بطاقة الدرس:
- عنوانه: الحياء زينة الإنسان
- ترتيبه: السادس من الوحدة الرابعة «قال تعالى: ﴿وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ﴾».
- مادة: التربية الإسلامية.
- الصف: العاشر الأساسي.
- الفصل الدراسي: الأول.
- المدارس: الأردنية.
- الهدف: تلخيص/مراجعة وحل أسئلة.
- الدرس السابق: الصحابي الجليل خالد بن الوليد –رضي الله عنه–
س: ما الفكرة الرئيسة للدرس؟
ج: الحياء خلق كريم يبعث على فعل الحميد وترك القبيح في الأقوال والأفعال طلبًا لرضا الله تعالى والفوز بجنته
س: عرف الحياء؟
ج: خلق كريم يدعو إلى فعل الحميد وترك القبيح من الأقوال والأفعال مرضاة الله تعالى.
س: ما الفرق بين الحياء والخجل؟
الإجابة:
- الحياء: خلق محمود.
- الخجل: صفة مذمومة توقع الإنسان في الخطأ مما يتسبب في تقصيره بواجباته.
س: عدد صور الحياء؟
الإجابة:
- الحياء من الله تعالى: بطاعته وعدم معصيته والإخلاص له في العبادة فالمؤمن يستحي أن يراه الله تعالى حيث نهاه.
- الحياء من سيدنا رسول الله ﷺ: فليلتزم المؤمن بسنة رسول الله ﷺ ويحرص عليها.
- الحياء من الناس: بحفظ حقوقهم والإحسان إليهم وعدم إنكار معروفهم وألا يروه في مواقع السوء.
- الحياء من النفس: بعفة النفس وصونها عن المعاصي.
س: من مظاهر حياء الإنسان؟
الإجابة:
- الحياء في الأقوال: يتجنب بذيء الكلام كالسب والشتم والتنابز بالألقاب والغيبة والنميمة والترفع عن ذكر العورات.
- الحياء في الأفعال: بتجنب ارتكاب كل عمل قبيح يورث السمعة السيئة مثل إيذاء الجيران وعقوق الآباء وقطيعة الأرحام وترك الاحتشام في اللباس.
س: أذكر مكانة الحياء في الإسلام؟
الإجابة:
- صفة يُحبها الله تعالى.
- صفة لسيدنا رسول الله ﷺ.
- خلق الإسلام وشعاره.
- شعبة من شعب الإيمان.
س: عدد ثمرات الحياء؟
الإجابة:
- الفوز بمحبة الله تعالى ورضاه.
- سبب دخول الجنة.
- صون الإنسان وحفظه من المعاصي.
إجابات اختبر معلوماتي:
1.
- أ– يتجنب بذيء الكلام كالسب والشتم والتنابز بالألقاب والغيبة والنميمة والترفع عن ذكر العورات.
- ب– بتجنب ارتكاب كل عمل قبيح يورث السمعة السيئة مثل: إيذاء الجيران وعقوق الآباء وقطيعة الأرحام وترك الإحتشام في اللباس.
2.
- الحياء: خلق محمود يدعو إلى فعل الحميد وترك القبيح من الأقوال والأفعال مرضاة الله تعالى.
- الخجل: صفة مذمومة توقع الإنسان في الخطأ مما يتسبب في تقصيره بواجباته.
3.
- أ– صفة يحبها الله تعالى وهي الحياء.
- ب– الحياء خلق الإسلام وشعاره.
4.
- الفوز بمحبة الله تعالى ورضاه.
- سبب دخول الجنة.
- صون الإنسان وحفظه من المعاصي.
5.
- أ– خجل مذموم.
- ب– حياء محمود.
- ج– خجل مذموم.
- د– حياء محمود.
⇐ درس مُقترح للمراجعة: القمار وأحكامه في الفقه الإسلامي