جلس الجد “عرفان” أمام الدار على مقعده الخشبي بعد صلاة العصر، وتحلق حوله حفيداه، حسام ومرام ، وبعد نقاش طويل اتفقوا على الحديث عن الغراب نظر الجد المرام وحسام وقال: هل فعلتما ما اتفقنا عليه؟
صاح الطفلان وقالا: طبعا يا جدنا عرفان.
نعيق الغراب
أخرجت مرام كراستها التي زينتها بالورود وقرأت منها تعيش الغربان في جماعات وأسراب، ففرخ الغراب يولد أبيض اللون، يكسوه زغب أسود يتحول فيما بعد إلى الريش الأسود الذي يكسوه.
ويُعد الغراب طائرًا ذكيا، وقادرًا على التكيف مع أي شيء بسرعة، وصوته مرتفع وحاد، ويسمى بالنعيق، ويوجد من الغربان أنواع كثيرة.
غذاء الغراب
التفت الجد إلى الحفيدين وسألهما وهل يعرف أحدكما شيئًا عن الأطعمة التي يتغذى عليها الغراب؟ وهنا رفع حسام يده وقال: راقبت الغربان التي تعيش على الأشجار في شارعنا، ووجدتها تأكل الحشرات، والبذور والحبوب، والفاكهة، وقرأت أيضًا أنها تتغذى على الديدان وبعض الزواحف، وتقوم أيضًا بتخزين طعامها في الأشجار.
رفعت مرام يدها قائلة: الغراب يساعد الفلاح؛ لأنه يتغذى على الحشرات، ولكنه أيضًا يحب أكل الثمار والحبوب؛ ولذلك يُبْعِدُه الفلاح عن الزروع.
أماكن انتشار الغربان
وهنا سأل الجد عرفان عن الأماكن التي ينتشر فيها الغربان على مستوى العالم، فأجاب حسام اهتممت بالبحث عن هذه المعلومة، وعرفت أن الغراب ينتشر في جميع أنحاء العالم تقريبًا، حيث يعيش الغراب في أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال وغرب إفريقيا، وفي الهند وجبال الهيمالايا، وجزر الكناري، وأمريكا الجنوبية.
أنواع الغربان في وطننا العربي
سألت مرام جدها عرفان عن أشهر أنواع الغربان في وطننا العربي؟
فأجاب الجد يوجد في وطننا العربي عدة أنواع من الغربان، أشهرها:
الغراب النوحي: لون ريش جسمه أسود ما عدا ريش الرقبة فلونه بني، وينتشر هذا النوع في شمال إفريقيا. الغراب المروحي الذيل والذي أطلق عليه العرب غراب البين)، ويتميز هذا الغراب بأنه أصغر من النوع السابق، ولونه أسود مع لمعان أزرق في الجزء السفلي، وذو ذيل قصير مروحي، وينتشر هذا النوع في السعودية والسودان والصومال ومصر وفلسطين.
غراب المنازل الهندي: ويتميز لون ريشه بأنه أسود في منطقة الرأس والعنق والظهر والجناحين والذيل، أما باقي الجسم فلون الريش رمادي، وينتشر هذا النوع في الإمارات العربية وعمان والسعودية. الغراب الأورق لونه أسود مع رمادي لامع، وينتشر في مصر وفلسطين وسوريا.
وهنا صاح حسام: سمعت أن الغراب يجلب الخراب، وأن الناس تتشاءم منه.
رد الجد عرفان قائلا: هذا الكلام غير صحيح ؛ فقد نهانا رسول الله ﷺ عن التشاؤم ، فقال في الحديث الشريف: «لا عَدْوَى وَلَا طِيَرَةَ ، وَيُعْجِبُنِي الفَأْلُ الصَّالِحُ : الكَلِمَةُ الحَسَنَةُ» صدق رسول الله ﷺ، والطيرة معناها التشاؤم من شيء معين.
قالت مرام: ربما يخاف الناس من صوته العالي، ولكنهم لا يعرفون أن الله ﷻ ميزه بهذا الصوت لحكمة. فسأل حسام بسرعة: وما هي هذه الحكمة؟
لغة التواصل
أخرجت مرام كتابًا ملونا عن الغربان، وقرأت تقوم الغربان بإصدار أصوات عالية ذات ترددات مختلفة للتعارف فيما بينها، فلكل نوع من الغربان صوت بتردد معين، فعند سماع أحد الغربان لصوت غراب آخر غريب عن نوعه أو عن قبيلته نجده يصدر أصواتاً مستمرة عن طريقها تتجمع قبيلته، وتحشد جموعها، وتتصدى لهذا الغراب الغريب عنهم، وتبدأ في قتاله.
ثم استطردت مرام قائلة في تعجب: يبدو أن هذا الغراب يتميز بالذكاء.
وهنا تحدث حسام قائلا: اسمح لي يا جدي أن أذكر تجربة عن ذكاء الغراب.
ابتسم الجد وأشار بيده كي يبدأ حسام بالكلام.
ذكاء الغراب
قال حسام: جاءت التجربة في دراسة تطبيقية لاكتشاف ذكاء هذا الطائر، حيث قام فريق بريطاني بأخذ إحدى إناث الغربان إلى أحد المعامل البريطانية، ووضعوا لها لحما مهروسًا داخل أنبوبة اختبار وبالقرب منها قطعة من السلك المعدني الطويل، وتركوا الأنثى مع هذه الأدوات داخل المعمل، وقاموا بتصوير ما يحدث؛ فوجدوا بعد أقل من عشر دقائق أن أنثى الغراب قامت بثني نهاية السلك المعدني ليصبح مثل الخطاف، وأدخلته برجلها إلى داخل أنبوبة الاختبار، ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها، ثم التهمته، فاعتقد العلماء أنها فعلت ذلك صدفة، فكرروا التجربة عشر مرات ، وفي كل مرة نجحت أنثى الغراب في إخراج اللحم والتهامه.
واستطرد حسام وأثبت العلماء المختصون بدراسة علم سلوك الحيوانات والطيور في أبحاثهم أن الغراب هو الوحيد من بين سائر الحيوانات والطيور الذي يقوم بدفن موتاه.
هنا تهلل وجه الجد عرفان، وسأل حفيديه: وهل تعرفان في أي موضع جاء ذكر الغراب في القرآن الكريم؟ حينها صمت الحفيدان، ونظرا إلى جدهما يبحثان عن الإجابة.
قصة قابيل وهابيل
فقال الجد: جاء ذكر طائر الغراب في القرآن الكريم في سورة المائدة، في الآيات الكريمة التي تناولت قصة ابني سيدنا آدم (عليه السلام) قابيل وهابيل، وذلك في قوله تعالى: ﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخر قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ الله رَبَّ الْعَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِن أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءة أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مثل هَذَا الْغُرَابِ فَأَوَارِي سَوْءة أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ﴾.
واستطرد الجد شارحًا: قدم قابيل وهابيل قربانا إلى الله ﷻ، فتقبل الله صدقة هابيل لتقواه وصدقه وإخلاصه، ولم يتقبل صدقة قابيل لسوء نيته وعدم تقواه، فقال قابيل لأخيه: لأقتلنك، فرد عليه هابيل بالنصح قائلا: ﴿إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ﴾.
ثم ذكره برابطة الأخوة والمحبة بينهما في آيات توضح تسامح هابيل قول تعالى: ﴿لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطِ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ الله رَبَّ الْعَالَمِينَ﴾، ولكن قابيل لم يستمع لنصح أخيه، وسولت له نفسه قتل أخيه؛ فقتله حسدًا وظلمًا.
تنهد الجد في حزن قائلا: ارتكب قابيل أول جريمة للبشرية، لكنه جلس نادما متحسرًا ينظر لجثة أخيه هابيل ولا يعرف ماذا يفعل بها، فأرسل الله سبحانه وتعالى له غرابًا يحمل غرابًا آخر ميتًا، وأخذ يحفر في الأرض حتى وارى جثة الغراب الميت في التراب، فتعلم منه قابيل -ومن بعده كل البشرية- كيفية دفن الموتى. ندم قابيل أشد الندم ، وتحسر لقتله أخيه سنده في الحياة، وأخذ يحفر حتى يواري سوءة أخيه، وأخذ يلوم نفسه ويندم، ولكن بعد فوات الأوان.
نظر الجد إلى حفيديه حسام ومرام، ورأى عيونهما تلمع بالمعرفة والعبرة؛ فقال: أنا فخور بكما، ولكن هل تذكران اتفاقنا؟!
ضحكا وقالا في مرح: طبعا يا جدنا.
قال الجد: إذن نلتقي غدًا في الموعد نفسه لنتحدث عن النمل.