تلخيص وحل أسئلة درس «دخول اللام المكسورة والباء والفاء والكاف على الكلمات المبدوءة بـ(ال)» لغتي رابع ابتدائي «سعودي» فـ٣

تلخيص وحل أسئلة درس «دخول اللام المكسورة والباء والفاء والكاف على الكلمات المبدوءة بـ(ال)» لغتي رابع ابتدائي «سعودي» فـ٣

بطاقة الدرس:

  • عنوان الدرس: الظَّاهِرَةُ الإِمْلَائِيَّةُ: دُخُولُ اللَّامِ المَكْسُورَةِ والبَاءِ وَالفَاءِ وَالكَافِ عَلَى الكَلِمَاتِ المَبْدُوءَةِ بـ (ال)
  • تابِع لـ: الوحدة الثالثة «آداب وواجبات».
  • مادة: لغتي الجميلة / اللغة العربية.
  • الصف: الرابع الابتدائي – السعودية.
  • الفصل الدراسي: الثالث.
  • الهدف: تلخيص وشرح + إجابة الأسئلة.
  • الدرس السابق: نَصُّ الفَهْمِ القِرَائي: مَجَالسُ عِلْمٍ

أَوَّلَا: دُخُولُ اللَّامِ المَكْسُورَةِ عَلَى الكَلِمَاتِ المَبْدُوءَةِ بـ (ال)

الهدف: رَسُمُ الكَلِمَاتِ المَبْدُوءَةِ بـ “ال” عِنْدَ دُخُولِ اللَّامِ المَكْسُورَةِ عَلَيْهَا رَسْمًا صَحِيحًا.

أقرأ:

أَقْرَأُ العِبَارَاتِ الآتِيَةَ، وَأُلَاحِظُ الكَلِمَاتِ المُلَوَنةَ:

  • وُضِعَتْ لِلْمُرُور آدَابٌ لسلامة الجميع.
  • للرِّيَاضَة فَوَائِدُ عَديدَةٌ.
  • تَقْدِيمُ النَّصيحة للنَّاس بذَوقِ مَدْعَاةٌ لقَبُولِهَا.
  • للبَاسِ الجَدِيد مَذَاقٌ خَاصٌ في العيد، وللّعب مَعَ الأَصْدِقَاءِ فَرْحَةٌ عِنْدَ الأَطْفَالِ.

أُحَدِّلُ وأَفْهَمُ:

1. أُجِيبُ عن الأسئلة الآتية:

س: مَا الحَرْفُ الَّذِي بَدَأَتْ بِهِ الكلماتُ المُلَوَّنة؟

حرف اللام.

س: أَكْتُبُ هَذِهِ الكَلِماتِ قَبْلَ دُخُولِ اللَّام عَلَيْهَا؟

الإجابة:

  • المُرُورُ
  • الرياضة.
  • الناس.
  • اللباس.
  • اللعب.

س: مَا الَّذِي حُذف مِنْ هَذه الكَلِمَاتِ بَعْدَ دُخُول اللام المَكْسورَة عَلَيْهَا؟ أُكْمِلُ الجَدْوَلَ الآتي لأكتَشفَ ذَلِكَ:

الـ

الكلماتُ التِي أَوَّلُهَا “ال”

الـ

الْكَلِمَةُ مُجَرَّدَةَ من “ال”

ل + الـ

دُخُولُ اللام عليها

للـ

الكَلِمَاتُ بَعْدَ دُخُولِ اللَّام الْمُكْسُورَةِ عَلَيْهَا

المرور مرور لـ + المرور للمرور
الرياضة رياضة لـ + الرياضة للرياضة
الناس ناس لـ + الناس للناس
اللباس لباس لـ + اللباس للباس
اللعب لعب لـ + اللعب للعب

استنتج:

  • إِذَا دَخْلَتِ اللَّامُ المَكْسُورَةُ عَلَى الأَسْمَاءِ الْمَبْدُوءَةِ بـ (ال) وَلَيسَ أَوَّلُها (حرفَ اللَّام) تُحذَفُ الهَمْزةُ فَقَطْ مِنْ (ال).
  • إِذَا دَخْلَتِ اللَّامُ المَكْسُورَةُ عَلَى الأَسْمَاءِ المَبْدُوءَةِ بـ (ال) وَكَان أَوَّلُها (حرفَ اللَّامِ) تُحذَفُ (ال) بِأَكْمَلهَا.

أطبق:

أ. أُدْخِلُ اللَّامَ المَكْسورةَ عَلَى الأَسْمَاءِ الآتِيَةِ: (البَحْرُ، الابْنُ – العِيدُ)، ثُمَ أَقْرَؤُهَا؟

للبحر – للابن – للعيد.

ب. املأ الفَرَاغَ بِالاسْمِ المُنَاسِب مِمَّا يَأْتِي بَعْدَ دُخُولِ اللَّامِ المَكْسُورَةِ وَأَضَعُ الكَسْرَةَ فِي آخِره، ثمَّ أَنْطِقُهُ نُطْقَا صَحِيحًا: (اللُّغَة – الهَدِيَّةِ – اللَّحْم – القِرَاءَةِ).

  1. للحم المَشْوِيِّ لَذَّةٌ.
  2. للغة العَرَبِيَّةِ حَلَاوَةُ.
  3.  للقراءةِ مَنَافِعُ عَدِيدَةٌ.
  4. للهدية أثرٌ فِي النُّفُوسِ.

ج. أَبْحَثُ فِي الآياتِ عَن كَلِمَةٍ دَخَلَت عَلَيها اللَّامُ المَكْسُورةُ، ثُمَّ أَكْتُبُها في الجدول حَسَبَ المَطْلُوبِ:

1. (وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى) [الأعلى: 8].

2. (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) [البقرة: 125].

3. (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا) [النبأ 31-32].

4. (وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ) [الذاريات: 19].

الكَلِمَةُ مَعَ اللَّامِ الكَلِمَةُ بَعْدَ حذف اللَّام
لليُسرى اليُسرى
للطائفين الطائفين
للمتقين المتقين
للسائل السائل

ثانيًا: دُخُولُ البَاءِ والفَاءِ والكَافِ عَلَى الكَلِمَاتِ الْمَبْدُوءَةِ بِـ (ال)

الهَدَفُ: رَسْمُ الكَلِمَاتِ المَبْدُوءَة بـ “ال” عِنْدَ دُخُولِ البَاءِ والفَاءِ والكَافِ عَلَيْهَا رَسْمًا صَحِيحًا.

أَتَذَكَّرُ الحُرُوفَ الشَّمْسِيَّةَ والقَمَرِيَّةَ

(ال) الشَّمْسِيَّةُ:

  • الحُرُوفُ التي تَأْتِي بَعْدَهَا: (ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل).
  • تُكْتَبُ ولا تُنْطَقُ.
  • الحَرْفُ الذِي يَلِي اللَّامُ الشَّمْسِيَّةَ يَكُونُ مُشَدَّدًا.

(ال) القَمَرِيَّةُ:

  • الحُرُوفُ التِي تَأْتِي بَعْدَهَا: (أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي).
  • تُكْتَبُ وتُنْطَقُ.
  • اللَّامُ القَمَرِيَّةُ سَاكِنَةٌ والحَرْفُ الذِي يَلِيهَا يَكُونُ مُتَحَرِّكًا.

أَقْرَأُ:

أَقْرَأْ وَأَلَاحِظُ رَسْمَ الكَلِمَاتِ المَلَوَّنة:

الحَياءُ شُعْبَةٌ مِنْ شُعَب الإيمَانِ، وَهُوَ خُلُقٌ رَفِيعٌ يَبْعَثُ عَلَى فِعْلِ الحَسَن وَتَرْكَ القبيح فَهُوَ كَالسِّيَاجِ المَنيع لِلْمَرْءِ، فَإِذَا وَقَعَ نَظَرُهُ عَلَى مَا يَكْرَهُ غَضٌ بَصَرَهُ، وَإِذَا رَأَى مَا يُعْجِبُهُ عَبَّرَ عَنْ رَأيه فيه بالذَّوْق والأدب، فَالحَيَاءُ فَضِيلَةٌ تُسْعدُ صاحبَها وَتَجْعَلُهُ يَحْظى بالاحترام والتقدير.

