أسئلة مهمة يجب أن تسألها لمطورك العقاري

أسئلة مهمة يجب أن تسألها لمطورك العقاري

يعد اختيار مطور عقاري مناسب أمرًا ضروريًا لاختيار العقار المثالي بالنسبة لك، فالمطور مسؤول عن تسليم العقارات مثل المنزل والقطعة التي تلبي احتياجات كل صاحب منزل، وفي الوقت الحاضر، ينضم العديد من المطورين الجدد إلى الصناعة ويتنافسون مع المطورين المعروفين والبارزين، وهذا يمنح المستثمرين المزيد من الخيارات، لذا من الضروري أن تكون ملمًا بالأسئلة التي يجب أن تطرحها على مطورك العقاري قبل شراء المنزل الذي ترغب فيه.

خلفية المطور

أحد الجوانب الحيوية التي يجب على كل مستثمر التحقق منها قبل اختيار مطور عقاري هي خلفية المطور، فيمكن أن تسأل أسئلة مثل المدة التي قضاها في الصناعة وعدد المشاريع التي قام بها لمعرفة سمعة المطور وأدائه، فصناعة العقارات شديدة التنافسية حيث يبذل جميع المطورين جهودهم لتلبية احتياجات العملاء الخاصة بالمشاريع، وعند الفشل في التكيف مع التفضيلات المتغيرة للسوق سوف يؤدي ذلك إلى إعاقة التطور في هذه الصناعة، فإن طول الفترة الزمنية التي تكون فيها الشركة قادرة على الازدهار في الصناعة يدل على قدر كبير من مصداقيتها.

تاريخ الشركة وعقاراتها

من المهم السؤال عن مجال خبرتهم ومعرفة نوع العقارات التي يقدمها المطورون لمساعدتك على اتخاذ القرار بشكلٍ مثالي.

تفاصيل المنزل والمكان

من المهم سؤال مطوري المشروع عن تفاصيل المنزل والمجتمع للتحقق مما إذا كان يلبي معايير منزلك الذي ترغب في شرائه أم لا، حيث يساعد فهم مميزات المنزل والمكان في تقييم عرض قيمة العقار من جانب العملاء. السؤال الصحيح عن التفاصيل سيساعد المشترين على التحقق من العوامل الأساسية أو الاحتياجات الأساسية في كل منزل مثل عدد غرف النوم والمرحاض والحمام ومنطقة المعيشة والمطبخ وغيرها، إن معرفة التفاصيل ستساعد كل مستثمر على اتخاذ قرار سليم عند اختيار المنزل.

هل موقع المشروع منطقة سريعة النمو؟

يُنصح بالتحقق من مخطط المبنى، ومخططات الطوابق، والمنطقة المحلية والجوار العام، وإمكانية الوصول إلى الطريق، والفرق بين العقار العادي والعقار الفاخر. إذا كنت مستثمرًا من غير المقيمين، ولن تتمكن من الذهاب مباشرة لتفقد الموقع أو المنطقة، فتأكد من إرسال مصدر موثوق نيابة عنك، كما يجب عليك أيضًا فحص المستندات القانونية للعقار والتحقق منها، ويجب عليك أن تقوم بإجراء بحث شامل عن الموقع وتأكد من أنه قريب من المدارس والكليات ومحلات السوبر ماركت ومنافذ البيع.

ما هي التكلفة الفعلية؟

عند شراء عقار، هناك تكاليف متعددة بالإضافة إلى تكلفة المبنى الفعلي، لذا اسأل بالتفصيل عن تفاصيل التكلفة حتى تتمكن من فهم التكلفة الكاملة التي ستتحملها. يعد هذا أحد أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها على مطورك العقاري قبل توقيع الصفقة. تعرف على جميع التكاليف المخفية مثل رسوم التطوير، وضريبة السلع والخدمات، وإيجار مواقف السيارات، ورسوم الموقع المفضل، والرسوم القانونية الأخرى وما إلى ذلك.

ما مدى جودة البناء؟

قم بإجراء جولة في العقار ومبانيه، خاصة عندما يكون قيد الإنشاء، للحصول على فهم أفضل لجودة البناء، اسأل عن جميع المواد المستخدمة في البناء، بدءًا من الأساس وحتى الانتهاء من الأبواب أو النوافذ.

هل سيتم تسليمهم حسب الجدول الزمني؟

أحد أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها قبل شراء العقار هو جدول التسليم الذي وعد به مطورو العقارات. تأكد من كتابتهم وقت التسليم الذي لن يعيق فوائد الاستثمار الخاصة بك أو تاريخ انتقالك.

ما هي المساحة الحقيقية للعقار؟

وفقًا لإرشادات مؤسسة التنظيم العقاري التي تم تقديمها مؤخرًا، يتم تسعير التطويرات وفقًا لمساحة السجاد في العقار، وليس المساحة المبنية. لذا، قبل أن تتخذ الخطوة وتضع اللمسات النهائية على الممتلكات الخاصة بك، تأكد من أن المطور قد قام بتسعير العقار بناءً على مساحة السجاد.

هل تم توفير الوثائق القانونية؟

وهذا ضروري للتأكد من أن ما تريده سيكون ملكك حقًا دون أي متاعب أو تعقيدات مستقبلية تتعلق بالملكية أو التسجيل أو أي شرعية أخرى، وأهم هذه الوثائق الحيوية:

  • سند الملكية.
  • شهادة الثقل.
  • إيصالات ضريبة الأملاك.
  • شهادة الإصدار.
  • شهادة إتمام البناء (BCC).
  • موافقات البلديات المحلية.
  • شهادة مؤسسة التنظيم العقاري.
  • شهادة البدء.
  • خطة الموافقة على البناء.

ما هي المرافق ووسائل الراحة؟

هناك بعض وسائل الراحة المهمة التي يجب التحقق منها، وهي: أجهزة إنذار الحريق، ونظام مزلق القمامة، ومواقف السيارات، والمصاعد، والطاقة الاحتياطية وما إلى ذلك.

خدمة ما بعد البيع

تشير خدمة ما بعد البيع إلى الجهود التي تبذلها الشركة لرعاية عملائها الكرام، فهو مؤشر على تفاني الشركة في تزويد العملاء بمجموعة كاملة من تجارب الشراء المريحة، فهناك مطورون ليس لديهم فريق ما بعد البيع وبعضهم لديه خدمة رعاية عملاء سريعة الاستجابة توضح نظام الاتصال الكامل لمقدمي الخدمة مع المستثمرين.

هذه هي النصائح والأسئلة التي يجب على كل مشتري منزل أن يطرحها على مطوره العقاري قبل اتخاذ القرار. سيضع المطور العقاري المناسب دائمًا تفضيلات المشترين واحتياجاتهم في الاعتبار، ولا تقبل أبدًا بأقل من ذلك.

أضف تعليق

error: