بطاقة المحتوى:
- المادة: الفقه – من الدراسات الإسلامية.
- الصَّف: الأول المتوسط.
- المدارس/المناهج: السعودية.
- الفصل الدراسي: الأول.
- الهدف: مراجعة وتلخيص للمقرر، على شكل سؤال وجواب.
- موصى به: تلخيص ومراجعة الحديث
س 1: ما المراد بصلاة التطوع؟
ج: التطوع هو ما يفعله المسلم من الأمور المشروعة غير الواجبة عليه سواء كان في الصلاة أم في غيرها.
س2: ما الحكمة من مشروعية صلاة التطوع؟
الإجابة:
عن تميم بن أوس الداري قال: قال رسول الله ﷺ: «إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، قال: يقول ربنا عز وجل لملائكته -وهو أعلم-: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئا، قال: انظروا، هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع، قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه. ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم».
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: قال الله تعالى: «وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه».
س 3: عددي أنواع صلة التطوع مع التمثيل لها؟
الإجابة:
أنواع التطوع كثيره منها: ما هو متعلق بوقت او سبب ومنها ما هو مطلق.
أمثلة:
- السنن الرواتب.
- صلاة الوتر.
- صلاة الضحى.
س4: ما وقت صلاة الوتر؟
ج: يبدأ وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء ويستمر وقته إلى طلوع الفجر.
س 5: كم عدد ركعات صلاة الوتر؟
ج: عدد ركعات صلاة الوتر أقلها ركعة، وأكثرها 11 ركعة.
س 6: ماحكم صلاة الوتر؟ مع الدليل:
ج: حكم صلاة الوتر: سنة مؤكدة، فعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: «إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن».
س 7: حددي السنن الرواتب القبلية والبعدية؟
ج: ركعتان قبل الفجر، 4 ركعات قبل الظهر، وركعتان بعده، ركعتان بعد المغرب، ركعتان بعد العشاء.
س 8: ما حكم صلاة الضحى؟ وما فضلها؟
ج: حكم صلاة الضحى سنة، فضلها: عن من أبي ذر عن النبي ﷺ أنه قال: «يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى).
أبي الدرداء قال: قال رسول الله ﷺ: قال الله تعالى: «ابن آدم: اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره».
س 9: ما هو وقت صلاة الضحى؟ وكم عدد ركعاتها؟
الإجابة:
عدد ركعاتها: أقلها ركعتان ولا حد لأكثرها.
وقتها: من ارتفاع شمس قدر رمح، وهو ربع ساعه تقريباً بعد طلوع الشمس إلى قبل الزوال.
وأفضل وقتها: حين يبدأ اشتداد الحر.
س 10: ما المراد بصلاة التراويح؟ ولم سميت بهذا الاسم؟
ج: المراد بصلاة التراويح هي صلاة الليل في رمضان جماعة، سميت بذلك لأن أصحابه -رضي الله عنهم- كانوا يستريحون فيها بين كل اربع ركعات، لطول الصلاة.
س 11: ما حكم صلاة التراويح؟ وكم عدد ركعاتها؟
ج: حكم صلاة التراويح: سنة مؤكده، عدد ركعاتها: أقلها ركعه وأدنى الكمال ثلاث ركعات (الشفع والوتر) والسنة 11 ركعة أو 13 ركعة ولا حد لأكثرها.
س 12: متى يسن للمسلم صلاة الاستخارة؟
ج: يسن للمسلم أن يصلي صلاة الاستخارة إذا أراد أن يقدم على أمر من الأمور التي تشتبه عليه.
س 13: ما ذا يجب على من دخل المسجد وقد أقيمت الصلاة؟
ج: إذا دخل المسلم المسجد وقد أقيمت الصلاة فإنه يدخل معهم ولا يصلي السنة.
س 14: متى تصلى تحية المسجد؟ مع الدليل:
ج: يسن لمن دخل المسجد ان يصلي ركعتين قبل أن يجلس، والدليل على ذلك: لحديث أبي قتادة -رضي الله عنه- عن الرسول الله أنه قال «إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس».
س 15: ما المراد بالاستسقاء؟
ج: تعريف الاستقساء: طلب السقيا من الله تعالى بإنزال المطر عند الجدب.
س 16: متى تشرع صلاة الاستسقاء؟
ج: تشرع صلاة الاستسقاء إذا حبس المطر وحصل الضرر من انقطاعه.
س 17: ما حكم صلاة الاستسقاء؟
ج: صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عند وجود سببها.
س 18: ما وقت صلاة الاستسقاء؟
ج: من ارتفاع الشمس قدر رمح، وذلك بعد طلوع الشمس بربع ساعة تقريباً، إلى قبيل الزوال.
س 19: أبن تصلى صلاة الاستسقاء؟ وما صفتها؟
الإجابة:
موضعها: السنة أن تؤدي في المصلى لفعل الرسول الله، وإن صليت في المسجد فلا بأس.
صفتها:
- أولاً الصلاة: وهي ركعتان بدا أذان ولا إقامة يجهر بهما في الصلاة يكبر في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ثم يكبر ست تكبيرات يكبر مع كل تكبيرة ويحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي بين التكبيرات ثم يتعوذ ويبسمل ويشرع في القراءة. ثم يكبر في الركعة الثانية بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات ثم يستعيذ ويبسمل ويشرع في القراءة.
- ثانيا الخطبة: وهي خطبة واحدة بعد الصلاة يكثر فيها من الاستغفار وتلاوة الآيات التي تأمر به.
س 20: ما سنن صلاة الاستسقاء؟
الإجابة:
سنن صلاة الاستسقاء:
- أن تتضمن الخطبة موعظة وتذكيرًا للناس بما يلين قلوبهم.
- تعيين يوم للخروج إليها ليكون الناس على استعداد لذلك.
- الخروج إليها بخضوع وتذلل مع إظهار الافتقار إلى الله.
- الإكثار في خطبة الاستسقاء من الاستغفار والدعاء ويكثر من الأدعية المأثورة مع رفع اليدين والإلحاح فيه.
- قلب المشلح أو المعطف أو نحوهما في نهاية الخطبة والدعاء تفاؤلا بتغير الحال.
س 21: ماذا يستحب عند نزول المطر؟
ج: الوقوف في أول نزول المطر والتعرض له لفعل النبي ذلك.
س 22: ما حكم صلاة الخسوف والكسوف؟
ج: حكم صلاة الكسوف والخسوف سنة مؤكدة.
س 23: ما وقت صلاة الخسوف والكسوف؟
ج: وقتها من ابتداء الكسوف أو الخسوف إلى التجلي – أي زوال الكسوف أو الخسوف.
س 24: ما صفة صلاة الخسوف والكسوف؟
ج: هي ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان. يقرأ في الأولى الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع، ولا يسجد بل يكمل قراءة السورة الطويلة أو يقرأ سورة أخرى دون الفاتحة، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.
س 25: ما سنن صلاة الخسوف والكسوف؟
الإجابة:
- النداء لها بقول الصلاة جامعة.
- أن تصلي في جامعة.
- التطويل في الصلاة بقيامها وركوعها وسجودها، الا إذا انجلى فيتمها خفيفة.
- أن الركعة الثانية أقصر من الأولى بقيامها وركوعها وسجودها.
- الموعظة بعدها، وتذكير الناس بقدرة الله وبيان حكمة الكسوف، والحث على فعل الطاعات وترك المنكرات.
- كثرة الدعاء والتضرع والاستغفار والصدقة وغير ذلك من الأعمال الصالحة؛ حتى يكشف الله ما بالناس.
س 26: ما فضل صلاة الجماعة؟
ج: عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله ﷺ: «صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة» وفي الرواية «بخمس وعشرين».
عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله ﷺ: «ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية».
س 27: على من تجب صلاة الجماعة؟
ج: صلاة الجامعة واجبة في المسجد للصلوات الخمس على الرجال المقيمين القادرين.
س 28: اذكري أربع فضائل لصلاة الجماعة؟
الإجابة:
- فضل صلاة الجماعة على صلاة الفرض.
- صلاة الجماعة سبب في تلاحم المسلمين واجتماع كلمتهم.
- عدم التخلف عن الجماعة حتى لا يتسلط الشيطان على المنفرد.
- صلاة العشاء والفجر في جماعة تعدل قيام ليلة كاملة.
س 29: بم تدرك صلاة الجماعة؟
ج: تدرك صلاة الجماعة بإدراك ركعة من الصلاة مع الإمام.
س 30: بم تدرك الركعة؟
ج: تدرك الركعة بإدراك الركوع، فإذا أدرك المسبوق إمامه راكعا: فيجب أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو واقف، ثم يركع مكبرا مرة أخرى للركوع، وإن اقتصر على تكبيرة الإحرام حال قيامه أجزأته عن تكبيرة الركوع.
س 31: ما حكم النافلة إذا أقيمت الصلاة؟
ج: إذا أقيمت الصلاة فلا يجوز الابتداء بالنافلة حتى ولو كانت تحية المسجد.
س32: ماذا ينبغي إذا جاء المسلم والامام على حال؟
ج: إذا جاء المسلم والإمام على أي حال فينبغي أن يكبر ويتابعه في تلك الحال ولا ينتظره حتى يقوم.
س 33: ماذا يجب على من تخلف عن صلاة الجماعة لعذر؟
ج: من تخلف صلاة الجماعة في المسجد لعذر فإنه يصليها جماعة إذا تيسر له ذلك كمرافق المريض يصليها معه، أو مع أهل بيته.
س 34: ما المشروع في حال دخل الرجل وقد صلى الناس؟
ج: إذا دخل الرجل المسجد وقد صلى الناس، فالمشروع له أن يصلي جماعة إذا تيسر له.
س 35: ما الصلوات التي يسن للمسافر قصرها مع الدليل؟
الإجابة:
يسن للمسافر قصر الصلاة الرباعية (الظهر والعصر والعشاء) فيصليها ركعتين؛ لقوله تعالى: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاةِ).
وعن أنس بن مالك قال: خرجنا مع النبي من المدينة إلى مكة، فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة.
⇐ مُقترح للمراجعة: تلخيص ومراجعة التوحيد
س 36: اذكري أحكام القصر للمسافر؟
الإجابة:
- المسافة التي إذا أراد المسافر قطعها جاز له قصر الصلاة هي 80 كم تقريبًا.
- يجوز للمسافر القصر من حين خروجه من بلده، وذلك بمفارقته آخر بيوتها العامرة، ولا عبرة بالبيوت القديمة الخربة غير المسكونة، ولا المزارع والاستراحات التي خارج البلد.
- للمسافر القصر في رجوعه حتى يدخل بلده الذي خرج منه.
- إذا كان المطار خارج البلد جاز للمسافر أن يترخص فيه بالقصر والجمع في ذهابه ورجوعه.
- إذا وصل المسافر بلداً وأراد الإقامة فيه.
- إذا صلى المسافر خلف إمام مقيم وجب عليه إتمام الصلاة؛ ولو لم يدرك معه إلا التشهد الأخير.
- إذا صلى المقيم خلف مسافر يقصر الصلاة وجب على المقيم إتمام صلاته بعد سلام الإمام.
س 37: بيني أحوال المسافر إذا وصل بلدًا وأراد الإقامة فيها؟
الإجابة:
إذا وصل المسافر بلداً وأراد الإقامة فيه، فله ثلاثة أحوال:
- أن ينوي الإقامة أكثر من أربعة أيام، فيجب عليه إتمام الصلاة من أول يوم استقر فيه، ولا يترخص برخص السفر.
- أن ينوي الإقامة أربعة أيام فأقل، فيجوز له القصر والترخص برخص السفر جميع المدة.
- ألا ينوي إقامة محددة، بل قد يبقى يوما أو عشرة أيام حسب مناسبة المكان له، أو لديه غرض من علاج أو مراجعة للدوائر الحكومية وغيرها متى انتهى غرضه رجع إلى بلده، فهذا يجوز له القصر والترخص برخص السفر حتى يرجع ولو زادت مدة بقائه على أربعة أيام.
س 38 إلى كم تنقسم صلاة المسافر على مركوبه؟ مع التوضيح:
الإجابة:
القسم الأول:
أن تكون الصلاة فريضة، فلا تخلو من حالين:
1. الحال الأولى: أن يتمكن من فعل الصلاة على المركوب كما يجب فيمكنه الاستقبال والقيام والركوع والسجود، فالصلاة على المركوب في هذه الحالة صحيحة بعذر ودون عذر، وذلك كالصلاة في السفينة.
2. الحال الثانية: ألا يتمكن من فعل الصلاة على المركوب كما يجي، فله حالتان:
- أن يتمكن من النزول والصلاة على الأرض، وذلك كالمسافر بالسيارة، فيجب عليه النزول، ويصلي الصلاة على الوجه الكامل.
- ألا يتمكن من النزول والصلاة على الأرض، وذلك كالمسافر بالطائرة إذا لم يكن بها محل للصلاة، أو كان مسافرا بالسيارة ونحوها، ولا يمكنه النزول خوفا من مطر أو عدو أو غيرهما، فإن كانت الصلاة تجمع مع غيرها فيؤخرها مع الصلاة الأخرى ليؤديها على الهيئة الكاملة وإن كانت صلاة الفجر التي ينتهي وقتها بسرعة أو خشي انتهاء وقت الصلاة المجموعة فإنه يصلي حسب استطاعته.
القسم الثاني:
أن تكون الصلاة نافلة، فتصح على المركوب مطلقا بعذر أو بغير عذرة مستقبلا للكعبة أو غير مستقبل لها.
س 39: متى يجوز الجمع بين الصلاتين؟
الإجابة:
الجمع نوعان: جمع تقديم، وجمع تأخير، وهو رخصة فيجوز عند الحاجة إليه، ومن الحالات التي يجوز فيها الجمع ما يلي:
- السفر: فيجوز للمسافر الجمع مطلقا، والأفضل له ترك الجمع إذا استقر في موضع وقتا يتسع لأداء كل صلاة في وقتها.
- المرض الذي يشق معه فعل كل صلاة في وقتها.
- المطر الذي تحصل به مشقة على الناس في الحضور إلى المسجد وقت الصلاة الأخرى، أما من صلى في بيته وقت المطر فلا يجمع لأجله.
س 40: ما حكم صلاة الجمعة مع الدليل؟
ج: صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن لا عذر له. ويدل على ذلك: قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).
س 41: ما الحكمة من مشروعية صلاة الجمعة؟
ج: جمع أهل البلد كل أسبوع وتذكيرهم وموعظتهم ويحصل بذلك تقابلهم وتعارفهم، وتألفهم وتباحثهم في الأمور ذات الأهمية في دينهم ودنياهم.
س 42 ما شروط صحة صلاة الجمعة؟
الإجابة:
- الوقت: ووقتها كوقت صلاة الظهر، ولا تصح بعد خروج وقتها.
- أن يحضر الخطبة والصلاة جماعة تنعقد بعددهم الجمعة.
- أن يكون المصلون مستوطنين بمساكن مبنية بما جرت العادة بالبناء به، سواء كان الأسمنت المسلح، أم من الطين وغيرها. وعليه فلا تصح من أهل ذلك من البوادي أصحاب الخيام وبيوت الشعر الذين لا يسكنون مكانا ثابتا، بل يتنقلون ويتتبعون.
- أن يتقدمها خطبتان، لمواظبة النبي عليهما.
س 43 كم عدد ركعات صلاة الجمعة؟
ج: صلاة الجمعة ركعتان.
س 44: ماذا يسن أن يقرأ في الركعة الأولى والركعة الثانية من صلاة الجمعة؟
ج: يسن أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الجمعة أو سورة الأعلى، وفي الثانية بعد الفاتحة سورة المنافقون أو سورة الغاشية.
س 45 على ماذا تشتمل خطبتي الجمعة؟
ج: لخطبتي الجمعة أهمية ومكانة بارزة في الإسلام؛ لما تشتملان عليه من القرآن والحديث والتوجيه النافع، والموعظة الحسنة والتذكير، والأمر بالمعروف والنهي عن الذكر.
س 46 ما حكم خطبتي الجمعة؟
ج: حكم الخطبتين: الخطبتان واجبتان، وهما شرط لصحة الجمعة.
س 47: ما مستحبات صلاة الجمعة مع الدليل؟
الإجابة:
المستحبات | الدليل |
الغسل – التطيب | عن أبي سعيد الله أن رسول الله ﷺ قال: «الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وأن يستن، وأن يمس طيبا إن وجد». |
التبكير – المشي إلى الصلاة – الإنصات إلى الخطبة | عن أوس بن أوس الثقفي -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشي ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها» |
الدعاء يوم الجمعة | عن أبي هريرة الله أن رسول الله ﷺ ذكر يوم الجمعة فقال: «وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها» |
قراءة سورة الكهف | عن أبي سعيد الخدري أن النبي قال: «إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين» |
كثرة الصلاة على النبي ﷺ | عن أوس بن أوس -رضي الله عنه- أن النبي ﷺ قال: «من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة علي». |
س 48: صنفي الأعمال التالية حسب حكمها إما محرم أو مكروه؟ (الكلام والإمام يخطب – تخطي رقاب الناس):
- حكم الكلام والإمام يخطب: محرم.
- حكم تخطي رقاب الناس: مكروه.
س 49: بم تدرك الجمعة؟
الإجابة:
من أدرك الركوع مع الإمام في الركعة الثانية من صلاة الجمعة فقد أدرك الجمعة ويتمها ركعتين، وإن لم يدرك الركوع من الركعة الثانية فقد فاتته الجمعة ويتمها ظهرًا، وكذا من فاتته الجمعة لنوم أو غيره فإنه يصليها ظهرا.
س 50: ما أركان خطبتي الجمعة؟
ج: الحمد لله والشهاداتان، الصلاة على رسول الله، الموعظة ومنها الوصية بتقوى الله تعالى، قراءة شيء من القرآن الكريم.
س 51: ما الحكم في الحالات التالية:
- جماعة في مسجد تأخر عليهم الخطيب فصلوا الجمعة بغير خطبة: صلاتهم غير صحيحة لأن الخطبة شرط لصحة الجمعة.
- شخص ذهب لصلاة الجمعة من غير اغتسال: صلاته صحيحة لأن الغسل سنة.
س 53: ما حكم صلاة العيدين؟ وما وقتهما؟
ج: حكم صلاة العيدين فرض كفاية. يبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر رمح، أي: بعد ربع ساعة تقريبًا من طلوع الشمس، وينتهي وقتها عند زوال الشمس.
س 54: كم عدد ركعات صلاة العيدين؟
ج: صلاة العيد ركعتان بلا أذان ولا إقامة.
س 55: كم تكبيرة لصلاة العيدين في الركعة الأولى والركعة الثانية؟
الإجابة:
- يكبر في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يكبر ست تكبيرات.
- يكبر في الركعة الثانية بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات.
س 56 عددي سنن العيد؟
الإجابة:
- الغسل يوم العيد.
- أن يتنظف، ويتطيب، ويلبس أحسن ما يجد.
- أن يأكل قبل خروجه إلى المصلى في عيد الفطر تمرات.
- أن يخرج الى العيد ماشيًا، وعليه السكينة والوقار.
- أن يذهب إلى المصلى من طريق، ويرجع من طريق آخر.
- يستحب للمأمون التبكير إلى المصلى يوم العيد بعد صلاة الصبح، أما الإمام فيستحب له أن يتأخر إلى وقت الصلاة.
س 57: متى يكون التكبير المطلق والمقيد؟
الإجابة:
التكبير المطلق: | التكبير المقيد: |
الفطر: من غروب الشمس ليلة العيد إلى بدء صلاة العيد.
الأضحى: من غروب الشمس ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق. |
غير المحرم: من صلاة الفجر يوم عرفة إلى عصر آخر آخر أيام التشريق.
المحرم: من صلاة الظهر يوم العيد إلى عصر آخر أيام التشريق. |
س 58: ما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟
ج: الفرق بين المطلق والمقيد أن المطلق في كل وقت، والمقيد خلف الصلوات الخمس في عيد الضحى فقط.
س 59: ما حكم التنقل قبل صلاة العيد؟
ج: لا يشرع ذلك ولا دليل عليه.
س 60: ما حكم خروج النساء إلى المصلى يوم العيد؟
ج: يستحب خروج النساء إلى المصلى يوم العيد.
س 61: ما حقوق الميت مع الدليل؟
الإجابة:
حقوق الميت على الاحياء:
- تغسيله.
- تكفينه.
- الصلاة عليه.
- حمل جنازته.
- دفنه في قبره.
الدليل على ذلك قال الله تعالى: (أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا * أَحْيَاء وَأَمْوَاتًا).
س 62: من كم قطعة يتكون كفن الرجل وكفن المرأة؟
ج: الأفضل أن يكفن الرجل في ثلاث قطع، والمرأة في خمس قطع.
س 63: اين يقف الإمام في صلاة الجنازة إذا الميت رجل وإذا كان الميت امرأة؟
ج: أولا: يقف الإمام عند رأس الرجل ووسط المرأة، ويقف المأمومون خلفه ويتراصون في الصفوف ويسوونها كيفية الصلوات.
س 64: عددي ثلاثا من سنن الجنائز؟
الإجابة:
- يسن المبادرة بحمل الميت لقبره.
- يسن الانتظار حتى يدفن الميت.
- يسن الوقوف على القبر والدعاء الميت بعد الآذان.
س 66: ما صفة تعزية أهل الميت؟
ج: التعزية تصح بكل لفظ يؤدي الغرض، ومنه: عظم الله أجرك، أحسن الله عزاءك وإن كان بلفظ النبي ﷺ أفضل ومنه «لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبر واحتسب».
س 67: كم تسليمة لصلاة الجنازة؟
ج: يسلم تسليمة واحدة عن يمينه قائلاً: السلام عليكم ورحمة الله.
س 68: ما حكم التعزية وما الحكمة منها؟
ج: يستحب تعزية أهل الميت، لما في ذلك من تطييب نفوسهم وتهوين المصيبة عليهم.
س69: اذكري ما يقال عند الركعة الأولى والثانية والثالثة والرابعة من صلاة العيدين؟
ج: يقرأ في الركعتين بعد الفاتحة (سورة الأعلى) في الأولى وسورة (الغاشية) في الثانية أو سورة (ق) في الأولى و (القمر) في الثانية.
⇐ مُقترح للمراجعة: تلخيص ومراجعة التفسير