تلخيص وإجابات أسئلة درس: الرقى – توحيد ثاني متوسط «سعودي» فصل ٢

تلخيص وإجابات أسئلة درس: الرقى – توحيد ثاني متوسط «سعودي» فصل ٢

بطاقة الدرس:

  • درس: الرقى
  • ترتيبه: الثاني من الوحدة الثالثة «التمائم والرقى»؛ السادس عمومًا.
  • مادة: التوحيد / الدراسات الإسلامية.
  • الصف: الثاني المتوسط.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الهدف: تلخيص وتوفير إجابات للأسئلة.
  • الدرس السابق: التمائم

س: ما تعريف الرقى؟

الإجابة:

الرقى: جمع رُقيّة، وهي: القراءة على المريض، لرفع الضُّر عنه.

وتسمى: العزائم والتعاويذ.

وأكثر ما تُطلق التعاويذ على القراءة على الأطفال وغيرهم لحمايتهم من العين والحسد والشياطين والسحر وغيرها، فالرُّقية تكون. بعد نزول البلاء، والتعاويذ قبله للحماية من الوقوع فيه.

  • الرقية: تكون بعد نزول البلاء.
  • التعاويذ: قبل نزول البلاء.

س: اذكر أنواع الرقية؟ وما حكمها؟

الإجابة:

1. النوع الأول: الرقية الشركيَّة: وهي الرقى المشتملة على الشِّرك، مثل: دعاء غير الله، والاستغاثة بغير الله، والاستعاذة بغير الله، كالتي فيها استغاثة بالملائكة، أو الأنبياء، أو الجن والشياطين.

حكمها: مُحَرَّمة، وهي شرك أكبر.

الدليل على أنها محرمة وشرك: حديث عَبْدِ اللهِ بنِ مَسعودٍ أَنَّ النبيَّ ﷺ قَالَ: «إِنَّ الرُّقَى، وَالتَّمَائِمَ، وَالتَّوَلَةَ شِرْكٌ»، وإنما كانت مِن الشِّرك لما فيها من صرف العبادة لغير الله وطلب دفع المضار، وجلب المنافع من غير الله تعالى.

2. النوع الثاني: الرقية الشرعيَّة: وهي ما كان بالقرآن الكريم، وما أثر عن النبي ﷺ من الأذكار، وبالأدعية الشرعية.

حكمها: الرقية بها جائزة.

الدليل على جوازها: حديث عَوْفِ بْنِ مَالِكِ الأَشْجَعِي قَالَ: كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ؟ فَقَالَ: «اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ». وقال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا).

ويشترط لها ثلاثة شروط هي:

  1. أن تكون بكلام الله تعالى، أو بكلام رسوله الله، أو بالأدعية الواضحة المشتملة على دعاء الله تعالى بأسمائه وصفاته.
  2. أن تكون باللسان العربي وما يُعرف معناه.
  3. الاعتقاد بأن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله تعالى. وأي رقية لا تتوفر فيها هذه الشروط فهي رقية محرمة.

س: ما هي طرق الرقية الشرعية؟

الإجابة:

للرقية طُرُقٌ متعددة منها:

  1. القراءة على المريض مباشرة مع النفث.
  2. القراءة على النفس أو المريض مع وضع اليد على موضع الألم، أو مسحه باليد.
  3. النفث في ماء، ثم يشربه المريض، أو يغسل به موضع الألم، أو يغتسل به.
  4. الكتابة بالزعفران ونحوه في صحن أو ورقة نظيفة، ثم يُغسل، ثم يشربه المريض أو يغسل به موضع الألم، أو يغتسل به، ويسمى هذا العمل: (المحو) لأن الكتابة تُمحى بغسلها.

⇐ نشاط

س: اذكر بعض الآيات والأدعية والأذكار التي يستحسن أن تكون في الرقية؟

الإجابة:

  • سورة الفاتحة.
  • المعوذات.
  • آية الكرسي.
  • قول “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

س: اشرح صفة الرقية الشرعية للغير؟

الإجابة:

إذا ذُرتَ مَرِيضًا أو حَضَرَ عندكَ مَرِيضٌ فَمِن السُّنَّةِ أَن تَرقِيه بما ورد مثل:

  1. قراءة سورة الفاتحة كاملة، مع النفث على المريض، فَـ “إِنَّهَا رُقْيَةٌ”.
  2. “اللهُمَّ اشْفِ فُلانًا، اللهُمَّ اشْفِ فُلانًا، اللهمَّ اشْفِ فُلانًا” ثَلاثَ مَرَّات، وتسمِّيهِ بِاسْمِهِ.
  3. تجلس عند رأسه، وتقولُ سَبْعَ مَرَّاتٍ: “أَسْأَلُ اللهِ الْعَظِيمَ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ: أَنْ يَشْفِيَكَ”.
  4. اللهُمَّ رَبِّ النَّاسِ، أَذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وَأَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءٌ لَا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  5. “بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهَ يَشْفِيكَ، بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ”. وهي الرقية التي رقا بها جبريل نبينا محمد ﷺ فَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخدري له أنَّ جِبْرِيلَ أتَى النبي الله ﷺ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ: «نَعَمْ» قَالَ: «بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللَّهِ أرقيك.

