ومع بداية الوحدة الثانية «الفتوحات الإسلامية وإنتشار الإسلام»، نجِد الدرس الأول؛ والذي أتانا بعنوان: الدولة الإسلامية عقب وفاة النبي ﷺ. والذي نتناوله اليوم عن كثب وفي مجموعاة متنوعة من الأسئلة المُختارة، والتي تُدرِّب الطالب على المراجعة السريعة والدقيقة في نفس الوقت.
اخترنا الإجابة عن كثير من الأسئلة، وتركنا مجموعة أُخرى بدون إجابة، وذلك في إطار حرصنا على إتاحة الفرصة للطالب أن يُجيب بنفسه على البعض، ويستطيع اختبار ذاكرته التاريخية.
لدينا أيضًا الوحدة الأولى كاملة؛ ربما تودون الرجوع إليها؛ عبر:
- ↵ حل أسئلة كتاب الامتحان للوحدة الأولى «الحضارة العربية وظهور الإسلام» تاريخ – الصف الثاني الثانوي
- ↵ أسئلة على درس الأخطار التي واجهت الدولة الإسلامية في المدينة النبوية – تاريخ – الصف الثاني الثانوي
- ↵ أسئلة على درس دعائم بناء الدولة الإسلامية للصف الثاني الثانوي
- ↵ أسئلة على درس ظهور الإسلام – مادة التاريخ للصف الثاني الثانوي
- ↵ أسئلة على درس حضارات شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام – تاريخ – للصف الثاني الثانوي
اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية:
1– يعد أول عمل قام به المسلمون بعد وفاة النبي ﷺ:
- أ) محاربة المرتدين
- ب) إنشاء المدن الإسلامية
- ج) إرساء قواعد الحكم
- د) الاتجاه لقتال الروم
2– “اجتمع الأنصار بعد وفاة الرسول ﷺ بسقيفة بني ساعدة لاختيار من يتولى أمر المسلمين” في ضوء العبارة السابقة التفاف الأنصار حول سعد بن عبادة جاء لأسباب:
- أ) دينية
- ب) اقتصادية
- ج) ثقافية
- د) اجتماعية
3– يدل تراجع الأنصار في اجتماع سقيفة بني ساعدة عن اختيار خليفة منهم، ومبايعة أبا بكر الصديق بالخلافة على:
- أ) قلة الخبرة السياسية عند الأنصار
- ب) الحرص على مصلحة المسلمين
- ج) أن المهاجرين كانوا الأغلبية
- د) تواضع الأنصار وقوة المهاجرين
4– تولد عن اجتماع السقيفة بداية ظهور نظام جديد للدولة الإسلامية في المجال:
- أ) السياسي
- ب) الاجتماعي
- ج) العسكري
- د) الاقتصادي
5– حرص المسلمون على الاجتماع في سقيفة بني ساعدة في نفس يوم وفاة الرسول ﷺ خوفا من:
- أ) اندلاع الحرب بين الأوس والخزرج
- ب) الفتنة بين المهاجرين والأنصار
- ج) تحالف المنافقين والمشركين
- د) تفكك الدولة وانهيارها
6– بالرغم من اختلاف وجهات النظر بين أبي بكر الصديق وبعض الصحابة في كيفية مواجهة المرتدين إلا أنهما اتفقا في:
- أ) الرغبة في تحقيق الزعامة السياسية
- ب) الحفاظ على استقرار الدولة الإسلامية
- ج) الحفاظ على موارد الدولة الاقتصادية
- د) الرغبة في استمرار الفتوحات الإسلامية
7– عدم وصية الرسول ﷺ بالخلافة من بعده، يعد إرساء لمبدأ:
- أ) العدل
- ب) المساواة
- ج) الشورى
- د) المسئولية
8– حقق المسلمون الهدف الرئيسي من محاربة المرتدين وهو:
- أ) إعادة التوازن للموقف الإسلامي
- ب) انطلاق الجيوش لنشر الإسلام
- ج) الاشتراك في معارك كبيرة
- د) توسيع حدود الدولة الإسلامية
9– تحققت وحدة القبائل العربية تحت راية الإسلام للمرة الثانية بعد:
- أ) هجرة الرسول ﷺ إلى المدينة
- ب) مبايعة أبي بكر الصديق بالخلافة
- ج) انتصار المسلمين في حروب الردة
- د) فتح المسلمين لمكة عام 8هـ
10– اتفق الأنصار في سقيفة بني ساعدة على اختيار سعد بن عبادة ليكون خليفة للرسول نتيجة:
- أ) مكانه السياسية بالمدينة
- ب) درجة قرابته من النبي
- ج) معرفته بالسياسة الخارجية
- د) أسبقيته في الدخول للإسلام
11– تمثلت أول التحديات التي واجهها المسلمون بعد وفاة الرسول ﷺ في:
- أ) انتشار واتساع حركة الردة
- ب) اختيار حاكم للدولة الإسلامية
- ج) نشر الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية
- د) مواجهة خطر الروم والفرس
12– أبرزت أحداث حركة الردة قدرة وكفاءة أبي بكر الصديق في:
- أ) إقامة علاقات سياسية
- ب) حل المشكلات الاقتصادية
- ج) اتخاذ القرار
- د) تفعيل مبدأ الشورى
13– “ارتدت بعض القبائل عن الإسلام لكيد القوى الخارجية” تؤكد العبارة السابقة أن ارتداد هذه القبائل عن الإسلام كان له أسباب:
- أ) اقتصادية
- ب) اجتماعية
- ج) سياسية
- د) قومية
14– غرس الرسول ﷺ في نفوس المسلمين الفاتحين أنه ” لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوي” بذلك حقق الفاتحين مبدأ:
- أ) التراحم
- ب) الشورى
- ج) التكافل
- د) المواطنة
15– “حافظت الفتوحات الإسلامية على موارد الشعوب” يستدل على صدق العبارة السابقة من إحدى وصايا الرسول ﷺ للفاتحين وهي:
- أ) لا تغيروا عليهم ليلا
- ب) لا تقربوا رهبانا تفرغوا للعبادة
- ج) لا تهدموا بيتا أو معبدا
- د) لا تحرقوا زرعا ولا تقطعوا نخلا
16– من وصايا الرسول ﷺ للفاتحين “لا تغيروا عليهم ليلا كي لا تروعوا النساء والأطفال” تدل الوصية السابقة على:
- أ) نشر الإسلام بين الناس
- ب) رفع الظلم عن الناس
- ج) احترام حقوق الإنسان
- د) التعايش السلمي
17– الإسلام يدعو إلى احترام عقيدة الآخر وقد ظهر ذلك في وصايا الرسول ﷺ للفاتحين عندما قال:
- أ) لا تقتلوا شيخا أو طفلا أو امرأة
- ب) لا تغيروا عليهم ليلا
- ج) لا تحرقوا زرعا ولا تقطعوا نخلا
- د) لا تقربوا رهبانا تفرغوا للعبادة
18– أي من المناطق الآتية خلت من الردة بعد وفاة الرسول؟
- أ) الحجاز
- ب) سواحل الخليج العربي
- ج) اليمن
- د) الشام
19– ساعد على انتشار حركة الردة عقب وفاة النبي ﷺ:
- أ) العصبية القبلية
- ب) التحالف مع المنافقين
- ج) عقد التحالفات الخارجية
- د) الرغبة في عزل الخليفة
20– “ادعاء المعرفة أشد خطرا من الجهل” أي من الشخصيات التالية ينطبق عليه هذا القول؟
- أ) طليحة الأسدى
- ب) الحارث بن كلدة الثقفي
- ج) سعد بن عبادة
- د) شرحبيل بن حسنة
21– من أهم نتائج حروب الردة على الدولة الإسلامي:
- أ) التفوق العسكري على الدول المجاورة
- ب) تحقيق الاستقرار السياسي
- ج) التفرغ لتحقيق النهضة الاقتصادية
- د) توثيق العلاقات السياسية مع الفرس والروم
22– يرجع قيام أبي بكر الصديق باختيار خالد بن الوليد لقيادة جيوش الردة إلى:
- أ) ارتفاع مكانته بين العرب
- ب) دوره في غزوة مؤتة
- ج) تألف القلوب حوله
- د) أسبقيته في الدخول للإسلام
اختر إجابتين صحيحتين من بين البدائل التالية:
جاء إصرار أبي بكر الصديق على محاربة المرتدين من أجل تحقيق أهداف:
- أ) سياسية
- ب) اقتصادية
- ج) دينية
- د) توسعية
- هـ) عسكرية
أسئلة مقالية
- ماذا كان يحدث إذا كان الرسول ﷺ قد أوصى بالخلافة لأحد الصحابة؟
- “اجتمع الأنصار بعد وفاة الرسول ﷺ في سقيفة بني ساعدة لاختيار من يتولى أمر المسلمين والتفوا حول سعد بن عبادة وعندما انضم اليهم بعض المهاجرين انتهت المشاورات إلى اختيار أبي بكر الصديق خليفة للرسول”.. في ضوء العبارة السابقة استنتج أسباب الاتفاق على (أبي بكر الصديق) لخلافة الرسول.
- ماذا كان يحدث إذا: اختلف موقف أبي بكر الصديق من المرتدين؟
- انتشرت حركة الردة في شبه الجزيرة العربية وكان المرتدون نوعين: الأول ، قوم ظلوا مسلمين ولكن امتنعوا عن أداء الزكاة الثاني ، قوم ادعوا النبوة.. في ضوء ما سبق استنتج: أسباب خطورة كلا النوعين على الدولة الإسلامية.
- استنتج أسباب قيام أبي بكر الصديق بتولية القيادة العامة لجيوش حروب الردة لخالد بن الوليد.
- 35– “اتخذ أبو بكر الصديق موقفا حازما من المرتدين رغم اختلاف بعض الصحابة معه” في ضوء العبارة السابقة، استنتج: أسباب اتخاذ أبي بكر الصديق موقفا حازما من حركة الردة.
- أثبت صحة العبارة الآتية تاريخيا: كان للمسلمين السبق في احترام حقوق الإنسان في الحروب.
- “سار المسلمون بعد وفاة الرسول ﷺ على نهجه فكانوا يخيرون من يقاتلونهم بين أمـور ثلاثة الدخول في الإسلام، أو دفع الجزية أو القتال”.. لخص مفهومك للعبارة السابقة.
- “كان الرسول ﷺ يوصى قادة جيوشه قائلا: بسم الله… وفي سبيل الله” وضح العلاقة بين القول السابق، وفلسفة الفتح الإسلامي.