بطاقة الدرس:
- عنوانه: الربا وأحكامه في الفقه الإسلامي
- ترتيبه: الثاني من الوحدة الثالثة «قال تعالى: ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ﴾».
- مادة: التربية الإسلامية.
- الصف: العاشر الأساسي.
- الفصل الدراسي: الأول.
- المدارس: الأردنية.
- الهدف: تلخيص/مراجعة وحل أسئلة.
- الدرس السابق: سورة البقرة الآيات الكريمة (183–186)
س: ما الفكرة الرئيسة للدرس؟
ج: الربا من المعاملات المحرمة شرعًا لأنه يؤدي إلى ظلم الناس واستغلالهم وإلحاق الضرر بهم وقد توعد الله تعالى المرابي بالعذاب الشديد.
س: هل تغير اسم الربا إلى أسماء أخرى يغير عليه شيء؟
ج: لا يغير من حقيقة الربا وحرمته.
س: عرف الربا؟
ج: ما يزاد على أصل البيع، أو الدين من مال دون حق، أو ما يزاد بعد مدة معينة من الوقت بلا مقابل، فما يزاد على الأصل هو الربا.
س: أذكر بعض أنواع الربا؟
ج: ربا النسيئة ربا الفضل أو البيوع.
س: عرف ربا النسيئة؟
ج: يطلب الدائن أو المقرض زيادة في أصل الدين أو القرض بسبب التأخير في الوفاء بالدين عن موعده.
س: عرف ربا الفضل أو ربا البيوع؟
ج: يقع عند مبادلة الأموال الربوية بجنسها مع زيادة في أحدها أو تأخير قبض أحد البدلين.
س: ما هو حكم الربا؟
ج: حرام.
الدليل:
- قال الله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا).
- قال رسول الله ﷺ: «اجتنبوا السبع الموبقات» قيل: يا رسول الله وما هي؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم»
س: عدد أضرار الربا؟
الإجابة:
- انتشار الظلم لأن المرابي يأخذ المال مستغلًا حاجة الناس.
- انتشار الحقد بين أفراد المجتمع.
- نشوء الأزمات الاقتصادية التي تنتج بسبب تراكم الفوائد الربوية وما يؤدي إليه ذلك من إفلاس كثير من المؤسسات الاقتصادية.
س: ما هو البديل الشرعي للربا؟
ج: بيع المرابحة للآمر بالشراء.
إجابات أختبر معلوماتي:
1. ما يزاد على أصل البيع، أو الدين من مال دون حق، أو ما يُزاد بعد مدة معينة من الوقت بلا مقابل، فما يزاد على الأصل هو الربا أنواعه: ربا النسيئة ربا الفضل أو البيوع.
2. الحكم: حرام. الدليل:
- أ– قال الله تعالى (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا).
- ب– قال رسول الله ﷺ: «اجتنبوا السبع الموبقات» قيل: يا رسول الله وما هي؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم»
3.
أ– انتشار الظلم لأن المرابي يأخذ المال مستغلًا حاجة الناس.
ب– انتشار الحقد بين أفراد المجتمع.
4. لا يجوز.
⇐ درس مُقترح للمراجعة: الحديث الشريف (حفظ اللسان)