س: كيف يرقي الإنسان نفسه؟

الإجابة:

عِنْدَ إحساس الإِنسَانِ بَأْلَمٍ فِي أَي جُزْءٍ مِنْ بَدَنِهِ يشرع لَهُ أَن:

  1. يضَعْ يَدَه اليُمْنَى عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِهِ.
  2. وَيَقُولُ: “بِاسْمِ اللَّهِ” ثَلاثًا.
  3. وَيَقُولُ سَبْعَ مَرَّاتٍ: “أَعُوذُ بِـ (عِزَّةِ) اللهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذر”..

س: اذكر أمثلة على التعاويذ الشرعية؟

الإجابة:

يسن للمسلم أن يعوذ نفسه وأولاده وإن لم يكن هناك مرض، ومما يتعوذ به ما يلي:

  1. قراءة المعوذات الثلاث (سورة الإخلاص، والفلق، والناس)، وبخاصة عند النوم.
  2. قراءة آية الكرسي، وبخاصة عند النوم.
  3. قول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، عند نزول أي مكان.
  4. تعويذ الأولاد بنين وبنات بقول: أُعِيدُكَ أو أُعِيدُكُمَا أو أعِيدُكُمْ أَو أَعِيذُكُنَّ، في الحديث أن النبي ﷺ كان يعود الحسن والحسين، يقول: «أعيذكما بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ».

س: هُناك مفاهيم خاطئة عن الرقية، وضح ذلك؟

الإجابة:

  1. ترك بعض الناس رقية نفسه، واعتقاده أن الرُّقية لا تنفع إلا من أشخاص محددين تتعلق القلوب بهم، مع أنهم مجرد أسباب.
  2. عدم اليقين في الاستشفاء بالقرآن الكريم، وإنما يرقي أو يسترقي تجربة. التعجل بطلب الشفاء، وتركُ الرُّقية إذا لم يُشْفَ مباشرة، مع أن الرقية يمكن أن تفيد في المرة الأولى، وقد تفيد بعد تكرارها أكثر من مرة.
  3. اعتقاد أنه لا تشرع الرُّقية في الأمراض العضوية.

معلومات إثرائية:

رقية المريض بالقرآن والأذكار والدعوات والنبوية الثابتة لا اله الا الأمر مشروع، أما الذهاب إلى المشعوذين الذين ربما قرأ أحدهم بشيء من القرآن لكنه يأمر المريض بذبح شاة أو غيره فهذا لا يجوز لأن ذلك رقية بدعية وأكل للمال بالباطل، وقد يكون شركا إذا ذبح ما ذكر للجن أو للأموات ونحو ذلك لدفع ضر أو لجلب نفع منهم.

⇐ درس مُقترح للمراجعة: الشَّفَاعَةُ وَالشُّفَعَاءُ يوم القيامة

إجابات أسئلة التقويم

س: ما معنى الرقية؟ واذكر ثلاثاً من طرقها الشرعية؟

الإجابة:

الرقية هي: القراءة على المريض لرفع الضر عنه.

  1. القراءة على المريض مباشرة مع النفث.
  2. القراءة على النفس أو المريض مع وضع اليد على موضع الألم، أو مسحه باليد.
  3. النفث في ماء ثم يشربه المريض، أو يغسل به موضع الألم، أو يغتسل به.

س: بين شروط الرقية الشرعية؟

الإجابة:

  1. أن تكون بكلام الله تعالى أو بكلام رسوله أو بالأدعية المشتملة على دعاء الله تعالى بأسمائه وصفاته.
  2. أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه.
  3. الاعتقاد بأن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله تعالي.

س: ما حكم الرقية المشتملة على الاستعانة بغير الله تعالى؟

ج: حكمها محرمة، وهي شرك أكبر.

س: ما صفة الرقية الشرعية؟

الإجابة:

  1. قراءة سورة الفاتحة كاملة مع النفث على المريض “فإنها رقية”.
  2. تقول “اللهم اشف فلاناً ” ثلاث مرات، وتسميه باسمه.
  3. تجلس عند رأسه وتقول سبع مرات “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك”.

س: هل يرقي الإنسان نفسه؟ وما صفة رقيته لنفسه؟

الإجابة:

نعم، عند إحساس الإنسان بالألم في أي جزء من جسده يشرع له أن:

  1. يضع يده اليمنى على الذي تألم من جسده.
  2. يقول بسم الله ثلاثاً.
  3. يقول سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

س: عدد ثلاثة مفاهيم خاطئة عن الرقية؟

الإجابة:

  1. ترك بعض الناس رقية نفسه، واعتقاده أن الرقية لا تنفع إلا من أشخاص محددين.
  2. عدم اليقين في الاستشفاء بالقرآن وإنما يرقي أو يسترقي تجربة.
  3. التعجل بطلب الشفاء، وترك الرقية إذا لم يشف مباشرة.

أضف تعليق

error: