تلخيص وحل أسئلة درس «التوكل على الله ﷻ» التربية الإسلامية – الصف الثامن – الفصل الثاني

تلخيص، حل أسئلة درس التوكل على الله، مادة التربية الإسلامية، الصف الثامن الأساسي، الفصل الدراسي الثاني

بطاقة الدرس:

  • درس: التوكل على الله ﷻ.
  • ترتيبه: الثاني من الوِحدة الثانية «إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ».
  • مادة: التربية الإسلامية.
  • الصف: الثامن الأساسي.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: تلخيص وحل أسئلة الدَّرس.
  • الدرس السابق: سورة الكهف: الآيات الكريمة (16-20)

الفكرة الرئيسة: أرشد الله ﷻ عباده إلى الأخذ بالأسباب والاعتماد عليه والاستعانة به في شؤون حياتهم كافة.

س: عرف الأخذ بالأسباب؟

ج: هو أن يتخذ الإنسان الإجراءات العملية الصحيحة لتحقيق غايته كالعمل لمن أراد الكسب والدراسة لمن أراد النجاح.

س: بماذا أمرنا الله ﷻ في قوله ﷻ: (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكَّلِينَ)؟

ج: أمرنا بالأخذ بالأسباب والاعتماد عليه سبحانه.

س: ما هو التوكل على الله؟

ج: هو الاعتماد على الله ﷻ والاستعانة به واللجوء إليه مع الأخذ بالأسباب لتحصيل مصلحة أو دفع ضرر.

س: عرف التواكل؟

ج: هو ترك الأخذ بالأسباب بذريعة (بحجة) التوكل على الله.

س: أذكر مختصر الدليل على أن التواكل ينافي التوكل؟

ج: جماعة من الناس في عهد عمر بن الخطاب –رضي الله عنه– تركوا العمل وطلبوا تحصيل الرزق وادعوا أنهم متوكلون على الله ﷻ فقال لهم: “بل أنتم المتكلون، إنما المتوكل الذي يُلقي حبه في الأرض ويتوكل على الله ﷻ”.

س: كيف بيّن رسول الله ﷺ المفهوم الحقيقي للتوكل؟

ج: بما تقوم به الطيور، إذ تأخذ بالأسباب وتخرج في الصباح الباكر بحثا عن رزقها وتعتمد على الله ﷻ في الوصول إليه فيرزقها الله ﷻ، وتعود وقد حصلت على الطعام. قال رسول الله ﷺ “لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقتم كما يُرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانًا”.

أطبق ما تعلمت:

  • أذهب إلى وظيفتي أو إلى مكان عملي وأدعوا الله أن يرزقني.
  • أدرس وأدعو الله أن أنال الدرجات العلمية.

س: أذكر أهمية التوكل.

الإجابة:

  • يُعد التوكل على الله ﷻ من لوازم الإيمان بالله ﷻ؛ قال الله ﷻ: (وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ).
  • بالتوكل ينال المؤمن محبة الله ﷻ قال الله ﷻ: (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكَّلِينَ).
  • يشعر بالراحة والطمأنينة قال الله ﷻ: (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُه).

س: لماذا يُعد التوكل على الله ﷻ من لوازم الإيمان بالله ﷻ؟

ج: لأن المسلم يثق بقدرة الله ﷻ على تدبير أمره فيعينه ذلك على الرضى بقضائه وقدره.

س: على ماذا يحصل المتوكل أو ما هو جزاء المتوكل؟

الإجابة:

  • يشعر بالراحة والطمأنينة (السبب) لأنه جعل أمره بيد الله ﷻ.
  • ينال محبة الله ﷻ القادر على عونه ومساعدته في قضاء حوائجه بعد أخذه بالأسباب.

س: علل يؤدي الأخذ بالمفهوم الصحيح للتوكل على الله ﷻ إلى إنجاز الأعمال والنجاح في تحصيل المطلوب؟

ج: لأن فيه الأخذ بالأسباب والتخطيط والعمل والاجتهاد والابتعاد عن الخمول والكسل والتواكل.

س: أذكر مثالين في التوكل على الله حدثت مع الرسول ﷺ وأصحابه الكرام –رضي الله عنهم–؟

الإجابة:

  • الهجرة النبوية: أخذ الرسول ﷺ بالأسباب المؤدية لنجاح هجرته إلى المدينة المنورة من اتخاذ الرفيق والدليل وتجهيز الراحلة وتغير الطريق التي اعتاد الناس أن يسلكوها إلى المدينة المنورة وتكليف من يزوده بالطعام والأخبار ثم توجه إلى الله ﷻ بالدعاء أن ينجيه.
  • يوم الخندق: ثقته ﷺ بنصر الله ﷻ وتحقق وعده والاعتماد عليه والاستعانة به بعد أن أخذ بالأسباب واستشار أصحابه –رضي الله عنهم– حول كيفية مواجهة اعتداء الأحزاب على المدينة المنورة وحين أشار عليه سلمان الفارسي –رضي الله عنه– بحفر الخندق أمر الرسول ﷺ الصحابة –رضي الله عنهم– بحفر الخندق وشاركهم بحفره وحرص على الدعاء لهم.

س: كيف أخذ النبي ﷺ بالأسباب في الهجرة؟

الإجابة:

  • من اتخاذ الرفيق.
  • والدليل وتجهيز الراحلة.
  • وتغير الطريق التي اعتاد الناس أن يسلكوها إلى المدينة المنورة.
  • وتكليف من يزوده بالطعام والأخبار.

س: كيف أخذ بالأسباب الرسول ﷺ في غزوة الخندق؟

ج: استشار أصحابه –رضي الله عنهم– حول كيفية مواجهة اعتداء الأحزاب على المدينة المنورة. وحين أشار عليه سلمان الفارسي –رضي الله عنه– بحفر الخندق، أمر الرسول ﷺ الصحابة –رضي الله عنهم– بحفر الخندق وشاركهم بحفره وحرص على الدعاء لهم

س: هل يتعارض الإيمان بالقضاء والقدر مع الأخذ بالأسباب؟

ج: لا. لأن الله ﷻ أمر عباده بالأخذ بالأسباب ولسعي لتحقيق مصالحهم بالتخطيط والعمل المنظم وهذا من متطلبات الإيمان بالقضاء والقدر.

س: على ماذا يدل قول رسول الله ﷺ “تداووا عباد الله، فإنّ الله سبحانه لم يضع داءً إلا وضع معه شفاءً”؟

ج: أمر الله ﷻ الإنسان بالأخذ بأسباب الشفاء والتداوي.

⬛️ دروس مُقترحَة للمراجعة:

أضف تعليق

error: