تلخيص ومراجعة الحديث – للصف الأول المتوسط «السعودي» بالفصل الأول

تلخيص ومراجعة الحديث – للصف الأول المتوسط «السعودي» بالفصل الأول

بطاقة المحتوى:

  • المادة: الحديث – من الدراسات الإسلامية.
  • الصَّف: الأول المتوسط.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الفصل الدراسي: الأول.
  • الهدف: مراجعة وتلخيص للمقرر، على شكل سؤال وجواب.
  • موصى به: تلخيص ومراجعة التفسير

س 1: اذكري ما تعرفينه عن؟ (عبد الله بن عباس –رضي الله عنه– أبو سعيد الخدري –رضي الله عنه– أبو هريرة –رضي الله عنه – النعمان بن بشير –رضي الله عنه– عبد الله بن عمرو – انس بن مالك – أبو بكر الثقفي – عقبة بن عامر):

الإجابة:

  1. نسبه: هو الصحابي الجليل حبر الأمة عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، ابن عم رسول الله، ولد قبل الهجرة بسنتين فضائله دعا له النبي بالحكمة مرتين. قال ﷺ: «اللهم علمه التأويل وفقهه في الدين».
  2. نسبه: هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي، يكنى بأبي هريرة. فضائله: أسلم سنة سبع من الهجرة، عام خيبر، وهو أكثر الصحابة حديثا، رضوان الله عليهم أجمعين.
  3. نسبه: هو الصحابي الجليل نفيع بن الحارث الثقفي. صفاته: كان رجلا صالحًا ورعًا، وكان من فقهاء الصحابة.
  4. نسبه: هو الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي. صفاته: أسلم وهاجر بعد سنة سبع، وشهد بعض المغازي.
  5. نسبه: هو الصحابي الجليل سعد بن مالك الأنصاري، كان من نجباء الصحابة وعلمائهم وفضلائهم، حفظ عن رسول الله ﷺ سننا كثيرة وعلما جما.
  6. نسبه: هو الصحابي الجليل أبو حماد عقبة بن عامر الجهني رضاعة. صفاته: قال له عمر بن الخطاب رماة: أسمعني من القرآن، فقرأ فبكى.
  7. نسبه: هو الصحابي الجليل النعمان بن بشير الأنصاري. صفاته: صاحب رسول الله وابن صاحبه.
  8. نسبه: هو الصحابي الجليل أنس بن مالك الأنصاري أبو حمزة، كناه بذلك النبي، دعا له النبي فقال: «اللهم أكثر ماله وولده وأدخله الجنة ».

س 2: الدعاء انفع علاج استنبطي من حديث عطاء ما يدل على ذلك؟

ج: عندما دعا النبي ﷺ للمرأة السوداء التي تتكشف في الصرع بألا تتكشف فدعا لها.

س 3: علام يدل ستر العورة؟

ج: الاهتمام بستر العورة دليل على سلامة الفطرة وصدق الحياء.

س4: ما معنى كلا من (الصرع – انكشف – اشمال الصماء – يحتبي– توادهم – تعاطفهم – اشتكى منه عضو – تداعى – المسلم – هجر – أي الإسلام – تقرأ – لا يؤمن – بوائقه – رغم انفه – يبسط – ينسأ – أجله – رحمه – أجدر – ما يدخر له – البغي – المكافئ)؟

الإجابة:

  • الصرع: علة في الجهاد العصبي تصحبها غيبوبة وتشنج في العضلات.
  • انكشف: تظهر عورتها بسبب الصرع.
  • اشمال الصماء: جعل طرفي الرداء على أحد الكتفين دون إزار فتنكشف العورة لذلك.
  • يحتبي: الحبوة هي أن يجلس على مؤخرته وينصب ساقيه ويضمهما إلى صدره بثوب أو نحوه أو بيديه.
  • توادهم: محبة بعضهم بعضاً.
  • تعاطفهم: عطف بعضهم على بعض.
  • اشتكى: تألم.
  • تداعى: تفاعل بعض الجسم مع بعضه فتألم لأجله.
  • المسلم: يعني المسلم الكامل.
  • هجر: ترك.
  • أي الإسلام خير: أي خصال الإسلام أفضل.
  • تقرأ: تقول.
  • لا يؤمن: يعني الإيمان الكامل.
  • بوائقه: شره.
  • رغم أنفه: لصق أنفه بالرغام، وهو التراب، أي ذل وخاب كمن لصق أنفه بالتراب.
  • يبسط: يوسع.
  • ينسأ: يؤخر.
  • أجله: عمره.
  • رحمه: أقاربه من جهة الأب أو الأم.
  • أجدر: أحق وأولى.
  • ما يدخر له: ما يؤجله من العقوبة في الآخرة.
  • البغي: الظلم، ويحمل معناه أيضا الخروج على ولي الأمر.
  • المكافئ: الذي يعامل الناس بمثل عملهم من غير زيادة.

س 5: ما المراد باشتمال الصماء، ولم نُهي عنه؟

ج: جعل طرفي الرداء على أحد الكتفين دون أزرار فتنكشف العورة لذلك نهي عنه لأنه يكشف العورة.

س 6: ما المراد بالاحتباء المنهي عنه؟

ج: هو أن يجلس على مؤخرته وينصب ساقيه ويضمها الى صدره بثوب أو بيديه.

س 7: ما الحكمة من النهي عن الاحتباء؟

ج: لدفع الضرر عن البدن وترك المفاسد.

س 8: مثلي لتواد المسلمين وتراحمهم في المجتمع؟

ج: الجمعيات الخيرية – تفطير الصائم.

س 9: ما العلاقة بين إحساس العضو بالعضو المريض وبين إحساس المؤمنين بأخيهم المؤمن المحتاج من خلال الحديث (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)؟

ج: العلاقة تشبيه النبي الفرد من المؤمنين بالعضو من الجسد، متى ما اشتكى الفرد فإن إخوانه من المؤمنين يقفون معه ولا يهدؤون حتى تقضي حاجته فيسكن فيسكنون معه.

س 10: لماذا اهتم الإسلام بتقوية أواصر الاخوة بين المسلمين؟

ج: لأن الائتلاف قوة والتفرق ضعف، ولأننا كلنا عباد الله.

س 12: اوجدي الصفات والفضائل المشتركة بين أبو هريرة وعبد الله بن عمرو –رضي الله عنهما–؟

ج: الشجاعة، وملازمة النبي رسول الله ﷺ، أكثر الصحابة علماً.

س 13: ما هي الاعمال البدنية المفسدة للأخوة؟

الإجابة:

  1. التهاجر والقطيعة بترك التزاور والإسلام.
  2. الاعتداء بالضرب والسباب باللسان.

س 14: ما حكم اذية المسلم؟

ج: حكم أذية المسلم محرم.

س 15: ما المقصود بالمهاجر في الحديث (والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه)؟

ج: المقصود به ترك المعاصي.

س 17: علام يدل اطعام الطعام؟

ج: يدل إطعام الطعام على تقوية أواصر المحبة والألفة بين المسلمين.

س 18: ما صور إطعام الطعام؟

ج: إطعام المساكين وابن السبيل واطعام الضيوف.

س 19: ما اثر افشاء السلام بين الناس؟

ج: يقوي المحبة وينشر المودة بين الناس، وهو عمل يدل على التواضع.

س 20: ما لفظ السلام؟ وما الأجر عليه؟

ج: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأجره ثلاثون حسنة.

22 / لمادا ابتدأ النبي الله بإطعام الطعام في بيان خير الأعمال؟

ج: لشدة الحاجه له وتعلق النفس به.

س 23: لماذا اهتم الإسلام بالإحسان إلى الجار؟

ج: حتى يصيح المجتمع مجتمعا حاباً.

س 24: ما علاقة الإحسان إلى الجار بالإيمان؟

ج: لأنه من علامات كمال الإيمان الإحسان للجار، وكلما زاد إحسانه زاد إيمانه.

س 25: هل تجوز أذية الجار إن كان غير مسلم؟ ولماذا؟

ج: لا تجوز لأن الأمر بالإحسان إلى الجار يشمل الجار المسلم وغير المسلم.

س 26: ما حقوق الجار التي امر بها الإسلام؟

ج: الهدية – الزيارة – الكلمة الطيبة.

س 27: مثلي لأذية الجار المحرمة؟

ج: وضع القمامة أمام بيته – رمي الحجارة.

س 28: عددي حقوق الوالدين على الأبناء؟

الإجابة:

  1. الطاعة في المعروف.
  2. قضاء الحوائج.
  3. تجنب ما يؤذيهم.
  4. النفقة.

س 29: ما الحكمة من إقران الله تعالى الإحسان إلى الوالدين وبرهما بتوحيده وعبادته؟

ج: لأن وجودة بالدنيا كان بسببهما بقدر الله سبحانه تعالى.

س 30: ما الأمور التي ينبغي مراعاتها عند التعامل مع الوالدين الكبيرين؟

ج: نراعي ضعفهما وأنهما أصبحا حساسين، مع تفريغ أكثر الوقت لنكون معهما.

س 31: كيف يكون عقوق الوالدين؟

ج: من عقوق الوالدين: التفريط في حقهما، وترك برهما، وإيصال الأذى اليهما.

س 32: ما حكم صلة الارحام؟

ج: واجب.

س 33: ما عقوبة قاطع الرحم؟

ج: معجلة له في الدنيا، مع ما ينتظره في الآخرة.

س 34: متى يعظم أجر واصل الرحم؟

الإجابة:

  • في الدنيا، مثل: سعة الرزق وطول العمر.
  • في الآخرة، مثل: الجنة.

س 35: هل يجوز مقابلة القطيعة بالقطيعة ولماذا؟

ج: ينبغي الا تقابل قطيعتهم أو إساءتهم، بل تصل من قطعك، وتحسن إلى من أساء اليك.

⇐ مُقترح للمراجعة: تلخيص ومراجعة التوحيد

أضف تعليق

error: