تلخيص وحل أسئلة درس «أنواع المعارف» لغتي رابع ابتدائي «سعودي» فـ٣

تلخيص وحل أسئلة درس «أنواع المعارف» لغتي رابع ابتدائي «سعودي» فـ٣

بطاقة الدرس:

  • عنوان الدرس: أَنْواعُ المَعَارِفِ
  • تابِع لـ: الوحدة الثالثة «آداب وواجبات».
  • مادة: لغتي الجميلة / اللغة العربية.
  • الصف: الرابع الابتدائي – السعودية.
  • الفصل الدراسي: الثالث.
  • الهدف: تلخيص وشرح + إجابة الأسئلة.
  • الدرس السابق: الوَظِيفَةُ النَّحْوِيَّةُ: المَفْعُولُ المُطْلِقُ

الهَدَفُ:

  1. تمييزُ النَّكِرَةِ مِنَ المَعْرِفَةِ.
  2. تَعَرُّفُ أَنوَاعِ الْمَعَارِفِ.

أولا: المُعرَّفُ بـ«ال» وَالعَلَمُ

أُثَبِّتُ تَعَلُّمِي السَّابِقَ:

يَنقَسِمُ الاسْمُ مِنْ حَيثُ جنسُهِ قِسْمَينِ هُمَا: الْمُذكَرُ و المؤنث.

يَنقَسِمُ الاسْمُ مِنْ حَيثُ عَدَدُه ثَلَاثَةَ أَقْسَامِ هِيَ: المُفْرَدُ والمثنى و الجمع.

أَبْنِي تَعَلُّمِي الجَدِيدَ:

أَقْرأُ الكلمات الآتية:

مَسَائِلٌ. طَريقَةٌ. عَلِيٌّ، الرَّشِيدُ. بَغْدَادُ. النَّخْلَةُ. قَصْرٌ.

ألاحظ:

  • الكَلِمَاتُ المُلوَّنةُ بِاللُّونِ الأَحْمَرِ دَلَّتْ عَلَى شَيْءٍ غَيرِ مُعَيَّنِ؛ لِذَا تُسَمَّى نَكِرَةً.
  • الكَلِمَاتُ المُلوِّنةُ بِاللون الأَخْضَر دَلَّتْ عَلَى شَيْءٍ مُعَيَّن؛ لِذَا تُسَمَّى مَعْرِفَةً.

أَسْتَنْتِجُ:

يَنْقَسِمُ الاسْمُ مِنْ حَيْثُ التَّعْرِيفُ وَالتَّنْكِيرُ إِلَى نَكِرَةِ وَمَعْرِفة.

النَّكِرَةُ: اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى شَيْءٍ غَيرِ مُعَيَّن، مِثْلِ: (دَرْسُ – مَدِينةً – طَاوِلَةٌ…)

المَعْرِفَةُ: اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى شَيْءٍ مُعَيَّنِ مِثْلِ: (السُّعُودِيَّةُ – عُمَرُ – هِنْدُ – تَبُوكُ…)

أَقْرأُ الكَلِماتِ الآتية:

البَيَانُ – أبها – الاعتدال – مصْرُ – الذوق – دجلة.

ألاحظ:

  • الأَسْمَاءُ المُلوّنة باللون الأَحْمَر في أولها “ال”، لذا تُسَمَّى المعرَّفَ بـ “ال”.
  • الْأَسْمَاءُ المُلوَّنةُ بِاللُّونِ الْأَخْضَرِ دَلَّتْ عَلَى اسْمِ لِشَيْءٍ مُحَدَّدِ؛ لِذَا تُسَمَّى العَلَمَ.

أَسْتَنْتِجُ:

الْمَعْرِفَةُ أَنْواعٌ مِنْهَا:

المُعَرَّفُ بـ “ال”: وَهُوَ الاسْمُ الَّذي في أَوَّله «ال» التَّعْريف مثْلُ: (المَدْرَسَةُ – الحَيَاةُ…).

العَلَمُ وَهُوُ: اسْمٌ سُمّي بهِ إِنْسَانُ أَوْ حَيَوَانُ أَوْ مَكَانُ أَوْ أَيُّ شَيْءٍ آخَرَ؛ لِيُمَيِّزَهُ عَنْ بَاقِي أَفراد جنسه، (مِثْلُ: مُحَمَّدٌ – حَائِلُ – زَمْزَمُ…).

أطبق:

1. أُعَرِّفُ النَّكِرَاتِ الآتِيةَ بـ “ال” ثُمَّ أُدْخِلُ كُلَّ كَلِمَةٍ فِي جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ:

الإجابة:

النكراتُ تَعْريفُها بـ “ال” الجمْلَةُ
عَمَلٌ العمل تنهض الأمم بالعلم والعمل.
أَمَانَةٌ الأمانة الأمانة من الصفات الحميدة.
تَعَاوُن التعاون نتغلب على الصعاب بالتعاون.

2. أَذْكُرُ عَلَمًا لِكُلِّ مِمَّا يَأْتِي:

بِثْرٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ. بئر زمزم.
دَوْلَةٌ خَليجيَّةٌ. الكويت.
شَهْرٌ يَصُومُ فِيهِ النَّاسُ. رمضان.
عاصمةُ المَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السُّعُودِيَّةِ. الرياض.
قِبْلَةُ المُسْلِمِينَ. الكعبة المشرفة.
أَوَّلُ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ. أبو بكر الصديق.

3. أُمَيْزُ النَّكِرَةَ مِنَ المَعْرِفَةِ، ثُمَّ أُبَيِّنُ نَوْعَ الْمَعْرِفَةِ:

الكَلِمَةُ نَكِرَةٌ مَعْرِفَةٌ نَوْعُ المَعْرِفَةِ
دَوْلَةٌ دولة
عُثْمَانُ عثمان علم
الكُوَيتُ الكويت علم

4. أُحَوِّلُ الاسْمَ النَّكِرةَ إِلَى مُعَرَّفِ بـ “ال” فِيمَا يَأْتِي:

  • اشْتَرَيتُ قِصَّةً قَصِيرَةً. ⇐ اشتريت القصة القصيرة.
  • تَدَرَّبتُ في مَرْكَزِ قَريب. ⇐ تدربت في المركز القريب.
  • زَارَنَا ضَيْفٌ عَزِيزٌ. ⇐ زارنا الضيف العزيز.

5. أَجْعَلُ المُعَرَّفَ بـ “ال” نَكِرَةً فِيمَا يَأْتِي:

  • قَطَفْتُ الزَّهْرةَ الجَمِيلةَ. ⇐ قطفت زهرة جميلة.
  • مَرَرْتُ بالطَّريق المُزْدَحِم. ⇐ مررت بطريق مزدحم.
  • أَقْبَلَ الطَّالِبُ مُسْتَبشِرًا. ⇐ أقبل طالب مستبشر.

6. أَضَعُ عَلَمًا مُنَاسِبًا مَكَانَ النُّقَطِ فِيمَا يَأْتِي:

  • أبو هريرة مِنَ الصَّحَابَةِ المُكْثِرِينَ مِنْ رِوَايَةِ الحَدِيثِ.
  • عمر بن الخطاب أَحَدُ العَشَرَةِ المُبَشِّرِينَ بالجَنَّة.
  • بغداد عَاصِمَةُ العِرَاقِ.
  • القرآن الكريم هُوَ الكِتَابُ المُنَزِّلُ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ ﷺ.
  • عبد الله الربيعة طَبِيبٌ سُعُودِيٌّ بَرَعَ فِي فَصْلِ التَّوَائِمِ.

7. أُكْمِلُ الخريطةَ المَعْرِفِيةَ الْآتِيةَ:

الاسْمُ مِنْ حَيْثُ التَّعْرِيفُ وَالتَّنْكِيرُ:

نكرة: اسم يدل على شيء غير معين، مثل: (كتاب).

المعرفة: اسم يدل على شيء معين.

  • المعرفة بـ (ال)، مثل الولد.
  • العلم اسم سمي به إنسان أو حيوان أو مكان أو أي سيء آخر، ليميزه عن باقي إفراد جنسه، مثل: محمد.

ثانيًا: الأَسْمَاءُ المَوْصُولَةُ وَأَسْمَاءُ الإِشَارَةِ والضَّمَائِرُ

أُثَبِّتُ تَعَلُّمِي السَّابِقَ:

س: أُمَيْزُ النَّكِرَةَ مِنَ المَعْرِفَةِ ثُمَّ أُبَيْنُ نَوْعَ المَعْرِفَةِ:

الكَلِمَةُ نَكِرَةٌ مَعْرِفَةٌ نَوْعُ المَعْرِفَةِ
الحَج الحج معرف بـ(ال)
عُمَرُ عمر علم
قَلَم قلم

أَبْنِي تَعَلُّمِي الجَدِيدَ:

  • هَذَان.
  • أَنْتُما.
  • هذا.
  • هذه.
  • نحن.
  • هَاتَان.
  • الَّذِي.
  • الذين.
  • التي.
  • أنتن.
  • هو.

أُحَلل:

1. أُصَنْفُ الكَلِماتِ السَّابِقَةَ بِحَسَبِ مَجْمُوعَاتها:

  1. المجموعة الأولى: (الذيالتيالذين.).
  2. المجموعة الثانية: (هذا هذههذانهاتانهؤلاء).
  3. المجموعة الثالثة: (نحنأنتماأنتنهوهي).

2. الضَّمَائِرُ المُنْفَصلةُ أَنْواعٌ مِنْهَا مَا هُوَ لِلْمُتَكَلِّم، وَبَعْضُهَا خَاصٌ بِالغَائِبِ، وَبَعْضُهَا لِلْمُخَاطَبِ. أَكْتُبُ نَوْعَ الضَّمِيرِ أَمَامَ كُلِّ مَجْمُوعةٍ مِمَّا يَأْتِي:

  1. ضمائر المتكلم: أنا – نحن.
  2. ضمائر المخاطب: أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن.
  3. ضمائر الغائب: هو – هي – هما – هُم – هُن.

أسْتَنْتِجُ:

الضَّمَائِرُ: أَسْمَاءً مَعارِفُ يُكَنِّى بهَا عَنْ مُتَكَلِّم أَوْ غَائِبٍ أَوْ مُخَاطَب.

(هَذَا. هَذِهِ. هَذَانِ. هَاتَانِ. هَؤُلَاءِ).

أَخْتَارُ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا يَأْتِي:

  • الكَلماتُ السَّابِقَةُ: (أَسْمَاء – أَفْعَالٌ – حُرُوفٌ).
  • الكلمات السابقة (مَعَارِفُ – نَكِرَاتٌ).
  • الكَلِمَاتُ السَّابِقَةُ تُسْتَخدمُ (للإِشَارَةِ إِلَى شَيْءٍ مُعَيَّنٍ – لِوَصْلِ الكَلِمَةِ بِمَا بَعْدَهَا).
  • أَجْمَعُ إجاباتِي الصَّحِيحةَ؛ لأسْتَنتَجَ تَعْرِيفَ أَسْمَاءِ الإِشَارَةِ.

أسماء الإشارة: أسماء معارف يشار بها إلى شيء معين.

الَّذِي. الَّتِي… اللَّدَانِ. اللَّتَانِ. الَّذِينَ. اللَّاتِي)

  • الكَلِمَاتُ السَّابِقَةُ (أَسْمَاءُ – أَفْعَالٌ – حُرُوفٌ).
  • الكلمات السابقة (مَعَارِفُ – نَكِرَاتٌ).
  • الكَلِمَاتُ السَّابِقَةُ (يَتِمُّ مَعْناها بِمُفْردها – لَا يَتِمُّ مَعْنَاهَا إِلَّا بِجُمْلَةٍ تَأْتِي بَعْدَهَا).
  • أَجْمَعُ إِجَابَاتِي الصَّحِيحَةَ؛ لِأَسْتَنتِجَ تَعْرِيفَ الْأَسْمَاءِ المَوصُولَةِ.

الأسماء الموصولة: أسماء معارف لا يتم معناها إلا بجملة تأتي بعدها.

أستنتج:

  • أَسْمَاءُ الإِشَارَةِ: أَسْمَاءً مَعارِفُ يُشَارُ بِهَا إِلَى شَيْءٍ مُعَيِّنِ.
  • الْأَسْمَاءُ المَوْصُولَةُ: أَسْمَاء مَعارِفُ لَا يَتِمُّ مَعْنَاهَا إِلَّا بِجُمْلَةٍ تَأْتِي بَعْدَهَا.

أطَبْقُ:

1. أُشِيرُ إِلَى كُلِّ اسم بِاسْتِخْدامِ اسْمِ الإِشَارَةِ المُنَاسِبِ كَمَا فِي المِثَالِ الْأَوَّلِ:

  • قلم هَذَا قَلَمٌ.
  • زهرة هذه زهرة.
  • أولاد يلعبون هؤلاء أولاد يلعبون.
  • كتابان هذان كتابان.
  • قطتان هاتان قطتان.

2. أَكْتُبُ الضَّمِيرَ المُنَاسِبَ فِي الفَرَاغَاتِ الْآتِيةِ:

  • عِنْدَمَا يَتَحَدَّثُ العَامِلُ عَنْ نَفْسِهِ يَقُولُ: أَنَا أُحِبُّ العَمَلَ.
  • عِنْدَمَا يَتَحَدَّثُ العُمَّالُ عَنْ أَنْفُسِهِم يَقُولُونَ: نحن نُحِبُّ العَمَلَ.
  • عِنْدَمَا تَتَحَدَّثُ عَنْ غَائِبِ تَقُولُ: هو يُحِبُّ العَمَلَ.
  • عِنْدَمَا تَتَحَدَّثُ عَنْ غَائِبِةٍ تَقُولُ: هي تُحِبُّ العَمَلَ.
  • عنْدَمَا تَتَحَدَّثُ عَنْ غَائِبَيْنِ تَقُولُ: هما يُحِبَّان العَمَلَ.
  • عنْدَمَا تَتَحَدَّثُ عَنْ غَائِبَاتِ تَقُولُ: هنَّ يُحْبِبْنَ العَمَلَ.
  • عِنْدَمَا تَتَحَدَّثُ عَنْ غَائِبِينَ تَقُولُ: هم يحبُّونَ العَمَلَ.

أَنْتَ تَعْمَلُ بِجِدٌ

3. أَخَاطِبُ بِالعِبَارَةِ السَّابِقَةِ:

  • المُفْرَدَ المُؤَنَّث أنت تعملين بجد.
  • المُثَنَّى المُذَكَّرَ أنتما تعملان بجد.
  • المُثَنَّى المُؤَنَّث أنتما تعملان بجد.
  • الجَمْعَ المُذَكَّرَ أنتم تعملون بجد.
  • الجَمْعَ المُؤَنث أنتن تعملن بجد.

4. أُكْمِلُ بِالاسْمِ المَوصُولِ الْمُنَاسِبِ عَلَى غِرَارِ المِثَالِ الْأَوَّلِ:

  • يُؤَكِّدُ الحَدِيثَانِ اللَّذَانِ قَرَأْتُهُمَا فَضْلَ العَمَلِ.
  • كافَةً مُديرُ المَدْرَسَة الطلاب الذين شاركوا فِي العَمَلِ التَّطَوُّعي.
  • العاملاتُ في القَرْيَة هُنَّ اللاتي غَزَلْنَ الصُّوفَ.
  • فَازَت الطالبتان اللتان اجْتَهَدَتَا.

هَذَا هُوَ المُوَاطِنُ الصَّالِحُ الَّذِي نَفْخَرُ بِهِ.

5. أُحَوِّلُ العِبَارَةَ السَّابقةَ وَفْقَ الآتي:

  • المُفْرَدُ المُؤَنَّثُ: هذه هي المواطنة الصالحة التي نفخر بها
  • المُثَنَّى المُذَكَّرُ: هذان هما المواطنان الصالحان اللذان نفخر بهما.
  • الجَمْعُ المُذَكَّرُ: هؤلاء هم المواطنون الصالحون الذين نفخر بهم.
  • المُثَنَّى المُؤَنَّثُ: هاتان هما المواطنتان الصالحتان اللتان نفخر بهما.
  • الجَمْعُ المُؤَنَّثُ: هؤلاء هُن المواطنات الصالحات اللاتي نفخر بهن.

أتَعلَمُ وأَتَسلَّى:

تُكْتبُ أَسْمَاء لَأَنْوَاعِ المَعَارِفِ الخَمْسَةِ فِي بِطَاقات، وتُوضَعُ في سَلَّةٍ. يَخْرِجُ خَمْسَةُ طُلاب / طَالِباتِ الأَوَّلُ يَجْمعُ بِطَاقاتِ المُعَرَّفِ بـ”ال”، والثَّانِي بِطَاقَاتِ العَلَمِ والثَّالِثُ بِطَاقَاتِ الضَّمَائِرِ، وَالرَّابِعُ بِطَاقَاتِ اسْمِ الإِشَارَةِ، والخَامِسُ بِطَاقَاتِ الْأَسْمَاءِ المَوْصُولَةِ.

والفَائِزُ هُوَ مَنْ يَجْمَعُ أَكْبَرَ قَدْرِ مِنَ البطاقاتِ الَّتِي تَحْوِي نَوْعَ الاسْمِ الَّذِي حُدِّدَ لَهُ. (يُرَاعَى تَسَاوِي عَدَدِ البِطَاقَاتِ فِي كُلِّ صِنْفِ)

المعرف بال:

  • الولد.
  • الكتاب.
  • القلم.

العلم:

  • محمد.
  • مكة.
  • السعودية.

الضمائر:

  • أنا – نحن.
  • أنت – أنتِ – أنتما – أنتن.
  • هو – هي – هما – هُن.

أسماء الإشارة:

  • هذا – هذه.
  • هذان – هاتان.
  • هؤلاء.

الأسماء الموصولة:

  • الذي – التي.
  • اللذان – اللتان.
  • الذين – اللاتي.

الواجب المنزلي

1. أُحَدِّدُ الكَلِمَةَ المُخْتَلِفَةَ عَن المَجْمُوعَة فِي كُلِّ صَفْ مَعَ بَيَانِ السَّبَبِ:

  • هَذَا. هَذِهِ. هُوَ. هَؤُلَاءِ.

(هو)؛ السَّبَبُ: لأنه ضمير غائب، وبقية الكلمات أسماء إشارة.

  • مَكَةُ. جُدَّةُ. فَوَّازُ. البَحْث.

(البحث)؛ السَّبَبُ: لأنها معرفة بـ (ال)، وبقية الكلمات علم.

  • أَنْتَ. أَنتُمَا. نَحْنُ. أَنْتُمْ.

(نحن)؛ السَّبَبُ: لأنه ضمير متكلم، وبقية الكلمات ضمائر مخاطب.

  • هُمَا. هِيَ. هَذِهِ. هُمْ.

(هذه)؛ السَّبَبُ: لأنها اسم إشارة، وبقية الكلمات ضمائر غائب.

2. أَعُودُ إِلَى نَصْ مَجَالِسُ عِلْمٍ وَأَسْتَخْرِجُ مِنْهُ عَشَرَةَ أَسْمَاءِ مِنْ أَنْوَاعِ الْمَعَارِفِ، وَأَدَوْنُهَا:

ج: العامل – الرجل – عبد الله – الحداد – الخياط – النجار – عمر – الحظيرة – المنازل – المدارس.

⇐ درس مُقترح للمراجعة: الوَظِيفَةُ النَّحْوية: أَنْوَاعُ الجُمُوعِ

أضف تعليق

error: