درس «العمرة» فقه – ثاني متوسط «سعودي» فـ٣

درس «العمرة» فقه - ثاني متوسط «سعودي» فـ٣

بطاقة الدرس:

  • عنوان الدرس: العمرة
  • ترتيبه: الثالث، تابع الوحدة الأولى «الحج والعمرة: فضلهما وشروط وجوبهما».
  • مادة: الفقه / الدراسات الإسلامية.
  • الصف: الثاني المتوسط – السعودية.
  • الفصل الدراسي: الثالث.
  • الهدف: تلخيص وإجابة الأسئلة.
  • الدرس السابق: محظورات الإحرام

أركان العمرة ثلاثة:

  1. الركن الأول: الإحرام.
  2. الركن الثاني: الطواف.
  3. الركن الثالث: السعي.

حكم من ترك أحد أركان العمرة

من ترك الإحرام لم تنعقد عمرته أصلاً، ومن ترك الطواف أو بعضه، أو ترك السعي أو بعضه، لم تتم عمرته ولا يتحلل حتى يأتي به، قال الله تعالى: ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ﴾.

واجبات العمرة

  1. الواجب الأول: الإحرام من الميقات فمن تجاوز ميقاته وهو مريد للحج أو العمرة وجب عليه الرجوع إلى الميقات للإحرام منه.
  2. الواجب الثاني: الحلق أو التقصير، فمن نسيه وجب عليه إذا تذكر أن يعيد لبس ملابس الإحرام، ثم يحلق أو يقصر.

ومن ترك أحد هذين الواجبين فعليه (ذبح شاة داخل حدود الحرم وتوزيعها على الفقراء في مكة).

صفة العمرة

أولا: الطواف بالبيت

أول ما يبدأ به المعتمر أن يطوف بالكعبة سبعة أشواط كل شوط دورة كاملة على الكعبة ؛ تبدأ من الحجر الأسود وتنتهي به، وبيان صفة الطواف كما يلي:

  • يكون الرجل في طوافه متطهراً، ساتراً عورته من السرة إلى الركبة.
  • تكون المرأة متطهرة في طوافها ساترة لبدنها.
  • يسن للرجل أن يكشف كتفه الأيمن ويجعل رداءه تحت كتفه، وطرفي الرداء على الكتف الأيسر، وإذا أكمل الشوط السابع غطى كتفيه بردائه.
  • الحجر الأسود.. إن تمكن من تقبيله، قبله ومسحه بيده اليمنى، وإن لم يتمكن من تقبيله مسحه وقبل يده.
  • إذا لم يتيسر له مسح الحجر، أشار إليه رافعًا يده اليمنى قائلًا: «الله أكبر» (مرة واحدة)، ولا يقبل يده، ولا يقف.
  • ثم يمضي في طوافه جاعلاً الكعبة عن يساره ويسن للرجال فقط الإسراع في المشي ومقاربة الخطى في الأشواط الثلاثة الأولى.
  • إذا مر بالركن اليماني وهو الركن الرابع للكعبة فإن تيسر له مسحه بيده اليمنى من غير تكبير ولا تقبيل، وإن لم يتيسر له مسحه مضى ولم يشر إليه ولم يُكبر.
  • يقول بين الركنين اليماني والأسود: «ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».
  • كلما حاذى الحجر الأسود قبله ومسحه، فإن لم يتيسر له أشار إليه رافعا يده اليمنى قائلا: «الله أكبر» مرة واحدة، ويمضى ولا يقف، ويمسح الركن اليماني إن تيسر في كل شوط ولا يُقَبلُهُ.
  • ليس للطواف ذكر خاص سوى ما تقدم، فيدعو ويذكر ويقرأ ما تيسر من القرآن.

ثانياً: صلاة ركعتي الطواف

  • إذا انتهى من الطواف صلى ركعتين خلف مقام إبراهيم – إن تيسر ذلك وإلا صلاها في أي موضع من المسجد الحرام.
  • والسنة أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة (الكافرون)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة (الإخلاص).

ثالثاً: السعي بين الصفا والمروة

إذا انتهى من الطواف وركعتيه اتجه إلى المسعى، وصفة السعي كما يلي:

  • يبدأ السعي من الصفا، فإذا اقترب منه قرأ قوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ﴾، ثم يقول (أبدأ بما بدأ الله به) وهذا خاص بالشوط الأول فقط.
  • يرقى على الصفا -إن تيسر له أو يقف عنده ويستقبل الكعبة، ويرفع يديه كما يرفعهما في الدعاء، ويقول: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وحده أنجز وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده» ثم يدعو بما تيسر، ثم يعيد التكبير والتهليل والتحميد ثم يدعو بما تيسر، ويكرر هذا الذكر والدعاء ثلاث مرات.
  • ثم ينزل متجها إلى المروة، فيمشي حتى يُحاذي الأعمدة والأنوار الخضراء على جانبي المسعى، فإذا حاذاها استحب سعياً شديدا حتى للرجل فقط أن: يسعى يصل إلى الأعمدة والأنوار الخضراء التي تليها، ثم يكمل مشيه إلى المروة.
  • إذا وصل المروة فقد أكمل شوطا، ويفعل عليها كما فعل على الصفا، غير أنه لا يقرأ الآية.
  • ثم يعود إلى الصفا، ماشياً في موضع المشي، مسرعاً في موضع الإسراع.
  • يفعل ما تقدم في كل شوط، حتى يكمل سبعة أشواط، الذهاب شوط والرجوع شوط آخر، وينتهي السعي عند المروة.

ولتعلم:

  • ليس للسعي ذكر خاص سوى ما تقدم، فيدعو ويذكر ويقرأ ما تيسر من القرآن.
  • لا يقف للدعاء والذكر بعد الشوط السابع؛ لعدم وروده عن النبي ﷺ.
  • يجوز السعي في الطوابق العليا للمسعى أو في سطحه.

رابعا: الحلق أو التقصير

إذا أتم السعي خرج من المسعى وحلق الرجل رأسه، أو قصر من جميع الشعر، والحلق أفضل من التقصير لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله ﷺ: «اللهم اغفر للمحلقين» قالوا: وللمقصرين. قال: «اللهم اغفر للمحلقين»، قالوا: وللمقصرين. قالها ثلاثا، ثم قال: «وللمقصرين».

وإذا كان الحاج متمتعاً بالعمرة إلى الحج فإن التقصير أفضل، ويترك الحلق للحج.

وبهذا يكون قد انتهت عمرته وحل منها التحلل الكامل.

أما المرأة لا تحلق شعرها وتكتفي بالتقصير منه قدر أنملة وهي رأس الإصبع.

إجابات أسئلة تقويم الدرس

س: عدد أركان العمرة.

ج: الإحرام، الطواف، السعي.

س: ما حكم ترك أحد أركان العمرة؟

ج: من ترك الإحرام لم تنعقد عمرته أصلاً ومن ترك الطواف أو بعضه أو ترك السعي أو بعضه لم تتم عمرته ولا يتحلل حتى يأتي به.

س: بماذا يكون اكتمال الشوط في الطواف والسعي؟

الإجابة:

  • ينتهي الشوط في الطواف بالحجر الأسود.
  • ينتهي الشوط في السعي بالوصول إلى المروة.

س: علل: تجوز صلاة ركعتي الطواف في أي موضوع من المسجد الحرام.

ج: حتى لا يتزاحم الناس خلف مقام إبراهيم

⇐ درس مُقترح للمراجعة: الإحرام

أضف تعليق

error: