بطاقة الدرس:
- عنوان الدرس: الغيبة
- ترتيبه: الثالث، تابع الوحدة الأولى «أخلاق وسلوكات نهى عنها الإسلام».
- مادة: الحديث / الدراسات الإسلامية.
- الصف: الثاني المتوسط – السعودية.
- الفصل الدراسي: الثالث.
- الهدف: تلخيص وإجابة الأسئلة.
- الدرس السابق: الإضرار بالآخرين
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال: «أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ؟» قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: «ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ»، قِيلَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: «إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ اغْتَبْتَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَهُ».
معاني الكلمات
- بهته: ذكرته بما ليس فيه من الصفات الذميمة.
- الغيبة: ذكر الإنسان في غيبته بما يكره من صفاته.
من معاني الحديث وارشاداته
- مع صغر حجم اللسان إلا أنه من أكثر ما يسبب لصاحبه العقاب؛ وذلك لكثرة آفاته وآثامه التي منها الغيبة والنميمة، وقد نهى الله عن الغيبة ووصف المغتاب لأخيه بأبشع صورة فقال تعالى: ﴿وَلَا يَغْتَب بَعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ﴾.
- الغيبة من كبائر الذنوب، وهي سبب للفرقة والكراهية.
- يتضاعف الإثم إذا كان ما ذكرته ليس موجودا في أخيك، فتكون جمعت بين الغيبة والبهتان.
- المواضع التي تباح فيها الغيبة:
- التعريف مثل: (فلان الأعرج) لمن اشتهر بهذا الوصف ولم يكرهه.
- الاستفتاء مثل أن يقول المستفتي: (لي أبناء يتكاسلون عن الصلاة). المجاهر بالفسق (كالمجاهر بشرب الخمر) فيجوز ذكره بما يجاهر به.
- التحذير مثل أن يقول الرجل: (لا تشتروا بضاعة من فلان فإن بضاعته قديمة ومنتهية الصلاحية).
- التظلم مثل أن يقول. عند القاضي: (فلان ظلمني).
تطبيقات سلوكية: أحفظ لساني من الغيبة والبهتان لثلا أقع في الإثم. اجتنب مجالس الغيبة.
إجابات أسئلة تقويم الدرس
س: أذكر الفرق بين الغيبة والبهتان.
ج: الغيبة: أن تذكر الإنسان في غيبته بسوء فيه. البهتان: أن تذكر الإنسان في غيبته بسوء ليس فيه.
س: في المواقف الآتية حدد ما هو من الغيبة وما ليس منها؟
- يدعو أحمد صديقه عَلِيًّا بالطويل لشهرته بهذا الوصف وعدم كراهته له. ⇐ ليس بغيبة.
- خالد يُحدث سعداً بأعمال خاطئة يزعم أن عبد الله فعلها وعبد الله منها بريء. ⇐ بهتان.
- سالم ينادي زميله عمر الضعيف في دراسته بالمتفوق إحراجاً له عند زملائه. ⇐ سخرية.
س: شبّه الله تعالى في سورة الحجرات من يغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت، ما وجه الشبه بينهما؟
ج: الكراهية الشديدة في كُلّ من الغيبة و أكل لحم الأخ الميت.
⇐ درس مُقترح للمراجعة: عاقبة الظلم