سؤال وجواب لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر الأردني – الفصل الثاني – المجموعة الأولى

سؤال وجواب لمادة التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الأردني [11] الفصل الثاني – المجموعة الأولى

الصف الحادي عشر، حيث نقدم اليوم لطلاب هذا الصَّف، وتحديدًا الفصل الدراسي الثاني، مجموعة من الأسئلة والأجوبة لمادة التربية الإسلامية، تشمل الدروس من 27 إلى 43.

وستكون الأجوبة مميزة باللَّون الأخضر.

الدرس 27: صور من الإعجاز البياني

السؤال الأول: أنزل الله ﷻ القرآن الكريم في أمة عرفت بـ:

  • أ– البلاغة والفصاحة.
  • ب– الطب.
  • ج– السحر.

السؤال الثاني: كان عجز الأنس والجن على أن يأتوا بمثل القرآن الكريم دليل على أنه:

  • أ– منقول من الأمم السابقة.
  • ب– من عند الله ﷻ.
  • ج– من النبي ﷺ.

السؤال الثالث: كلمة الاستئذان تدل على:

  • أ– الطمأنينة
  • ب– طلب الأذن بالدخول.
  • ج– اللطف

السؤال الرابع: الآية التي جمعت كل الأخلاق الحسنة في موضع واحد هي:

  • أ– قال ﷻ: ﴿خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين﴾.
  • ب– قال ﷻ: ﴿الحمد لله﴾.
  • ج– قال ﷻ: ﴿فسبح باسم ربك العظيم﴾.

السؤال الخامس: قوله ﷻ: ﴿قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين﴾ مثال على الإعجاز في:

  • أ– استعمال الكلمة.
  • ب– التناسب بين بداية السورة ونهايتها.
  • ج– استعمال الحرف.

الدرس 28: الإيمان بوحدانية الله ﷻ

السؤال الأول: الاعتقاد بأن الله ﷻ هو الإله المستحق للعبادة دون سواه مع نفي الكفء والشريك عنه سبحانه، تعريف لـ:

  • أ– الإيمان بالرسل.
  • ب– الإيمان باليوم الآخر.
  • ج– توحيد الله ﷻ.

السؤال الثاني: قوله ﷻ: ﴿ليس كمثله شيء وهو السميع البصير﴾ دليل على:

  • أ– توحيد الألوهية.
  • ب– توحيد الأسماء والصفات.
  • ج– توحيد الربوبية.

السؤال الثالث: إفراد الله ﷻ بالعبادة من صوم وصلاة وحج وغيرها تقتضي:

  • أ– التوبة الله ﷻ.
  • ب– الإخلاص لله ﷻ.
  • ج– الإيمان باليوم الآخر.

السؤال الرابع: حديث عمران بن الحصين يدل على:

  • أ– توحيد الألوهية.
  • ب– توحيد الربوبية.
  • ج– توحيد الأسماء والصفات.

الدرس 30: إبداع الحضارة الإسلامية.

السؤال الأول: الطبيب الذي اكتشف الدورة الدموية هو:

  • أ– ابن النفيس.
  • ب– ابن سينا.
  • ج– البيروتي.

السؤال الثاني: مؤلف كتاب “العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر” هو:

  • أ– البخاري.
  • ب– ابن الهيثم.
  • ج– ابن خلدون.

السؤال الثالث: من مؤلفات أبو الحسن الشيرازي:

السؤال الرابع: من الأبنية التي أبدع فيها المسلمون في الأندلس ضد الزلازل:

  • أ– قصر غرناطة.
  • ب– مسجد الأندلس.
  • ج– قصر الحمراء.

السؤال الخامس: الخليفة الذي وحد المكاييل في البلاد الإسلامية هو:

  • أ– عمر بن عبد العزيز.
  • ب– هشام بن عبد الملك.
  • ج– مروان بن الحكم.

السؤال السادس: صاحب كتاب “حضارة العرب”:

  • أ– جورج سارتون.
  • ب– جوستاف لوبون.
  • ج– لامارتين.

الدرس 31: الرحلة في طلب الحديث النبوي

السؤال الأول: ترتيب الحديث النبوي من بين مصادر التشريع هو:

  • أ– الأول.
  • ب الثالث.
  • ج– الثاني.

السؤال الثاني: ألف البخاري كتاب:

  • أ– الجامع الصحيح.
  • ب– المسند.
  • ج– السنن الكبرى.

السؤال الثالث: رحل أبو أيوب الأنصاري من المدينة إلى مصر لمقابلة:

  • أ– عبد الله بن عباس
  • ب– جابر بن عبد الله.
  • ج– عقبة بن عامر.

السؤال الرابع: قائل عبارة “كنت لأسير الأيام والليالي في طلب حديث واحد”: هو

  • أ– الحسن البصري.
  • ب– سعيد بن المسيب.
  • ج– مسلم بن الحجاج.

الدرس 32: منزلة النبي ﷺ

السؤال الأول: الصحابي الذي روى حديث منزلة النبي ﷺ في قلوب أمته هو:

  • أ– أنس بن مالك.
  • ب– دحية الكلبي.
  • ج– ابن أم مكتوم.

السؤال الثاني: النبي ﷺ صاحب الشفاعة العظمى، وهذا دليل على:

  • أ– طاعته ﷺ.
  • ب– تفضيله على سائر خلقه.
  • ج– التأدب معه.

السؤال الثالث: حكم العمل بأوامر النبي ﷺ والابتعاد عما نهى:

  • أ– مندوب.
  • ب– واجب.
  • ج– مباح.

السؤال الرابع: الصلاة من الملائكة على عباد الله ﷻ هي:

  • أ– استغفار.
  • ب– رحمة.
  • ج– دعاء.

السؤال الخامس: الصحابي الذي كان يدافع عن النبي ﷺ بأشعاره هو:

  • أ– عمرو بن العاص.
  • ب– خالد بن الوليد.
  • ج– حسان بن ثابت.

الدرس 33: المنهج النبوي في الدعوة

السؤال الأول: مرت الدعوة النبوية بمرحلتين هما:

  • أ– مكة والمدينة.
  • ب۔ الطائف والحبشة.
  • ج– اليمامة وخيبر.

السؤال الثاني: اختار النبي ﷺ دار الأرقم بن أبي الأرقم لأنها:

  • أ– قريبة من مكة.
  • ب– في أطراف مكة.
  • ج– واسعة.

السؤال الثالث: أمر الله ﷻ نبيه ﷺ بالتبليغ العام بعد مرور:

  • أ– عامان من الدعوة.
  • ب– أربعة أعوام من الدعوة.
  • ج– ثلاثة أعوام من الدعوة.

السؤال الرابع: مخاطبة النبي ﷺ الناس بأحب أسمائهم وصفاتهم يرسخ مبدأ:

  • أ– الحوار واحترام الطرف الآخر.
  • ب– السلطة والقوة.
  • ج– الخوف والرهبة.

الدرس 34: ﴿حديث حرمة إيذاء الآخرين﴾

السؤال الأول: في حديث حرمة إيذاء الآخرين حذرنا الرسول ﷺ من:

  • أ– الكفر والشرك.
  • ب– المساس بحياة الإنسان والتصرفات التي تلحق الأذى به.
  • ج– المزاح.
  • د– إلحاق الأذى بالبيئة.

السؤال الثاني: الضرورات الخمس التي تتوقف عليها حياة الإنسان حياة كريمة هي:

  • أ– الدين، النفس، العرض.
  • ب– العرض، المال، العقل.
  • ج– العقل، الدين، المال.
  • د– الدين، النفس، العرض، المال، العقل.

السؤال الثالث: السبب في النهي عن الإشارة بالسلاح على الآخرين هو:

  • أ– كبر حجم السلاح.
  • ب– حب الناس للسلاح.
  • ج– الأذى الذي قد يلحق بالآخرين.
  • د– حتى لا يقع السلاح أرضا.

السؤال الرابع: حرص الإسلام على احترام حقوق الإنسان في العيش والكرامة لأنه:

  • أ– أعطاه حق الحياة وحفظ النفس.
  • ب– جعله يعرف حقوقه في التعلم.
  • ج– لأنه من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
  • د– لأنه من الأعمال الصالحة.

الدرس 36: ﴿دور آل البيت﴾

السؤال الأول: ينتمي الملك عبد الله الثاني بن الحسين إلى الهاشميين من ال بيت رسول الله ﷺ إلى الجيل:

  • أ– الأربعين.
  • ب– الحادي والأربعين.
  • ج– الثاني والأربعين.
  • د– الثالث والأربعين

السؤال الثاني: أثر كثرة العلماء من ال البيت:

  • أ– ميزه ومكانه.
  • ب قاده عظماء.
  • ج– قدوة للناس.
  • د– ساعد في نشر الدعوة بين الناس.

السؤال الثالث: لمن قال ﷺ ﴿اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل﴾:

  • أ– عبد الله بن عباس –رضي الله عنه–.
  • ج– عبيده بن الحارث –رضي الله عنه–.
  • ب– علي بن أبي طالب –رضي الله عنه–.
  • د– جعفر بن أبي طالب –رضي الله عنه–.

السؤال الرابع: من واجب آلامه الإسلامية نحو آل البيت:

  • أ– تسمية أبنائهم على أسماء آل البيت.
  • ب– البعد عن الجماعات المتطرفة.
  • ج– الحب والوفاء والاعتزاز والتقدير.
  • د– إطلاق رسالة عمان.

الدرس 37: ﴿فضل الإنفاق في سبيل الله﴾ ﴿سورة البقرة الآيات ﴿26 – 265﴾:

السؤال الأول: التركيب اللغوي لكلمة صلدا تعني:

  • أ– مطر غزير.
  • ب– مطر خفيف.
  • ج– مكان مرتفع من الأرض.
  • د– حجر أملس ليس عليه شيء من التراب.

السؤال الثاني: الابتعاد عن المن والأذى في الإنفاق من:

  • أ– شروط الإنفاق في سبيل الله.
  • ب– أمر الإنفاق في سبيل الله.
  • ج– أثر الإنفاق في سبيل الله.
  • د– مثال على الإنفاق في سبيل الله.

السؤال الثالث: القول المعروف والعفو عن إساءة المحتاج عند الله ﷻ خير من:

  • أ– الأعمال الصالحة.
  • ب– عدم الصبر.
  • ج– صدقة الأذى التي يتكبر فيها المنفق على المحتاج.
  • د– العفو عن إساءة المحتاج.

السؤال الرابع: الإنفاق على تعليم الطلبة لاستكمال تعليمهم الجامعي من:

  • أ– مجالات الإنفاق التعليمية.
  • ب– مجالات الإنفاق السياسية
  • ج– مجالات الإنفاق الاقتصادية.
  • د– مجالات الإنفاق الاجتماعية.

الدرس 38: ﴿الحب في الله “حديث”﴾

السؤال الأول: راوي حديث الحب في الله هو:

  • أ– أبو هريرة –رضي الله عنه–.
  • ب– عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه–.
  • ج– عمر بن الخطاب –رضي الله عنه–.
  • د– عبد الله بن عباس –رضي الله عنه–.

السؤال الثاني: أولياء الله هم:

  • أ– العلماء.
  • ب– أنصار الله وهم المؤمنين الأتقياء.
  • ج– القادة العظماء.
  • دالملوك أصحاب العرش.

السؤال الثالث: الكلام الطيب والقول الحسن من:

  • أ– صفات المتحابين.
  • ب– مظاهر المحبة في الله.
  • ج– ثواب المتحابين في الله يوم القيامة.
  • د– أسباب تجلب المودة والرحمة.

السؤال الرابع: قول رسول الله ﷺ «تهادوا تحابوا» يدل على:

  • أ– كثرة الهدايا مفيدة.
  • ب– لا توجد محبة إلا بالهدايا.
  • ج– أثر كبير في جلب المودة والمحبة.
  • د– إخلاص العمل الله ﷻ.

الدرس 39: من أحكام الزواج

السؤال الأول: شرط الإيجاب والقبول في عقد الزواج يتعلق ب:

  • أ– اللفظ.
  • ب– الشهود.
  • ج– المدة الزمنية.

السؤال الثاني: تزوج رجل وامرأة بشاهدين بالغين عاقلين مسلم ونصراني:

  • أ– صحيح.
  • ب– باطل.

السؤال الثالث: حل المرأة للرجل في عقد الزواج هو شرط:

  • أ– صحة.
  • ب– وجوب.
  • ج– أ + ب.

السؤال الرابع: الخطبة في الزواج:

  • أ– وعد.
  • ب– عقد.
  • ج– أ + ب.
  • د– لا شيء.

السؤال الخامس: الحكم الشرعي لتعجيل جزء من المهر:

  • أ– مباح.
  • ب– مستحب.
  • ج– واجب.

السؤال السادس: المودة هي معنى:

  • أ– الباءة.
  • ب– وجاء.
  • ج– يؤدم.

السؤال ا السابع: سبب وجوب المهر هو:.

  • أ– عقد الزواج.
  • ب– الخطبة.
  • ج– لا شيء صحيح.

السؤال الثامن: النحلة اسم من أسماء:

  • أ. الزواج
  • ب– المهر.
  • ج– الخطبة.

السؤال التاسع: لم تعتد مخطوبة عند وفاة خطيبها:

  • أ– صحيح.
  • ب– خطأ.

السؤال العاشر: عدلت سعاد عن خطبتها:

  • أ– حرام.
  • ب– مباح.
  • ج– مكروه.

السؤال الحادي عشر: رفض ولي هالة تزويجها من خالد فتزوجته دون علمه:

  • أ– صحيح.
  • ب– باطل.

الدرس 40: المحرمات من النساء

السؤال الأول: من أسباب الحرمة المؤبدة:

  • أ– المطلقة ثلاثا.
  • ب– المصاهرة.
  • ج– اختلاف الدين.

السؤال الثاني: سبب التحريم في المحرمات مؤقتا:

  • أ– عارض.
  • ب– ثابت.
  • ج– لا يزول.

السؤال الثالث: معنى حلائل في قوله ﷻ ﴿وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم]:

  • أ– بنت الزوجة.
  • ب– زوجة الأب.
  • ج– زوجة الابن.

السؤال الرابع: العقد على… يحرم الأمهات:

  • أ– الزوجات.
  • ب– الأمهات.
  • ج– البنات.

السؤال الخامس: يحرم بالرضاع كل مل يحرم:

  • أ. النسب
  • ب. المصاهرة.
  • ج. الرضاع.

السؤال السادس: يثبت تحريم أم الزوجة:

  • أ– بمجرد العقد.
  • ب– بمجرد الوعد.
  • ج– بالدخول.

السؤال السابع: أراد خالد أن يتزوج من أخت زوجته هالة بعد وفاتها:

  • أ– صحيح.
  • ب– باطل.

السؤال الثامن: حكم زواج المسلمة من غير المسلم:

  • أ– حرام.
  • ج– مكروه.
  • ج– مباح.

السؤال العاشر: عقد رجل طلق امرأته الطلقة الرابعة وانتهت عدتها على امرأة:

  • 1– صحيح.
  • 2– باطل.

السؤال الحادي عشر: عقد رجل على زوجة ابن ابنه بعدما فارقها لأنه لم يدخل به:

  • 1– صحيح.
  • 2– باطل.

السؤال الثاني عشر: تزوج سعيد من امرأة وثنية

  • 1– صحيح.
  • 2– باطل.

الدرس 41: سورة الأنعام

السؤال الأول: قال ﷻ ﴿هو الذي جعلكم… الأرض﴾:

  • أ– خلفاء.
  • ب– خلائف.
  • ج– خليق.

السؤال الثاني: مستقيما هو معنى كلمة:

  • أ– حنيفا.
  • ب– شيعا.
  • ج– قيما.

السؤال الثالث: التهديد في قوله ﷻ ﴿إنما أمرهم إلى الله﴾.

  • أ– عام.
  • ب– خاص.
  • ج– مقيد.

السؤال الرابع: المعاملة بالمثل في قول الرسول ﷺ «فإن عملوها فاكتبوها سيئة» من باب:

  • أ– عدل الله.
  • ب– فضل الله.
  • ج– كرم الله.

السؤال الخامس: الآية السابقة لقوله ﷻ ﴿قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين﴾.

  • أ– ﴿ان الذين فرقوا دينهم﴾.
  • ب– ﴿من جاء بالحسنة﴾.
  • ج– ﴿قل إنني هداني ربي﴾.

الدرس 43: تحريم الظلم

السؤال الأول: قال الرسول ﷺ: «يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وأنسكم وجينكم كانوا على أفجر قلب … ما نقص ذلك من ملكي شيئا»:

  • أ– رجل واحد منكم.
  • ب– رجل منكم.
  • ج– رجل واحد.

السؤال الثاني: الشرك من صور الظلم في حق:

  • أ– النفس.
  • ب– الله.
  • ج– الآخرين.

السؤال الثالث: أي العبارات الآتية غير صحيحة:

  • أ– من أعظم صفات الله العدل.
  • ب– الظلم حرام ببعض صوره.
  • ج– الله ﷻ غني عن خلقه.
  • د– يحاسب الله الناس على قدر أعمالهم.

السؤال الرابع: راوي حديث تحريم الظلم هو:

  • أ– أبو هريرة –رضي الله عنه–.
  • ب– عمر بن الخطاب –رضي الله عنه–.
  • ج– جندب بن جنادة –رضي الله عنه–.
  • د– أنس بن مالك الله رضي الله عنه.

أضف تعليق

error: