في الحقيقة لا يوجد تشابه بين النعت والإضافة مُطلقاً، لأن النعت يصفُ كلمة قبله بينما المُضاف إليه يوضحُ كلمة قبله فقط ولا يصفها، لكن البعض يحتار بينهما، لذلك قررنا في هذا الدرس النحوي أن نُعطيكم بعض الحلول البسيطة للتفريق بينهما.
التفريق بين الإضافة والنعت
التركيب النعتي والتركيب الإضافي: تعلمون أن التركيب النعتي؛ يتكون من منعوت + نعت، أما التركيب الإضافي؛ فيتكون من مُضاف + مضاف إليه.
إعراب النعت والمُضاف إليه: فإذا احترنا بينهما في الإعراب ماذا نفعل؟ فكل ما علينا في بداية الأمر أن ننظر سريعاً إلى الاسم الأول، فإذا كان اسم معرفة أو اسماً منوناً بأي تنوين فيكون منعوتاً، والاسم الذي بعده نعت بالتأكيد، لأن المُضاف لا يأتي معرفةً ولا منوناً.
هذا هو الحل البسيط ← فكلمة الحل هي اسم معرف بأل، إذاً هو منعوت وكلمة البسيط نعت، وقد وصف الحل.
هذا حلٌ بسيط ← حل اسم منون بتنوين الضم، وهو منعوت، إذا بسيط نعت وقد وصف الحل.
هذا هو حلُّ المسألة ← حل اسم غير مُعرف وغير منوّن، إذاً هو مُضاف، والاسم بعده المسألة مُضاف إليه.
هذا حلُّ مسألةٍ بسيطٍ ← حل مُضاف ومسألة مُضاف إليه.
هناك أيضاً حلُّ سهلٌ جداً إذا كان الاسم الأول مُثنى أو جمع مذكر سالم. فإذا جاء الاسم المُثنى أو جمع المذكر السالم منعوتاً تبقى النون فيه كما هي. لكن تُحذفُ إذا جاء الاسمُ مُضافاً، وهذه طريقة أخرى لمعرفة النعت من المُضاف إليه.
فإذا قُلنا: هاتان مسألتان بسيطتان ← النون في الكلمة الأولى مسألتان بقيت على حالها، إذاً هي منعوت، وبسيطتان نعت لها بالطبع.
ولكن لو قلنا: هاتان مسألتا النعت والإضافة ← لاحظوا أن النون طارت وحلقت بعيداً هُنا لأن الكلمة مُضافاً، مسألتا مُضاف والنعت مُضاف إليه.
وفي جمع المُذكر السالم أيضاً نفس الشيء، مثل؛ هؤلاء معلمون مخلصون ← معلمون منعوت، ومخلصون نعت.
وفي: هؤلاء معلمو اللغة العربية ← معلمو مُضاف، واللغة مُضاف إليه.
وحينما تبلُغ الحيرة معكم أقصاها ما عليكم سوى أن تستخدموا ال التعريف السحرية.
ويتم ذلك عن طريق إضافة (ال التعريف) إلى الكلمتين.
مررت برجلٍ كريم ← مررتُ بالرجل الكريم. صحيحة وليس في معناها خطأ، إذا هي منعوت ونعت.
مررت برجل إطفاء ← مررت بالرجل الإطفاء. خاطئة وليس معنى لها، إذاً هي مُضاف ومُضاف إليه.
وهنا شرح درس: التمييز بين الحال والنعت.. مع أمثلة وتمارين
الخلاصة
إذاً خلاصة ما قُلناه هو؛
- المُضاف نكرة دائماً بينما المنعوت نكرة أو معرفة.
- تُحذف نون المُثنى وجمع المُذكر السالم في المُضاف، وتبقى في المنعوت.
- النعت يأتي مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً، بينما المُضاف إليه مجرورٌ دائماً.