بطاقة المحتوى:
- المادة: التوحيد – من الدراسات الإسلامية.
- الصَّف: الأول المتوسط.
- المدارس/المناهج: السعودية.
- الفصل الدراسي: الأول.
- الهدف: مراجعة وتلخيص للمقرر، على شكل سؤال وجواب.
س 1: عرفي كلاً من: الخوف من الله – الرجاء – التوكل؟
الإجابة:
المراد بالخوف من الله خوف العبد من الله تعالى أن يعاقبه في الدنيا أو الآخرة، وخوفه من مقامه بين يدي ربه في الآخرة.
- تعريف الرجاء لغة: الأمل. وشرعاً: طمع العبد في فضل الله ورحمته وكرمه ومغفرته.
- تعريف التوكل لغة: الاعتماد والتفويض. وشرعاً: اعتماد القلب على الله تعالى في حصول مطلوب أو دفع مكروه، مع فعل الأسباب الممكنة المباحة.
س 2: قارني بين الخوف والرجاء من حيث أنواعها والنتائج المترتبة عليها؟
الإجابة:
الخوف | الرجاء | |
أنواعه |
|
|
الآثار المترتبة عليه |
|
|
س 3: عددي اقسام الخوف من غير الله مع التمثيل لكل نوع؟
الإجابة:
- الخوف الطبيعي، مثل: الخوف من النار.
- الخوف المحرم، مثل: ان يترك ما يجب عليه فعله، مثل قول الصدق.
- الخوف الشركي، مثل: أن يخاف من وثن او طاغوت.
س 4: كم أنواع الرجاء؟ مثلي لكل نوع؟
الإجابة:
- الرجاء المحمود، مثل: رجاء ثواب الله تعالى ممن يعمل بطاعة الله.
- الرجاء الكاذب، مثل: الشخص المتمادي في الذنوب أن يرحمه الله مع إصراره على الذنوب.
- الرجاء الشركي، مثل: رجاء المشركين الهتهم الباطلة جلب نفع أو دفع ضر.
س 5: ما حكم الجمع بين الخوف والرجاء – التوكل على غير الله من الاحياء – التوكل على غير الله في الأمور لا يقدر عليها الا الله – من ظن أن التوكل يغني عن الأسباب المأمور بها؟
- حكم الجمع بين الخوف والرجاء: واجب.
- حكم التوكل على غير الله من الاحياء شرك أصغر.
- حكم التوكل على غير الله في الأمور التي لا يقدر عليها الا الله: شرك أكبر.
- حكم من ظن أن التوكل يغني عن الأسباب المأمور بها شرك أصغر.
س 6: ضعي علامه (✓) أمام العبارة الصحيحة و (X) أمام العبارة الخاطئة؟
- الخوف من السبع هو خوف محرم. X
- حكم الخوف المحرم محرم ويوصل صاحبه إلى الشرك. X (لا يوصل صاحبه الى الشرك).
- حكم الخوف الشركي شرك أكبر لأنه اعتقاد للنفع والضر في أمر لا يقدر عليه الا الله. ✓
- التوكل من أعظم أسباب حصول الخير ودفع الشر في الدنيا والآخرة. ✓
- الخوف والرجاء من أركان العبادة. ✓
س7: عددي الأسباب الجالبة للخوف من الله؟
الإجابة:
- التعرف في أسماء الله وصفاته وتفكر في معانيها.
- التأمل في الوعيد والترهيب.
- تذكر الموت.
س 8: مثلي لكل من (التوكل – التوكل على الأحياء الحاضرين)
الإجابة:
التوكل: مثل: المريض يعتمد بقلبه على الله تعالى في الشفاء لأنه بيده تعالى، ويتناول الدواء على أنه من أسباب الشفاء.
التوكل على الأحياء الحاضرين مثل: قضاء الدين، أو حصول الشفاء.
س 9: ما نتائج التوكل على الله؟
الإجابة:
- تحقيق التوحيد وزيادة الإيمان.
- تعلق المؤمن بربه في جميع أموره الدينية والدنيوية.
س 10: ما اقسام التوكل؟ مع التمثيل لكل نوع؟
الإجابة:
- القسم الأول: التوكل على غير الله في الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله، مثل: التوكل على الأموات والغائبين في حصول الرزق.
- القسم الثاني: التوكل على الأحياء الحاضرين من الحكام والأطباء ونحوهم فيما أقدرهم الله عليه من جلب نفع أو دفع ضر، مثل: قضاء الدين، أو حصول الشفاء.
س 11: اذكري أقسام التوكل مع ذكر حكم كل نوع؟
الإجابة:
- التوكل على غير الله في الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله. حكمه: شرك أكبر.
- التوكل على الأحياء الحاضرين من الحكام والأطباء ونحوهم فيما أقدرهم الله عليه من جلب نفع أو دفع ضر. حكمه: شرك أصغر.
س 12: ما المراد بالدعاء لغة وشرعا – بالاستغاثة لغة وشرعاً – بالنذر – بالغلو – بأهل البيت – التبرك؟
الإجابة:
- الدعاء لغة: هو الطلب والنداء شرعاً لجوء العبد الى ربه –جل وعلا– بسؤاله ما يريد، من جلب منفعة أو دفع مضرة.
- الاستغاثي لغة: طلب الغوث، وهو التخليص من الشدة. شرعا طلب الله تعالى والتوجه إليه لإزالة الشدة والكرب.
- النذر: هو إيجاب الإنسان على نفسه شيئا لم يكن واجبا عليه شرعا، بأي لفظ دل عليه.
- الغلو: هو تجاوز الحد الذي أمر الله به في الدين اعتقادا، او قولاً، أو عملاً.
- اهل البيت: هم أولاده وذريتهم، وازواجه، ومن تحرم عليه الزكاة من أقاربه ﷺ.
- التبرك: طلب البركة ورجاؤها واعتقادها.
س 13: ما حكم دعاء غير الله مع الدليل؟
الإجابة:
حكم دعاء غير الله: شرك أكبر، والدليل على ذلك: قوله تعالى: (وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ).
س 14: بيني مكانة الدعاء؟
الإجابة:
- الدعاء من أعظم العبادات وأجلها.
- الدعاء محبوب الله –عز وجل– قال ﷺ: «ليس شيء أكرم على الله من الدعاء».
- في الدعاء إظهار لذل العبودية لله تعالى والافتقار إليه ونفي الكبرياء من عبادته.
س 15: أكملي الفراغ بالكلمة المناسبة:
- الرزق من أعظم ما يهم الناس، ويجب أن لا يسأل الرزق الا من الله تعالى.
- الدعاء عبادة وقربة، ولهذا يجب صرفه لله تعالى وعدم اشراك أحد معه في ذلك.
- الاستغاثة الجائزة هي الاستغاثة بالحي الحاضر القادر في أمر يستطيعه.
- الاستغاثة الشركية هي الاستغاثة بغير الله في كشف الضر.
- إذا وقع الانسان في كرب وشدة فانه لا ملجأ إلا إلى الله –عز وجل– فـ يجب عليه التوجه إليه وحده لا شريك له بأن يكشف كربته وما به من ضر.
- من نذر نذر طاعة وجب عليه الوفاء به الله تعالى.
س 16: عددي أنواع الاستغاثة مع التمثيل لكل نوع؟
الإجابة:
- الاستغاثة الجائزة، مثل: استغاثة الصغير بوالديه والضعيف بالقوي.
- الاستغاثة الشركية، مثل: الاستغاثة بغير الله في كشف الضر او تحويله في أمر لا يقدر عليه إلا الله، أو الاستغاثة بالحي الغائب.
س 17: كيف كانت استغاثة المشركين إذا وقعوا في كربة؟
ج: المشركون يستغيثون بالله تعالى وقت الشدة، والدليل على ذلك: (فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ).
س 18: ما حكم النذر الله تعالى؟ مع الدليل:
ج: النذر لله تعالى مكروه، والدليل على ذلك: حديث عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما– قال: نهى النبي ﷺ عن النذر، وقال «أنه لا يرد شيئًا، وإنما يستخرج به من البخيل».
س 19: ما حكم النذر لغير الله؟ مع التمثيل لذلك:
ج: النذر لغير الله تعالى شرك أكبر، مثل: النذر والقبور والأضرحة، كمن ينذر إن شفاه الله ليذبحن لقبر فلان.
س 20: ما الواجب على المسلم مع الأنبياء والصالحين؟ مع التمثيل على الغلو في الأنبياء والصالحين:
الإجابة:
- الواجب على المسلم: التوسط فيهم، وذلك باتباع الشرع في إنزالهم منازلهم اللائقة بهم.
- فلا يبالغ في حقهم برفعهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله إياها.
- ولا يقصر فيه، فيجحد حقوقهم التي جعلها الله لهم.
مثال الغلو في الأنبياء والصالحين: الغلو في النبي ﷺ بالحلف من دون الله تعالى.
س 21: عللي: وقوع الشرك في قوم نوح؟
ج: أول ما وقع الشرك كان في قوم نوح –عليه السلام– وكان سببه الأول: الغلو في تعظيم الصالحين.
س 22: اذكري دليل من السنة على النهي عن الغلو؟
ج: عن عبد الله بن عباس –رضي الله عنه– قال: قال الرسول ﷺ: «إياكم والغلو في الدين، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين».
س 23: ما موقف الصحابة من أهل البيت؟
ج: كان الصحابة –رضي الله عنهم– يعرفون لأهل البيت فضلهم واخبارهم في هذا كثيرة ومن ذلك قال أبو بكر –رضي الله عنه– “والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله ﷺ أحب إلي أن أصل من قرابتي”.
س 24: ما منهج أهل السنة والجماعة في آل بيت النبي؟ وما حكم الغلو فيهم ورفعهم فوق مكانتهم؟
الإجابة:
- أهل السنه والجماعة وسط في آل بيت النبي.
- يحبونهم وينزلونهم منزلتهم التي أنزلهم الله تعالى بقربهم من رسول.
- لا يرفعون أهل البيت فوق مكانتهم التي أنزلهم الله تعالى.
حكم الغلو فيهم محرم وهو من أسباب الشرك بالله تعالى.
س 25: مثلي للغلو المحرم في آل بيت النبي؟
الإجابة:
- دعاؤهم من دون الله تعالى، والاستغاثة بهم في الشدائد.
- زعم أن لهم القدرة على التصرف في الكون وتدبير الخلق.
س 26: ماحكم زيارة القبور؟ مع الدليل:
ج: زيارة القبور للاتعاظ والتذكر سنة، والدليل على ذلك: حديث بريدة بن الحصيب –رضي الله عنه– قال: قال رسول الله «نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها».
س 27: ما الحكمة من مشروعية زيارة القبور؟ مع الدليل:
الإجابة:
- الاتعاظ وتذكر الآخرة.
- الدعاء للموتى بالرحمة والمغفرة.
س 28: عددي اقسام زيارة القبور؟ مع التمثيل لكل نوع:
الإجابة:
- الزيارة الشرعية، مثل: زيارة الموتى للدعاء لهم.
- الزيارة المحرمة، مثل: زيارة النساء للمقابر.
- الزيارة البدعية، مثل: زيارة القبور لدعاء الله تعالى عندها.
- الزيارة الشركية، مثل: زيارة القبور للطواف بالقبور تعظيماً.
س 29: ما حكم شد الرحال الى القبور؟ مع الدليل:
الإجابة:
المراد بشد الرحال السفر، والسفر لأجل لزيارة القبور محرم، والدليل على ذلك حديث أبي هريره –رضي الله عنه– أن النبي ﷺ قال: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول، ومسجد الأقصى».
س 30: اذكري البدع التي يفعلها بعض الناس عند زيارة القبور؟
الإجابة:
- تخصيص أيام أو أوقات لزيارة القبور.
- السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين.
- بناء المساجد على القبور.
- وضع القبور في المساجد.
- قصد القبور للدعاء عندها رجاء الإجابة، وظن أنه الله يجيب الدعاء عند قبور الأنبياء والصالحين.
- البناء على القبر وتزيينه.
- وضع الورد على القبور.
- قصد القبور للصلاة عندها أو الذكر.
- تقبيل القبور والتمسح بها، والتبرك بترابها.
- تجصيص القبر.
- الكتابة على القبور.
س 31: لماذا كان متخذو القبور مساجد شرار الخلق عند الله تعالى؟
الإجابة:
كان هؤلاء شرار الخلق عند الله لأسباب، منها:
- الأول: أن اتخاذهم القبور مساجد من أعظم أسباب وقوعهم وإيقاع غيرهم في الشرك بالله تعالى، فيكونون قد ضلوا بأنفسهم وأضلوا غيرهم.
- الثاني: التلبيس والتمويه على الناس، ويوقعونهم في الشرك بالله تعالى في حين أنهم في الصورة الخارجية يعبدون الله، ويدعون إليه، فضلوا في أنفسهم.
- الثالث: أنهم تسببوا في اتخاذ أطهر الأماكن وأفضلها وهي بيوت الله والإشراك به، فبدل أن يذكر فيها اسم الله، وتتخذ لعبادته وتوحيده جعلوها مواضع يشرك فيها بالله تعالى.
س 32: من هم شرار الخلق الذين ذكرهم النبي في الاحاديث؟
ج: شرار الخلق هم الذين اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد.
س 33: اتخاذ القبور مساجد يشمل ثلاثة أمور منهي عنها فما هي؟
الإجابة:
- بناء المساجد عليها والصلاة فيها.
- الصلاة عندها وإن لم يبن عليها مسجد، وذلك أن كل موضع يصلى فيه يسمى مسجدًا.
- الصلاة إليها، بأن يتجه إلى القبر في حال الصلاة.
س 34: كيف يؤدي الغلو في قبور الأنبياء والصالحين الى الشرك بالله؟
ج: بالبناء عليها والصلاة عندها وغير ذلك من أنواع الغلو يؤدي إلى عبادتها من دون الله شيئا فشيئا حتى تكون اوثانا تعبد من دون الله.
س 35: كم نوع للتبرك؟ مع التمثيل لكل نوع:
الإجابة:
- تبرك مشروع، مثل: التبرك بشرب ماء زمزم.
- تبرك ممنوع، مثل: التبرك بذوات الأولياء الأحياء، والتمسح بهم.
س 36: ما هو التبرك المشروع؟
ج: التبرك المشروع هو: طلب البركة من شيء دل على جواز التبرك به ويكون بصفة.
س 37: ما هو التبرك الممنوع مع التمثيل له؟
الإجابة:
التبرك الممنوع هو طلب البركة من شيء لم يأذن الشرع التبرك به، او دلّ على منعه، أو أذن بالتبرك به ولكن تبرك به أحد على غير الصفة المشروعة.
مثل: تعليق القرآن على البيوت او السيارات أو المكاتب للحفظ من العين.
س 38: ما حكم التمسح والتبرك بالأشجار والاحجار والقبور وكم نوع له؟
الإجابة:
حكم التمسح بالأشجار والأحجار والأولياء على نوعين:
- التمسح البدعي: حكمه بدعة محرمه، ووسيلة الى الشرك.
- التمسح الشركي: حكمه شرك أكبر.
س 39: اذكري ما يشرع استلامه من الأحجار؟
الإجابة:
الاستلام هو المسح، وقد دلت السنة على المشروعية استلام حجرين فقط، هما:
- الحجر الأسود.
- الركن اليماني.
س 40: عللي سبب تقبيلنا للحجر الأسود؟
ج: نقبله اتباعا لسنة النبي، فنفعل ما فعله النبي ﷺ دون أي زياده.