أسئلة لغة عربية – توجيهي «ضع دائرة» مع الحل

أسئلة لغة عربية – توجيهي «ضع دائرة» مع الحل

هنا يا طلابي الأعزاء، سوف نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأسئلة المقترحة لمادة اللغة العربية للصف الثاني عشر «الثاني الثانوي / توجيهي» بالفصل الدراسي الثاني.

الأسئلة من نوعيَّة ضع دائرة، مع الإجابات/الحل.

تنويه: جميع الإجابات، مُنظَّمة، في نهاية الصفحة. نأمل ألا تلجأ إليها إلا للتأكد.

1) كاتب نص النّهضة العربية المتجدّدة هو:

2) كلمة (صنوان) ملحق بالمثنى واحدهما:

  • أ– صنّو.
  • ب– صنوة.
  • ج– وصن.
  • د–صنو.

3) معنى كلمة (السافر) هو:

  • أ– المكشوف.
  • ب–الخفيّ.
  • ج– المتميز.
  • د– المتألق.

4) المقصود (بالرهاب) هو:

  • أ– التعاون.
  • ب– الحرية.
  • ج– الخوف المرضي.
  • د– الخوف.

5) الضبط الصحيح لحرف الهاء في كلمة (الهوية) هو:

  • أ– الكسرة.
  • ب– الضمة.
  • ج– الفتحة.
  • د– السكون.

6) جذر كلمة (التشرذم) هو:

  • أ– شرذم.
  • ب– شر.
  • ج– ذمّ.
  • د– تشر.

7) الكلمة الصحيحة لملء الفراغ في جملة (أقمت في القدس… أعوام) هو:

  • أ– بضع.
  • ب– بضعة.
  • ج– بضع.
  • د– بضعة.

8) الكلمة الصحيحة لملء الفراغ في جملة (عمر جدّي … عاماً) هو:

  • أ– سبع وثمانون.
  • ب– سبعة وثمانون.
  • ج– سبع وثمانين.
  • د– سبعة وثمانين.

9) المصدر الصريح للفعل (استوطن) هو:

  • أ– استيطان.
  • ب– استوطان.
  • ج– استطان.
  • د– استطانة.

10) كاتب نص (الكلمة الحلوة) هو:

  • أ– أحمد أمين.
  • ب– حيدر محمود.
  • ج– جمال ناجي.
  • د– محمد النقاش.

(11) معنى كلمة (الوابل) هو:

  • أ– المطر الشديد.
  • ب– الغضب.
  • ج– الحرية.
  • د– الكثير.

12) الضبط الصحيح لكلمة (صرفة) هو:

  • أ– الكسرة.
  • ب– الضمة.
  • ج– الفتحة.
  • د– السكون.

13) الجذر اللغوي لكلمة (الإيحاء) هو:

  • أ– وحي
  • ب– وحى.
  • ج– حيو.
  • د– حي.

(14) المقصود بعبارة (وأنّ القلبين حلا محل الجيبين) هو:

  • أ– التعاون.
  • ب– العلاقة الإنسانية تطغى على العلاقة الماديّة.
  • ج– العلاقة المادية تطغى على الجانب الإنساني.
  • د– الطمأنينة.

(15) الجملة التي تحتوي على جملة تعجباً سماعياً هي:

  • أ– لله در اللغة العربية.
  • ب– ما أعظم العلم!
  • ج– ما أجمل السماء!
  • د– ما أنقى الهواء.

16) نوع المصدر الملون في الآية الكريمة (هذا ذكر وإنّ للمتقين لحسن مآب) هو:

  • أ– مصدر صريح.
  • ب– مصدر مرة.
  • ج– مصدر هيئة.
  • د– مصدر ميمي.

17) الديوان الذي أخذت منه قصيدة رسالة من باب العامود:

  • أ– عباءات الفرح الأخضر.
  • ب– من أقوال الشاهد الأخير.
  • ج– شجر الدفلى على النهر يغنّي.
  • د– الاغتراب.

18) مفرد كلمة (الرحاب) هو:

  • أ– الرّحب.
  • ب– راحب.
  • ج– رحبة.
  • د– رحوب.

19) معنى كلمة (يباب) هو:

  • أ– خراب.
  • ب– فرح.
  • ج– انتصار.
  • د– الأرض الخالية.

20) الضبط الصحيح لكلمة (إخوة) الواردة في البيت الشعري (كم إخوة لك لم يلدك أبوهم وكأنّما آباؤهم ولدوكا) هو:

  • أ– إخوةٌ.
  • ب– إخوةً.
  • ج– إخوةٍ.
  • د– أخوةُ.

21) الكلمة التي خالفت فيها كتابة الألف المقصورة هي:

  • أ– هدى.
  • ب–ذرا.
  • ج– يحيي.
  • د– يحيا.

22) جمع كلمة (بنية) هو:

  • أ– بنى.
  • ب– مباني.
  • ج– بناءات.
  • د– بنايا.

23) اسم الكتاب الذي أخذ منه نص (رسم القلب) هو:

  • أ– رجل بلا تفاصيل.
  • ب– ما جرى يوم الخميس.
  • ج– الطريق إلى بلحارث.
  • د– فيض الخاطر.

24) دلالة عبارة (الأخاديد المتقاطعة في جبهتي وفي خدي) في نص (رسم القلب) هو:

  • أ– الحزن.
  • ب– الفرح.
  • ج– العبوس.
  • د– التقدّم في السنّ.

25) يوحي استخدام لفظة (عنكبوت) في نهاية نص (رسم القلب) هو:

  • أ– التشبث بالحياة.
  • ب– الفقر.
  • ج– الضعف.
  • د– الحزن.

26) الجملة التي ورد فيها تمييز نسبة هو:

  • أ– الله دره فارساً.
  • ب– الإيمان بضع وسبعون شعبة.
  • ج– شربت كوبا عصيراً.
  • د– اشتريت قميصا قطنا.

27) مفرد كلمة (سخب) هو:

  • أ– ساخبة.
  • ب– سِخاب.
  • ج– ساخب.
  • د– سخبة.

28) جذر كلمة (تولّى) هو:

  • أ– ولى.
  • ب– ولي.
  • ج– ول.
  • د– ولل.

29) الضبط الصحيح لحرف الراء في كلمة (الضرب) هو:

  • أ– الكسر.
  • ب– الضمة.
  • ج– الفتحة.
  • د– السكون.

30) دلالة عبارة (الأمل البسام) في البيت الشعري (أزهي من الأمل البسام موقعها…) هو:

  • أ– قوة اللغة العربية.
  • ب– صدق اللغة.
  • ج– مكانة اللغة العربية.
  • د– إهمال اللغة العربية.

31) الغرض البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام في قول الشاعر أنترك العربي السمح منطقه…) هو:

  • أ– النّفي.
  • ب– التعجب.
  • ج– الإنكار.
  • د– التشويق.

32) دلالة لفظة (الصحراء) في قول الشاعر هو: (وسنى بأخبية الصحراء يوقظها…) هو:

  • أ– الفصاحة.
  • ب– قوة اللغة.
  • ج– موطن اللغة العربية.
  • د– قوة تراكيب اللغة.

33) الشخص المخاطب في البيت الشعري (ماذا طحا بك ياصنّاجة الأدب–.)هو:

  • أ– الشاعر.
  • ب– القارئ.
  • ج– الأهل.
  • د– الأصدقاء.

34) الضبط الصحيح لآخر الكلمة المخطوط تحتها في البيت الشعري (رأيت بني غبراء لا ينكرونني…) هو:

  • أ– الكسرة.
  • ب– الضمة.
  • ج– الفتحة.
  • د– السكون.

35) الجملة الصحيحة فيما يأتي هو:

  • أ– قرأت ثلاثة عشر رواية.
  • ب– قرأت ثلاث عشر رواية.
  • ج– قرأت ثلاث عشرة رواية.
  • د– قرأت ثلاثة عشرة رواية.

36) الكلمة التي كتبت كتابة صحيحة في الكلمات الملونة هو:

  • أ– دعى المؤمن ربِّه.
  • ب– سما الرجل بأخلاقه.
  • ج– بنا المهندس عمارة.
  • د– نجى الطفل من الغرق.

37) الاسم الممدود فيما يأتي هو:

  • أ– الباني.
  • ب– التقي.
  • ج– العصا.
  • د– الضياء.

38) الجملة التي احتوت تمييز نسبة فيما يأتي هو:

  • أ– اشتد الجوّ برودة.
  • ب– لبست خاتماً فضةً.
  • ج– اشتريت رطلاً تمرًا.
  • د– تقدم للامتحان عشرون طالباً.

(39) معني كلمة (دهمتني) في عبارة (أما أنا فقد دهمتني رغبة جامحة) هو:

  • أ– أحزنني.
  • ب– أدهشني.
  • ج– أفرضني.
  • د– فاجأني.

40) الجذر اللغوي لكلمة (يتشبث) هو:

  • أ– شبب.
  • ب– شب.
  • ج– شبث.
  • د– نشب.

41) معنى كلمة (إهاب) في قول الشاعر: (وعليها من سنا المجد إهاب) هو:

  • أ– الجلد.
  • ب– القوة.
  • ج– الشجاعة.
  • د– الطمأنينة.

42) المقصود بالأهل والفارس في قول الشاعر: وهم الأهل فيا فارسهم هو:

  • أ– الناس / الشجاع.
  • ب– الملك الحسين بن طلال / أهل القدس.
  • ج– الملك عبدالله / أهل الأردن.
  • د– الأمة العربية / الجيش العربي.

43) الجملة التي استخدم فيها الاسم المنقوص استخداماً صحيحاً في ما يأتي هي:

  • أ– وكل المتهم محامٍ عنه.
  • ب– ترافع محامِ الدفاع عن المتهم.
  • ج– وكل المتهم مُحامي عنه.
  • د– ترافع محامي الدفاع عن المتهم.

44) الجملة الصحيحة فيما يأتي هي:

  • أ– شارك في المؤتمر بضعةٌ وأربعون باحثاً.
  • ب– شارك في المؤتمر بضعٌ وأربعون باحثاً.
  • ج– شارك في المؤتمر بضعاً وأربعين باحثاً.
  • د– شارك في المؤتمر بضعةً وأربعين باحثاً.

45) الكلمة التي كتبت كتابة صحيحة في الكلمات الملونة التي وردت في جملة:

  • أ– غدى الجو ممطراً.
  • ب– نمى الزّرع في الحديقة.
  • ج– رجا المتصدق الأجر من الله.
  • د– رما الصياد والشبكة من البحر.

46) الضبط الصحيح لآخر كلمة (ضرير) في جملة (كم ضرير أبدله الله ببصره بصيرة):

  • أ– ضريرٌ.
  • ب– ضريراً.
  • ج– ضريرٍ.
  • د– ضريرَ.

47) المصدر الصريح للفعل (اجتهد):

  • أ– جهاد
  • ب– اجتهاد.
  • ج– إجهاد.
  • د– مجاهدة.

48) وصف الشاعر نفسه بـ (صنّاجة الأدب) في قوله ماذا طحابك يا صناجة الأدب–:

  • أ– قوته.
  • ب– مكانته بين قومه.
  • ج– كرمه.
  • د– حسن رنين شعره.

49) معنى كلمة (الغرب) في قول الشاعر: أزرى بينت قريش ثم حاربها … من لا يغرّق بين النبع والغرب هو:

  • أ– الماء.
  • ب– ضرب من الشجر.
  • ج– الجبل.
  • د– الوادي.

50) الغرض البلاغي للاستفهام في قول الشاعر: أنترك العربي السمح منطقه هو:

  • أ– التعجب.
  • ب– النفي.
  • ج– التشويق.
  • د– التقرير.

51) دلالة عبارة (سجنت في جوف مظلمة) في قول الشاعر: ولفظة سجنت في جوف مظلمة) هو:

  • أ– ترك الألفاظ الفصيحة.
  • ب– قوة اللغة العربية.
  • ج– أصالة اللغة العربية.
  • د– مكانة اللغة العربية.

52) الجملة التي ورد فيها خطأ في الاسم المنقوص الملون:

  • أ– ذهبت إلى المدرسة ماشيًا.
  • ب– أنا ساعٍ في طلب الرزق.
  • ج– التحقت بالنادي الثقافي.
  • د– هذا برج عالي.

53) معنى تركيب (تصدع بأمرك) الواردة في عبارة: (فالآلة توفر لها الوقود والزيت فتصدع بأمرك):

  • أ– تحاور.
  • ب– تستيقظ.
  • ج– تتكلم.
  • د– تنفّذ.

54) الجذر اللغوي لكلمة (الطمأنينة) هو:

  • أ– طمأن.
  • ب– طمأن.
  • ج– طمن.
  • د– طنن.

55) الضبط الصحيح لحرف (الصاد) في كلمة (صرفة) في عبارة (لم تعد علاقة مادية صرفة) هو:

  • أ– الكسرة.
  • ب– الضمة.
  • ج– الفتحة.
  • د– السكون.

56) الجملة الصحيحة فيما يأتي هي:

  • أ– حضر خمسة وأربعون طالبًا.
  • ب– حضر خمسٌ وأربعون طالبًا.
  • ج– حضر خمسةً وأربعين طالبًا.
  • د– حضر خمساً وأربعين طالبًا.

57) إعراب كلمة (قصيدة) في جملة: (كم قصيدة تحفظ من الشعر؟):

  • أ– مفعول به منصوب.
  • ب– مضاف إليه مجرور.
  • ج– تمييز منصوب.
  • د– خبر مرفوع.

58) الهمزة في كلمة (علماء):

  • أ– أصلية.
  • ب– زائدة.
  • ج– منقلبة عن واو.
  • د– منقلبة عن ياء.

59) الكتابة الصحيحة فيما هو ملون وردت في جملة:

  • أ– يحيا الوطن في قلوبنا.
  • ب– دعى المؤمن ربّه.
  • ج– بنا المهندس قصراً جميلاً.
  • د– نجى الغزال من الأسد.

60) دلالة (القباب والمحاريب) في قول الشاعر حيدر محمود: يا حبيب القدس نادتك القباب … والمحاريب فقد طال الغياب هو:

  • أ– دلالة دينية.
  • ب– دلالة قومية.
  • ج– دلالة وطنية.
  • د– دلالة عاطفية.

61 دلالة عبارة (واسمك سيف وكتاب) هو:

  • أ– الشجاعة.
  • ب– القوة والحنكة.
  • ج– الصبر.
  • د– المثابرة.

62) الجذر اللغوي لكلمة (ريّها) الواردة في النص هو:

  • أ– روى.
  • ب– ريي.
  • ج– روي.
  • د– رأى.

63) معنى كلمة (الشعاب) في عبارة: (وبهم تزهو الروابي والشعاب) هو:

  • أ– الجبل.
  • ب– الوادي.
  • ج– الأرض المرتفعة.
  • د– انفراج بين جبلين.

(64) مفرد كلمة (الأهداب) هو:

  • أ– هدبة.
  • ب– هدوب.
  • ج– هُدب.
  • د– هَدْب.

65) دلالة عبارة (الأخاديد المتقطعة في جبهتي وفي خدي) هو:

  • أ– الخوف.
  • ب– التقدم في السن.
  • ج– الحزن.
  • د– الملل.

66) دلالة عبارة (الجدران المصفّرة المتقشرة) هو:

  • أ– الخوف.
  • ب– التقدم في السن.
  • ج– الفقر.
  • د– الملل.

67). معنى كلمة (مسمرة) في عبارة: (ما الذي يجذبني إلى مجرد نبتة مسمرة مثل التماثيل):

  • أ– سوداء.
  • ب– حزينة.
  • ج– فرحة.
  • د– ثابتة.

68) واحدة من الجمل الآتية تتضمن مصدرًا ميميًا:

  • أ– دخل الجندي في مأوى حصين.
  • ب– إذا درست نجحت.
  • ج– موعدنا قرب باب المدرسة.
  • د– وفقك الله في مسعاك.

69). تدل كلمة (نيف) على العدد:

  • أ– من الثلاثة إلى التسعة.
  • ب– من العشرين إلى التسعين.
  • ج– من الواحد إلى الثلاثة.
  • د– من الحادي عشر إلى الثاني عشر.

70). تعد كلمة (صوفًا) في العبارة: لبست (المرأة ثوبًا صوفا):

  • أ– منادى معربًا.
  • ب– تميزاً منصوبًا.
  • ج– بدل تفضيل.
  • د– مفعولاً به منصوبا.

71) الكلمة التي كتبت كتابة إملائية خاطئة فيما هو ملون وردت في جملة:

  • أ– اقرأ قصة كل أسبوع.
  • ب– اقتصد في النفقة.
  • ج– حصلت على مكافئة.
  • د– لا أفعل شيئًا غير مريح.

72) واحدة من الجمل الآتية تمثل تعجبًا قياسيًا:

  • أ– الله الله.
  • ب– ما شاء الله.
  • ج– الله درّ اللغة العربية.
  • د– أكرم بأبيك.

73) معنى كلمة (السيرورة) هو:

  • أ– التفرق.
  • ب– التجدد والاستمرار.
  • ج– القوة.
  • د– الخوف.

74) معنى كلمة (التواقين):

  • أ– الواضحين.
  • ب– المتألقين.
  • ج– الأحرار.
  • د– النازعين الى التغيير.

75) معنى (روح العصر):

  • أ– حياة العصر.
  • ب– ما يميز عصرنا الحالي.
  • ج– امتداد العصر.
  • د– تشابه عصرنا الحالي مع غيره.

76) الكتابة الصحيحة للعدد في جملة (في الأردن 12 محافظة):

  • أ– اثني عشر.
  • ب– اثنتي عشرة.
  • ج– اثنتا عشرة.
  • د– اثنا عشر.

77) الكتابة الصحيحة للعدد في الجملة الآتية (طالع زيد (3) كتب و (4) قصص) هي:

  • أ– ثلاثةُ كتب وأربعة قصص.
  • ب– ثلاثُ كتب وأربع قصص.
  • ج– ثلاثةُ كتبٍ وأربع’ قصص.
  • د– ثلاثةَ كتبٍ وأربع قصص.

78) الكتابة الصحيحة للعدد (23) في جملة (مكث هارون الرشيد في الخلافة):

  • أ– ثلاثة وعشرين سنة.
  • ب– ثلاثةٌ وعشرون سنة.
  • ج– ثلاثةً وعشرين سنة.
  • د– ثلاثاً وعشرين سنة.

79) الضبط الصحيح للعدد الملون في جملة (رأيت أعرابياً له من العمر مئة وعشرون):

  • أ– مئةً.
  • ب– مئةٌ.
  • ج– مئةٍ.
  • د– مئةُ.

80) المصدر الصريح للفعل (طالع) هو:

  • أ– طلوع.
  • ب– تطليع.
  • ج– مطالعة.
  • د– تطلع.

81) الوزن الصرفي للمصدر (إعادة) هو:

  • أ– إفعال.
  • ب– إفعالة.
  • ج– إفال.
  • د– إفالة.

82) اسم الكتاب الذي أخذ منه نص (الكلمة الحلوة) هو:

  • أ– ما جرى يوم الخميس.
  • ب– فيض الخاطر.
  • ج– مواليد الأرق.
  • د– فجر الإسلام.

83) معنى كلمة (الانتهار) هو:

  • أ– الزجر.
  • ب– المراقبة.
  • ج– الضرب.
  • د– الخوف

84) معنى كلمة (صداها) في عبارة (والكلمة الحلوة لها صداها المستحب) هو:

  • أ– العطش.
  • ب– أثرها.
  • ج– انطلاقتها.
  • د– سكونها.

85– المقصود بعبارة (بمزاولة الحدادة تصبح حداد أ– هو:

  • أ– العلاقة الإنسانية تطغى على العلاقة المادية.
  • ب– عندما يصدر المرء الكلام الطيب فأنه لا يبث السرور في متلقيه وإنما في نفسه.
  • ج– إذا عقد المرء نفسه على فعل ما فإنه يعتاده.
  • د– تطغى المصالح المادية على العلاقة الإنسانية.

86) الصورة الفنّية في عبارة (ويظهر أنّ ربة البيت كانت قد أمطرتها بمثل هذا الوابل) هي:

  • أ– صور المطر بالاحمال الثقيلة.
  • ب– صور ربة البيت بالمطر الشديد.
  • ج– صور ربة البيت بالأحمال.
  • د– صور عبارات وكلام التأنيب والانتهار الذي صبّته ربة البيت على العاملة مطراً شديداً.

87– دلالة عبارة (صوتها يختنق بالبكاء):

  • أ– شدة الحزن والضيق.
  • ب– الفرح والسرور.
  • ج– الأمل.
  • د– النجاة.

88) دلالة عبارة (تكلمت الخادمة بلغة فيلسوف):

  • أ– دلالة على الحزن.
  • ب– القهر والضعف.
  • ج– الأمل.
  • د– النجاة.

89) دلالة عبارة (تعمل سحابة النهار وبعض الليل):

  • أ– أول اليوم.
  • ب– منتصف اليوم.
  • ج– آخر اليوم.
  • د– طوال اليوم.

90) الجملة التي تدل على مصدر ميمي فيما هو ملون:

  • أ– موعد المحاضرة الساعة الخامسة.
  • ب– المتهم موقوف.
  • ج– اتخذ صديقي من الحوار موقفاً محايداً.
  • د– “فأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى”.

91) معنى كلمة (السّنا) هو:

  • أ– الجلد.
  • ب– المرجع.
  • ج– القبة.
  • د– الضوء الساطع.

92) دلالة قول الشاعر (أسرج المهر) هو:

  • أ– الولاء والانتماء.
  • ب– الحرية.
  • ج– الفروسية والقيادة.
  • د– التميز.

93) دلالة عبارة (يطاوعك الركاب) هو:

  • أ– التألق.
  • ب– الفروسية والقيادة.
  • ج– تأييد أهل القدس لجلالة الملك.
  • د– الفرح.

94) المقصود (بالجباه السمر) في قول الشاعر: والجباه السمر أعراس فدى … عليها من سنا المجد إهاب

  • أ– الحرية.
  • ب– النصر.
  • ج– الجيش العربي.
  • د– الفرسان.

95) الصورة الفنية في عبارة (الكف الخضاب) في عبارة (إنها قرة عينيك وللكف الخضاب):

  • أ– الحرية.
  • ب– مبعث السرور.
  • ج– ثبات العلاقة.
  • د– القوة.

96) دلالة العبارة الملونة في البيت: كم على الساحات من أنفاسهم … وردة فاحت وكم جاد سحاب

  • أ– الشهيد.
  • ب– النصر.
  • ج– الايمان.
  • د– الفوز.

97) البيت الذي يمثل دلالة وطنية هو:

  • أ– الملايين التي ملء المدى … مالها في نظر الغازي
  • ب– يا حبيب القدس يا بيرقها … سوف تلقانا ونلقاها الرحاب
  • ج– وهم الأهل فيا فارسهم … أسرج المهر يطاوعك الركاب
  • د– غير أن القدس في محنتها … وحدها صابرة والأهل غابوا

98) الضبط الصحيح للكلمة المخطوط تحتها في جملة (كم صاحب قد جل عن قدر صاحبه):

  • أ– صاحبٍ.
  • ب– صاحبٌ.
  • ج– صاحباً.
  • د– صاحبْ.

99) جمع كلمة (هدى) هو:

  • أ– هدايا.
  • ب– هدوات.
  • ج– هديات.
  • د– هدي.

100) الفن الأدبي الذي ينتمي إليه نص (قلب نبتة) هو:

  • أ– مسرحية.
  • ب– خاطرة.
  • ج– مقالة.
  • د– قصة قصيرة.

101) واحد من المؤلفات الآتية ليس من مؤلفات الكاتب جمال ناجي هي:

  • أ– شرق المتوسط.
  • ب– الطريق الى بلحارث.
  • ج– مخلفات الزوابع.
  • د– عندما تشيخ الذئاب.

102) معنى كلمة (تشرئب) هو:

  • أ– تتحرك.
  • ب– تسعى.
  • ج– تتوقف.
  • د– تمد عنقها لأعلى.

103) معنى كلمة (افتر) هو:

  • أ– حزن.
  • ب– تحدث.
  • ج– ابتسم وبدت أسنانه.
  • د– تحاور.

104) معنى كلمة (تقاطيع) هو:

  • أ– ثابتة.
  • ب– ملامح.
  • ج– مسمرة.
  • د– روت.

105) اللون الأحمر هو لون:

  • أ– فاقع.
  • ب– قاني.
  • ج– صافي.
  • د– ناصع.

106) استوحى الكاتب عنوان (قلب نبتة) من:

  • أ– قلب النبتة.
  • ب– ساق النبتة.
  • ج– طول النبتة.
  • د– شكل النبتة.

107) من الأمور التي أثارت استياء القاص من النبتة هو:

  • أ– تحتاج للعناية.
  • ب– إزاحة الستائر.
  • ج– تنظيف الأوراق.
  • د– جميع ما ذكر.

108) اتسمت نظرة الكاتب الى النبتة في البداية بالأمور الآتية:

  • أ– الاهتمام بها.
  • ب– تنظيفها.
  • ج– تقطيع أوراقها.
  • د– لم يشعر بضرورة وجود حب أو بغض.

109) حاول القاص أن يتخلص من النبتة لكن هناك أمر دفعه للتراجع هو:

  • أ– الخوف.
  • ب– وصية صديقه له.
  • ج– الغضب
  • د– عدم الفائدة.

110) سبب اشتياق الكاتب لرؤية صديقه في نهاية النص هو:

  • أ– الأسف والندم على موت النبتة.
  • ب شعوره بالذنب مما حلّ بالنبتة.
  • ج– معاودة المرض للكاتب فاشتاق لصديقه ليطمئن عليه.
  • د– جميع ما ذكر.

111– دلالة عبارة (المساحة المتبقية من الجدار ملأى بالصور) هي:

  • أ– غنى الكاتب
  • ب– فقر الكاتب.
  • ج– براعة الكاتب.
  • د– ذكريات الكاتب الكثيرة.

112) دلالة عبارة (لا أكاد أرخي شفتي أمام أكثر الأمور طرافة) هي:

  • أ– العبوس.
  • ب– الفرح.
  • ج– الشوق.
  • د– الفضول.

113) جميع العبارات الآتية تدل على عنصر الحركة ما عدا:

  • أ– اصفرت أوراقها.
  • ب– سقط الرأس من يدي.
  • ج– توجهت الى غير ما أريد.
  • د– كثيرا ما سمعت صوتها صوت الطقطقة الخافتة للأوراق.

114) العبارة التي دلت على مشاعر الندم لدى الكاتب فيما يأتي هي:

  • أ– حاولت إنقاذها كانت أشبه بعزيز يريد الانسحاب من حياتي.
  • ب– لقد أيقظ ذلك الصوت في أعماقي فرحاً طفولياً.
  • ج– تحملق في سقف الغرفة القاتم.
  • د– تراجعت قدماي إلى الوراء.

115) العبارة التي تدل على مشاعر الدهشة والاستغراب لدى الكاتب هي:

  • أ– قلبت الفكرة في رأسي.
  • ب– ضبطت نفسي ذات مرة وأنا ابتسم لها.
  • ج– دهمني شعور من ارتكب جرماً في غفلة الناس.
  • د– تحملق في سقف الغرفة القاتم.

116) الشخصيات الثابتة في نص (قلب نبتة) هي:

  • أ– القاص.
  • ب– حسني.
  • ج– النبتة.
  • د– أصدقاء القاص.

117) ذروة التأزم في نص (قلب نبتة) هو:

  • أ– انكسار عنق النبتة.
  • ب– العلاقة بين القاص والنبتة.
  • ج– عندما توجهت النبتة نحو النافذة.
  • د– عندما نصح حسني زميله ألا يغيّر مكان النبتة.

118) التميّز المحوّل في الجمل الآتية هو:

  • أ– الله درّه رجلاً.
  • ب– أنا أكثر منك مالاً.
  • ج– اشتريت طناً حديداً.
  • د– لبست قميصاً قطناً.

119) التميّز غير المحوّل في الجمل الآتية هو:

  • أ– ما أجمل العقبة ميناءً.
  • ب– ازداد الطلبة اقبالاً على العلم.
  • ج– غرست الأرض شجراً.
  • د– وفيت العمال مالاً.

120) تميّز الذات في الجمل الآتية هو:

  • أ– ما أدق البيت بناءً.
  • ب– اشترى والدي رطلاً زيتاً.
  • ج– أكرم بالمهذب صديقاً.
  • د– لله دره فارسا.

121) تقع قصيدة العربية في ماضيها وحاضرها في:

  • أ– مئة بيت.
  • ب– مئتا بيت.
  • ج– خمسين بيت.
  • د– عشرون بيت.

122) ألقى علي الجارم القصيدة في حفل افتتاح الدورة … لمجمع اللغة العربية:

  • أ– الأولى.
  • ب– الثانية.
  • ج– الثالثة.
  • د– الرابعة.

123) المقصود (بالوشي) هو:

  • أ– السحاب.
  • ب– النوم.
  • ج– الكذب.
  • د– نقش الثوب.

124) مفرد كلمة (الأصائل) هو:

  • أ– الأصل.
  • ب– الأصيل.
  • ج– الأصالات.
  • د– الصولات.

125) معنى كلمة (وجم) هو:

  • أ– تحدث.
  • ب– نام.
  • ج– صمت.
  • د– سكت حزناً.

126) الجذر اللغوي لكلمة (يؤوب) هو:

  • أ– أب.
  • ب– أوب.
  • ج– أب.
  • د– وأب.

127) المقصود بالكلمة الملونة في البيت: أزرى ببنت قريش ثم يحاربها … من لا يفرق بين النبع والغرب

  • أ– جهة الغرب.
  • ب– شجر ينمو على ضفاف النهر.
  • ج– شجر صلب ينمو على رؤوس الجبال.
  • د– عين الماء.

128) استخدم الشاعر في البيت أسلوب:

ماذا طحا بك يا صناجة الأدب … هلا شدت بأمداح ابنة العرب اسلوب

  • أ– الحوار.
  • ب– التجريد.
  • ج– العتاب.
  • د– الشكوى.

129) الشاعر الذي تأثر به علي الجارم في قصيدته العربية في ماضيها وحاضرها هو:

  • أ– البحتري.
  • ب– ابن زيدون.
  • ج– المتنبي.
  • د– أبو تمام.

130) الصورة الفنية في قول الشاعر:

بمنطق هاشمي الوشي لو نسجت … منه الأصائل لم تضل ولم تغب

  • أ– صور القصيدة بإنسان.
  • ب– صوّر منطق اللغة العربية بنقش ثوب منسوج.
  • ج– صوّر اللغة العربية بإنسان يحاوره.
  • د– صور اللغة العربية بالأصائل.

131) الصورة الفنية في قول الشاعر: حتى رمتها الليالي في فرائدها … وخر سلطانها نهار من صبب

  • أ– صوّر اللغة العربية بالليالي.
  • ب– صور السلطان باللغة العربية.
  • ج– صور اللغة العربية ملكة تنهار من فوق عرشها.
  • د– صور اللغة العربية بالجواهر.

132) دلالة الملون في الأبيات ما يلي:

أزهى من الأمل البسام موقعها

  • أ– بلاغة اللغة.
  • ب– ترك ألفاظ اللغة.
  • ج– صعوبة اللغة.
  • د– مكانة اللغة العربية وأثرها في النفوس.

133) دلالة الملون في الأبيات هي:

فازت بركن شديد غير منصدع

  • أ– مكانة اللغة.
  • ب– بلاغة اللغة وقوتها.
  • ج– ترك الألفاظ الفصيحة.
  • د– هشاشة اللغة.

134) الغرض البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام في قول الشاعر هو:

ماذا طحا بك يا صناجة الأدب

  • أ– التعجب.
  • ب– الانكار.
  • ج– النفي.
  • د– التشويق.

135) البيت الذي يقارب معنى المثل (فلان لا يفرّق بين الغث والسمين):

  • أ– كأنما قد تولى القارضان بها … فلم يؤوب الى الدنيا ولم تؤب
  • ب– أزرى ببنت قريش ثم حاربها … من لا يفرّق بين النبع والغرب
  • ج– أتترك العربي السمح منطقة … إلى دخيل من الألفاظ مغترب
  • د– كم لفظة جهدت مما نكررها … حتى لقد لهثت من شدة التعب

136) الفن البديعي في البيت الآتي:

واليعربية أندى ما تعبت به … شدواً من الحزن أو شجواً من الطرب

  • أ– طباق.
  • ب– مقابلة.
  • ج– جناس.
  • د– تورية.

137) الهمزة في كلمة (نجلاء) هي:

  • أ– أصلية.
  • ب– زائدة.
  • ج– منقلبة عن ياء.
  • د– منقلبة عن واو.

الإجابات:

أضف تعليق

error: