دعوة.
  • أشكال: شكل.
  • مكامن: مكمن.
  • شرور: شرّ.

الجذور

  • التواقين: توق.
  • التفكير: فكر.
  • تغيير: غير.
  • الممكن: مكن.
  • المنشود: نشد.
  • قيود: قيد.
  • تفكيك: فكك.
  • حدود: حدد.
  • تحترم: حرم.
  • متباينة: بين.
  • ينتمي: نمي.
  • تتخذ: أخذ.
  • تأبى: أبي.
  • ينبغي: بغي.
  • الطائفي: طوف.
  • يتفشى: فشو.
  • الاستبداد: بدد.
  • تجديد: جدد.
  • يُعد: عدد.
  • المنفتح: فتح.
  • التاريخ: أرخ.
  • انطلاقا: طلق.
  • سيرورة: سير.
  • خصوصية: خصص.
  • مكامن: كمن.
  • تنبئ: نبأ.
  • القوة: قوي.
  • الثقافية: ثقف.
  • تختل: خلل.
  • كائن: كون.
  • انتهاك: نهك.
  • التشرذم: شرذم.

المقطع الثالث:

إِنَّ الْإِرادَةَ العَرَبِيَّةَ الحُرَّةَ المَسْؤُولَةَ لا تَنْفَصِلُ عَنْ تَغْلِيْبِ العَقْلِ وَالحِكْمَةِ، كَما تَنْسَجِمُ مَعَ القِيَمِ الْإِنْسَانِيَّةِ المُشْتَرَكَةِ التي يُؤَدِّي التَّمَسُّكُ بِها إِلى تَحْقِيقِ الْأَمْنِ لِلْجَمِيعِ. إِنَّ الْبَحْثَ فِي هَذِهِ القِيمِ المُشْتَرَكَةِ يُسْهِمُ فِي كَشْفِ الوَجْهِ الحَقِيْقِيَ لِلتَّطرُّفِ، وفي إطارِ هَذا المَسَعَى، نَحْنُ بِحَاجَةٍ إِلى التَّرْكِيْزِ على المُشْتَرَكَاتِ العَالَمِيَّةِ والإِقْلِيمِيَّةِ وتَفْعِيْلِ دَوْرِ المُؤَسَّسَاتِ الإِقْلِيمِيَّةِ وَالعَرَبِيَّةِ، التي تَحْمِلُ أَوْلَوِيَّاتِنا وَتُحَدِّدُ مَعالِمَها بِصُوْرَةٍ مُسْتَقِلَّةٍ. ولا رَيْبَ فِي أَنَّ مُسْتَقْبَلَ العَمَلِ العَرَبِيّ يَكْمُنُ في فَضاءِ يَدْعَمُ التَّعاوُنَ وَالتَّكَامُلَ بَيْنَ دُوَلِ الإِقْلِيمِ وَشُعُوبِهِ، فَمَا نُعَانِيْهِ الْيَوْمَ مِنْ أغراض الوَهْنِ عَلَى الصَّعِيدِ الحَضَارِي يُؤَكِّدُ الحَاجَةَ إِلى التَّجَدُّدِ فِي مُخْتَلَفَ المَيادِيْنِ، وَتَعْزِيزِ ثَقَافَةِ العَمَلِ والمُشارَكَةِ والإبداع والإنجاز.

وَإِذْ نَحْتَفِي بَعْدَ أَيَّامٍ قَلِيْلَةٍ بِقُدُوْمِ شَهْرِ رَمَضانَ الفَضِيلِ، فَإِنَّني أُزْجِي التَّهْنِئَةَ بِهَذِهِ المُناسَبَةِ المُبَارَكَةِ إِلَى أَهْلِي وَ أَبْنَاءِ وَطَنِي وَالأُمَّتَيْنِ العَرَبِيَّةِ وَالإِسْلَامِيَّةِ؛ سائِلًا المولى العَليَّ القَدِيرَ أنْ يُعِيْدَهُ عَلَيْنَا وَقَدْ حَلَّ السَّلَامُ وَالْأَمْنُ وَالاسْتِقْرَارِ فِي رُبُوعِ وَطَنِنَا العَرَبِيّ الكَبِيرِ كَافَةَ، وَ رُفِعَتْ أَشْكَالُ المُعاناة والانْتِهاكاتِ الصَّارِخَةِ لِكَرَامَةِ الْإِنْسَانِ عَنِ الْمُعْتَلَعِيْنَ وَالمُهَجَرِيْنَ وَاللَّاجِئِينَ مِنْ أَبْنَائِهِ إِخْوَتِنَا فِي الْإِنْسَانِيَّةِ.

المعاني

  • يكمن: يتمثل.
  • نحتفي: نحتفل.
  • ريب: شك.
  • الوَهْن: الضعف.
  • أزْجي: أقدم.
  • الصارخة: الواضحة البينة لشدتها.

الفهم والتحليل

س: أشار الأمير الحسن إلى التمسك بالقيم الإنسانية المشتركة للبشر على اختلاف أجناسهم وطوائفهم وأصولهم. بين أهمية ذلك؟

ج: إنّ التمسك بالقيم الإنسانية المشتركة يؤدي إلى تحقيق الأمن للجميع، ويسهم في كشف الوجه الحقيقي للتطرف بالتركيز على المشتركات العالمية والإقليمية، وتفعيل دور المؤسسات الإقليمية والعربية، التي أولويتها وتحدد معالمها بصورة مستقلة.

س: لسمو الأمير الحسن نظرة مستقبلية في تحسين واقع العالم العربي، وضحها.

ج: التجدد في مختلف الميادين، وتعزيز ثقافة العمل والمشاركة والإبداع والإنجاز، ودعم التعاون والتكامل بين دول الإقليم وشعوبه.

س: علل: إن الإرادة العربية الحرة المسؤولة لا تنفصل عن تغليب العقل والحكمة.

ج: لأنها تركن إلى العقل وتعتمد عليه، وتنسجم مع القيم الإنسانية المشتركة التي يؤدي التمسك بها إلى الأمن والاستمرار وتقبل الآخر ونبذ التطرف.

س: وضح دلالة الكلمات الملونة في العبارات الآتية:

  • ” إنّ البحث في القيم الإنسانية المشتركة يسهم في كشف الوجه الحقيقي للتطرف“·

ج: تدل على إظهار حقيقة التطرف الذي يتستر وراء رداء آخر لا يمثله.

  • “إن الإرادة العربية الحرة المسؤولة لا تنفصل على تغليب العقل والحكمة“.

ج: استخدام العقل المنفتح على الآخر، والذي يتعامل بحكمة مع الآخر.

  • “الانتهاكات الصارخة لكرامة الإنسان عن المقتلعين “.

الإجابة:

  • الصارخة: أنها واضحة بيّنة لا يمكن إنكارها.
  • المقتلعين: الذين هجروا قسرًا عن أرضهم دون رغبة.

الصور الفنية

“رُفعت أشكال المعاناة والانتهاكات الصارخة لكرامة الإنسان عن المُقتلعين والمهجرين”.

ج: صوّر أشكال المعاناة ثقلًا يُرفع عن صاحبه، وصوّر الانتهاكات إنسانًا يصرخ، وصوّر المهجرين من بلادهم شجرًا مقتلعًا من الأرض.

“فما نعانيه اليوم من أعراض الوَهْن على الصعيد الحضاري يؤكد الحاجة إلى التجدد”.

ج: صوّر الضعف الذي يصيب أبناء الأمة اليوم مرضًا له أعراض تظهر على صاحبه.

“الإرادة الحرة المسؤولة “

ج: شبه الإرادة بإنسان حرّ مسؤول.

“تنسجم مع القيم الإنسانية المشتركة التي يؤدي إلى التمسك بها”.

ج: شبه القيم الإنسانية بشيء يُمسك.

” الوجه الحقيقي للتطرف”.

ج: شبه التطرف بإنسان له وجه حقيقي.

الضمائر العائدة (الهاء)

  • بها: الهاء تعود على (القيم الإنسانية المشتركة).
  • يعيده: الهاء تعود على (شهر رمضان).
  • نعانيه: الهاء تعود على (ما / اسم موصول).
  • شعوبه: الهاء تعود على (الإقليم).
  • معالمها: الهاء تعود على (أولوياتها).
  • أبنائه: الهاء تعود على (وطننا).

مفرد جموع الكلمات

  • المشتركات: المشتركة
  • معالم: مَعْلم.
  • الانتهاكات: انتهاك.
  • اللاجئين: لاجئ.
  • المؤسسات: مؤسسة.
  • أعراض: عرض.
  • المقتلعين: مقتلع.
  • المهجرين: مهجر.
  • أولويات: أولوية.
  • الميادين: ميدان.
  • ربوع: ربع.
  • شعوب: شعب.

الجذور

  • الإرادة: رود.
  • الميادين: ميد.
  • مستقلة: قلل.
  • مقتلعين: قلع.
  • فضاء: فضو.
  • الحكمة: حكم.
  • إنجاز: نجز
  • حاجة: حوج.
  • المناسبة: نسب.
  • المشتركة: شرك.
  • التركيز: ركز.
  • نحتفي: حفو.
  • مباركة: برك.
  • المسؤولة: سأل.
  • تفعيل: فعل.
  • التعاون: عون.
  • أزجي: زجو.
  • تهنئة: هنأ.
  • تغليب: غلب.
  • انتهاكات: نهك.
  • الحرة: حرر.
  • تعزيز: عزز.
  • تحقيق: حقق.
  • اللاجئين: لجأ.

المقطع الرابع

لَقَدْ أَرادَ اللَّهُ تَعَالَى لِشَهْرِ رَمَضانَ المُبارَكِ أَنْ يَكُوْنَ شَهْرَ عِبادَةٍ وَتَرْبِيَةٍ وَتَوْجِيْهِ وَتَوْثِيق للصَّلَاتِ بَيْنَ الْمُسْلِمِيْنَ؛ نَقِفُ عِنْدَ عِظَاتِهِ وَعِبَرِهِ، وَنَسْتَفِيْدُ مِنْ مَعَانِيْهِ وَدُرُوْسِهِ. وَلا يَسَعُنِي في هَذا المَقامِ إِلَّا أَنْ أُذَكَرَ بِأَهَمِّيَّةِ تَأْسِيْسِ صَنْدُوْق عَالَمِي لِلزَّكَاةِ وَالتَّكَافُلِ، فَمُنْذُ أنْ أُطْلِقَتْ هَذِهِ الدَّعْوَةُ قَبْلَ ثَلاثَةِ عُقُوْدِ وَنَيَفِ، لَمْ أَتَوَقَّفْ يَوْمًا عَنِ التَّذْكِيْرِ بِهَا وَبِأَهَمِيَّةُ الاسْتِفَادَةِ مِنْ نِظامِ الزَّكَاةِ في سَبِيْلِ تَحْقِيقِ الأَهْدَافِ التَّنْمَويَّةِ لِلْبُلْدَانِ الإِسْلامِيَّةِ الأَقَلَّ نُمُوًّا، وَضَمَانِ الحَيَاةِ الكَرِيْمَةِ لِلْأَفْرادِ في المُجْتَمَعَاتِ الإِسْلامِيَّةِ، وَتَعْزِيز قيم الغَيْرِيَّةِ وَالسُّلْطَةِ الأخْلاقِيَّةِ وَالكَرامَةِ الإِنْسانِيَّةِ. لَا تَزَالُ الصُّوْرَةُ الحَقِيقِيَّةُ السَّمْحَةُ لِلدِّيْنِ الإِسْلامِي تَتَعَرَّضُ إلى أقْسَى أَشكالِ التَّشْوِيْهِ مِنْ قِبَلِ أُولَئِكَ الَّذِيْنَ يُمارِسُونَ الإِرْهَابَ وَالعُدْوانَ وَالتَّطَرُّفَ بِاسْمِ الدِّيْنِ. إِنَّ التَّرْكِيْزَ مِنْ خِلالِ الزَّكَاةِ على القِيمِ الْإِنْسَانِيَّةِ مِثْلَ الرَّحْمَةِ والإِحْسَانِ إلَى المُحْتاج وَ ابْنِ السَّبِيْلِ وَتَفْوِيْضِ الْإِنْسَانِ مِنْ حَيْثُ هُوَ إِنْسَانٌ، وَتَعْزِيزِ التَّكَافُلِ الْاجْتِمَاعِيَ سَيُسْهِمُ فِي إشاعَةِ رِسالَةِ الإِسْلَامِ الحَقَّةِ المَبْنِيَّةِ على العَدْلِ وَالسَّلَامِ، وَيَنْأَى بِها عَنْ مُسَمَّياتِ الْإِرْهَابِ وَالرُّهَابِ.

(صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، صحيفة الغد).

المعاني

  • إشاعة: نشر، (المعنى حسب ورود الكلمة في النص).
  • ينأى: يَبْعُد.
  • الغيرية: الإيثار، أو حبّ الخير للآخرين.
  • تفويض: توكيل
  • الرهاب: الخوف المرضي.
  • نيف: الزائد على العقد من واحد إلى ثلاثة.

الفهم والتحليل

س: ما أهمية تأسيس صندوق عالمي للزكاة والتكافل الاجتماعي؟

ج: الاستفادة من نظام الزكاة في سبيل تحقيق الأهداف التنموية للبلدان الإسلامية الأقل نموا، وضمان الحياة الكريمة للأفراد في المجتمعات الإسلاميّة، وتعزيز قيم الغيريّة والسلطة الأخلاقيّة والكرامة الإنسانية.

س: نظام الزكاة يقدّم صورة حقيقية عن سماحة الإسلام، اشرح ذلك؟

ج: نظام الزكاة دليل على قيم إنسانيّة كالرّحمة والإحسان إلى المحتاج وابن السبيل، وتعزيز التكافي الاجتماعي وهو بهذا يُسهم في إشاعة رسالة الإسلام الحقة المبنية على العدل والسلام، وينأى بها عن مسميات الإرهاب والرهاب.

س: مَنْ يُحاول تشويه الصورة الحقيقية للإسلام؟

ج: أولئك الذين يمارسون الإرهاب والعدوان والتطرف باسم الدين.

س: وضّح دلالة الكلمات الملونة في العبارات الآتية:

“فمنذ أن أطلقت هذه الدعوة قبل ثلاثة عقود ونيّف، لم أتوقف يومًا عن التذكير بها

ج: تدل على الاهتمام الكبير لسمو الأمير بصندوق الزكاة لما له من فائدة عظيمة.

” لا تزال الصورة الحقيقية السمحة للدين الإسلامي تتعرض إلى أقسى أشكال التشويه.

ج: تدل على أنَّ الإسلام دين التسامح والمحبة وحب اللآخرين والأخلاق الحميدة.

” يمارسون الإرهاب والعدوان والتطرف باسم الدين “.

ج: يتخذون من الدين غطاء لارتكاب جرائمهم الوحشية.

الصور الفنية

“للبلدان الإسلامية الأقل نموا “.

ج: شبه بعض البلدان الإسلامية بإنسان ضعيف النمو.

” لا تزال الصورة الحقيقية السمحة للدين الإسلامي تتعرض إلى أقسى أشكال التشويه”.

ج: شبه الدين الإسلامي بشيء يمكن تصويره، وهذه الصورة تعرّضت للتشويه.

الضمائر العائدة (الهاء)

  • عظاته + عبره + معانيه + دروسه: الهاء تعود على (شهر رمضان).
  • بها (1): الهاء تعود على (الدعوة إلى تأسيس الصندوق).
  • بهـا (2): الهاء تعود على (رسالة الإسلام).

مفرد جموع الكلمات

  • الصلات: صلة.
  • عظات: عظة.
  • معاني: معنى.
  • دروس: درس.
  • المجتمعات: المجتمع.
  • عقود: عقد.
  • مسميات: مسمّى.
  • الأهداف: هدف.
  • قيم: قيمة.

الجذور

  • عبادة: عبد.
  • الأخلاقية: خلق.
  • تربية: ربو.
  • أقسى: قسو.
  • توجيه: وجه.
  • التشويه: شوه.
  • معاني: عني.
  • تفويض: فوض.
  • صلات: وصل.
  • العدوان: عدو.
  • عظات: وعظ.
  • دروس: درس.
  • إشاعة: شيع.
  • يسعني: وسع.
  • الإحسان: حسن.
  • نقف: وقف.
  • المحتاج: حوج.
  • زكاة: زكو.
  • ينأى: نأي.
  • رسالة: رسل.
  • المقام: قوم.
  • المبنية: بني.
  • التنموية: نمو.
  • التكافل: كفل.
  • مسميات: سمو.
  • التذكير: ذكر.
  • الرهاب: رهب.
  • الاستفادة: فيد.
  • توثيق: وثق.
  • الإرهاب: رهب.

أضف تعليق

error: