بطاقة الدرس:
- عنوان الدرس: آداب التناجي
- ترتيبه: التاسع، تابع الوحدة الأولى «أخلاق وسلوكات نهى عنها الإسلام».
- مادة: الحديث / الدراسات الإسلامية.
- الصف: الثاني المتوسط – السعودية.
- الفصل الدراسي: الثالث.
- الهدف: تلخيص وإجابة الأسئلة.
- الدرس السابق: الخلوة بغير المحارم
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال النبي ﷺ: «إذا كُنْتُمْ ثَلَاثَةٌ فَلَا يَتَنَاجَى اثْنَانِ دُونَ الْآخَرِ حَتَّى تَخْتَلِطُوا بِالنَّاسِ مِنْ أَجْلِ أَن ذلك يُحْزِنَهُ».
معاني الكلمات
- يتناجى: يتحدث سراً.
- تختلطوا بالناس: تمتزجوا بهم فيختلط الثلاثة بغيرهم.
- من أجل أن ذلك يحزنه: لأن ذلك يؤذيه ويدخل الحزن في نفسه.
من معاني الحديث وارشاداته
- دين الإسلام دين شامل حَرَّمَ إيذاء المسلم، ومن ذلك إيذاء مشاعره، وهذا يدل على عظم حرمة المسلم ومكانته عند الله.
- ينبغي عليك مراعاة شعور الآخرين، فتجتنب ما يثير الشك أو الريبة في نفوسهم.
- المحرم تناجي الاثنين إذا كان معهما ثالث، أما لو كانوا أربعة فأكثر فتناجى اثنان دون البقية فجائز.
- على من وقع منه التناجي أن يعتذر من صاحبه ويبين له ما كان منه من نجوى.
- شرع الإسلام أحكاماً كثيرة يظهر فيها مراعاة المشاعر، ومن تلك الأحكام:
- مشروعية القول الحسن واختيار الكلمات والألفاظ المناسبة.
- مشروعية التهنئة في الأعياد وعند الزواج، وعند قدوم المولود.
- مشروعية التعزية في حال وفاة قريب أو صديق.
- استحباب زيارة المريض والدعاء له.
- مشروعية ابتداء السلام ورده.
- استحباب التبسم عند اللقاء بالآخر.
⇐ نشاط: إذا كنتم خمسة فلا يجوز أن يتناجى أربعة دون الخامس، لماذا؟
ج: مراعاة لمشاعره.
تطبيقات سلوكية
- إذا كنا ثلاثة فإني أجتنب التناجي مع صاحبي دون الثالث مراعاة لمشاعره.
- أتجنب الحديث بلغة أجنبية إلى صاحبي بحضور من لا يعرف تلك اللغة، لأن ذلك نوع من التناجي.
إجابات أسئلة تقويم الدرس
س: ضع علامة (✔) عند الإجابة الصحيحة وعلامة (✖) عند الإجابة الخطأ مما يأتي:
- أ. يحرم التناجي بين اثنين دون الثالث، لأن في ذلك أذية له. ✔
- ب. إذا كان في المجلس أربعة فلا يجوز أن يتناجى اثنان دون البقية. ✖
س: على ماذا يدل تحريم الإسلام للنجوى؟
ج: يدل على عظم حرمة المسلم ومكانته عند الله.
س: مراعاة مشاعر الآخرين أدب رفيع، أذكر بعض الأمثلة في مراعاة مشاعر الآخرين من حياتك اليومية.
ج: عدم الاستهزاء – دعوته في المناسبات.
س: ما الواجب على من كان في مجلس هو ثالثهما فتناجيا دونه؟
ج: تذكير المتناجيين بعدم جواز ذلك إلا بعد إذنه لهما، أن يحسن الظن بهما.
⇐ درس مُقترح للمراجعة: كبائر الذنوب