أَحَلِّلُ وأفهم:

1. أعِيدُ كِتَابةَ الكَلِماتِ المُلَوَّنة فِي المَكَانِ المُخَصَّص: (كالسياج – بالذوق – فالحياء – بالاحترام).

2. أَنْطِقُ:

  • أنطق كَلِمَةَ (كَالسِّيَاج) بِصَوتِ مَسْمُوع وَالاحِظُ أَنَّ (ال) لَمْ تُنْطَقْ.
  • أَنْطِقُ كَلِمَةَ (بالدَّوقِ) بِصَوت مَسْمُوعِ وَالاحِظُ أَنَّ (ال) لم تنطق.
  • أَنْطِقُ كَلِمَةَ (فَالحَيَاءُ) بِصَوت مَسْمُوعِ وَالاحِظُ أَنَّ الهَمْزَةَ فِي (ال) لَمْ تُنْطَقْ.
  • أَنْطِقُ كَلِمَةَ (بالاحْتِرَام) بِصَوتِ مَسْمُوع وَأُلاحظ أن الهمزة في (ال) لَم تنطق.

أَمْلأُ الجَدُولَ الآتِيَ مَعَ الاسْتِعَانَةِ بِالنَّمُوذَج:

نوع (ال) أصل الكلمة الكَلِمَةُ بَعْدَ دُخُولِ الحَرْفِ كتَابَتُهَا
(ال) الشَّمْسِيَّةُ الذوق بـ + الذوق بالذوق
السياج كـ + السياج كالسياج
(ال) الْقَمَرِيَّةُ الحياء فـ + الحياء فالحياء
الاحترام بـ + الاحترام بالاحترام

ألاحِظُ: رَسُمَ الأَسْمَاءِ الواردة في الجَدْوَلِ عِنْدَمَا دَخَلَتْ عَلَيْهَا (البَاءُ وَالفَاءُ وَالكافُ).

استنتج: إِذَا دَخَلَتْ الباءُ وَالفَاءُ وَالكافُ عَلَى اسْمِ مَبْدُوءِ بـ (ال)، فَإِنَّهُ لا يُحْذَفُ مِنْهُ شَيْءٌ سَواءٌ أَكَانَتِ اللَّامُ شَمْسِيَّةً أَمْ قَمَرِيَّةً.

أستفيدُ: نَسْتَطِيعُ أَنْ نُطْلِقَ عَلَى (البَاءِ وَالفَاءِ وَالكَافِ) حُرُوفًا مُسَالِمةَ؛ لأنَهَا لَا تُؤَثْرُ فِي الاسْمِ الَّذِي تَدْخُلُ عَلَيْهِ، بِخِلَافِ (اللام المَكْسُورةِ) التي تُؤَثِرُ في الاسم بحذف همزة “ال” أو بحذف “ال” بأكملها.

أطبق:

1. أَقْرَأُ الكَلِمَاتِ دَاخِلَ الْأَشْكَالِ. ثُمَّ أُنَفْذ الآتِي:

أُدْخِلُ (البَاءَ وَالفَاءَ وَالكَافَ) عَلَى هَذِهِ الكَلِمَاتِ، وَأَقْرَؤُهَا.

  • بالأمانة – فالأمانة – كالأمانة.
  • بالصدق – فالصدق – كالصدق.
  • بالتعاون – فالتعاون – كالتعاون.
  • بالإيثار – فالإيثار – كالإيثار.

أضَعُ كُلَّ كَلِمَةٍ مِنْهَا فِي جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ بَعْدَ دُخُولِ الحَرْفِ عَلَيْهَا:

  • الأمانةتحلى بالأخلاق الفاضلة كالأمانة.
  • الصدقعليكم بالصدق.
  • التعاونبالتعاون ترتقي الأمم.
  • الإِيثَارُلا تكن أنانيا فالإيثار من أجمل فضائل الإنسان.

2. أُرَتْبُ آدَابَ قِرَاءَةِ القُرآنِ الْكَرِيمِ بِاسْتَخْدَامِ حَرْفِ الْفَاءِ. (الْبَسْمَلَةُ. – الطَّهَارَةُ – الاستعاذة باللهِ عَزَ وجَلَ مِنَ الشَّيْطَانِ):

الطهارة، فالاستعاذة بالله عز وجل من الشيطان فالبسملة.

3. اذكر معنى الحَرْف المُلَوَّن في الجُمَل الآتية الذي يُفيده:

  • الحَقُّ وَاضِحٌ كَالشَّمْسِ. التشبيه.
  • دَخَلَ الْأَكْبَرُ فَالْأَصْغَرُ. الترتيب.
  • كَتَبْتُ بِالقَلَمِ. الاستعانة.
  • لِلاسْتِمَاعِ آدَابٌ نَعْرِفُهَا. الاختصاص.

4. أَخْتَارُ الحَرفَ المُنَاسِبَ (البَاء. الفَاء. الكاف. اللَّام)، وَأَكْتُبُهُ فِي الفَرَاغِ مَعَ الكَلِمَةِ التي بَعْدَهُ كِتَابَةً صَحِيحَةً:

  • المُؤْمِنُ لِأَخِيهِ كـ المِرْآةِ.
  • لـ الغة اللَّغَةِ العَرَبِيَّةِ جَمَالٌ.
  • يَلْعَبُ الأَوْلَادُ بـ الكُرَةِ.
  • أَتَمَّ المُسْلِمُ الوُضُوءَ فَـ الصَّلَاةَ.

5. أَكْتُبُ أَمَامَ كُلِّ جُمْلَةِ التَّأْثِيرَ الَّذِي أَحْدَثَتْهُ الأَحْرفُ الزائِدَةُ في الكَلِماتِ المُلَوَّنة: (حَذْفُ هَمْزَةٍ “ال” فَقَطْ) – (حَذْفُ “ال” بِأَكْمَلِهَا) – (بَقَاءُ الكَلِمَةِ كَمَا هِيَ دُونَ حَذْفٍ):

  • للوز فَوَائِدُ كَثِيرَةٌ. حذفت (ال) بأكملها.
  • المؤْمِنُونَ كَالجَسَدِ الْوَاحِدِ. بقاء الكلمة كما هي دون حذف.
  • كَتَبْتُ إِرْشَادَاتِ لِلتَّذْكِيرِ بِآدَابِ الحَدِيثِ. حذف همزة  (ال) فقط.

6. أَقْرَأُ العِبَارَتَينِ الْآتِيتَينِ ثُمَّ أُجِيبُ:

عَادَ أَبِي مِنْ سَفَرِهِ الطَّويلِ بِالسَّلامَةِ، فَاسْتَقْبَلْناهُ بِالفَرْحَةِ، وَأَحَطْنَا بِهِ كَالقِلَادَةِ الَّتِي تُحِيطُ بِالْعُنُقِ، نَسْتَمِعُ إِلَى حِكَايَةٍ يحكيها لَنَا وَالِدِي كَالخَيَالِ فِي غَرَابَتِهَا.

شَاهَدْتُ أَخِي الصَّغِيرَ يَلْبَسُ حِذاءَهُ فِي رِجْلِهِ اليُسْرَى فَاليُمْنى فَقُلْتُ لَهُ: الْبَسِ الحِذَاءَ فِي رجُلِكَ اليُمْنِي فَاليُسرى.

7. أُعِيدُ كتابة الكلمات المبدوءة بـ (الـ) والمَسْبُوقَةِ بِالبَاءِ أَوِ الفَاءِ أَوِ الْكَافِ:

الإجابة:

  • بالسلامة.
  • بالفرحة.
  • كالقلادة.
  • بالعنق.
  • كالخيال.
  • فاليمني.
  • فاليسرى.

⇐ درس مُقترح للمراجعة: نَصُّ الاستماع: الحَمَامَةُ المُطَوَّقَةُ

أضف تعليق

error: