بطاقة الدرس:
- عنوانه: الحنث في اليمين.
- ترتيبه: الثاني من الوحدة الأولى «الأَيمان».
- مادة: الفقه / الدراسات الإسلامية.
- الصف: الثالث المتوسط.
- الفصل الدراسي: الثاني.
- المدارس/المناهج: السعودية.
- الهدف: مراجعة/تلخيص – الإجابة على أسئلة الدرس.
- الدرس السابق: الأَيمان
الدرس الثاني: الحنث في اليمين
س: ما هو الحنث؟
ج: المراد بالحنث: مخالفة اليمين، وذلك بأن يفعل ما حلف على تركه، أو يترك ما حلف على فعله.
النَّشاط
س: أذكر بعض الأمثلة على الحنث في اليمين؟
الإجابة:
المثال الأول: فعل ما حلف على تركه:
- قال شخص: والله لا أركب السيارة، ثم ركبها.
- قال شخص: والله لا أكلم فلان، ثم كلمه.
المثال الثاني: ترك ما حلف على فعله:
- قال شخص: والله لأذهبنَّ مع فلان إلى السوق، ثُمَّ لم يذهب معه.
- قال شخص: والله لأقرأن وردي اليوم، ثم لم يقرأه.
س: أذكر حكم الجنث في اليمين:
الإجابة:
يختلف حكم الحنث في اليمين باختلاف اليمين التي حلفها، وفيما يأتي بيان ذلك:
1 | حكم الحنث | الحالة | مثاله |
2 | حنث واجب | إذا حلف على ترك واجب، أو فعل محرم | والله لا أصلي في المسجد.
والله لا أصوم رمضان. |
3 | حنث مستحب | إذا حلف على ترك مستحب أو فعل مكروه | والله لا أقرأ سورة الكهف
والله لأسهرن اليوم |
4 | حنث محرم | إذا حلف على فعل واجب أو ترك محرم | والله لأحافظن على الصلاة
والله لا أسمع الأغاني |
5 | حنث مكروه | إذا حلف على فعل واجب أو ترك مكروه | والله لأصومن يوم عرفة
والله لا أسهر اليوم |
6 | حنث مباح | إذا حلف على فعل مباح أو تركه | والله لأكلن اليوم مع أخي
والله لا أكل اليوم مع أخي |
س: ما هي كفارة اليمين؟
الإجابة:
من حلف يمينًا منعقدة وهو بالغ عاقل، ثم حنث فيها وهو مختار ذاكر ليمينه وجبت عليه الكفارة.
وهذه الكفارة قد بينها الله تعالى بقوله: (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ).
ونستفيد من هذه الآية الكريمة أن كفارة اليمين اختيار فعل واحد من ثلاثة أمور:
- إطعام عشرة مساكين.
- كسوة عشرة مساكين.
- تحرير رقبة.
ومن لم يجد شيئًا مما سبق فإنه: يصوم ثلاثة أيام، ولا يلزم أن تكون هذه الأيام متتابعة.
ويجوز أن يكفر عن يمينه قبل أن يحنث فيها لحديث عَبْدِ الرحمن بن سَمُرَةَ له أن النبي ﷺ قال له: «وإِذا حَلَفْتَ على يَمِينِ فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنها فَكَفِّرْ عن يَمِينِكَ، وَأتِ الذي هو».
س: أذكر بعضاً من أهم أحكام اليمين؟
الإجابة:
- من كرر اليمين على فعل واحد ثم حنث فيه؛ فلا يجب عليه إلا كفارة واحدة كما لو قال: والله لا أذهب معك، ومن الغد قال: والله لا أذهب معك، ثم ذهب معه؛ فليس عليه إلا كفارة واحدة
- من حلف على شخص أن يفعل شيئًا؛ ولم يكن أن في ذلك إثم، فيستحب للمحلوف عليه إبرار قسم أخيه؛ كمن حلف عليه صاحبه أن يقبل أعطيته، فيستحب قسمه.
- من حلف على شخص يفعل شيئًا ولم يفعل، وجب على الحالف أن يكفر عن يمينه؛ كمن حلف على صاحبه أن يقبل ما أعطيته، فلما يقبلها، لزم الحالف كفارة اليمين.
س: ما هو الاستثناء في اليمين؟
الإجابة:
المراد بالاستثناء في اليمين: تعليق اليمين بمشيئة الله تعالى.
مثال ذلك:
- والله لا أشتري هذا البيت إلا أن يشاء الله.
- أقسم بالله لا أسافر غَداً إلا أن يشاء الله.
عن ابن عمر -رضي الله عنه- أن الرسول ﷺ قال: «من حلف على يمين فقال: إن شاء الله فقد استثنى، فلا حنث عليه».
ومن استثنى في يمينه فإنه يستفيدُ: عَدَمَ لزوم اليمين له، فيكون مُخَيَّراً في الالتزام باليمين أو تركها.
س: وضح حكم تحريم الحلال، وكفارته؟
الإجابة:
أ. تأمل الأمثلة التالية:
- قال شخص: حرام علي دخول بيت فلان.
- وقال ثان: يحرم عليّ أن أكلم فلانًا.
- وقال ثالث: ما أحل الله عليَّ حرام إِنْ ذهبتُ إلى الموضع الفلاني.
ب. تأمل الأمثلة التالية:
- قال شخص: والله لا أدخل بيت فلان.
- وقال ثان: والله لا أكلم فلانًا.
- وقال ثالث: والله لا أذهب إلى الموضع الفلاني.
س: ما وجه التشابه بين الأمثلة في المجموعتين؟
ج: تحريم الفعل.
ولأجل هذا التشابه في النتيجة فإن الله تعالى قد جعل تحريم الحلال له حكم اليمين، وذلك في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)، فعلى هذا: ما الكفارة الواجبة على من حَرَّم على نفسه شيئا مما أباحه الله تعالى ثم أراد أن عله؟
إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبه ومن لم يجد يصوم ثلاثة أيام.
إجابات أسئلة التقويم
س 1: ما كفارة اليمين، مع الدليل؟
الإجابة:
إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ومن لم يجد يصوم ثلاثة أيام قال تعالى: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ)
س 2: مثل للاستثناء في اليمين.
ج: والله لا أشتري هذا البيت إلا أن يشاء الله.
س 3: ما كفارة تحريم الحلال؟
ج: كفارة تحريم الحلال مثل كفارة اليمين.